الخميس، 21 نوفمبر 2013

في أقوى صيحة ثورية بعد الانقلاب: أي لجوء للصندوق الآن هو بيع للقضية


في أقوى صيحة ثورية بعد الانقلاب: أي لجوء للصندوق الآن هو بيع للقضية


بقلم: أنس حسن 
 مؤسس شبكة رصد الإخبارية

* هل استفاق الفكر السياسي الإخواني من ضريبة رابعة والنهضة، وحقيقة 30 يونيو و3 يوليو وحجم الاعتقال والاضطهاد والمجابهة، أم لم يفق بعد؟ هل انتبه الإخوان للملمح الفكري والإيديولوجي في الصراع، أم لم يلمحوه بعد؟ هل مازالوا يراهنون على التنازل عن صبغاتهم مقابل الكل والمشترك الوطني المتوهم؟

* يجب أن يتجاوز الإسلامي معضلة "السذاجة" ليدخل وبقوة أنفاق العمق، فما الانقلاب في أحد أوجهه إلا عنوانا لسذاجة وتسطيح العقل الحركي الإسلامي، يجب أن يقف الإسلاميون أمام حقيقة المعركة ثم يواجهون النتائج بكل شجاعة .. لا بحثا عن التماهي والتمييع! بل سعيا لمعرفة الذات والتمايز عن بقية مذاهب الضلال.

* المشاركة السياسية جريمة لا تعدلها جريمة والرضا بالصندوق حتى لو على مرسي، هو جريمة وخيانة وتراجع وبيع للقضية ..إن الرجوع للبيوت بمظلومياتنا ودمنا الذي لن يجف ومقومات الانتقام الذي لن تهدأ جذوته حتى نردها لهم صاعين لهو خير من إنهاء الصراع بأوراق الصناديق المزيفة !

* أخشى أن لا يتبقى من الإسلام في فهم الصراع وإدارته إلا "فقه الابتلاء" فقط، بحيث تبقى جميع جوانب الصراع مادية بما فيها عناوينه، ولا يتبقى منه إلا مخدر لتحمل الألم يسمى "الابتلاء" !!

* يجب أن يتخذ الإسلاميون قرارا واضحا صريحا من "عدم المشاركة" السياسية في نظام سياسي انقلابي، وأن العودة للمشاركة به في شكل كيانات هو اعتراف بالباطل وتماهي معه،، وعليهم منذ الآن أن يؤسسوا لخيارات بديلة ..

* وعلى الشباب الذين هم وقود المرحلة وقادتها أن يقطعوا الطريق على قيادات ما لبثت أن اعتادت حياة المواءمة، ومحاولة إيجاد أقل الحلول خسائر .. إن تقليل الخسائر إذا صاحبه تقليل المبادئ كان خيانة!

* على الشباب الإسلامي بشكل عام أن يوجد المشترك بينه وبقية الإسلاميين، فالمعركة لم تكن بحال ضد الإخوان، فأي إسلامي سيصل لما وصلوا له من موقع كان سيسقط، وعلينا أن نعود بأفكارنا إلى لحظات التأسيس والتأصيل، فهنا نجد المشترك وهنا الإجابة الحقيقية على سؤال المستقبل.

* وما حدث في مصر لا يمكن اعتباره تحولا "سياسيا" للإسلاميين،، وإنما هو في حقيقته تحول "فكري" سيعيد تشكيل خارطة الإسلاميين وأولوياتهم الفكرية،، يجب أن يدركوا ما يحدث بعين "الأفكار" لا بعين الأحداث السياسية فقط،، فخلف الانقلاب يكمن نموذج فكري لا يمكن تجاهله مطلقا .. وبتجاهله يسير الإسلاميين في غياهب الضلال دون علم.

* د. بشر (القيادي الإخواني البارز وعضو التحالف الوطني لدعم الشرعية) يطرح نهاية لطيفة للصراع .. استفتاء على خارطتي طريق،، والكل يلتزم!!

د.بشر يثق بالصندوق ويثق بالقاضي ويثق بالشرطي الذي يحميه!،، بشر يثق بلجنة انتخابات ويثق بالجيش والتزامه بكل ما سبق، بشر يثق بالمجتمع الموجه إعلاميا ومؤمم عقله لصالح الشؤون المعنوية،،

د. بشر أرهقه الصراع ولا يستطيع إيجاد صيغ أكبر مما كان، والأمر الآن أصبح أشبه بترويض ثور هائج،، يتم احتواؤه لتسكين حركته!،، هل أصبح كل طموح المفاوضين إيجاد صيغة وجود في إطار الدولة؟

* وأي لجوء للصندوق الآن هو بيع للقضية تماما،، وقتل كامل لها دون رجعة، وقتل كل أسباب المظلومية..
إن الهزيمة مع بقاء أسباب الانتقام و العودة للمعركة أفضل ألف مرة من تخفيف شروط القمع والاضطهاد وذبح كل مقومات القضية كي لا يبقى بعدها أي قضية أو مبرر لدخول الصراع!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق