الأربعاء، 29 نوفمبر 2023

إنكار الغرب للتاريخ الفلسطيني والقيم الإنسانية يمكن للإبادة الجماعية

 إنكار الغرب للتاريخ الفلسطيني والقيم الإنسانية يمكن للإبادة الجماعية

ترجمة التحرير

إن الحب الغربي للصهيونية كان يقوم دائمًا على محو التاريخ الفلسطيني ونزع الإنسانية عنه. الرعب الرسمي والإعلامي في جميع أنحاء العالم الغربي من هجوم حماس غير المسبوق هذا الشهر على إسرائيل، الذي أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو 1300 جندي ومدني، كان مصحوبًا بتأييد ساحق لوحشية إسرائيل المستمرة تجاه غزة، التي أسفرت حتى الآن عن مقتل وجرح أكثر من 22000 شخص من الفلسطينيين، أغلبهم من المدنيين.

لقد كشفت أحدث دفعة من تلك المحبة للصهيونية بشكل أكثر وضوحاً من أي وقت مضى عن المعايير المزدوجة القاسية التي تكمن وراء ارتباط الغرب بإسرائيل؛ ففي حين تعد الدولة الإسرائيلية والحياة اليهودية شيئًا مقدسًا بالفعل في الغرب المعاصر، فإن الحياة الفلسطينية المسلمة والمسيحية يجري الحط من قيمتها بشكل جوهري. وفي ظل هذه المعايير المزدوجة، تتكشف أمام أعيننا محاولة الإبادة الجماعية.

تعتمد الفلسفة الصهيونية على ركيزتين تتضمنان: وجهة نظر غربية معممة مفادها أن إنشاء إسرائيل هو مكافأة عادلة وأخلاقية لتاريخ معاداة السامية الأوروبية الذي بلغ ذروته في الهولوكوست؛ وشيطنة عنصرية مستمرة لمعارضي إسرائيل باعتبارهم همجيين غير غربيين لديهم نوع غير مألوف من معاداة السامية.

والحقيقة أن الدعم الغربي لإسرائيل ترجع جذوره إلى إنكار وجود الفلسطينيين باعتبارهم شعباً له تاريخ وثقافة عمرها قرون في أرض فلسطين.

إن وعد بلفور عام 1917 لم يشر بشكل سيئ السمعة إلى الفلسطينيين أو العرب بشكل مباشر، ولكنه ألمح ببساطة إلى وجود “مجتمعات غير يهودية” تتضاءل أهميتها التاريخية والأخلاقية والسياسية بالمقارنة مع “الشعب اليهودي”، الذي أيدت الحكومة البريطانية تطلعاته القومية.

إن حقيقة أن الفلسطينيين العرب، مسلمين ومسيحيين على حد سواء، كانوا يشكلون الأغلبية الساحقة من سكان فلسطين في ذلك الوقت، لم تشكل أهمية تُذكر للفكر والممارسات الصهيونية اليهودية والمسيحية.

رجال الدولة الغربيون، جنبًا إلى جنب مع القادة الصهاينة الأوروبيين الذين كان لديهم إمكانية الوصول الكامل إلى ردهات السلطة في الغرب بطريقة لم يتمكن منها العرب الفلسطينيون البعيدون، حولوا هذا الإقصاء إلى بُنى صهيونية استيطانية دائمة في فلسطين تحت الانتداب البريطاني بين عامي 1920 و1948.

وحتى بعد أن احتج الفلسطينيون المسلمون والمسيحيون، وقدموا عرائض وتمردوا في العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي ضد البنية الاستعمارية الفلسفية الصهيونية للانتداب، لم يتمكنوا من تغيير المواقف الغربية، التي قدمت مزايا بشكل منهجي للصهاينة اليهود الأوروبيين على حساب السكان الأصليين الفلسطينيين.

في أعقاب الحرب العالمية الثانية والمحرقة، ضاعف الساسة والمثقفون الأوروبيون والأمريكيون من دعمهم للصهيونية. لقد كانوا يعلمون جيدًا أن إنشاء دولة يهودية في فلسطين المتعددة الأديان سيؤدي حتماً إلى تجريد وتهجير الأغلبية الفلسطينية الأصلية التي كانت تمتلك الغالبية العظمى من أراضيها. وبذلك جعلوا تجريد السكان الأصليين من ممتلكاتهم أمرًا ممكنًا.

التفكير الاستعماري العنصري حول قابلية “السكان الأصليين” للاستبدال كان مصحوبًا بادعاء صهيوني أيديولوجي مفاده أن فلسطين، بناءً على الوعد الإلهي، تنتمي إلى الشعب اليهودي أكثر بكثير مما تنتمي إلى السكان العرب الأصليين. وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية، كما يزعم المؤرخ دانييل كوهين، عكس هذا التعاطف الجديد مع اليهود واليهودية شعوراً أخلاقيًا جديدًا في البلدان الأوروبية. ومع ذلك، كانت محبة السامية تلك تقاس بمدى حب الصهيونية.

ولأن إسرائيل أنشئت على أنقاض مجتمع عربي، فإن التكفير الضمني عن الاضطهاد الغربي لليهود الأوروبيين جاء على حساب الفلسطينيين. ولا يزال الأمر كذلك. وتستمر هذه الحسابات غير الأخلاقية في رفد الخطاب الغربي بشأن إسرائيل.

إن الصرح الأخلاقي الكامل للإنسانوية الغربية المنغلقة والمركزية الأوروبية في فترة ما بعد الحرب: متاحف ذكرياتها، وخطابها عن التسامح والتأمل، وصراعها المهووس مع ماضيها المعادي للسامية؛ مبني في النهاية فوق أكتاف الفلسطينيين الأصليين، الذين طردوا من منازلهم وطردوا أيضًا من التاريخ.

لقد قاوم الفلسطينيون دائمًا هذه الأخلاقيات المغرضة، وقاوموا تهميشهم الأخلاقي والسياسي. لكن المقاومة الفلسطينية – بما في ذلك “الأعمال الإرهابية” – تم إخراجها من سياقها باستمرار، وتم تصويرها على أنها غير عقلانية وغير أخلاقية من قبل القوى الغربية ووسائل الإعلام الرئيسية.

إن إسرائيل “الصالحة” لا تثير العنف أبداً؛ إنها تنتقم وحسب من همجية الإرهابيين المفاجئة والصادمة. وسواء كانت المقاومة الفلسطينية علمانية أو إسلامية، أو احتجاجًا مدنيًا أو كفاحًا مسلحًا، فإنها تُدرج على الفور ضمن إطار سردي سلبي.

لقد تم التعامل بشكل طبيعي مع دولة إسرائيل اليهودية الاستعمارية الاستيطانية باعتبارها في مركز التاريخ الحديث، في حين أُنزل الفلسطينيون إلى وراء الكواليس – في أحسن الأحوال، حيث يقبعون في الجوانب غير المرئية للعمل الإنساني الغربي والدولي، وفي أسوئها، باعتبارهم “إرهابيين أشرارا” يجب عليهم هزيمتهم بأي ثمن.

وبات من الصعب للغاية أن يُستمع إلى الفلسطينيين عديمي الجنسية والمضطهدين، بغض النظر عن ارتفاع صوت طرقهم على باب الوعي الغربي. وجرى تجاهل الحقائق الأساسية لتاريخهم الأصلي ومجتمعهم، الذي انقلب رأسًا على عقب بسبب الاستعمار. إن ثقافتهم التعددية والكونية العميقة، التي شكلتها المسيحية والإسلام، اختزلت إلى صورة كاريكاتورية للتعصب الإسلامي.

كل هذا الإنكار والمحو يمكّن من الإشاعة الكاذبة بأن ما يحفز رغبة الفلسطينيين في تقرير المصير هو الكراهية غير العقلانية، وليس رغبة إنسانية أساسية وكونية في العيش بحرية وكرامة.

تمثيل المقاومة الفلسطينية ضد الاستعمار على أنها همجية يعتمد على تقليد استعماري غربي أقدم بكثير يتمثل في شيطنة أي شكل من أشكال ثورة السكان الأصليين أو العبيد ضد الاضطهاد؛ فقد جرى تصوير الثوار الهايتيين الذين أطاحوا بالعبودية الفرنسية على أنهم متوحشون متعطشون للدماء. وكذلك الحال بالنسبة للعبيد السود في أمريكا الشمالية الذين تجرأوا على الثورة، وأشهر تلك الثورات انتفاضة العبيد العنيفة التي قام بها نات تورنر عام 1831، والتي سحقها مالكو العبيد في فرجينيا بلا رحمة.

الإبادة الجماعية للشعوب الأصلية في جميع أنحاء أمريكا الشمالية كانت مبنية على التقليل من قيمة حياتهم وتاريخهم، قبل أن يتم تحقيق ذلك من خلال بنادق وحراب ومدافع الجيش الأمريكي وميليشياته الحكومية. وبالمثل، جرى كذلك تصوير الانتفاضة الهندية الضخمة ضد الاستعمار البريطاني عام 1857 على أنها تعبير عن الخرافة والتعصب الفطري لدى “الشرقيين” ضد الحضارة الإمبراطورية البريطانية.

ومن هذه السوابق في القرن التاسع عشر جاءت عملية الشيطنة الغربية للثورات الكبرى المناهضة للاستعمار في القرن العشرين. وفي كل حالة، سواء كانت حالة الجزائريين، أو الكينيين، أو الجنوب أفريقيين، أو السوريين، أو الفلسطينيين، أو العراقيين، أو الفيتناميين – والقائمة أطول بالطبع – كانت العبارة المتكررة في الغرب هي الرعب من الوحشية المحلية، والهمجية، والإرهاب.

من بين أي شعب مقهور آخر انخرط في النضال ضد الاستعمار، يتحمل الفلسطينيون بشكل فريد العبء الإضافي المتمثل في تعرضهم للاضطهاد من قبل الضحية النموذجية في الوعي الغربي الأوروبي الحديث. ولهذا السبب، في حين بدأ اليساريون المشهورون في العالم الغربي بالتعاطف مع النضال المناهض للاستعمار في الجزائر، إلا أنهم نادرًا ما عبروا عن تضامن مماثل مع الفلسطينيين. البعض، مثل جان بول سارتر، تخلى عنهم تمامًا في النهاية وانحاز إلى مضطهديهم.

في العقود التي تلت حرب عام 1967، شوهد الخلق المنهجي في جميع أنحاء الغرب المعاصر لثقافة إحياء الذكرى، التي تركز على الشرور المروعة للهولوكوست. وقد عززت هذه الثقافة الشعور بأنه عبر تاريخ البشرية كله، عانى شعب واحد أكثر من أي شعب آخر من اضطهاد لا يمحى حتى إنشاء دولته القومية، حيث دشن “الرواد” اليهود “زهرة الصحراء”.

في مثل هذا الإطار الأخلاقي الذي يعبر عن مركزية أوروبية، يصبح مصير الفلسطينيين المستعمرين غير مهم في الأساس، إن لم يكن غير ذي صلة. علاوة على ذلك، ترتكز الأيديولوجية الصهيونية على الاقتناع بأن دولة إسرائيل تمثل، بل وتجسد، مصير الشعب اليهودي. ومن ثم فإن مهاجمة إسرائيل يعني مهاجمة الشعب اليهودي.

أن تكون “ضحية الضحايا”، كما قال إدوارد سعيد، يجعل من النضال الفلسطيني ضد الاستعمار أمرًا عبثيًا تقريبًا. حيث يُنظر إلى المقاومة الفلسطينية ضد الدولة اليهودية، خارج سياقها وتاريخها، على أنها تجسيد رهيب لماضٍ شيطاني معادٍ للسامية.

ترى الفلسفة الصهيونية الآن أن “الوقوف إلى جانب” دولة إسرائيل المستعمرة لا يعني كراهية الفلسطينيين، بل حب اليهود؛ لكن الوقوف مع التحرير الفلسطيني لا يعني حب الفلسطينيين أو الإنسانية أو العدالة أو الحرية، بل يعني كراهية اليهود. ويؤدي هذا إلى الخلط بين تحرير فلسطين ومعاداة السامية، وتجريم التضامن مع الفلسطينيين في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة.

إن التصريح الصادم الذي أدلى به الرئيس الأميركي جو بايدن بأن الهجوم الذي شنته حماس في أكتوبر/تشرين الأول “لا يقل أهمية عن المحرقة” كان مليئاً بالمعاني المظلمة. إن العبارات السائدة في كل مكان بأن حماس “شريرة”، وأن هجوم الحركة كان أسوأ هجوم ضد اليهود منذ المحرقة، يحول النضال الفلسطيني من نضال مناهض للاستعمار إلى نضال معاد للسامية.

     فهو ينقل الأرضية التي ينطلق الفلسطينيون منها، من منطقة متجذرة في تاريخهم وتجاربهم الحياتية كفلسطينيين، إلى دراما تخضع للمركزية الأوروبية، مألوفة لدى الجماهير الغربية، حيث الممثلون المهمون الوحيدون هم النازيون الأشرار، والضحايا اليهود الأبرياء، ومنقذوهم من الأميركيين وحلفائهم.

وهكذا فإن المتحمسين المسيحيين واليهود لإسرائيل يتأكدون في قناعتهم بأن الفلسطينيين لا يقاومون الدولة الاستعمارية التي بنيت قسرا على أرضهم – الدولة التي دمرت حياتهم، وعاملت عائلاتهم بوحشية، وحاصرتهم، ونفتهم، وضايقتهم، وأرهبتهم، وأذلتهم، وانتهكت حقوقهم. وسجنتهم وقتلتهم لعقود من الزمن دون عقاب. بل إن الفلسطينيين يقتلون الإسرائيليين لمجرد أنهم يكرهون اليهود.

إن الإنكار التام للتاريخ والسياق الفلسطيني هو وحده ما يجعل مثل هذا الاستنتاج المنافي للعقل قابلاً للدفاع عنه. ويجعل الإبادة الجماعية ممكنة مرة أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق