الاثنين، 17 يونيو 2013

الذكرى الخامسة عشر على وفاة إمام الدعاة محمد متولى الشعراوى

الذكرى الخامسة عشرعلى وفاة إمام الدعاة محمد متولى الشعراوى



إمام الدعاة

محمد متولي الشعراوي .. عالم دين ووزير أوقاف مصرى سابق , يعد من أشهر مفسرى معانى القرآن الكريم فى العصر الحديث , حيث عمل على تفسير القرآن الكريم بطرق مبسطة وعامية مما جعله يستطع الوصول لشريحة أكبر من المسلمين فى جميع أنحاء العالم العربى , مما جعل الكثيرين يلقبونه بلقب " إمام الدعاة "
ولد محمد متولي الشعراوي في 15 أبريل عام 1911م بقرية دقادوس مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية بمصر، وحفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة من عمره. في عام 1922 م التحق بمعهد الزقازيق الابتدائي الأزهري، وأظهر نبوغاً منذ الصغر في حفظه للشعر والمأثور من القول والحكم، ثم حصل على الشهادة الإبتدائية الأزهرية سنة 1923م، ودخل المعهد الثانوي، وزاد إهتمامه بالشعر والأدب، وحظى بمكانة خاصة بين زملائه، فاختاروه رئيسًا لإتحاد الطلبة، ورئيسًا لجمعية الأدباء بالزقازيق. كانت نقطة تحول في حياة الشيخ الشعراوي، عندما أراد والده إلحاقه بالأزهر الشريف بالقاهرة، وكان الشيخ الشعراوي يود أن يبقى مع إخوته لزراعة الأرض، ولكن إصرار الوالد دفعه لإصطحابه إلى القاهرة، ودفع المصروفات وتجهيز المكان للسكن.
فما كان منه إلا أن إشترط على والده أن يشتري له كميات من أمهات الكتب في التراث واللغة وعلوم القرآن والتفاسير وكتب الحديث النبوي الشريف، كنوع من التعجيز حتى يرضى والده بعودته إلى القرية. لكن والده فطن إلى تلك الحيلة، واشترى له كل ما طلب قائلاً له: أنا أعلم يا بني أن جميع هذه الكتب ليست مقررة عليك، ولكني آثرت شراءها لتزويدك بها كي تنهل من العلم.
 التحق الشعراوي بكلية اللغة العربية سنة 1937م ، وانشغل بالحركة الوطنية والحركة الأزهرية، مثل ثورة 1919 التى اندلعت من الأزهر الشريف تعرض للاعتقال أكثر من مرة وكان وقتها رئيسًا لاتحاد الطلبة سنة 1934م.
تخرج عام 1940 م، وحصل على العالمية مع إجازة التدريس عام 1943م. بعد تخرجه عين الشعراوي في المعهد الديني بطنطا، ثم انتقل بعد ذلك إلى المعهد الديني بالزقازيق ثم المعهد الديني بالإسكندرية وبعد فترة خبرة طويلة انتقل الشيخ الشعراوي إلى العمل في السعودية عام 1950 ليعمل أستاذاً للشريعة في جامعة أم القرى.
اضطر الشيخ الشعراوي أن يدرِّس مادة العقائد رغم تخصصه أصلاً في اللغة وهذا في حد ذاته يشكل صعوبة كبيرة إلا أن الشيخ الشعراوي استطاع أن يثبت تفوقه في تدريس هذه المادة لدرجة كبيرة لاقت استحسان وتقدير الجميع.
 وفي عام 1963 حدث الخلاف بين الرئيس جمال عبد الناصر وبين الملك سعود. وعلى أثر ذلك منع الرئيس جمال عبد الناصر الشيخ الشعراوي من العودة ثانية إلى السعودية ، وعين في القاهرة مديراً لمكتب شيخ الأزهر الشريف الشيخ حسن مأمون. ثم سافر بعد ذلك الشيخ الشعراوي إلى الجزائر رئيساً لبعثة الأزهر هناك ومكث بالجزائر حوالي سبع سنوات قضاها في التدريس وأثناء وجوده في الجزائر حدثت نكسة يونيو 1967، وقد سجد الشعراوى شكراً لأقسى الهزائم العسكرية التي منيت بها مصر و برر ذلك "في حرف التاء" في برنامج من الألف إلى الياء بقوله "بأن مصر لم تنتصر وهي في أحضان الشيوعية فلم يفتن المصريون في دينهم" وحين عاد الشيخ الشعراوي إلى القاهرة وعين مديراً لأوقاف محافظة الغربية فترة، ثم وكيلاً للدعوة والفكر، ثم وكيلاً للأزهر ثم عاد ثانية إلى السعودية ، حيث قام بالتدريس في جامعة الملك عبد العزيز.
وفي نوفمبر 1976م أسند إلى الشيخ الشعراوي وزارة الأوقاف وشئون الأزهر. فظل الشعراوي في الوزارة حتى أكتوبر عام 1978م.
اعتبر أول من أصدر قراراً وزارياً بإنشاء أول بنك إسلامي في مصر وهو بنك فيصل حيث إن هذا من اختصاصات وزير الاقتصاد أو المالية وفي سنة 1987م اختير عضواً بمجمع اللغة العربية مجمع الخالدين.
في عام 1987، اُختير فضيلته عضواً بمجمع اللغة العربية (مجمع الخالدين وجاء انضمامه بعد حصوله على أغلبية الأصوات .
مُنح الإمام الشعراوي وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى لبلوغه سن التقاعد في 15 أبريل 1976، قبل تعيينه وزيراً للأوقاف وشئون الأزهر.
ومنح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى مرتان الأولى عام 1983، والثانية عام 1988، وكذلك وسام في يوم الدعاة.
وحصل على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعتي المنصورة والمنوفية. وغيرها من الأوسمة

اختارته رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة عضواً بالهيئة التأسيسية لمؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية، الذي تنظمه الرابطة، وعهدت إليه بترشيح من يراهم من المحكمين في مختلف التخصصات الشرعية والعلمية، لتقويم الأبحاث الواردة إلى المؤتمر.


ألف الشيخ الشعراوي العديد من الكتب أهمها وأعظمها تفسير الشعراوي للقرآن الكريم، وله العديد والعديد من المؤلفات الأخرى
الإسراء والمعراج , أسرار بسم الله الرحمن الرحيم , الإسلام والفكر المعاصر , الإسلام والمرأة، عقيدة ومنهج , الشورى والتشريع في الإسلام , الصلاة وأركان الإسلام , الطريق إلى الله , الفتاوى , لبيك اللهم لبيك , 100 سؤال وجواب في الفقه الإسلامي , المرأة كما أرادها الله , معجزة القرآن , من فيض القرآن , نظرات في القرآن , على مائدة الفكر الإسلامي , القضاء والقدر , هذا هو الإسلام , المنتخب في تفسير القرآن الكريم , وصايا الرسول , السيرة النبوية وغيرها من المؤلفات الأخرى والرائعة


عام 1980 بدأ الشعراوى رحمه الله " خواطره حول تفسير القرآن " وسجلت أغلب تلك الحلقات تلفزيونياً وسمعها ولا زال يسمعها الكثير من المسلمون حول العالم
وفي فجر يوم 17 يونيو 1998 انتقل الشيخ الإمام محمد متولي الشعراوي إلى جوار ربه بعد رحلة مع المرض.
توفى الشعراوى رحمه الله وصعدت روحه إلى بارئها وبقي علمه محفوراً فى الأذهان وبقى فهمه الصحيح للإسلام مرجع للأجيال والأجيال تستمد هذا الفهم الصحيح.


وختاماً لا ننسى مقولته الشهيرة " أن الإنسان منا حين تغيب الشمس , يحاول فى الظلام أن يجد له ضوئا ,, هذا الضوء يختلف باختلاف قدرات الناس وإمكانياتهم , ولكن حين تطلع الشمس يطفىء كل انسان مصباحه , فأطفئوا مصابيحكم فقد سطعت شمس الله.


رحم الله الشعراوى وجعله مثواه الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء وجزاه عن الإسلام خير الجزاء ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق