الجمعة، 29 ديسمبر 2023

جيش «إسرائيل».. والمقامرة الفاشلة والخاسرة

 جيش «إسرائيل».. والمقامرة الفاشلة والخاسرة

د.صفوت بركات

قبل نحو 10 سنوات، وتحديدًا في شهر يوليو 2014 كتبت تحت هذا العنوان «المقامرة الفاشلة والخاسرة» النص التالي:

جيش «إسرائيل» في مهب الريح، والخسارة ليست إسرائيلية فقط، ولا تقف عندها، بل للكفلاء ومجموعة الداعمين محليا ودوليا فلقد مثل الجيش الإسرائيلي دور كلب المنطقة والحارس للمصالح والعروش.

 على مدار ما يناهز سبعين عامًا يبني قطعان الصهاينة من اليهود سمعة جيشهم والتي ارتكبت في سبيلها أكثر من مائة مجزرة ومذبحة في فلسطين والجوار العربي لها ما عدا الكفيل والذى تعهد ووقع وأقر بوجودها والوثائق تشهد ولا يستطيع انكارها أحد مقابل حماية العروش ومناطق استخراج البترول وممرات مواصلاته والتأمين عليها بحسب أنها كلها شراكة معتمدة في الأرباح،  وفى نفس الوقت تستعرض تطور جيشها وكفاءته كل فترة، لاستبقاء المنطقة خاضعة له، وتلبى ما يمليه عليها وتبتز المنطقة في كل شيء، حتى مناهج تعليمها، وتفرض عليهم تفسيرها هي لدينهم،

وبعد حرب غزة، والتي أصابه فيها خسائر لم يتعود عليها، ولم تكن في حسبانه، هل يمضى ويحاول استرداد شرفه وهيبته، التي مكنته من حكم الشرق الأوسط بمن فيه، وحلب كل ثرواته بوسائل شتى، وهو يهدد ويزبد ويرعد؛ أنه الجيش الذى لا يقهر، ويهدد إيران، ليل نهار، لكى يطمئن كفلائه أنه معهم وأنه جيشهم الأمين، فهل سيصدقونه ويبقون على دعمهم له، أم عليهم إعادة التفكير والتأمل ودعم المقاومة، وهى الكفيلة بحمايتهم وبناء مشاريع ببلدانهم على نفس العقيدة والنسق وأقل تكلفة مما يدفعونها جزية له.

مما لا شك فيه أن إسرائيل قد لا تتراجع في حربها على غزة في المنظور القريب بسبب حجم ونوعية الخسائر التي لحقت بها والتي تمس هيبة الجيش ووضعت تلك الاسطورة في مهب الريح وسيصبح الجيش الذي كان يعمل بجوار دوره في حماية إسرائيل بأدوار وظيفية للكفلاء مقابل التمويل عبر شراكات في الغرب وعبر وسيط ثالث ورابع عن طريق الشراكات في بنوك غربية ولو بالإيداع كسندات.

فهل أوغلت حماس فوق المطلوب من إيلام هذا الجيش فتسببت في سعاره أكثر ما هو ودفعته إلى المقامرة وقد تخسر حماس في النهاية.. أم أن حماس ظهرها للحائط وتقاتل حتى الرمق الأخير والخسائر والهزائم والانتصار لم يعد على أجندتها في اللحظة الراهنة.

وبينما توعد السيسى أعداء الخليج بمسافة السكة وعرض خدماته مقابل دعم مادي مما جعل إسرائيل تدخل مناورة حية تستعرض فيها قوتها لتقول للخليج، إن جيشكم الأمين تدفع إسرائيل سمعتها وتفقد العطاء بسبب حماس وضراوة مقاتليها وحجم الخسائر التي كبدتها له.

وتساءلت يومها: فهل يدخل السيسى مناورة حية بليبيا قريبا ليستعرض قدراته أم تفشل في الاستحواذ على الثقة وتضع واشنطن شروط تدخلها بعدما تركت المنطقة لأربعة أعوام دون تتدخل وتتابع لإفشال الكل ثم تشترط ما تشاء بسبب ضعف الكل ووضعهم أمام أنفسهم وأوزانهم الحقيقية.

وختمت مقالي بالقول: اليوم تلوح فرصة عظيمة وللحظة فارقة أن تقول السعودية والإمارات والكويت لن ندعم جيش عاجز عن حماية نفسه، فضلا عن أن يقدم نفسه كحارس للعروش الملكية، وجندي السنة الخفي ضد خطر الشيعة، ويبدو أننا بصدد أكاذيب، فلا إسرائيل ولا إيران تساوى كلب أسود، ويكفي أن تأتي له بقسامي وتتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ينصرف.

المقال

صفوت بركات

22 يوليو 2014  

المقامرة الفاشلة والخاسرة 

==========

جيش اسرائيل فى مهب الريح والخسارة ليست اسرائيلية فقط ولا تقف عندها بل للكفلاء ومجموعة الداعمين  محليا ودوليا  فلقد مثل الجيش الاسرائيلى دور كلب المنطقة والحارس للمصالح والعروش ......

 على مدار ما يناهز سبعين عام  يبنى  قطعان الصهاينة من اليهود  سمعة جيشهم والتى  إرتكبت فى سبيل ذلك أكثر من مائة مجزرة ومذبحة  فى فلسطين والجوار العربى لها ما عدا الكفيل  والذى تعهد ووقع وأقر بوجودها  والوثائق تشهد ولا يستطيع ‘انكارها أحد مقابل  حماية العروش ومناطق إستخراج البترول وممرات مواصلاته  والتأمين عليها بحسب أنها كلها  شراكة معتمدة فى الأرباح  وفى نفس الوقت تستعرض تطور جيشها وكفائته كل فترة   لإستبقاء المنطقة خاضعة له وتلبى ما يمليه عليها وتتبتذ المنطقة فى كل شىء حتى مناهج تعليمها وتفرض عليهم تفسيرها هى لدينهم   وبعد حرب غزة والتى أصابه فيها خسائر لم يتعود عليها  ولم تكن فى حسبانه  هل يمضى ويحاول إسترداد شرفه وهيبته التى مكنته من حكم الشرق الاوسط بمن فيه وحلب كل ثرواته بوسائل شتى وهو يهدد ويزبد ويرعد  أنه الجيش الذى لا يقهر ويهدد إيران لليل نهار لكى يطمئن كفلائه أنه معهم وأنه جيشهم الأمين  وهل سيصدقوه  ويبقون على دعمهم له أم عليهم إعادة التفكير والتأمل ودعم المقاومة وهى الكفيلة بحمايتهم وبناء مشاريع ببلدانهم على نفس العقيدة والنسق وأقل تكلفة مما يدفعونها جزية له ...

مما لا شك فيه أن إسرائيل قد لا تتراجع فى حربها على غزة فى المنظور القريب بسبب حجم ونوعية الخسائر التى لحقت بها   والتى تمس هيبة الجيش ووضعت تلك الاسطورة فى مهب الريح وسيصبح الجيش الذى كان يعمل  بجوار دوره فى حماية اسرائيل بأدوار وظيفية للكفلاء مقابل التمويل عبر شراكات فى الغرب وعبر وسيط ثالث ورابع عن طريق الشراكات فى بنوك غربية ولو بالإيداع كسندات.... 

فهل أوغلت حماس فوق المطلوب من إيلام هذا الجيش فتسببت فى سعاره أكثر ما هو ودفعته إلى المقامرة وقد تخسر حماس فى النهاية  ..أم أن حماس ظهرها للحائط وتقاتل حتى الرمق الأخير والخسائر والهزائم والإنتصار لم يعد على أجندتها فى اللحظة الراهنة .....

وبينما توعد المشير السيسى اعداء الخليج بمسافة السكه وعرض خدماته مقابل دعم مادى مما جعل اسرائيل تدخل مناورة حيه تستعرض فيها قوتها لتقول للخليج أن جيشكم الأمين  تدفع اسرائيل سمعتها وتفقد العطاء بسبب حماس وضراوة مقاتليها  وحجم الخسائر التى كبدتها له ..

فهل يدخل السيسى مناورة حية بلليبيا قريبا ليستعرض قدراته ام تفشل فى الأستحواذ  على الثقه وتضع واشنطن شروط تدخلها  بعدما تركت المنطقة لأربعة أعوام دون تتدخل وتتابع لإفشال الكل ثم تشترط ما تشاء بسبب ضعف الكل ووضعهم أمام أنفسهم وأوزانهم الحقيقية ..

اليوم  تلوح فرصة عظيمة وللحظة فارقة أن تقول السعودية والامارات والكويت  لن ندعم جيش عاجز عن حماية نفسه فضلا عن أن يقدم نفسه حارس للعروش الملكية  وجندى السنة الخفى ضد خطر الشيعة ويبدوا أننا بصدد أكاذيب لا اسرائيل ولا ايران تساوى  كلب اسود ويكفى أن تأتى له بقسامى وتتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ينصرف



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق