الخميس، 27 نوفمبر 2014

قراءة في كتاب معركة الثوابت بين الإسلام والليبرالية

قراءة في كتاب
معركة الثوابت بين الإسلام والليبرالية
للدكتور عبدالعزيز مصطفى كامل
بيانات الكتاب
الاسم : معركة الثوابت بين الإسلام والليبرالية 
تأليف : عبد العزيز مصطفى كامل 
الناشر : مجلة البيان 
عدد الصفحات : 262 صفحة 


كتاب قيم من قلم مجاهد في موضوع خطير يتلخص في تجلية عوار زخرف الباطل-الليبرالية - التي فتن الناس بها كما فتن الأولون بعجل السامري.
لا شك أن قراءة هذا الكتاب يجب أن تردف بدراسات متأنية لكثير من المفاهيم المصاحبة التي تطورت وتبلوت عبر تاريخ الفكر الغربي إلى صورها الحديثة التي يسعى القوم إلى فرضها على غيرهم عبر أساليب شتى لا بد من فقهها في خضم سنة التدافع

مقتطفات من الكتاب 
مقدمة


بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على رسوله ومصطفاه , وبعد : 
فمن أكبر الجرائم التي يمكن أن يرتكبها الإنسان في استجابته للشيطان , أن يقدم على تحريف الشرائع المنزلة من عند الله لتقرير منهاج العبودية له ؛ لأن ذلك التحريف يفتح أبواب الشرور كلها . وسواء كان هذا التحريف في مبنى النصوص الإلهية أو معناها ؛ فإنه يؤدي الى اختلال الموازين , وفقدان المعايير التي بها يعرف الحق من الباطل , والصواب من الخطأ , والهدى من الضلال . 
والعقل الإنساني في هذه الحالات , يقف حائرا أمام الكثير من حقائق الوجود وأسراره , التي تتضاءل أمامها مداركه وتقصر معارفه .
 ومن هنا يكثر التخبط ويتنوع الزيغ , فما من عقيدة ضالة ولا شرعة مبدلة ولا قيمة مزيفة ؛ إلا وهي ناشئة عن فقدان نور الوحي وضياع آثار النبوات .
ولذلك نعى القرآن على الذين يحترفون التحريف في رسالات السماء لأجل أغراض دنيوية وغايات شخصية : (فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون )
[ البقرة : 79 ] .
والمتأمل في الأسباب التي تجعل شياطين الإنس يستجيبون لشياطين الجن , في داعي التحريف والتبديل والقول على الله بغير الحق , يجد أن هؤلاء جميعا يريدون لأنفسهم ولغيرهم الخروج من إطار العبودية لله وحده الى فوضى العبوديات المتعددة لغير الله , حيث العبودية للنفس أو الناس أو الشهوة والشيطان , أو للمال والجاه والسلطان , أو غير ذلك من أنواع العبودية للمعبودات الباطلة التي تكفل إبليس – لعنه الله – بإغواء بني آدم بها , والتي يجمعها جميعا تقديم الرأي والهوى وتعظيمهما على الوحي والهدى . 
إنه لا سبيل الى الوصول لتلك العبوديات المتعددة إلا بخرق جدار العبودية المتجردة لله – تعالى – عن طريق التحريف والتزييف والزيادة في الكتب المنزلة , وهذا ما أحدثه أعداء الرسل من الأحبار والكهنة والرهبان على مر الزمان . 
لكن رحمة الله – تعالى – اقتضت أن يصحح المسار كلمات تبدل المنهاج أو انهار ؛ فيبعث اللطيف الخبير رسلا مبشرين ومنذرين : ( لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل ) [ النساء : 165] , فيقوم بهم ما اعوج , ويقيم بهم ما تهدم , فينتدب هؤلاء الأنبياء لتبديد آثار التحريف من جديد بادئين بالتوحيد : ( اعبدوا الله ما لكم من إله غيره ) [الأعراف : 65 ] . 
إن تحريف نصوص الوحي كان – ولا يزال – هو السبب الأكبر في نشأة الأفكار المنحرفة من إفراط أو تفريط ؛ لأن كل غلو حاد أو تهاون مسرف , ينشئ غالبا رد فعل مساويا في القوة ومضادا في الاتجاه .
ومن تأمل في تاريخ الفرق الضالة سواء في هذه الأمة أو فيمن سبقها , سيجد الذين يحرفون الكتاب عن بعض مواضعه يدعون غيرهم الى تحريف أو انحراف معاكس آخر , وهذا ما حدث مثلا في التقابل بين فكر الإرجاء المتسيب وفكر الخوارج المتشدد , وبين أحوال المتصوفة المبالغين في الانصراف عن الدنيا , وأحوال الطوائف المترفة في الإقبال على متاعها , وهو ما حدث أيضا من مبالغة المعتزلة في إعمال العقل في مقابل من بالغوا في تعطيل دوره في فهم النصوص والاجتهاد فيها . وهكذا ؛ كلما غير قوم دعوا غيرهم الى تغيير آخر . 
لقد حدث مع أتباع الأديان السابقة ما هو أكبر وأخطر من ذلك , فلم يكن الأمر مجرد تلاعب في دلالات النصوص بالتأويل وباطل التفسير , بل كان تغييرا حقيقيا في العبارات والكلمات والحروف أحدث تغييرا جذريا في الديانة , حتى تحول التوحيد الى شرك , والاعتقادات الى خرافات , والعبادات الى تجارات في المناسبات , وأحكام المعاملات الى اختراعات وابتكارات لشراء الدنيا بالآخرة . 
لقد بدلت رسالة موسى – عليه السلام - , فجاء عيسى – عليه السلام – مصححا ومكملا , لكن المحرفين نالوا من ديانة عيسى بأخطر مما نالوا من ديانة موسى – عليهما السلام – فتحولت ديانة المسيح الداعي الى التوحيد وتصفية النفس بالعبادة الى شرك مقنن في أقانيم , وخرافة مؤيدة بالأساطير , وتبدلت ديانته - عليه السلام – الى عبء لا يطاق من التكاليف التي اخترعها الأرباب المزيفون , مع أنه – عليه السلام – بريء من كل هذا الذي نسب الى اسمه زورا باسم ( المسيحية ) , وما نتج عنها من مذاهب نصرانية : أرثوذكسية وكاثولوكية وبروستانتية , ثم ما نشأ عن الثورة عليها من مبادئ الشيوعية الاشتراكية والرأسمالية الليبرالية , ولهذا قال لربه –عز وجل – متبرئا من كل ذلك : ( ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد ) [ المائدة :117 ] , وقد أصبح الدين المنسوب إليه شيئا آخر غير ما جاء به , ولهذا ثار على ذلك الدين المحرف أهله في القرون الوسطى , ورغبوا عنه وسعوا للتحرر منه وممن صنعه . 
لكنهم كانوا كالمستجير من الرمضاء بالنار ؛ فليتهم إذ فروا من الباطل بحثوا عن الحق بما معهم من عقول ومدارك , أو استجابوا للحق الذي عرض عليهم فأعرضوا عنه !
لكنهم انتقلوا من ضلال كبير الى ضلال أكبر , ولهذا استحقت أمة النصارى وصف
( الضالين ) , كما نصت سورة الفاتحة . 

عرض  /وقراءة محمد بركة
ليس ثمة شك في سيطرة الغرب بامتداده الأمريكي والروسي على العالم، ومع السيطرة تتسرب مجموعة من الأفكار والمذاهب والمعتقدات، بل الخرافات كذلك، فتنصبّ في أذهان الشعوب التي غلبت عليها قوى الغرب، إما عن طريق التسرب التلقائي الذي ينشأ من تقليد المغلوب للغالب، وإما عن طريق الغزو الفكري المتعمد الذي يبثه الغالب في فكر المغلوب ليضممن تبعيته وعدم خروجه على طاعته. ولم تكن سيطرة الغرب بكل قوته السببَ الوحيد في الحقيقة لهذا التسرب التلقائي أو ذلك الغزو الفكري، إنما كان هناك سبب لا يقل أهمية عن هذه السيطرة -بل هو في نظرنا الأهم- وهو غياب البديل الذي يمكن أن يأخذ مكان هذه الأفكار والمذاهب والخرافات إذا تبين عدم جدارتها بالاتباع ونعني به الإسلام. ومن ثم جاء كتاب الدكتور عبد العزيز مصطفى كامل "معركة الثوابت بين الإسلام والليبرالية" محاولة -عبر مجلة البيان- لبيان حقيقة تحريف الديانات السابقة، ونشأت تلك التحريفات وصد الهجمة الشرسة ورد العدوان البغيض على ديننا وثوابتنا ومصالح أمتنا، إذ أن طبيعة ديننا الإسلامي تختلف أيما اختلاف عن الديانات التي أصابها التحريف والتبديل. فلقد عرفت الحضارة الغربية الكثير من الأفكار المنحرفة، وكان من نتائج تحريف اليهودية والنصرانية انفضاضُ الجمهور الأعظم من أتباعهما إلى المناهج العلمانية اللادينية. ويرى المؤلف أنه عندما ثارت طائفة من النصارى على الكاثوليكية نشأت البروتستانتية التي ولدت المذهب الرأسمالي، ثم ثارت طائفة أخرى على الأرثوذكسية فنشأ الفكر الإلحادي الذي تولد عنه الفكر الشيوعي.
ويؤكد المؤلف على أن كل دين صحيح جاء ليكمل النقائص في الإنسان، ذلك المخلوق الذي إن تجرد من الإيمان فلن يشابهه شيء في النقصان؛ فطبيعته بمعزِل عن الإيمان طبيعة مرعبة..
كما يؤكد على أن الفكر الليبرالي يخاطب في الإنسان أحطَّ ما فيه.. يزكي حرصه وبخله، ويشجع أنانيته وجبنه، ويحي فيه الغرور والكبرياء، ويطالبه بالتحرر من أي مبدأ في الأرض أو وحي من السماء، وذلك الفكر يغويه بالتمرد، ويأمره بالتفلت، ليكون في ظله عريانًا من القيم، باقيًا على عهد الشيطان، متخليًا عن عهد الرحمن، وأن الليبرالية بنيت على دِعامتين: استغلال أحط ما في الإنسان، وتوظيف إفساد الإنسان للأديان؛ كي يرتمي في أحضان الشيطان، ليدخله في عبادته، بدلاً من عبادة الرحمن، ومع ذلك فإنها ديانة بلا إله ولا طقوس ولا شرائع ولا عقائد ولا قيم.. إنها عبادة الهوى.. 
ويوضح أنه بعد سقوط الشيوعية وتزعّم الولايات المتحدة الأمريكية العالم الرأسمالي الليبرالي، شرعت أمريكا في إخضاع العالم كله لمبادئ الليبرالية بأنواعها، وأصبح لا يوجد منافس قوي يستطيع أن يقف لها، ويبين زيفها وعُوارها إلا الإسلام، فشنت عليه حربًا عالمية باسم الحرب على الإرهاب. وجاء الكتاب بعد المقدمة في مدخل وثلاثة فصول.. في المدخل ألقى المؤلف نظرة تاريخية موجزة، ولكن موضحة ومفسرة لنشأة الفكر الليبرالي، وتحدث عن التاريخ الإنساني ونظرية الدوران، وتحدث أيضًا عن فلاسفة الغرب أمثال كانط وهيجل، الذي رأى أن الحضارة الإنسانية تنتقل وتتطور في أوربا، حيث يصل التطور إلى الدرجة التي تجعل عوامل الفناء أو التناقص في داخلها تقل، مما يزيد في عمرها واستمرارها حتى آخر الزمان أو نهاية التاريخ، ومن ثم فإن الحضارات السابقة في الشرق الأقصى أو الأوسط هي حضارات منتهية الصلاحية، وكذلك فعل ماركس الذي نادى بالشيوعية التي ما لبثت أن انتكست وارتكست، مما جعل دعاة سيادة الغرب يرفعون عقيرتهم ليزفوا للعالم بشرى الشق الغربي للعلمانية وهو الليبرالية الرأسمالية، وهذا ما دفع المفكر الأمريكي فرنسيس فوكاياما إلى الكشف عن أطروحته المعروفة بنهاية التاريخ، التي يؤكد فيها أن الليبرالية الغربية هي المصير الأخير للبشر، والخلاص النهائي لكافة الشعوب، ولهذا ينبغي لها أن تتسيد العالم بلا منازع، بعد أن تجري عولمتها وكوكبتها.. ويوضح المؤلف أن هننتجتون، جسد وفصل مقولة أستاذه برناد لويس في ضرورة التصدي الغربي للأمة الإسلامية وشعوبها وحضارتها؛ حتى تخضع، أو يقضي على مصدر صمودها في وجه الغرب وهو الإسلام نفسه، وبالقضاء على الإسلام منهجًا ووجودًا بعد القضاء على الشيوعية بوصفها فكرة وتطبيقًا، يكون الغرب قد نفّذ نظرية البقاء للأصلح في عالم الإنسان، بعد أن صاغها دارون اليهودي لرصد تطبيقها في عالم الحيوان. وتحت عنوان: "هذه ليبراليتهم"، جاء الفصل الأول، الذي بين فيه المؤلف مفهوم الليبرالية وروحها، وبعد أن استعرض تعريف الفلاسفة والمفكرين في الغرب لمفهوم الليبرالية، خرج بتعريف يرى أن الليبرالية هي مجموعة من الأفكار الإلحادية، التي تعكس رؤية ذات أبعاد اعتقادية في تفسير الوجود ووظيفة الحياة ودور الإنسان فيها، فهي شريعة أهواء متقلبة، وليست -كما يتصورها بعضهم- مجموعة من القيم الإنسانية التي تدور حول تقديس حرية الفرد وحقوق الإنسان فقط.
ويؤكد المؤلف أن المفهوم الليبرالي للحرية مأخوذ من ثقافة أوربية طُورت من مفاهيم دينية ذات جذور وثنية نصرانية ويهودية محرّفة، ومع هذا نقلها بعلّاتها المغررون بها، من بني قومنا، مغرِّرين بأمتهم، من خلال مفاهيم مغلوطة روّج لها المستشرقون الغربيون سنين عَددًا، وقد حرص هؤلاء المستشرقون على نقل الفكرة الليبرالية وبثها في بلاد العرب والمسلمين، ووجدوا من المسلمين والعرب منذ أواخر القرن التاسع عشر من تتلمذوا عليهم، وحرصوا على الترويج للفكر الليبرالي، حتى صاروا روادًا له في بلاد المسلمين، ثم تحدث عن منشأ وأصل الليبرالية والاختراق اليهودي، وتساءل المؤلف: هل في الليبرالية ثوابت؟ وبين أن من ثوابتها في الفكر المعاصر، تقديس الحرية والتعددية والنسبية الأخلاقية وحتمية الصراع لضمان التطور والارتقاء إلى الأحسن، ثم بين تناقص الليبراليين، ووصل إلى نتيجة مفادها أن الليبرالية هي منهاج الدجل ودين الدجالين الممهدين للدجال الأكبر، حيث إن الدجاجلة سيكثرون قبله، حتى يشيعوا الدجل في أرجاء العالم، ليكون الرعاع بعشرات أو مئات الملايين، ليسهل عليهم الاستجابة له. 
أما الفصل الثاني، فتحدث فيه المؤلف عن دين الليبراليين، وبين أن شعار الليبراليين الفكري والديني "اعبد أي شيء.. فلن تُسأل عن شيء"، ثم يؤكد أن الفيلسوف البريطاني جون هيك حاول أن يعمم شكه المبرر في العقيدة النصرانية ليقول: إن كل الأديان يمكن أن تناقَش أصول عقائدها، وأنه لا دين يحتكر الحقيقة، ودارت معظم كتاباته حول هذا المعنى، وهو ما حاول ببغاوات لليبرالية في بلادنا نقله إلى البيئة الدينية الإسلامية، متغافلين عن أنه يتحدث عن بيئة فكرية اعتقادية تختلف جذريًا عن بيئتنا، وهي البيئة الناشئة عن الشطحات الدينية البشرية النصرانية أو اليهودية. وبين أن الليبرالية الدينية تدخل ضمن الليبرالية الفكرية، وقد أسماها المفكر اليهودي الفرنسي (إيلي ها ليفى) الحرية الميتافيزيقية، ويقصد بذلك أن للمرء أن يعتقد ما يشاء من أمور الغيب، ويتخذ من الآلهة ما يشاء، ويعبدها كما يشاء، ثم تحدث عن فردريك شلاير ماخر وجون هيك كأشهر منظري الليبرالية الدينية.
ثم بين المؤلف مناقضة الليبرالية الدينية للثوابت الإسلامية، وهي وحدانية الله في ذاته وصفاته، وأن جوهر الرسالات السماوية الصحيحة واحد، وأن أسس العقيدة الإسلامية وأصولها هي نفسها ما جاءت به الرسالات الإلهية السابقة الصحيحة، حيث لا يدخل النسخ في العقائد، غير أنها تتميز عما سبقها بكمال البناء ووضوح الدليل والتناقض مع الكثير من الأصول الإسلامية.
وأوضح أن الليبرالية الاجتماعية شعارها: "لا للرجولة، ولا لرابطة العقيدة، ولا لمرجعية الشريعة" وأن الليبرالية السياسية -التي هي الديمقراطية- هي الرضا بحكم كل شيء إلا الله. ثم تحدث عن الليبرالية الاقتصادية الرأسمالية وتوحشها. 
أما الفصل الثالث فكان تحت عنوان: "عولمة الليبرالية". وتحدث فيه عن الليبرالية الجديدة، والنزوع نحو عالم أمريكي، والانتقال من حرية الأفكار إلى حرب الأفكار، وكذلك الليبرالية والعولمة وآثار ذلك بين الواقع والمتوقع. وفي النهاية يرى المؤلف أن معركة الثوابت قد استعرت في ميدانها الخارجي بمجيء جورج بوش الثاني وعصابته من الإنجيليين والمحافظين اليهود، وذلك في محاورها الاقتصادية والسياسية والعسكرية والاجتماعية والثقافية. ويؤكد أن علينا التأهب والتحفز لصد مخاطر الاجتياح الليبرالي؛ لحماية حرُماتنا ومقدراتنا ومستقبل أمتنا، وقبل ذلك وبعده ثوابتِ عقيدتنا وشريعتنا..
د. عبد العزيز مصطفى كامل


د. عبد العزيز مصطفى كامل
ماجستير شريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
دكتوراه في الشريعة من جامعة الأزهر 
مفكر إسلامي مهتم بالقضية الفلسطينية وله فيها عدة مؤلفات
المشرف العام على موقع "لواء الشريعة"
عضو هيئة تحرير ومجلس إدارة مجلة البيان
مدير مركز الأجيال للبحوث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق