الاثنين، 18 مارس 2024

أولوياتنا المتغيرة.. من كورونا إلى غزة!

 أولوياتنا المتغيرة.. من كورونا إلى غزة!

سعدية مفرح

وأنا أتابع أخبار غزة والمشاهد التي تصلنا من هناك لا أكاد أصدق أننا في الطريق إلى تجاوز الأمر باعتباره مجرد أزمة وتعدي أو أزمة وعدت.

لا أريد أن أغادر كل ذلك وهو لم ينته بعد.

كل شيء ما زال طازجا ساخنا وشديد المرارة بالحلق. السكين الصهيوني يقطر دما، والوجع الفلسطيني مستمر كالعادة، ونهر الدماء يسير في كل مدن القطاع، حتى أن الحزن على الراحلين أصبح ترفا لا يمارسه أو ربما لا يعبر عنه إلا أولئك الذين يعيشون الحدث بعيداً عن سخونته الحارقة أو مركزه في قلب غزة.


القلق الساكن في عيون الكبار والهلع الذي تشي به عيون الأطفال، والرعب الذي تعبر عنه نظراتهم، وصرخات الألم، وتأوهات الجوع، والتيه الكبير الذي يعيشونه في خضم الحرب. وكل شيء عرفه العالم طوال الشهور الماضي في غزة ما زال ويزيد.


 أما الحرب التي تصدت لها «المقاومة» بكل شجاعة وبسالة وتحملت تبعاتها الصعبة لأنها تدرك أن ذلك هو الطريق الوحيد والطبيعي للحرية وطرد المحتل والعيش بسلام حقيقي، وبالتالي لا ينبغي أن يكون مجرد خيار مؤقت، فهي مستمرة على كل حال، ومع هذا فالضوء قد خفت، وكثيرون قد اختاروا أن يخفضوا الصوت من أجهزتهم!.

عندما غرق العالم قبل سنوات قليلة بأزمة كورونا تغيرنا فجأة، تغير ترتيب الأولويات لدينا ولم نعد نفكر ربما إلا بصحتنا وصحة من نحب. 

حتى إننا تخلينا عن الكثير من ترف الاختيارات المعيشية السائدة، أيامها ظننا أننا تغيرنا إلى الأبد، لكن ما أن اختفى شبح كوفيد تدريجياً من حياتنا حتى عدنا أو عاد الكثير منا الى ما كان الوضع عليه بالسابق. 

وأصبح زمن كورونا مجرد زمن منته، بأحداثه ومراراته التي تحولت الى ذكريات، أما قراراتنا فقد توقفت عند كثير منا، وجاءت غيرها تعويضا عما كنا نظن أنه الحرمان الكبير من كل شيء جادت به الأيام بصحبة الآخرين واستهلاكا لكل ما يغذي الشره البشري المشهود.


ويتكرر الآن السيناريو ولكن هذه المرة على صعيد أصغر قليلا، باعتبار أن الحدث الجديد لا يهم سوى فئة قليلة مقارنة بالعالم كله أيام كورونا.

حرب غزة التي عشناها، عن بعد بما نسمع ونقرأ ونشاهد ونتابع، غيرتنا الى الأبد. أو هكذا كنا نعتقد. ورغم أنها لم تنته بعد، ورغم أن القصف ما زال مستمرا، والموت تضاعف عن حجمه في الايام الأولى والتهجير أصبح هو القاعدة، والجوع صار أمرا مفروغا منه، إلا أننا بدأنا نلاحظ ما يشبه الانسحاب المشاعري عن الحدث المركزي نحو هوامش قديمة وأخرى استجدت. 

لم أعد ألاحظ أن الوسوم المتعلقة بما يجري في غزة تتصدر منصات التواصل الاجتماعي كما كان الوضع قبل أربعة شهور على سبيل المثال، فقد انزوت لصالح أحداث يومية لا ترقى لمستوى الموت على سبيل المثال.  

لم تعد غزة هي العنوان في كل حدث أو حديث. ولولا قلة ما زالت ترى غزة عاصمة للعالم منذ السابع من أكتوبر الماضي، لتحول العنوان الكبير المنشور على ثمانية أعمدة في وجه الواقع الى خبر منزو يذيل الصفحات المنسية وحسب. 

وهو ما يتطلب جهدا مضاعفا من هذه القلة المؤمنة بأن لا شيء قد تغير في الواقع الفلسطيني بغزة بل إن الامور تتجه إلى الأسوأ من دون أن يعني ذلك التقليل من قيمة الصمود الفلسطيني الأسطوري بوجه آله القتل الصهيونية، وبالتالي لا مبرر لأي تغيير لغير صالح أهل غزة في الداخل.  

وإذا كانت فترة كورونا قد تلاشت لأن الفيروس نفسه قد انحسر، فإن الفيروس الصهيوني ما زال مستمرا في سياسته في القتل والتدمير والتهجير، بل إنه أصبح يضاعف جرعات هجومه وازدادت بشاعته استغلالا منه لانشغال العالم عن جرائمه، إما بسبب الاعتياد أو اليأس أو حتى الملل!.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق