الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023

إسرائيل-فلسطين: من يسيطر على معبر رفح بين مصر وغزة؟

 إسرائيل-فلسطين: من يسيطر على معبر رفح بين مصر وغزة؟

يقدم موقع ميدل إيست آي تحليلاً مفصلاً لتاريخ ووظائف "شريان الحياة" في غزة إلى العالم

فلسطيني ينتظر على معبر رفح للدخول إلى قطاع غزة 
قادما من مصر في 27 تشرين الثاني 2023

موقع ميدل إيست آي

ليس لدى الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر سوى بوابة واحدة إلى العالم الخارجي لا تسيطر عليها إسرائيل بشكل مباشر : معبر رفح الحدودي مع مصر .

إنه " شريان الحياة " للفلسطينيين الذين سيطرت عليهم القاهرة بإحكام لسنوات، مما يحد من المدة التي يظل فيها مفتوحًا إلى ما لا يقل عن 32 يومًا في عام واحد في بعض الأوقات. 

والقيود هي جزء من الحصار الذي تقوده إسرائيل على غزة والمفروض منذ عام 2007، والذي حول الجيب الفلسطيني إلى ما يسميه البعض "سجنًا في الهواء الطلق ". 

ولكن منذ أن شنت إسرائيل حملة قصف وحشية على غزة الشهر الماضي، فشلت مصر في تسهيل دخول المساعدات المنقذة للحياة لأكثر من 2.2 مليون شخص، بحجة القيود الإسرائيلية.

وأخيراً دخلت قافلة الإسعافات الأولية، المكونة من 20 شاحنة، في 21 أكتوبر/تشرين الأول - بعد 13 يوماً من بدء الهجوم. وقبل ذلك، قالت مصر إن المعبر مفتوح رسميا لكنه غير صالح للعمل بسبب القصف الإسرائيلي على جانبي الحدود، مما أدى إلى تدمير أجزاء من المعبر والطرق المحيطة به


إن كمية المساعدات اليومية المسموح بدخولها إلى غزة، والتي تقدر بنحو 31 شاحنة يوميا قبل الاتفاق على هدنة مدتها أربعة أيام في الأسبوع الماضي، لا تمثل سوى "قطرة في محيط" مقارنة بمتوسط ​​500 شاحنة مساعدات إنسانية يومية كانت تصل إلى غزة. دخول القطاع، وفقا لمنظمة الصحة العالمية . 

وبموجب اتفاق الهدنة المؤقت بين حماس وإسرائيل الذي تم التوصل إليه يوم الخميس، تم السماح لنحو 200 شاحنة بالدخول يوميا منذ ذلك الحين. 

يستعرض موقع ميدل إيست آي السياق التاريخي والقانوني للقيود التي فرضتها مصر وإسرائيل على معبر رفح، وكيف أصبحت مساهمًا في الحصار على قطاع غزة على مر السنين. 

"سياسة الحصار" 

وأعلنت إسرائيل فرض "حصار كامل" على غزة في 9 تشرين الأول/أكتوبر، ومنعت دخول الوقود والغذاء والدواء وغيرها من السلع الأساسية لسكان غزة المحاصرين. 

وتم إغلاق كل من معبر بيت حانون (إيرز) الذي تسيطر عليه إسرائيل، والمستخدم لحركة المشاة، ومعبر كرم أبو سالم (كرم أبو سالم)، الذي يستخدم للبضائع، في خطوة أدانها مسؤولون وخبراء الأمم المتحدة على نطاق واسع باعتبارها شكلاً من أشكال "العقاب الجماعي". . 

وتزامن الحصار مع حملة قصف عنيفة واجتياح بري أدى إلى مقتل ما يقرب من 15 ألف فلسطيني خلال 50 يومًا، من بينهم ما لا يقل عن 6150 طفلًا. وهناك آلاف آخرون في عداد المفقودين تحت الأنقاض.

بدأت الهجمات في 7 أكتوبر/تشرين الأول في أعقاب الهجوم الذي قادته حركة حماس الفلسطينية على جنوب إسرائيل والذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص.

في هذه الأثناء، قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية معبر رفح، فيما فرضت شروطاً مشددة على مصر فيما يتعلق بدخول القوافل الإنسانية.

ويتعين على شاحنات المساعدات المقرر دخولها إلى غزة عبر رفح أن تقطع أولا مسافة تزيد على 100 كيلومتر إلى معبر نيتسانا بين مصر وإسرائيل لإجراء فحص أمني، ثم تعود إلى رفح لإجراء فحص آخر قبل دخول غزة.

ووصفت سيندي ماكين، المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة ، القيود وشروط التفتيش التي فرضتها الحكومة الإسرائيلية بأنها "جنونية". كما انتقدت وزارة الخارجية المصرية هذه الإجراءات قائلة إنها تؤخر بشكل كبير تسليم المساعدات الحيوية. 

ولكن حتى قبل الصراع الحالي، كانت مصر تغلق معبر رفح بانتظام، خاصة منذ الحصار الإسرائيلي عام 2007.

رسم بياني أعده مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2023 يوضح عدد الأيام في السنة التي كان فيها معبر رفح مفتوحا منذ عام 2006


وتظهر بيانات الأمم المتحدة أن أسوأ فترة للإغلاق كانت بين عامي 2015 و2017، عندما كان المعبر مفتوحا بمعدل ثلاثة أيام فقط شهريا.

وكان مفتوحًا في الغالب في السنوات الخمس السابقة لذلك، في حين بلغ متوسط ​​الإغلاق كل يومين تقريبًا منذ عام 2018.

ونددت جماعات حقوقية بإغلاق إسرائيل ومصر للمعبر. 

وقال عمر شاكر، مدير مكتب إسرائيل وفلسطين في هيومن رايتس ووتش: "لقد حولت إسرائيل، بمساعدة مصر، غزة إلى سجن مفتوح" .

وقالت جماعة حقوق الإنسان الإسرائيلية بتسيلم إن مصر "شريك في سياسة الحصار الإسرائيلية".

وتصف كلتا المجموعتين الحقوقيتين الحصار، بما في ذلك إغلاق معبر رفح، بأنه يرقى إلى مستوى جريمة الفصل العنصري ضد الإنسانية .

السياق التاريخي

يعود تاريخ معبر رفح وإطاره القانوني إلى أكثر من 40 عامًا. 

يقع المعبر على حدود جنوب غزة مع مصر، وأصبح لأول مرة حدودًا دولية بعد انسحاب إسرائيل عام 1982 من شبه جزيرة سيناء المصرية. 

وبموجب معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر عام 1979، أعادت إسرائيل سيناء إلى السيطرة المصرية لكنها أبقت على احتلالها لغزة.

"لا يمكنهم الذهاب إلى مصر، ولا يمكنهم العودة إلى شمال قطاع غزة... غزة مدمرة بالكامل تقريبًا وغير صالحة للسكن"

- لورنزو نافوني محاضر






ثم تم إنشاء حدود جديدة بين غزة ومصر، وتقسيم مدينة رفح إلى قسمين؛ مصري وآخر فلسطيني. وقد دخل هذا الانقسام حيز التنفيذ بعد الانسحاب الإسرائيلي من سيناء عام 1982. 

وكان المعبر حينها يخضع لسيطرة سلطة المطار الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني، بينما كان الجيش المصري يسيطر عليه من جانبهم. 

كما أنشأت معاهدة 1979 طريق فيلادلفي، المعروف باسم ممر فيلادلفي، وهو عبارة عن منطقة عازلة بطول 14 كيلومترًا (عرض 100 متر) على طول الحدود بأكملها بين غزة ومصر، من البحر الأبيض المتوسط ​​إلى معبر كرم أبو سالم الحدودي مع إسرائيل. ومنحت المعاهدة إسرائيل السيطرة على الطريق.

مهدت اتفاقيات أوسلو لعامي 1993 و1995، الموقعة بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، الطريق لإنشاء السلطة الفلسطينية، والتي مُنحت بناء على ذلك حكمًا ذاتيًا محدودًا لقطاع غزة والضفة الغربية. .

وفي الوقت نفسه، أنشأت اتفاقية غزة وأريحا لعام 1994 نظامًا جديدًا للسيطرة المشتركة على معبر رفح، مع احتفاظ إسرائيل بمعظم السيطرة على وصول الأشخاص، وتقاسم السلطة الفلسطينية بعض السيطرة على الأمن والفحص. 

ومع ذلك، في كانون الثاني/يناير 2001، سيطرت إسرائيل بشكل كامل على المعبر في أعقاب الانتفاضة الفلسطينية الثانية. وفي ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه، دمرت القوات الإسرائيلية مطار ياسر عرفات الدولي في غزة، وهو المطار الوحيد في الأراضي الفلسطينية، والذي أنشئ قبل ثلاث سنوات فقط بموجب اتفاقيات أوسلو.

ي 1 سبتمبر 2005، وقعت مصر وإسرائيل على اتفاقية نشر قوة معينة من حرس الحدود على طول الحدود في منطقة رفح، والمعروفة أيضًا باسم اتفاق فيلادلفي.

ويأذن الاتفاق لمصر بنشر 750 من حرس الحدود على طول طريق فيلادلفيا لحراسة الحدود على الجانب المصري. ولن يتم نشر القوة المصرية لأغراض عسكرية ولن تغير وضع الطريق كمنطقة عازلة منزوعة السلاح. إلا أن الغرض المخصص لها كان "مكافحة الإرهاب والتسلل عبر الحدود".

وفي وقت لاحق من الشهر نفسه، نفذت إسرائيل ما أسمته "خطة فك الارتباط" من غزة، وسحبت قواتها ومستوطنيها من الأراضي الفلسطينية، حيث اعتبر استمرار وجودها هناك بمثابة عبء أمني . كما أغلقت إسرائيل معبر رفح لمدة شهرين.

الحرب بين إسرائيل وفلسطين: مصر تتراجع بسبب خطط إسرائيل في غزة
اقرأ أكثر "

وفي 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2005، وقعت إسرائيل والسلطة الفلسطينية على اتفاقية التنقل والعبور (AMA) للسيطرة المشتركة على المعبر، والتي حافظت على سلطة إسرائيل في إغلاق الحدود وتقييد وصول الأفراد.

وقصر الاتفاق استخدام المعبر على حاملي بطاقات الهوية الفلسطينية وفئات أخرى من الأجانب، بما في ذلك "الدبلوماسيون والمستثمرون الأجانب والممثلون الأجانب للمنظمات الدولية المعترف بها والحالات الإنسانية" بناءً على إخطار مسبق لإسرائيل والسلطة الفلسطينية. سيتم إرسال الإخطار إلى إسرائيل، وفقًا للمبادئ المرتبطة بالاتفاق، قبل 48 ساعة من السفر المخطط له. 

ذكرت AMA أن مراقبين من بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية رفح ( EUBAM Rafah ) سيكون لديهم إشراف على العمليات الحدودية. 

أعيد فتح المعبر في 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2005، عندما سلمت إسرائيل السيطرة على معبر رفح إلى السلطة الفلسطينية، مع تقييد حركة الفلسطينيين الذين لم يُسمح لهم باستخدامه إلا تسع ساعات ونصف الساعة يوميًا، وفقًا لاتفاقية العبور.

وحتى حصار عام 2007، ظلت إسرائيل تسيطر على ستة من أصل سبعة معابر في غزة، بالإضافة إلى سيطرتها الحصرية على المجال الجوي والبحري للقطاع، إلى جانب الوصول إلى المرافق بما في ذلك المياه والكهرباء والاتصالات. 

وبعد شهرين فقط من تسليم السلطة الفلسطينية السيطرة على المعبر، فازت حماس في الانتخابات التشريعية عام 2006، وأطاحت بمنافستها فتح من السلطة.

وفي وقت لاحق من ذلك العام، أدت عملية توغل قادتها حماس إلى معبر كرم أبو سالم إلى مقتل جنديين إسرائيليين وأسر جندي آخر هو جلعاد شاليط. 

وردا على ذلك، قصفت إسرائيل غزة وأغلقت معبر رفح ومنعت  موظفي بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في رفح من الوصول إليه.

وبحلول يونيو/حزيران 2007، تحولت التوترات السياسية الفلسطينية إلى صراع مميت، حيث تمكنت حماس من السيطرة على القطاع من فتح وأصبحت الحاكم الفعلي هناك.

وفي وقت لاحق، علقت إسرائيل اتفاقية الهدنة وأصبح معبر رفح تحت السيطرة المشتركة لحماس ومصر.

"عشوائي وغير متوقع"

وبعد ذلك فرضت إسرائيل حصارا بريا وبحريا وجويا على غزة، مما أدى إلى تقييد حركة الأشخاص والبضائع بشدة.

وشمل الحصار إغلاق كافة معابر غزة باستثناء معبر رفح وبيت حانون وكرم أبو سالم. لقد تم إغلاق معبر رفح معظم فترات عامي 2007 و2008، مما أثر بشدة على الوضع الإنساني في القطاع. 

وقال لورينزو نافوني، المحاضر في جامعة ستراسبورج والذي كان مقيمًا في شمال سيناء لإجراء أبحاث حول معبر رفح بين عامي 2008 و2011، إن فتح المعبر كان عملية "عشوائية وغير متوقعة".

وقال لموقع ميدل إيست آي: "كان على الأشخاص من الشتات الفلسطيني، الذين جاءوا لزيارة أقاربهم، الانتظار لفترات طويلة، وأحياناً أشهر، حتى يتمكنوا من الوصول"


وتجلت أزمة إنسانية مقابلة عندما دمرت القوات المسلحة الفلسطينية جزءا من الجدار على طول حدود رفح في كانون الثاني/يناير 2008، مما سمح لنحو نصف سكان غزة بالعبور إلى مصر سعيا للحصول على الغذاء والإمدادات. وأمر الرئيس المصري آنذاك حسني مبارك القوات بعدم مهاجمة الفلسطينيين.

وشهدت السنوات التالية المزيد من فتح المعابر أمام الفلسطينيين، لا سيما في أعقاب الثورة الشعبية المصرية عام 2011 التي أجبرت الرئيس مبارك على التنحي، وبلغت ذروتها بانتخاب الرئيس محمد مرسي عام 2012، الذي تعهد برنامجه الانتخابي بتخفيف الحصار على غزة.

ومع ذلك، تمت الإطاحة بمرسي بعد عام في انقلاب قام به وزير دفاعه عبد الفتاح السيسي، الذي تم إغلاق معبر رفح تحت إدارته مرة أخرى.   

"كان على الأشخاص من الشتات الفلسطيني الذين يأتون لزيارة أقاربهم الانتظار لفترات طويلة، وأحيانًا أشهر، حتى يتمكنوا من الوصول"

- لورنزو نافوني محاضر






على مدار السنوات العشر الماضية، منذ انقلاب السيسي عام 2013، أصبح شمال سيناء محظورًا على وسائل الإعلام المستقلة والباحثين والمجتمع المدني، حيث فرضت الحكومة تعتيمًا على المنطقة خلال حملتها ضد التمرد المرتبط بتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال نافوني إن حماس ومصر تسيطران حاليًا على الحدود من الناحية النظرية، لكن من الناحية العملية تتمتع إسرائيل بسلطة كبيرة على من يُسمح له بعبور الحدود.

وفي الوقت نفسه، عارضت حكومة السيسي الخطط الإسرائيلية المزعومة لتهجير الفلسطينيين من غزة قسراً إلى سيناء المصرية، محذرة من احتمال حدوث نكبة ثانية، تكراراً للتطهير العرقي للفلسطينيين عام 1948 أثناء إنشاء إسرائيل. وبالتالي فإن التدفق الجماعي للفلسطينيين إلى سيناء لا يزال غير واقعي.

وقال نافوني إنه في مواجهة القصف الإسرائيلي المستمر لشمال غزة وأجزاء كبيرة من جنوب غزة، فضلا عن التنسيق المصري مع إسرائيل للحد من الحركة عبر الحدود، فإن الشعب الفلسطيني ليس لديه سوى خيارات قليلة للتنقل.

وقال: “لا يمكنهم الذهاب إلى مصر، ولا يمكنهم العودة إلى شمال قطاع غزة”. وأضاف: «حتى لو انتهت الحرب اليوم، فكيف يمكنهم العودة؟ غزة مدمرة بالكامل تقريباً وغير صالحة للسكن”.















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق