المراكز البحثية
أقام اليهود بالجزيرة العربية قبل بعثة النبي ـ - ، وكانوا يفخرون على جيرانهم من العرب بأنهم من أهل الكتاب ، وأنهم يعتنقون دينا سماويا منزلا من عند الله ، وقد اقترب ظهور نبي آخر الزمان الذي بشرت به كتبهم المقدسة ، وأنهم يتطلعون أن يكون هذا النبي من بينهم ، فلما بعث الله رسوله محمدا ـ - من العرب ، غضبوا وطارت عقولهم حسدا من عند أنفسهم أن النبوة لم تكن النبوة فيهم ؟ ، فأجمعوا أمرهم وقرروا أن لا يؤمنوا بهذا النبي العربي ، رغم قيام الحجج والبراهين الساطعة على صدقه - - ، ولكن ذلك لم يزدهم إلا عناداً وعداوة واستكباراً ، وحقداً وحسداً على الرسول ـ ـ ، بل قرروا محاربته بكل ما أوتوا من قوة .
روى ابن إسحاق عن أم المؤمنين صفية بنت حيي بن أخطب ـ رضي الله عنها ـ قالت : " كنت أحَبَّ ولد أبي إليه، وإلى عمي أبي ياسر ، لم ألقهما قط مع ولد لهما إلا أخذاني دونه . قالت : فلما قدم رسول الله ـ ـ المدينة ونزل قباء في بني عمرو بن عوف ، غدا عليه أبيحيى بن أخطب ، وعمى أبو ياسر بن أخطب مُغَلِّسِين، قالت : فلم يرجعا حتى كانا مع غروب الشمس، قالت : فأتيا كَالَّيْن كسلانين ساقطين يمشيان الهُوَيْنَى . قالت : فهششت إليهما كما كنت أصنع، فوالله ما التفت إلىَّ واحد منهما، مع ما بهما من الغم . قالت : وسمعت عمى أبا ياسر ، وهو يقول لأبي حيي بن أخطب : أهو هو؟ ، قال : نعم والله ، قال : أتعرفه وتثبته ؟ ، قال : نعم ، قال : فما في نفسك منه ؟ ، قال : عداوته والله ما بقيت .
وكان عبد الله بن سلاَم ـ رضي الله عنه ـ حَبْرا من فطاحل علماء اليهود ، ولما سمع بمقدم رسول الله ـ ـ المدينة في بني النجار جاءه مستعجلا ، وألقى إليه أسئلة لا يعلمها إلا نبي ، ولما سمع ردوده ـ ـ عليها آمن به ساعته ، ثم قال له : ( إن اليهود قوم بُهت (يفترون بالكذب) ، إن علموا بإسلامي قبل أن تسألهم بَهَتُونِي عندك ، فأرسل رسول الله ـ ـ فجاءت اليهود ، ودخل عبد الله بن سلام البيت ، فقال رسول الله ـ ـ : أي رجل فيكم عبد الله بن سلام ؟ ، قالوا : أعلمنا وابن أعلمنا ، وأخيرنا وابن أخيرنا ـ وفي لفظ : سيدنا وابن سيدنا ، وفي لفظ آخر : خيرنا وابن خيرنا ، وأفضلنا وابن أفضلنا ـ فقال رسول الله ـ ـ : أفرأيتم إن أسلم عبد الله ؟ ، فقالوا : أعاذه الله من ذلك ـ مرتين أو ثلاثا ـ ، فخرج إليهم عبد الله فقال : أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله، قالوا : شرّنا وابن شرّنا، ووقعوا فيه ) رواهالبخاري .
إن عداوة اليهود للنبي ـ ـ لا عجب فيها ، فحالهم مع أنبيائهم ، فريقاً كذبوا وفريقاً يقتلون ، ومن ثم لا غرابة أن يكذبوا ويعادوا و يتطاولوا على رسول الله ـ ـ بل ويحاولوا قتله .
أما مواقفهم ومؤامراتهم على النبي ـ ـ وعلى المسلمين في المدينة فكثيرة ، نشير إلى بعضها للاستفادة منها في واقعنا .
كان اليهود يسيئون الأدب مع رسول الله - - في حضرته وأثناء خطابه ، فكانوا يحيونه بتحية ، في باطنها الأذى والحقد عليه ـ ـ ، مما يدل على خبثهم وسوء أخلاقهم وبغضهم الشديد لرسول الله ـ ـ .
عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: ( جاء ناس من اليهود إلى رسول الله - – فقالوا : السآم (الموت) عليك يا أبا القاسم ، فقلت : السام عليكم ، وفعل الله بكم ، فقال رسول الله - - : مه يا عائشة ، فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش ، فقلت : يا رسول الله ، ترى ما يقولون ؟ ، فقال : ألست تريني أرد عليهم ما يقولون وأقول : وعليكم ) رواهالبخاري .
قالت : فنزلت هذه الآية في ذلك ، وهي قوله تعالى : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ لَوْلا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمَصِيرُ }( المجادلة :8).
ولقد حاول اليهود ـ كعادتهم ـ تصديع وتفكيك الجبهة الداخلية للمسلمين ، فهذه إحدى وسائلهم الخبيثة ـ قديما وحديثا ـ في حرب الإسلام ، وذلك بإثارة الفتن الداخلية ، والشعارات الجاهلية ، والدعوات القومية والقبلية ، والسعي بالدسيسة للوقيعة بين المسلمين .
روي الطبري في تفسيره : أن شاس بن قيساليهودي ، كان عظيم الكفر شديد العداوة للمسلمين ، مر يوما على نفر من الأنصار من الأوس والخزرج في مجلس يتحدثون ، فغاظه ذلك حيث تآلفوا واجتمعوا بعد العداوة ، فأمر شابا من اليهود أن يجلس إليهم ويذكرهم يوم بعاث ، وينشدهم ما قيل فيه من الأشعار ، وكان يوما اقتتلت فيه الأوس والخزرج ، وكان الظفر فيه للأوس ، ففعل ، فتشاجر القوم وتنازعوا ، وقالوا السلاح السلاح ، فبلغ النبي ـ ـ ، فخرج إليهم فيمن معه من المهاجرين والأنصار ، فقال : ( أتدعون الجاهلية وأنا بين أظهركم بعد إذ أكرمكم الله بالإسلام ، وقطع به عنكم أمر الجاهلية ، وألف بينكم ) ، فعرف القوم أنه نزعة من الشيطان وكيد من عدوهم ، فألقوا السلاح وبكوا وعانق بعضهم بعضا ثم انصرفوا مع رسول الله ـ ـ ، فما كان يوم أقبح أولا وأحسن آخرا من ذلك اليوم ، وأنزل الله في شاس بن قيس وما صنع قوله تعالى : { قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجاً وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }(آل عمران:99) .
ومن خلال هذا الموقف نرى قدرة النبي ـ ـ على إفشال مخطط اليهود الهادف لتفتيت وحدة الصف ، وكذلك اهتمامه ـ ـ بأمور المسلمين وإشفاقه عليهم ، وفزعه مما يصيبهم من الفتن والمصائب ، فقد أسرع إلى الأنصار وذكرهم بالله ، وبين لهم أن ما أقدموا عليه من أمر الجاهلية ، وذكرهم بالإسلام وما أكرمهم الله به من القضاء على الخلاف ، وتطهير النفوس من الضغائن ، وتأليف القلوب بالإيمان ، فمسحت كلماته ـ ـ كل أثر لأمر الجاهلية ـ بفضل الله تعالى ـ ، فأدركوا أن ما وقعوا فيه كان من وساوس الشيطان وكيد عدوهم من اليهود ، فبكوا ندما على ما وقعوا فيه وتعانقوا ، تعبيراً على وحدتهم ومحبتهم الإيمانية لبعضهم .
ولما انتصر المسلمون في غزوة بدر، اغتاظ اليهود في المدينة بشدة ، فكان يهود بني قينقاع يسخرون من المسلمين ، ويقللون من شأن انتصارهم يوم بدر ، وقام شاعرهم كعب بن الأشرف بحملة عدائية ضد المسلمين ، وأخذ يبكى بشعره قتلى بدر من المشركين ، ويحرض قريشا على الأخذ بثأرها ، ومحو عار هزيمتها.
وتمادى يهود بنو قينقاع في شرهم ، فاعتدوا على امرأة مسلمة ، دخلت سوقهم لتبيع مصاغا لها، فأحاط بها عدد من اليهود وآذوها ، وطلبوا منها أن تكشف عن وجهها ، فأبت، فعقد الصائغ ثوبها إلى ظهرها وهى لا تشعر ، فلما قامت تكشفت فضحكوا عليها ، فصاحت واستغاثت ، فوثب رجل من المسلمين على الصائغ فقتله ، فتجمع اليهود على المسلم فقتلوه ، فلم يجد رسول الله ـ - بدًّا من غزو هؤلاء الخائنين ، وقد نقضوا العهد الذي بينه وبينهم بهذه الفعلة النكراء ، فحاصرهم خمس عشرة ليلة ، ثم فك الحصار عنهم وأجلاهم عن المدينة بعد أن أخذ أسلحتهم ، فارتحلوا مخذولين إلى حدود بلاد الشام .
ولم يتعظ من بقى من قبائل اليهود بما حدث لإخوانهم من بني قينقاع ، وراحوا يمارسون هوايتهم وطبعهم في المكر ونسج المؤامرات ، وازدادت جرأتهم بعد غزوة أحد ، حتى وصل بهم الأمر أن خططوا لمؤامرة تهدف إلى التخلص من النبي ـ - ، وذلك عندما خرج إليهم النبي ـ - يطلب من يهود بني النضير مساعدته في دفع دية رجلين قتلهما أحد المسلمين خطأ ، وكان ذلك يجب عليهم حسب بنود المعاهدة التي بينهم وبين النبي ـ ـ ، فتظاهروا بالموافقة ، لكنهم بيتوا الشر ، وطلبوا من النبي ـ - أن يجلس بجوار جدار أحد بيوتهم ينتظر وفاءهم بما وعدوا ، وخلا بعضهم إلى بعض ، واتفقوا على أن يلقى أحدهم صخرة كبيرة على النبي ـ ـ من فوق ذلك البيت فتقتله ، فنزل جبريل ـ عليه السلام - من عند رب العالمين، وأخبره بما هَمَّ به أولئك الخبثاء من غدر، فقام النبي – - مسرعًا ، وتوجه نحو المدينة ، ولحقه من كان معه من أصحابه ، وعندما تأكد للنبي ـ ـ إصرار هؤلاء اليهود على الغدر ، وتآمرهم وحقدهم على الإسلام ، اتخذ قراره بإجلائهم عن المدينة .
لقد شن اليهود على رسول الله - - قديما وحديثا حملات إعلامية لتشويه صورته ، وتنفير الناس منه ومن دينه ودعوته ، لشعورهم بخطورة هذا الدين على مصالحهم ، وعلى عقيدتهم المنحرفة القائمة على الاستعلاء واحتقار الناس عدا الجنس اليهودي
.
فقد جاء رسول الله ـ ـ ينادي بعقيدة التوحيد وهم يقولون عزير ابن الله، وجاء ينادي بالمساواة ، وهم يرون أنهم شعب الله المختار ، ومن ثم كثرت مواقفهم ومؤامراتهم الخبيثة ، لمحاولة قتل النبي ـ ـ ، والقضاء على الإسلام في مهده الأول في المدينة المنورة .. هذه المؤامرات تتكرر بين الحين والحين ، وتتغير أشكالها بتغير الزمان والمكان ، لكنها لا تتوقف ، ولن تتوقف ، فقد أوضح الله تعالى للمسلمين أن عداوة اليهود لهم أبدية , لا تقبل التغيير , ولا تتحول إلى المسالمة والمحبة إلا إذا ارتد المسلمون عن دينهم , فقال تعالى : { وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ}(البقرة: من الآية120) .
هكذا شأن اليهود ، فالعداوة للحق متأصلة فيهم يتوارثونها كابراً عن كابر ، فهم قتلة الأنبياء وأعداء الرسل وأعداء أتباعهم في كل عصر وفي كل مِصر .
إن مواقف اليهود الخبيثة والحاقدة على الإسلام وعلى رسول الله ـ ـ في المدينة كثيرة ، وليس هذا حصراً لها بقدر ما هو إشارة إلى بعض منها ، للاستفادة منها في واقعنا .. فعلى المسلمين أن يتنبهوا لمؤامرات اليهود وغيرهم ، وأن يقفوا يدا واحدة أمام أطماعهم ومؤامراتهم ..
روى ابن إسحاق عن أم المؤمنين صفية بنت حيي بن أخطب ـ رضي الله عنها ـ قالت : " كنت أحَبَّ ولد أبي إليه، وإلى عمي أبي ياسر ، لم ألقهما قط مع ولد لهما إلا أخذاني دونه . قالت : فلما قدم رسول الله ـ ـ المدينة ونزل قباء في بني عمرو بن عوف ، غدا عليه أبيحيى بن أخطب ، وعمى أبو ياسر بن أخطب مُغَلِّسِين، قالت : فلم يرجعا حتى كانا مع غروب الشمس، قالت : فأتيا كَالَّيْن كسلانين ساقطين يمشيان الهُوَيْنَى . قالت : فهششت إليهما كما كنت أصنع، فوالله ما التفت إلىَّ واحد منهما، مع ما بهما من الغم . قالت : وسمعت عمى أبا ياسر ، وهو يقول لأبي حيي بن أخطب : أهو هو؟ ، قال : نعم والله ، قال : أتعرفه وتثبته ؟ ، قال : نعم ، قال : فما في نفسك منه ؟ ، قال : عداوته والله ما بقيت .
وكان عبد الله بن سلاَم ـ رضي الله عنه ـ حَبْرا من فطاحل علماء اليهود ، ولما سمع بمقدم رسول الله ـ ـ المدينة في بني النجار جاءه مستعجلا ، وألقى إليه أسئلة لا يعلمها إلا نبي ، ولما سمع ردوده ـ ـ عليها آمن به ساعته ، ثم قال له : ( إن اليهود قوم بُهت (يفترون بالكذب) ، إن علموا بإسلامي قبل أن تسألهم بَهَتُونِي عندك ، فأرسل رسول الله ـ ـ فجاءت اليهود ، ودخل عبد الله بن سلام البيت ، فقال رسول الله ـ ـ : أي رجل فيكم عبد الله بن سلام ؟ ، قالوا : أعلمنا وابن أعلمنا ، وأخيرنا وابن أخيرنا ـ وفي لفظ : سيدنا وابن سيدنا ، وفي لفظ آخر : خيرنا وابن خيرنا ، وأفضلنا وابن أفضلنا ـ فقال رسول الله ـ ـ : أفرأيتم إن أسلم عبد الله ؟ ، فقالوا : أعاذه الله من ذلك ـ مرتين أو ثلاثا ـ ، فخرج إليهم عبد الله فقال : أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله، قالوا : شرّنا وابن شرّنا، ووقعوا فيه ) رواهالبخاري .
إن عداوة اليهود للنبي ـ ـ لا عجب فيها ، فحالهم مع أنبيائهم ، فريقاً كذبوا وفريقاً يقتلون ، ومن ثم لا غرابة أن يكذبوا ويعادوا و يتطاولوا على رسول الله ـ ـ بل ويحاولوا قتله .
أما مواقفهم ومؤامراتهم على النبي ـ ـ وعلى المسلمين في المدينة فكثيرة ، نشير إلى بعضها للاستفادة منها في واقعنا .
كان اليهود يسيئون الأدب مع رسول الله - - في حضرته وأثناء خطابه ، فكانوا يحيونه بتحية ، في باطنها الأذى والحقد عليه ـ ـ ، مما يدل على خبثهم وسوء أخلاقهم وبغضهم الشديد لرسول الله ـ ـ .
عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: ( جاء ناس من اليهود إلى رسول الله - – فقالوا : السآم (الموت) عليك يا أبا القاسم ، فقلت : السام عليكم ، وفعل الله بكم ، فقال رسول الله - - : مه يا عائشة ، فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش ، فقلت : يا رسول الله ، ترى ما يقولون ؟ ، فقال : ألست تريني أرد عليهم ما يقولون وأقول : وعليكم ) رواهالبخاري .
قالت : فنزلت هذه الآية في ذلك ، وهي قوله تعالى : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ لَوْلا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمَصِيرُ }( المجادلة :8).
ولقد حاول اليهود ـ كعادتهم ـ تصديع وتفكيك الجبهة الداخلية للمسلمين ، فهذه إحدى وسائلهم الخبيثة ـ قديما وحديثا ـ في حرب الإسلام ، وذلك بإثارة الفتن الداخلية ، والشعارات الجاهلية ، والدعوات القومية والقبلية ، والسعي بالدسيسة للوقيعة بين المسلمين .
روي الطبري في تفسيره : أن شاس بن قيساليهودي ، كان عظيم الكفر شديد العداوة للمسلمين ، مر يوما على نفر من الأنصار من الأوس والخزرج في مجلس يتحدثون ، فغاظه ذلك حيث تآلفوا واجتمعوا بعد العداوة ، فأمر شابا من اليهود أن يجلس إليهم ويذكرهم يوم بعاث ، وينشدهم ما قيل فيه من الأشعار ، وكان يوما اقتتلت فيه الأوس والخزرج ، وكان الظفر فيه للأوس ، ففعل ، فتشاجر القوم وتنازعوا ، وقالوا السلاح السلاح ، فبلغ النبي ـ ـ ، فخرج إليهم فيمن معه من المهاجرين والأنصار ، فقال : ( أتدعون الجاهلية وأنا بين أظهركم بعد إذ أكرمكم الله بالإسلام ، وقطع به عنكم أمر الجاهلية ، وألف بينكم ) ، فعرف القوم أنه نزعة من الشيطان وكيد من عدوهم ، فألقوا السلاح وبكوا وعانق بعضهم بعضا ثم انصرفوا مع رسول الله ـ ـ ، فما كان يوم أقبح أولا وأحسن آخرا من ذلك اليوم ، وأنزل الله في شاس بن قيس وما صنع قوله تعالى : { قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجاً وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }(آل عمران:99) .
ومن خلال هذا الموقف نرى قدرة النبي ـ ـ على إفشال مخطط اليهود الهادف لتفتيت وحدة الصف ، وكذلك اهتمامه ـ ـ بأمور المسلمين وإشفاقه عليهم ، وفزعه مما يصيبهم من الفتن والمصائب ، فقد أسرع إلى الأنصار وذكرهم بالله ، وبين لهم أن ما أقدموا عليه من أمر الجاهلية ، وذكرهم بالإسلام وما أكرمهم الله به من القضاء على الخلاف ، وتطهير النفوس من الضغائن ، وتأليف القلوب بالإيمان ، فمسحت كلماته ـ ـ كل أثر لأمر الجاهلية ـ بفضل الله تعالى ـ ، فأدركوا أن ما وقعوا فيه كان من وساوس الشيطان وكيد عدوهم من اليهود ، فبكوا ندما على ما وقعوا فيه وتعانقوا ، تعبيراً على وحدتهم ومحبتهم الإيمانية لبعضهم .
ولما انتصر المسلمون في غزوة بدر، اغتاظ اليهود في المدينة بشدة ، فكان يهود بني قينقاع يسخرون من المسلمين ، ويقللون من شأن انتصارهم يوم بدر ، وقام شاعرهم كعب بن الأشرف بحملة عدائية ضد المسلمين ، وأخذ يبكى بشعره قتلى بدر من المشركين ، ويحرض قريشا على الأخذ بثأرها ، ومحو عار هزيمتها.
وتمادى يهود بنو قينقاع في شرهم ، فاعتدوا على امرأة مسلمة ، دخلت سوقهم لتبيع مصاغا لها، فأحاط بها عدد من اليهود وآذوها ، وطلبوا منها أن تكشف عن وجهها ، فأبت، فعقد الصائغ ثوبها إلى ظهرها وهى لا تشعر ، فلما قامت تكشفت فضحكوا عليها ، فصاحت واستغاثت ، فوثب رجل من المسلمين على الصائغ فقتله ، فتجمع اليهود على المسلم فقتلوه ، فلم يجد رسول الله ـ - بدًّا من غزو هؤلاء الخائنين ، وقد نقضوا العهد الذي بينه وبينهم بهذه الفعلة النكراء ، فحاصرهم خمس عشرة ليلة ، ثم فك الحصار عنهم وأجلاهم عن المدينة بعد أن أخذ أسلحتهم ، فارتحلوا مخذولين إلى حدود بلاد الشام .
ولم يتعظ من بقى من قبائل اليهود بما حدث لإخوانهم من بني قينقاع ، وراحوا يمارسون هوايتهم وطبعهم في المكر ونسج المؤامرات ، وازدادت جرأتهم بعد غزوة أحد ، حتى وصل بهم الأمر أن خططوا لمؤامرة تهدف إلى التخلص من النبي ـ - ، وذلك عندما خرج إليهم النبي ـ - يطلب من يهود بني النضير مساعدته في دفع دية رجلين قتلهما أحد المسلمين خطأ ، وكان ذلك يجب عليهم حسب بنود المعاهدة التي بينهم وبين النبي ـ ـ ، فتظاهروا بالموافقة ، لكنهم بيتوا الشر ، وطلبوا من النبي ـ - أن يجلس بجوار جدار أحد بيوتهم ينتظر وفاءهم بما وعدوا ، وخلا بعضهم إلى بعض ، واتفقوا على أن يلقى أحدهم صخرة كبيرة على النبي ـ ـ من فوق ذلك البيت فتقتله ، فنزل جبريل ـ عليه السلام - من عند رب العالمين، وأخبره بما هَمَّ به أولئك الخبثاء من غدر، فقام النبي – - مسرعًا ، وتوجه نحو المدينة ، ولحقه من كان معه من أصحابه ، وعندما تأكد للنبي ـ ـ إصرار هؤلاء اليهود على الغدر ، وتآمرهم وحقدهم على الإسلام ، اتخذ قراره بإجلائهم عن المدينة .
لقد شن اليهود على رسول الله - - قديما وحديثا حملات إعلامية لتشويه صورته ، وتنفير الناس منه ومن دينه ودعوته ، لشعورهم بخطورة هذا الدين على مصالحهم ، وعلى عقيدتهم المنحرفة القائمة على الاستعلاء واحتقار الناس عدا الجنس اليهودي
.
فقد جاء رسول الله ـ ـ ينادي بعقيدة التوحيد وهم يقولون عزير ابن الله، وجاء ينادي بالمساواة ، وهم يرون أنهم شعب الله المختار ، ومن ثم كثرت مواقفهم ومؤامراتهم الخبيثة ، لمحاولة قتل النبي ـ ـ ، والقضاء على الإسلام في مهده الأول في المدينة المنورة .. هذه المؤامرات تتكرر بين الحين والحين ، وتتغير أشكالها بتغير الزمان والمكان ، لكنها لا تتوقف ، ولن تتوقف ، فقد أوضح الله تعالى للمسلمين أن عداوة اليهود لهم أبدية , لا تقبل التغيير , ولا تتحول إلى المسالمة والمحبة إلا إذا ارتد المسلمون عن دينهم , فقال تعالى : { وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ}(البقرة: من الآية120) .
هكذا شأن اليهود ، فالعداوة للحق متأصلة فيهم يتوارثونها كابراً عن كابر ، فهم قتلة الأنبياء وأعداء الرسل وأعداء أتباعهم في كل عصر وفي كل مِصر .
إن مواقف اليهود الخبيثة والحاقدة على الإسلام وعلى رسول الله ـ ـ في المدينة كثيرة ، وليس هذا حصراً لها بقدر ما هو إشارة إلى بعض منها ، للاستفادة منها في واقعنا .. فعلى المسلمين أن يتنبهوا لمؤامرات اليهود وغيرهم ، وأن يقفوا يدا واحدة أمام أطماعهم ومؤامراتهم ..
هل تتذكرون الدكتور عبد القادر حلمي، عالم الصواريخ المصري الذي ساهم في تطوير البرنامج الصاروخي الأمريكي؟ ماذا فعلوا به عندما سرب بعض أسرار صناعة الصواريخ لمصر في منتصف الثمانينات؟
سجنوه عدة سنوات، واقتادوا زوجته للمعتقل، وصادروا ممتلكاته، ولم يشفع له أنه أسهم بفكره وخبرته في تقدم أمريكا.
سجنوه عدة سنوات، واقتادوا زوجته للمعتقل، وصادروا ممتلكاته، ولم يشفع له أنه أسهم بفكره وخبرته في تقدم أمريكا.
وكان هذا الموضوع هو السبب في إقالة الفريق أبو غزالة من منصبة كوزير للدفاع.
من العجيب أن مراكزنا البحثية تم خنقها لعدم وجود ميزانيات، وعلماؤنا يموتون جوعا، والبحث العلمي تم تجفيفه ورغم هذا يقوم لوبي أمريكا وبعض حسني النية بجمع ما يزيد على مليار دولار لمدينة زويل، فهل هذا معقول؟هل توجد دولة في العالم تسلم رأسا أمريكية قاطرة البحث العلمي بها وتنتظر النهضة؟
هل زويل الأمريكي سيوجه البحث العلمي لتطوير صناعاتنا العسكرية كي نستطيع الدفاع عن أنفسنا، وتطوير الصناعات المدنية المنافسة للصناعات الأمريكية؟هل سيعمل على نهضة وطنية خالصة أم سيسعى للتكاملية مع إسرائيل وأمريكا؟
إن مصر لن تنهض إلا بمشروع وطني خالص، وبعلماء مصريين ينتمون لهذا الوطن، وبالقطيعة مع أمريكا وليس بالتعاون معها، لأن أمريكا هي سبب تأخرنا وتخلفنا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق