الخميس، 20 ديسمبر 2018

إختلال القوة القيادية فى اﻷمة؛ ظاهرة متكررة (3)

إختلال القوة القيادية فى اﻷمة؛ ظاهرة متكررة 
(3)

أ.د حامد ربيع
اختلال القوى القيادية
بني، لا أريد أن تتصوَّر أنني أسعى إلى تخفيف مسؤولية قياداتنا، ولكن علينا أن نتذكر أن التاريخ عرف هذه النماذج في أكثر من موقف واحد، اختلال القوى القيادية ظاهرة متكررة لأنَّها حقيقة المأساة التي عاشها ويعيشها الإنسان، ولكنَّ أصالة الشعوب تَبْرُز عندما تعرف القوى الفكرية كيف تُعِيد تصحيح المسار إزاء الخلل الذي يُسَيْطِرُ على القيادة السياسية، وإذا كانت هذه هي قِصَّة الوجود الإنسانِيِّ فلْنَقِفْ إزاء نَموذَجَيْنِ كل مِنْهُما يحمل مذاقه الخاص
الأول: يقودنا إلى المجتمع اليوناني قبل الميلاد.
الثاني: ينقلنا إلى المجتمع الألماني في أعقاب الثورة الفرنسية.

كل من حلل التاريخ اليوناني لاحظ بوضوح مدى تخلف الطبقة القيادية في مواجهة وظيفتها المقدَّسة، بينما أفلاطون وأرسطو وسقراط كلٌّ منهم بأسلوبه يندد ويهدد ويذكر، هذه قيادات أثينا وإسبارطة تعيش في عبادة الأصنام، وقد جعلت ممارسة الجنس في أقبح صوره وسيلتها للوصول والتقرُّب إلى الآلهة، وحتى عندما جاء "بركليس"* ليسطر صفحة رائعة في تاريخ الشعوب، لم تكن قِصَّتُه سوى لحظةٍ استثنائية في تاريخ مُجتمعٍ لم يستطع أن يعد قيادته الحاكمة.

نموذج آخر يعيد القصة، ولكن في دلالتها الإيجابية: المجتمع الجرماني في مواجهة الغزو الفرنسي في بداية القرن التاسع عشر، إن قصة أمراء المجتمع وقيادته، والواحد منهم يتبارى مع الآخر في الانحناء أمام قنصل فرنسا الغازية "نابليون بونابرت"، لا يزال يرويها الجميع بخزي وعار**، ولكن الفكر السياسي الألماني رفض إلا أن يقف مُتكاتفًا متراصًا مؤمنًا بوظيفته التاريخية، يقود ويهدي، ويعلنها حربًا ضاريةً على كلِّ مَن أصابه الخوف أو الوهن، لم يتردد حتى أولئك الذين جعلوا من مبدأ الدفاع عن النظام القائم محور فلسفتهم، أن يحيلوا لغة المديح إلى أداة للتنظيف والتنقية، ولنترك جانبًا "فيشت"، ولنحاول فهم الدلالة الحقيقية لفلسفة "هيجل"، ألم يوصف بأنه فيلسوف الدولة الروسية؟ ومع ذلك أليس هو من خلال قنابله الفكرية الموقوتة الذي قاد إلى بناء الثورة الثقافية الحقيقية، تلك الثورة التي دفع ببراكينها وزلازلها إلى تمزيق الأوضاع القائمة؛ بحيث كان لابد وأن تقود إلى خلق العملاق الألماني الذي لا يزال حتى اليوم يثير الرعب في قيادات واشنطن؟ وهل يمكن أن نفسر المعنى الحقيقي لبطولة "فيشت" وقصة تحديه للغازي الفرنسي؟ هذا الفيلسوف الألماني الذي لم يتردَّد في أن يقف في أكاديمية بروسيا المشهورة ليخاطب الوعي الجماعي، وليذكِّر الطبقة القيادية بواجبها ووظيفتها دون أن يعبأ لا بالجثث المعلقة في شارع برلين، ولا بأحكام الإعدام بالجملة، التي كانت تصدر من بونابرت بِمناسبة ودون مناسبة، ولا بضخامة الجمهور الذي وقف يتحدث إليه وما يعنيه ذلك من إمكانية تسرب تفاصيل حديثه إلى الغازي، بل خلال اثنتي عشرة محاضرة متتالية راح يهاجم الحضارة الفرنسية، ويشرح الاستعمار البونابرتي، ويرفض الوجود اللاتيني، ويدعو جميع القوى الألمانية الأصلية لأن تتكتَّل خلف القيادات التي آن لها أن تكون واعية لتطرح عن كاهلها تلك البربرية الجديدة.

إنَّ قوَّة الشعوبِ ليستْ فقط في أن تعرفَ كيفَ تخلق قياداتها الصالحة الواعية والقادرة على تحمل المسؤولية، بل إنَّ القوَّة الحقيقيَّة للأمم الخلاقة وللشعوب الحية اليقظة هي في أن تملك تلك الفئة المختارة القادرة على أن ترتفع عن مستوى الفرد العادي، لتبرز كإرادة للتحدي، مغامرة بنفسها لتصحيح مسارات الطبقة القيادية، ولو على حساب حياتها.ولماذا نذهب بعيدًا؟ أليست هذه قصة تاريخنا؟ هذا التاريخ الذي أضحى يقدمه أعداؤنا وخصومنا على أنه أحاديث ألف ليلة وليلة، وأشعار أبي نواس، إنه عامر بالنماذج التي ليس فقط عن إرادة التحدي، بل وعن حقيقة ذلك المجتمع على أنَّه قام على محور واحد: الفئة العلمية المختارة.

إن تاريخنا هو قِصَّة "الأئمة الأربعة" الذين لم يتردد أي منهم في أن يقف من السلطان (الحاكم) موقف الرقابة والمحاسبة، ولو على حساب حياته وحريته. إن هذا التاريخ هو أيضًا قصة الإمام أحمد بن حنبل الذي تحدى ثلاثة خلفاء، ولم يتردد في أن يقف وحيدًا مهابًا يرفض نظرية فكرية كاملة***، وليجعل من الرأي العام – في عالم لم يكن يعرف بعد ما تعنيه هذه الكلمة – قوة تثور على الخليفة العباسي، وتجعله يتراجع وينحني إجلالاً وتقديسًا.

إن ما يعنيني يا بني هو أن تعود إلى آبائك الأوائل، وأن تقرأ صفحة التاريخ لتعلم أنك تنتمي إلى الأمة المختارة، التي يجب أن تقود الإنسانية، وأن توجهها.أنت نقطة البداية في حضارة عصر النهضة الحقيقي، إن النهضة التي طالما سمعت عنها، والتي تحدث أكثر من مفكر بذكر فصولها، لا تزال في الأفق لم تحدث بعد!! أنت الذي سوف تَخْلُق هذه النهضة، وليس أمامك إلا أن تعود إلى آبائك الأوائل تسألهم وتسترشد منهم عن حقيقة وظيفة الأمة التي تنتمي إليها، والتي اختارتها القوة العليا لأن تقود الدعوة للعودة إلى حظيرة القِيَم المثاليَّة، لا تنظر إلى ما حولك، إن الفارس الحقيقي لا يلقي ببصره إلى ما هو أسفل أقدامه، وإنَّما يتَّجه ببصره إلى الأمام، إلى المستقبل.أنت فارس التاريخ، ومنك وبفضلك سوف ينبت ويترعرع تطبيق جديد لحضارة آبائك الأوائل، حضارة سوف تتسع لتفرض على كل وجود معاصر أن ينحني إكبارًا لها.
إن هذا صوت التاريخ
----------
*بركليس: سياسى يونانى أثينى، حكم اثينا بشكل قبل الميلاد ويعد أجد رواد حرية التعبير فى العصور القديمة.
**وهذا ما سقطت فيه بعض قياداتنا اﻹعلامية .. والثقافية، حيث ترى ونشاهد ونتأمل أجهزتنا الثقافية واﻹعلامية وهى تعد للإحتفال بمرور مائتى عام على اﻹحتلال فرنسا لمصر، بل ويكذب العلمانيون على أبناء اﻷمة بقولهم: إن الغزوة الفرنسية لمصر كانت سببا فى حضارتها العلمية والثقافية!! (الطريق إلى ثقافتنا، محمود شاكر)
 ولم يكتفوا بذلك ، بل يطالبون برفع تمثال "فرديناند ديلسبس" على مدخل القناة وهو الشخص الذى أفقر الخزانة المصرية ودفعها إلى اﻹفلاس، وكان سببا فى اﻹقتراض واﻹحتلال البريطانى فيما بعد. (أخطاء يجب أن تصحح فى التاريخ، مصر بين الخلافة العثمانية واﻹحتلال البريطانى ، دار الوفاء)
 ***هى نظرية خلق القرآن

ذات صلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق