السبت، 12 أكتوبر 2013

الرحالة ك طبائع الاستبداد و مصارع الاستعباد

الرحالة ك

(طبائع الاستبداد و مصارع الاستعباد ) للمفكر الفيلسوف عبد الرحمن الكواكبي


عبد الرحمن الكواكبي (1854 – 1902 م) علامة سوري رائد من رواد التعليم ومن رواد الحركة الاصلاحية العربية وكاتب ومؤلف ومحامي وفقيه شهير ، ولد في حلب – سوريا كانت لعائلتة شأن كبير في حلب

ولد في سوريا سنة 1271 هجرية سنة 1854 ميلادية في (مدينة حلب ) والده هو احمد بهائي بن محمد بن مسعود الكواكبي ، والدته السيده عفيفة بنت مسعود ال نقيب وهي ابنة مفتي انطاكية في سوريا

عندما توفيت والدته عفيفــة آل النقيب وعمره ست سنوات ، كفلته خالته صفيه واصطحبته إلى بيتها في انطاكية ،حيث بقي هناك ثلاث سنوات ، عاد بعدها إلى حلب ليتعلم فيها على يـد الشيخ ‘طاهر الكلزي’ وبعد أن تعلم القراءة والكتابة، وأتم قراءة القرآن وحفظه، عـــاد إلى خالته، كي ترعــى تنمية علومه، فاستعانت بقريبها ‘نجيب النقيب’ ( أصبح فيما بعــــد أستاذا للخديوي عباس الذي كان على عرش مصر حين لجأ إليها الكواكبي) .‏

عاد إلى حلب التى كانت تزدهر بالعلوم والفقهاء والعلماء فدرس الشريعة والأدب وعلوم الطبيعة والرياضة في المدرسة الكواكبية التي تتبع نهج الشريعة في علومها ، وكان يشرف عليها ويدرّس فيها والده مع نفر من كبار العلماء في حلب .

كما انه لم يكتفِ بالمعلومات المدرسية، فقد اتسعت آفاقه أيضا بالاطلاع على كنوز المكتبة الكواكبية التي تحتوي مخطوطات قديمة وحديثة، ومطبوعات أول عهد الطباعة في العالم ، فاستطاع أن يطلع على علوم السياسة والمجتمع والتاريخ والفلسفة وغيرها من العلوم .

حياته

اصدار أول صحيفة باللغة العربية

بدأ الكواكبي حياته بالكتابة إلى الصحافة وعين محررا في جريدة الفرات التي كانت تصدر في حلب،وعرف ألكواكبي بمقالاته التي تفضح فساد الولاة ، ويرجح حفيده (سعد زغلول الكواكبي) أن جده عمل في صحيفة ‘الفرات’ الرسمية سنتين تقريبا ، براتب شهرى 800 قرش سورى .‏

وقد شعر أن العمل في صحيفة رسمية يعرقل طموحه في تنوير العامة وتزويدها بالأخبار الصحيحة ، فالصحف الرسمية لم تكن سوى مطبل للسلطة،ولذلك رأى أن ينشئ صحيفة خاصة, فأصدر صحيفة ‘الشهباء’ (عام 1877) وهي أول صحيفة تصدر باللغة العربية وقد صدرت في حلب وسجلها بأسم صديقه كي يفوز بموافقة السلطة العثمانية ايامها وبموافقة والي حلب ،‏لم تستمر هذه الصحيفة طويلا، إذ لم تستطع السلطة تحمل جرأته في النقد، فالحكومة كما يقول الكواكبي نفسه ‘تخاف من القلم خوفها من النار’.‏

بسبب حبة للصحافة والكتابة تابع جهاده الصحفي ضد الاستبداد فأصدر (عام 1879) باسم صديق آخر جريدة الـ’اعتدال’ سار فيها على نهج ‘الشهباء’ لكنها لم تستمر طويلا فتوقفت عن الصدور .

بعد أن تعطّلت صحيفتاه الشهباء و الاعتدال ، انكبّ على دراسة الحقوق حتى برع فيها، وعيّن عضوا في لجنتي المالية والمعارف العمومية في حلب ، والأشغال العامة (النافعة) ثم عضوا فخريا في لجنة امتحان المحامين للمدينة .‏

بعد أن أحس أن السلطة تقف في وجه طموحاته ، انصرف إلى العمل بعيدا عنها، فاتخذ مكتبا للمحاماة في حي (الفرافرة) – (احدى احياء مدينة حلب ) قريبا من بيته ، كان يستقبل فيه الجميع من سائر الفئات ويساعدهم ويحصل حقوق المتظلمين عند المراجع العليا ويسعى إلى مساعدتهم ،وقد كان يؤدي عمله في معظم الأحيان دون أي مقابل مادي، حتى اشتهر في جميع انحاء حلب بلقب (أبي الضعفاء)‏.

تقلد عبدالرحمن الكواكبي عدة مناصب في ولاية حلب فبعد ان عين عضوا فخريا في لجنتى المعارف والمالية ، عين مديرا رسميا لمطبعة الولاية ، رئيسا فخريا للجنة الاشغال العامة في حلب وحقق في عهده الكثير من المشاريع الهامه التى افاد بها حلب والمناطق التابعة لها وفي 1892 عين رئيسا لبلدية حلب . استمر الكواكبي بالكتابة ضد السلطة التي كانت في نظره تمثل الاستبداد ، وعندما لم يستطع تحمل ما وصل اليه الامر من مضايقات من السلطة العثمانية في حلب التي كانت موجوده انذاك ، سافر الكواكبي إلى اسيا الهند والصين وسواحل شرق اسيا وسواحل افريقيا وإلى مصر حيث لم تكن تحت السيطرة المباشرة للسلطان عبدالحميد ، وذاع صيتة في مصر وتتلمذ على يدية الكثيرون وكان واحدا من أشهر العلماء .

مؤلفاته


الف العديد من الكتب وترك لنا تراثا ادبيا كبيرا من كتب عبدالرحمن الكواكبي طبائع الاستبداد و ام القرى كما ألف العظمة لله و صحائف قريش وقد فقد مخطوطين مع جملة اوراقه ومذكراته ليلة وفاته ، له الكثير من المخطوطات والكتب والمذكرات التى طبعت ومازالت سيرة وكتب ومؤلفات عبدالرحمن الكواكبي مرجعا هاما لكل باحث.

وفاته

توفي في القاهرة متأثرا بسم دس له في فنجان القهوة عام 1320 هجرية الموافق 1902 ميلادية حيث دفن فيها.

رثاه كبار رجال الفكر والشعر والادب في سوريا ومصر ونقش على قبره بيتان لحافظ إبراهيم:


هنا رجل الدنيا هنا مهبط التقى* هنا خير مظلوم هنا خير كاتـب

قفوا وأقرأوا ((ام الكتب)) وسلموا* عليه فهذا القبر قبر الكواكبي


اسم الكتب : طبائع الاستبداد و مصارع الاستعباد

المؤلف : الرحالة ك ( الاسم المستعار للكواكبي ) ـ

دراسة و تحقيق : د. محمد جمال الطحان .

الناشر : الأوائل للنشر و التوزيع.

الطبعة : الأولى 2003 م .

طبائع الاستبداد و مصارع الاستعباد


* مقتطفات من مقدمة المحقق :

الاستبداد كلمة مستبعدة و منفية من دوائر المعارف , و مُحَظّر تداولها بين الناس , و ممارسه يحرص على أن يبقيه مصدراً يحيط به الغموض من كل جانب حتى لا يتسنى للناس تحقيق مقولة(اعرف عدوك أولاً) و بالتالي: حتى لا يتمكنوا من التغلب عليه .

*من فاتحة الكتاب :

1 -الحمد لله , خالق الكون على نظام محكم متين , و الصلاة و السلام على أنبيائه العظام , هداة الأمم إلى الحق المبين , لا سيما منهم على النبي العربي الذي أرسله رحمة للعالمين , ليرقى بهم معاشاً و معاداً على سلم الحكمة إلى عليين .

أقول و أنا مسلم عربي مضطر للاكتتام( إشارة إلى استخدامه الاسم المستعار ـ الرحالة ك ـ في هذا الكتاب > المحقق )شأن الضعيف الصادع بالأمر , المعلن رأيه تحت سماء الشرق , الراجي اكتفاء المطالعين بالقول عمّن قال : و تعرف الحق في ذاته لا بالرجال , إنني في سنة ثماني عشر و ثلاثمئة و ألف هجرية هجرت دياري سرحاً في الشرق , فزرت مصر , و اتخذتها لي مركزاً أرجع إليه مغتنماً عهد الحرية فيها على عهد عزيزها و معزها سمي عم النبي( العباس الثاني)الناشر لواء الأمن على أكناف ملكه.

2- و حيث إني قد تمحص عندي أن أصل الداء هو الاستبداد السياسي و دواؤه دفعه بالشورى الدستورية , و قد استقر فكري على ذلك كما أن لكل نبأ مستقر بعد بحث ثلاثين عاماً .

3 – و أنا لا أقصد في مباحثي ظالماً بعينه و لا حكومة أو أمة مخصصة , إنما أردت بيان طبائع الاستبداد و ما يفعل , و تشخيص مصارع الاستعباد و ما يقضيه و يمضيه على ذويه .

4-فما أنا إلا فاتح باب صغير من أسوار الاستبداد , عسى الزمان يوسعه .

من مقدمة الكتاب:

5- و لما كان تعريف علم السياسة بأنه هو : إدارة الشؤون المشتركة بمقتضى الحكمة , يكون بالطبع أول مباحث السياسة و أهمها بحث ( الاستبداد) , أي : التصرف في الشؤون المشتركة بمقتضى الهوى .

6- مباحث الكتاب : ما هو الاستبداد ؟ما أعراضه ؟ ما سيره ؟ ما إنذاره ؟ ما دواؤه ؟

ما هي طبائع الاستبداد ؟ لماذا يكون المستبد شديد الخوف ؟ لماذا يستولي الجبن على رعية المستبد ؟ ما تأثير الاستبداد على الدين ؟ على العلم ؟ على المجد ؟ على المال ؟ على الأخلاق ؟ على الترقي ؟ على التربية ؟ على العمران ؟

من هم أعوان المستبد ؟ هل يُتحمل الاستبداد ؟ كيف يكون التخلص من الاستبداد ؟ بماذا ينبغي استبدال الاستبداد ؟

7- يقول المادي : الداء : القوة , و الدواء : المقاومة.

و يقول السياسي : الداء : استعباد البرية , و الدواء : استرداد الحرية .

و يقول الحكيم : الداء : القدرة على الاعتساف , و الدواء : الاقتدار على الاستنصاف .

و يقول الحقوقي : الداء : تغلب السلطة على الشريعة , و الدواء : تغليب الشريعة على السلطة .

و يقول الرباني : الداء : مشاركة الله في الجبروت , و الدواء : توحيد الله حقاً .

و هذه أقوال أهل النظر , أما أهل العزائم :

فيقول الأبي : الداء : مد الرقاب للسلاسل , و الدواء : الشموخ عن الذل .

و يقول المتين : الداء : وجود الرؤساء بلا زمام , و الدواء : ربطهم بالقيود الثقال .

و يقول الحر : الداء : التعالي على الناس باطلاً , و الدواء : تذليل المتكبرين .

و يقول المفادي : الداء : حب الحياة , و الدواء : حب الموت .

* مبحث(ما هو الاستبداد ؟)

8- الاستبداد لغةً هو : غرور المرء برأيه , و الأنفة عن قبول النصيحة , أو الاستقلال في الرأي و في الحقوق المشتركة .

و يراد بالاستبداد عن الإطلاق استبداد الحكومات خاصة , لأنها أعظم مظاهر أضراره التي جعلت الإنسان أشقى ذوي الحياة .

9-الاستبداد في اصطلاح السياسيين هو : تصرف فرد أو جمع في حقوق قوم بالمشيئة و بلا خوف تبعة .

10- صفة الاستبداد كما تشمل حكومة الحاكم الفرد المطلق الذي تولى الحكم بالغلبة أو الوراثة , تشمل أيضاً الحاكم الفرد المقيد المنتخب متى كان غير مسؤول , و تشمل حكومة الجمع و لو منتخباً , لأن الاشتراك في الرأي لا يدفع الاستبداد , و إنما قد يعدله الاختلاف نوعاً , و قد يكون عن الاتفاق أضر من استبداد الفرد , و يشمل أيضاً الحكومة الدستورية المفرقة فيها بالكلية قوة التشريع عن قوة التنفيذ و عن قوة المراقبة .

11- و أشد مراتب الاستبداد التي يُتعوذ بها من الشيطان هي حكومة الفرد المطلق , الوارث للعرش , القائد للجيش , الحائز على سلطة دينية , و لنا أن نقول كلما قل وصف من هذه الأوصاف خف الاستبداد , و كذلك يخف الاستبداد كلما قل عدد نفوس الرعية , و قل الارتباط بالأملاك الثابتة , و قل التفاوت في الثروة و كلما ترقى الشعب في المعارف .

12 – إن الحكومة من أي نوع كانت لا تخرج عن وصف الاستبداد , ما لم تكن تحت المراقبة الشديدة و الاحتساب الذي لا تسامح فيه .

13- من الأمور المقررة طبيعةً و تاريخاً : أنه ما من حكومة عادلة تأمن المسئولية و المؤاخذة بسبب غفلة الأمة أو التمكن من إغفالها إلا و تسارع إلى التلبس بصفة الاستبداد .

14- الجندية الجبرية العمومية تفسد أخلاق الأمة , حيث تعلمها الشراسة و الطاعة العمياء و الاتكال , و تميت النشاط و فكرة الاستقلال , و تكلف الأمة الإنفاق الذي لا يطاق , و كل ذلك منصرف لتأييد الاستبداد المشؤوم : استبداد الحكومات القائدة لتلك القوة من جهة , و استبداد الأمم بعضها على بعض من جهة أخرى.

15- لا يُعهد في تاريخ الحكومات المدنية استمرار حكومة مسؤولة مدة أكثر من نصف قرن إلى غاية قرن و نصف .

16- إذا سأل سائل : لماذا يبتلي الله عباده بالمستبدين ؟ فأبلغ جواب مسكت هو : إن الله عادل مطلق لا يظلم أحداً , فلا يولي المستبد إلا على المستبدين , و لو نظر السائل نظرة الحكيم المدقق لوجد كل فرد من أسراء الاستبداد مستبداً في نفسه , لو قدر لجعل زوجته و عائلته و عشيرته و قومه و البشر كلهم , حتى و ربه الذي خلقه تابعين لرأيه و أمره .

فالمستبدون لا يتولاهم إلا مستبد , و الأحرار يتولاهم الأحرار , و هذا صريح معنى( كما تكونوا يولى عليكم) .

ما أليق بالأسير في أرض أن يتحول عنها إلى حيث يملك حريته , فإن الكلب الطليق خير حياةٍ من الأسد المربوط .

* مبحث(الاستبداد و الدين) :

17- الاستبداد السياسي متولد عن الاستبداد الديني .

18- إصلاح الدين هو أقوى و أسهل طريق أقرب طريق للإصلاح السياسي .

19- جاء الإسلام مهذباً لليهودية و النصرانية , مؤسساً على الحكمة و العزم , هادماً للتشريك بالكلية , و محكماً لقواعد الحرية السياسية المتوسطة بين الديموقراطية و الأريستقراطية , فأسس التوحيد , و نزع كل سلطة دينية أو تغلبية تتحكم في النفوس أو في الأجسام , و وضع شريعة حكمة إجمالية صالحة لكل زمان و مكان و قوم , و أوجد مدنية فطرية سامية , و أظهر للوجود حكومة كحكومة الخلفاء الراشدين التي لم يسمح الزمان بمثال لها بين البشر حتى و لم يخلفهم فيها بين المسلمين أنفسهم خلف , إلا بعض شواذ .

20- القرآن الكريم مشحون بتعاليم إماتة الاستبداد و إحياء العدل و التساوي حتى في القصص منه .

21- لا مجال لرمي الإسلام بتأييد الاستبداد .

22- ( كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته) هذه الجملة التي هي أسمى و أبلغ ما قاله مشرع سياسي من الأولين و الآخرين .

23- إذا تتبعنا سيرة أبي بكر و عمر رضي الله عنهما مع الأمة , نجد أنهما مع كونهما مفطورين خير فطرة , و نائلين التربية النبوية , لم تترك الأمة معهما المراقبة و المحاسبة , و لم تطعهما طاعة عمياء .

24- البدع التي شوشت الإيمان و شوهت الأديان تكاد كلها تتسلسل بعضها من بعض , و تتولد جميعها من غرض واحد هو المراد , ألا وهو الاستعباد .

* مبحث:( الاستبداد و العلم) :

25- كما أنه ليس من صالح الوصي أن يبلغ الأيتام رشدهم , كذلك ليس من غرض المستبد أن تتنور الرعية بالعلم .

26- العلم نور و الظلام ظلامة و من طبيعة النور تبديد الظلام .

27- المتأمل في حالة كل رئيس و مرؤوس يرى كل سلطة الرئاسة تقوى و تضعف بنسبة نقصان علم المرؤوس و زيادته.

28- ترتعد فرائص المستبد من علوم الحياة مثل الحكمة النظرية , و الفلسفة العقلية , و حقوق الأمم و طبائع الاجتماع , و السياسة المدنية , و التاريخ المفصل , و الخطابة الأدبية , و نحو ذلك من العلوم التي تكبر النفوس و توسع العقول, و تعرف الإنسان ما هي حقوقه و كم هو مغبون فيها , و كيف الطلب , و كيف النوال , و كيف الحفظ , و أخوف ما يخاف المستبد من أصحاب هذه العلوم , المندفعين منهم لتعليم الناس بالخطابة أو الكتابة و هم المعبر عنهم في القرآن بالصالحين و المصلحين في نحو قوله تعالى{إن الأرض يرثها عبادي الصالحون}.

29- لا بد للمستبد أن يستحقر نفسه كلما وقعت عينه على من هو أرقى منه علماً , و لذلك لا يحب المستبد أن يرى وجه عالم عاقل يفوق عليه فكراً .

30- من هم العوام ؟ هم أولئك الذين إذا جهلوا خافوا , و إذا خافوا استسلموا , كما أنهم هم الذين مت علموا قالوا , و متى قالوا فعلوا .

31- العوام هم قوّة المستبد و قُوته , بهم و عليهم يصول و يطول , يأسرهم فيتهللون لشوكته , و يغصب أموالهم فيحمدونه على إبقائه حياتهم , و يهينهم فيثنون على رفعته , و يغري بعضهم على بعض , فيفتخرون بسياسته , و إذا أسرف في أموالهم يقولون كريماً , و إذا قتل منهم و لم يمثل , يعتبرونه رحيماً , و يسوقهم إلى خطر الموت فيطيعونه حذر التوبيخ , و إن نقم عليه منهم بعض الأباة قاتلهم كأنهم بغاة .

32- كم أجبرت الأمم بترقيها المستبدَ اللئيم على الترقي معها و الانقلاب –رغم طبعه- إلى وكيل أمين يهاب الحساب , و رئيس عادل يخشى الانتقام , و أب حليم يتلذذ بالتحابب.

33- القول الحق : إن الصدق لا يدخل بيوت الملوك .

34- إن خوف المستبد من نقمة رعيته أكثر من خوفهم بأسه , لأن خوفه ينشأ عن علمه بما يستحقه منهم , و خوفهم ناشئ عن جهل .

35- كلما زاد المستبد ظلماً و اعتسافاً زاد خوفه من رعيته و حتى من حاشيته , و حتى من هواجسه و خيالاته , و أكثر ما تختم حياة المستبد بالجنون التام .

36- يقول أهل النظر : إن خير ما يستدل به على درجة استبداد الحكومات , هو تغاليها في شأن الملوك , و فخامة القصور , و عظمة الحفلات , و مراسيم التشريفات , و علائم الأبهة , و نحو ذلك من التمويهات التي يسترهب بها الملوك رعاياهم عوضاً عن العقل و المفاداة .

37- إن أخوف ما يخافه المستبدون الغربيون من العلم أن يعرف الناس حقيقة أن الحرية أفضل من الحياة , و أن يعرفوا أن النفس و عزها و الشرف و عظمته , و الحقوق و كيف تحفظ , و الظلم و كيف يرفع , و الإنسانية و ما هي وظائفها , و الرحمة و ما هي لذاتها .

* مبحث( الاستبداد و المجد) :

38- المجد : هو إحراز المرء مقام حب و احترام في القلوب , و هو مطلب طبيعي شريف لكل إنسان , و المجد مفضل على الحياة عند الملوك و القُواد وظيفةً , و عند النجباء و الأحرار حميةً , و حب الحياة ممتاز على المجد عند الأُسراء و الأذلاء طبيعةً , و عند الجبناء و النساء ضرورةً .

39- يقابل المجد من حيث مبناه : التمجد , و التمجد : هو أن ينال المرء جذوة نار من جهنم كبرياء المستبد ليحرق بها شرف المساواة في الإنسانية , و بعبارة أوضح و أخصر , هو أن يصير الإنسان مستبداً صغيراً في كنف المستبد الأعظم.

40- دولة الاستبداد :دولة بُلهٍ و أوغاد .

41- المستبد يجرب أحياناً في المناصب و المراتب بعض العقلاء الأذكياء أيضاً اغتراراً منه بأنه يقوى على تليين طينتهم و تشكيلهم بالشكل الذي يريد , فيكونوا له أعواناً خبثاء ينفعونه بدهائهم , ثم هو بعد التجربة إذا خاب و يئس من إفسادهم يتبادر إبعادهم أو ينكل بهم , و لهذا لا يستقر عند المستبد إلا الجاهل العاجز الذي يعبده من دون الله , أو الخبيث الخائن الذي يرضيه و يغضب الله .

42- المستبد في لحظة جلوسه على عرشه و وضع تاجه الموروث على رأسه يرى نفسه كان إنساناً فصار إلهاً .

43- الحكومة المستبدة تكون طبعاً مستبدة في كل فروعها من المستبد الأعظم إلى الشرطي , إلى الفرّاش , إلى كنّاس الشوارع , و لا يكون كل صنف إلا من أسفل أهل طبقته أخلاقاً , لأن الأسافل لا يهمهم طبعاً الكرامة و حسن السمعة إنما غاية مسعاهم أن يبرهنوا لمخدومهم بأنهم على شاكلته , و أنصار لدولته , و شرهون لأكل السقطات من أي كانت و لو بشراً أم خنازير , آبائهم أم أعدائهم , و بهذا يأمنهم المستبد و يأمنونه فيشاركهم و يشاركونه , و هذه الفئة المستخدمة يكثر عددها و يقل حسب شدة الاستبداد و خفته , فكلما كان المستبد حريصاً على العسف احتاج إلى زيداة جيش المتمجدين العاملين له المحافظين عليه , و احتاج إلى مزيد الدقة في اتخاذهم من أسفل المجرمين الذين لا أثر عندهم لدين أو ذمة , و احتاج لحفظ النسبة بينهم في المراتب بالطريقة المعكوسة , و هي أن يكون أسفلهم طباعاً و خصالاً أعلاهم وظيفةً و قرباً , و لهذا لا بد أن يكون الوزير الأعظم للمستبد هو اللئيم الأعظم في الأمة .

44- لا يغتر العقلاء بما يتشدق به الوزراء و القُواد من الإنكار على الاستبداد و التفلسف بالإصلاح و إن تلهفوا و إن تأففوا .

45- تواسي فئة من ألئك المتعاظمين باسم الدين الأمة فتقول (( يا بؤساء : هذا قضاء من السماء لا مرد له , فالواجب تلقيه بالصبر و الرضاء و الالتجاء إلى الدعاء , فاربطوا أسنتكم عن اللغو و الفضول , و اربطوا قلوبكم بأهل السكينة و الخمول , و إياكم و التدبير فإن الله غيور , و ليكن وردكم : اللهم انصر سلطاننا , و آمنّا في أوطاننا , و اكشف عنّا البلاء , أنت حسبنا و نعم الوكيل .))

46- النتيجة أن المستبد فرد عاجز لا حول له و لا قوة إلا بالمتمجدين.

* مبحث(الاستبداد و المال) :

47- الاستبداد لو كان رجلاً و أراد أن يحتسب و يتنسب لقال : أنا الشر , و أبي الظلم , و أمي الإساءة , و أخي الغدر , و أختي المسكنة , و عمي الضر , و خالي الذل , و ابني الفقر , و بنتي البطالة , و عشيرتي الجهالة , و وطني الخراب , أما ديني و شرفي و حياتي فالمال فالمال فالمال .

48 – كل ما يُنتفع به في الحياة فهو مال .

49- المستبدون يأسرون جماعتهم , و يذبحونهم فصْداً بمبضع الظلم , و يمتصون دماء حياتهم بغصْب أموالهم , و يقصرون أعمارهم باستخدامهم سخرة في أعمالهم , أو بغصب ثمرات أتعابهم , و هكذا لا فرق بين الأولين و الآخرين في نهب الأعمار و إزهاق الأرواح إلا في الشكل .

50- من المُشَاهد أن ضرر النساء بالرجال يترقى مع الحضارة و المدنية على نسبة الترقي المضاعف , و ما أصدق بالمدنية الحاضرة في أوروبا أن تسمى المدنية النسائية , لأن الرجال فيها صاروا أنعاماً للنساء.

51- المستبدون لا تهمهم الأخلاق إنما يهمهم المال .

52- المقصود من المال هو أحد اثنين لا ثالث لهما : تحصيل لذة , أو دفع ألم , و فيهما تنحصر كل مقاصد الإنسان , و عليهما مبنى أحكام الشرائع كلها .

53- الإسلامية أسست حكومة أرستقراطية المبنى , ديموقراطية الإدارة , فوضعت للبشر قانوناً مؤسساً على قاعدة : أن المال هو قيمة الأعمال , و لا يجتمع في يد الأغنياء إلا بأنواع من الغلبة و الخداع , فالعدالة المطلقة تقتضي أن يؤخذ قسم من مال و يرد على الفقراء , بحيث يحصل التعديل و لا يموت النشاط للعمل , و هذه القاعدة يتمنى ما هو من نوعها أغلب العالم المتمدن الإفرنجي , و تسعى وراءها الآن جمعيات منهم منتظمة مكونة من ملايين كثيرة .

54- لأن الربا : هو كسب بدون مقابل مادي , ففيه معنى الغصب , و بدون عمل , لأن المرابي يكسب و هو نائم , ففيه الأُلفة على البطالة , و من دون تعرض لخسائر طبيعية كالتجارة و الزراعة و الأملاك , ففيه النماء المطلق المؤدي لانحصار الثروات , و من القواعد الاقتصادية المتفق عليها أن ليس من كسْبٍ لا عار و لا احتكار فيه أربح من الربا مهما كان معتدلاً , و أن بالربا تربو الثروات فيختل التساوي أو التقارب بين الناس .

55- فساد الأخلاق يزيد في الميل إلى التمول في نسبة الحاجة الإسرافية , و لكن تحصيل الثروة الطائلة في عهد الحكومة العادلة عسير جداً .

56- و من طبائع الاستبداد أنه لا يظهر فيه أثر فقر الأمة ظهوراً بيناً إلا فجأة قُريب قضاء الاستبداد نحبه.

57- حفظ المال في عهد الإدارة المستبدة أصعب من كسبه .

58 – و من طبائع الاستبداد : أن الأغنياء أعداؤه فكراً و أوتاده عملاًُ , فهو ربائط المستبد , يذلهم فيئنون , و يستدرهم فيحنون , و لهذا يرسخ الذل في الأمم التي يكثر أغنياؤها.

59- الأمم المأسورة لا نصيب لها في الثروة العمومية , بل منزلتها في المجتمع الإنساني كأنعام تتناقلها الأيدي .

60 – قرر الإنسانيون أن الإنسان لا يكون حراً تماماً ما لم تكون له صنعة مستقل فيها , أي غير مرؤوس لأحد , لأن حريته الشخصية تكون متابعة لارتباطه بالرؤساء , و عليه تكون أقبح الوظائف هي وظائف الحكومة.

61- الغني من قلّت حاجته.

* مبحث(الاستبداد و الأخلاق) :

62- الناس وضعوا الحكومات لأجل خدمتهم , و الاستبداد قلب الموضوع , فجعل الرعية خادمة للرعاة , فقبلوا و قنعوا .

63- أقل ما يؤثره الاستبداد في أخلاق الناس, أنه يرغم حتى الأخيار منهم على إلفة الرياء و النفاق .

64- الموظفون في عهد الاستبداد للوعظ و الإرشاد يكونون ـ مطلقاً ـ و لا أقول غالباً , من المنافقين الذين نالوا الوظيفة بالتملق , و ما أبعد هؤلاء عن التأثير , لأن النصح الذي لا إخلاص فيه هو بذر عقيم لا ينبت , و إن نبت كان رياءً كأصله.

65- الاشتراك فيه سر تضاعف القوة بنسبة ناموس التربيع , فيه سر الاستمرار على الأعمال التي لا تفي بها أعمار الأفراد , نعم , الاشتراك هو السر كل السر في نجاح الأمم المتمدنة , به أكملوا ناموس حياتهم القومية , به ضبطوا نظام حكوماتهم , به قاموا بعظائم الأمور , به نالوا كلما يغبطهم عليه أُسراء الاستبداد الذين منهم العارفون بقدر الاشتراك و يتشوقون إليه.

66- التهاون في الدين أولاً و آخراً ناشئ من الاستبداد.

67- بين الشرقيين و الغربيين فروق كثيرة , قد يفضل في الإفراديات الشرقي على الغربي , و في الاجتماعيات يفضل الغربي على الشرقي مطلقاً , مثال ذلك : الغربيون يستخلفون أميرهم على الصداقة في خدمته لهم و التزام القانون , و السلطان الشرقي يستخلف رعيته على الانقياد و الطاعة!الغربيون يمنون على ملوكهم بما يرتزقون من فضلاتهم , و الأمراء الشرقيون يتكرمون على من شاؤوا بإجراء أموالهم عليهم صدقات! الغربي يعتبر نفسه مالكاً لجزء مشاع من وطنه , و الشرقي يعتبر نفسه و أولاده و ما في يديه ملكاً لأميره! الغربي له على أميره حقوق و ليس عليه حقوق , و الشرقي لأميره حقوق و ليس له حقوق! الغربيون يضعون قانوناً لأميرهم يسري عليه , و الشرقيون يسيرون على قانون مشيئة أمرائهم! الغربيون قضاؤهم و قدرهم من الله , و الشرقيون قضاؤهم و قدرهم ما يصدر بين شفتي المستعبِدين! الشرقي سريع التصديق , و الغربي لا ينفي و لا يثبت حتى يرى و يلمس , الشرقي أكثر ما يغار على الفروج كأن شرفه كله مستودع فيها , و الغربي أكثر ما يغار على حريته و استقلاله! الشرقي حريص على الدين و الرياء فيه , و الغربي حريص على القوة و العز و المزيد فيهما! و الخلاصة : أن الشرقي ابن الماضي و الخيال , و الغربي ابن المستقبل و الجد!

68- الأمر الغريب أن كل الأمم المنحطة من جميع الأديان تحصر بلية انحطاطها السياسي في تهاونها بأمور دينها , و لا ترجو تحسين حالتها الاجتماعية إلا بالتسمك بعروة الدين تمسكاً مكيناً , و يريدون بالدين العبادة , و لَنِعْمَ الاعتقاد لو كان يفيد شيئاً , لكنه لا يفيد أبداً , لأنه قول لا يمكن أن يكون وراءه فعل , و ذلك أن الدين بذر جيد لا شبهة فيه , فإذا صادف مغرساً طيباً نبت و نما , و إن صادف أرضاً قاحلة مات و فات , أو أرضاً مغراقاً هاف و لم يثمر , و ماهي أرض الدين ؟ أرض الدين هي تلك الأمة التي أعمى الاستبداد بصرها و بصيرتها , و أفسد أخلاقها و دينها , حتى صارت لا تعرف للدين معنى غير العبادة و النسك اللذين زيادتهما عن حدهما المشروع أضر على الأمة من نقصهما كما هو مشاهد في المتنسكين .

نعم , الدين يفيد الترقي الاجتماعي إذا صادف أخلاقاً فطرية لم تفسد , فينهض بها كما نهضت الإسلامية بالعرب , تلك النهضة التي نتطلبها منذ ألف عام عبثاً .

69- ما أجدر بالأمم المنحطة أن تلتمس دواءها من طريق إحياء العلم و إحياء الهمة مع الاستعانة بالدين و الاستفادة منه .

* مبحث( الاستبداد و التربية) :

70- كل ما تبنيه التربية مع ضعفها يهدمه الاستبداد بقوته .

71- الأديان في الأمم المأسورة عبارة عن عبادات مجردة صارت عادات , فلا تفيد في تطهير النفوس شيئاً , و لا تنهى عن فحشاء و لا منكر لفقد الإخلاص فيها تبعاً لفقده في النفوس , التي ألفت أن تتلجّأ و تتلوى بين يدي سطوة الاستبداد في زوايا الكذب و الرياء و الخداع و النفاق , و لهذا لا يستغرب في الأسير الأليف تلك الحال , أي الرياء , أن يستعمله أيضاً مع ربه , و مع أبيه و أمه و مع قومه و جنسه , حتى مع نفسه .

72- التربية: تربية الجسم وحده إلى سنتين , هي وظيفة الأم أو الحاضنة , ثم تضاف إليها تربية النفس إلى السابعة , و هي وظيفة الأبوين و العائلة معاً , ثم تضاف إليها تربية العقل إلى البلوغ , و هي وظيفة المعلمين و المدارس , ثم تأتي تربية القدوة بالأقربين و الخلطاء إلى الزواج , و هي وظيفة الصدفة , ثم تأتي تربية المقارنة , و هي وظيفة الزوجين إلى الموت أو الفراق .

73- الحكومات المنتظمة تلاحظ كل شؤون المرء , و لكن من بعيد , كي لا تخل بحريته و استقلاله الشخصي , فلا تقرب منه إلا إذا جنى جرماً لتعاقبه , أو مات لتواريه .

74- يعيش الإنسان في ظل العدالة و الحرية نشيطاً على العمل بياض نهاره , و على الفكر سواد ليله , إن طعم تلذذ , و إن تلهى تروح و تريض , لأنه هكذا رأي أبويه و أقرباءه , و هكذا يرى قومه الذين يعيش بينهم , يراهم نساءً و رجالاً أغنياءً و فقراء , ملوكاً و صعاليك , كلهم دائبين على الأعمال , يفتخر منهم كاسب الدينار بكده و جده , على مالك المليار إرثاً عن أبيه و جده .

75- ما أبعد الناس المغصوبة إرادتهم , المغلولة أيديهم , عن توجيه الفكر إلى مقصد مفيد كالتربية , أو توجيه الجسم إلى عمل نافع كتمرين الوجه على الحياء و القلب على الشفقة .

76- الاستبداد يضطر الناس إلى استباحة الكذب و التحيل و الخداع و النفاق و التذلل , و إلى مراغمة الحس و إماتة النفس و نبذ الجد و ترك العمل .

77- أجمع علماء الاجتماع و الأخلاق و التربية على أن الإقناع خير من الترغيب فضلاً عن الترهيب , و إن التعليم مع الحرية بين المعلم و المتعلم أفضل من التعليم مع الوقار , و أن التعليم عن رغبة في التكمل أرسخ من العلم الحاصل طمعاً في المكافأة , أو غيرة من الأقران .

* مبحث ( الاستبداد و الترقي) :

78- الترقي الحيوي الذي يتدرج فيه الإنسان بفطرته و همته هو : أولاً : الترقي في الجسم صحةً و تلذذاً , ثانياً : الترقي في القوة بالعلم و المال , ثالثاً : الترقي في النفس بالخصال و المفاخر , رابعاً : الترقي بالعائلة استئناساً و تعاوناً , خامساً : الترقي بالعشيرة تناصراً عند الطوارئ , سادساً : الترقي الإنسانية , و هذا منتهى الترقي .

و هناك نوع آخر من الترقي و يتعلق بالروح و الكمال , و هو أن الإنسان يحمل نفساً ملهمة بأن لها وراء حياتها هذه حياة أخرى يترقى بها على سلم العدل و الرحمة و الحسنات.

79- أُسراء الاستبداد أحق بوصف المساكين من عجزة الفقراء .

80- يا قوم : قاتل الله الغباوة , فإنها تملأ القلب رعباً من لا شيء , و خوفاً من كل شيء , و تفعم الرؤوس تشويشاً و سخافة , أليست هي الغباوة جعلتكم كأنكم قد مسكم الشيطان , فتخافون من ظلكم و ترهبون من قوتكم , و تجيشون منكم عليكم جيوشاً ليقتل بعضكم بعضاً؟ تترامون على الموت خوف الموت , و تحسبون طول العمر فكركم في الدماغ و نطقكم في اللسان و إحساسكم في الوجدان خوفاً من أن يسجنكم الظالمون , و ما يسجنون غير أرجلكم أياماً , فما بالكم يا أحلاس النساء مع الذل تخافون أن تصيروا جلاس الرجال في السجون ؟؟

81- يا قوم : هوّن الله مصابكم , تشكون من الجهل و لا تنفقون على التعليم نصف ما تصرفون على التدخين , تشكون من الحكام , و هم اليوم منكم , فلا تسعون في إصلاحهم , تشكون فقد الرابطة , و لكم روابط من وجوه لا تفكرون في إحكامها , تشكون الفقر و لا سبب له غير الكسل , هل ترجون الصلاح و أنتم يخادع بعضكم بعضاً و لا تخدعون إلا أنفسكم ؟

ترضون بأدنى المعيشة عجزاً تسمونه القناعة , و تهلمون شؤونكم تهاوناً تسمونه توكلاً ! تموهون عن جهلكم الأسباب بقضاء الله و تدفعون عار المسببات بعطفها على القدر , ألا و الله ما هذا شأن البشر !

82- يا أعزاء الخلقة جهلاء المقام , كان الناس في دور الهمجية , فكان دهاتهم بينهم آلهة و أنبياء , ثم ترقى الناس , فهبط هؤلاء لمقام الجبابرة و الأولياء , ثم زاد الترقي فانحط أولئك إلى مرتبة الحكام و العلماء , حتى صار الناس ناساً فزال العماء , و انكشف الغطاء , و بان أن الكل أكفاء , فأنشدكم الله في أي الأدوار أنتم ؟ ألا تفكرون؟

83- إن جرثومة دائنا هي خروج ديننا عن كونه دين الفطرة و الحكمة , دين النظام و النشاط , دين القرآن الصريح البيان , إلى صيغة أنّا جعلناه دين الخيال و الخبال , دين الخلل و التشويش , دين البدع و التشديد , دين الإجهاد .

84- إن القضاء و القدر هما عند الله ما يعلمه و يمضيه , و هما عند الناس السعي و العمل .

85- نحن ألفنا الأدب مع الكبير و لو داس رقابنا , ألفنا الثبات ثبات الأوتاد تحت المطارق , ألفنا الانقياد و لو إلى المهالك , ألفنا أن نعتبر التصاغر أدباً و التذلل لطفاً , و التملق فصاحة , و اللكنة رزانة , و ترك الحقوق سماحة , و قبول الإهانة تواضعاً , و الرضا بالظلم طاعة , و دعوى الاستحقاق غروراً , و البحث عن العموميات فضولاً , و مد النظر إلى الغد أملاًُ طويلاً , و الإقدام تهوراً , و الحمية حماقة , و الشهامة شراسة , و حرية القول وقاحة , و حرية الفكر كفراً , و حب الوطن جنوناً .

86- إن الأمر مقدور و لعله ميسور , و رأس الحكمة فيه كسر قيود الاستبداد , و أن يكتب الناشئون على جباههم عشر كلمات , و هي :

1- ديني ما أظهر و ما أخفي . 2- أكون , حيث يكون الحق و لا أبالي. 3- أنا حر و سأموت حراً. 4- أنا مستقل لا أتكل على غير نفسي و عقلي. 5- أنا إنسان الجد و الاستقبال , لا إنسان الماضي و الحكايات . 6- نفسي و منفعتي قبل كل شيء.

7- الحياة كلها تعب لذيذ. 8- الوقت غالٍ عزيز . 9- الشرف في العلم فقط . 10- أخاف الله لا سواه .

87- و قد يترفع الإنسان عن الإمارة لما فيها من معنى الكبر , و عن التجارة لما فيها من التمويه و التبذل , فيرى الشرف في المحراث , ثم المطرقة , ثم القلم , و يرى اللذة في التجديد و الاختراع , لا في المحافظة على العتيق , كأن له وظيفة في ترقي مجموع البشر.

88- أنفع ما بلغه الترقي في البشر هو إحكامهم أصول الحكومات المنتظمة ببنائهم سداً متيناً في وجه الاستبداد , و الاستبداد جرثومة كل فساد , و بجعلهم ألا قوة و لا نفوذ فوق قوة الشرع , و الشرع هو حبل الله المتين , و بجعلهم قوة التشريع في يد الامة , و الأمة لا تجتمع على ضلال , و بجعلهم المحاكم تحاكم السلطان و الصعلوك على السواء , فتحاكي في عدالتها المحكمة الكبرى الإلهية , و بجعلهم العمال لا سبيل لهم على تعدي حدود وظائفهم , كأنهم ملائكة لا يعصون أمراً , و بجعلهم الأمة يقظة ساهرة على مراقبة سير حكومتها , لا تغفل طرفة عين , كما أن الله عز وجل لا يغفل عما يفعل الظالمون .

*مبحث( الاستبداد و التخلص منه) :

89- ليس لنا مدرسة أعظم من التاريخ الطبيعي , و لا برهان أقوى من الاستقراء .

90- ثم انتقل – و لا يقال ترقى – قسم كبير من الناس إلى المعيشة الحضرية , فسكن القرى يستنبت الأرض الخصبة في معاشه , فأخصب , و لكن في الشقاء , و لعله استحق ذلك بفعله , لأنه تعدى قانون الخالق , فإنه خلقه حراً جوالاً , يسير في الأرض , ينظر آلاء الله , فسكن , و سكن إلى الجهل و إلى الذل , و خلق الله الأرض مباحة , فاستأثر بها , فسلط الله عليه من يغصبها منه و يأسره .

91- تقرير شكل الحكومة هو أعظم و أقدم مشكلة في البشر , و هو المعترك الأكبر لأفكار الباحثين .

92- الاستبداد : هو الحكومة التي لا يوجد بينها و بين الأمة رابطة معينة معلومة مصونة بقانون نافذ الحكم .

93- قواعد رفع الاستبداد : 1- الأمة لا يشعر كلها أو أكثرها بآلام الاستبداد لا تستحق الحرية. 2- الاستبداد لا يقاوم بالشدة إنما يقاوم باللين و التدرج. 3- يجب قبل مقاومة الاستبداد , تهيئة ماذا يستبدل به الاستبداد .

94- الثورة غالباً تكتفي بقلع شجرة الاستبداد و لا تقتلع جذورها , فلا تلبث أن تنبت و تنمو و تعود أقوى مما كانت أولاً .




كتاب صوتى كامل

طبائع الإستبداد ومصارع الإستعباد للكواكبى كتاب صوتي كامل

 لأكثر من ساعة - قناة الدكتور أحمد كلحى






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق