الاثنين، 22 يونيو 2015

الإفراج عن الزميل أحمد منصور

الإفراج عن الزميل أحمد منصور




قررت السلطات الألمانية الإفراج عن الزميل أحمد منصور مقدم البرامج في قناة الجزيرة بعد احتجازه بناء على طلب من السلطات المصرية، وذلك من دون توجيه أي تهمة له، وهو ما اعتبره مدير القناة ياسر أبو هلالة انتصارا للصحافة.

وقد أطلق سراح الزميل منصور بعد لقائه المدعي العام الألماني بعد احتجازه في سجن "مؤبيد" في برلين.

وقال مراسل الجزيرة عيسى طيبي في برلين إن منصور سيخرج من مقر احتجازه في أي وقت، وإن الأمر يتعلق فقط بإجراءات الإفراج.

وأضاف المراسل أن وزارة العدل كانت خاطبت المدعي العام برسالة عبر الفاكس هذا اليوم داعية إلى إطلاق سراحه.

وقال إن المدعي العام تأكد بعد مراجعته تفاصيل القضية إلى أنها قضية سياسية وتستند إلى اتفاق بينألمانيا ومصر.

موقف الجزيرة
واعتبر مدير قناة الجزيرة ياسر أبو هلالة أن الإفراج عن منصور هو انتصار لحرية الصحافة، معربا عن استغرابه من أن تضع دولة كبيرة مثل مصر كل إمكاناتها لملاحقة صحفي.

وقال أبو هلالة إننا لم نشك لحظة ببراءة منصور، ولكن احتجازه في ألمانيا أحدث ضررا كبيرا، مشيرا إلى أن محنة صحفي الجزيرة أظهرت مدى قوة القناة وقوة الإعلام النزيه.

وأعرب مدير قناة الجزيرة عن شكره لكل من تضامن مع صحفيها في وقفة وصفها بأنها غير مسبوقة، سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو في وكالات الأنباء أو المنظمات الحقوقية.

من جانبه لفت مراسل الجزيرة في برلين إلى أن احتجاز منصور لقي تفاعلا على مختلف الصعد بألمانيا، شمل أحزاب المعارضة ووسائل الإعلام الألمانية، وقال إن قضية منصور أصبحت تحتل حيزا من اهتمامات الرأي العام الألماني.

فقد أشاد رئيس الائتلاف المصري الألماني لدعم الديمقراطية علي العوضي بالقضاء الألماني، وقال للجزيرة إن قرار الإفراج يشكل صفعة لقادة الانقلاب في مصر.

وقد خرجت مظاهرات في برلين وباريس مندّدة باحتجاز منصور، وشجبت منظمات عالمية وحقوقية توقيفه وفي مقدمتها منظمة "مراسلون بلا حدود".

كما أدانت اللجنة الدولية لحماية الصحفيين -ومقرها نيويورك- اعتقال منصور في برلين نتيجة ملاحقة السلطات المصرية.

من جهتها، طالبت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ألمانيا بالافراج "فورا" عن الصحافي في قناة الجزيرة.

وصرحت مسؤولة حرية الصحافة في المنظمة دنيا مياتوفيتش "مع كل الاحترام للالتزامات القانونية للسلطات الألمانية، إن القبض على صحفيين يشكل أداة قوية لإسكات وسائل الاعلام المعارضة لأي حكومة".

وكان منصور قد مثل أمام قاضي التحقيق بعد ساعات من توقيفه -بناء على طلب من السلطات المصرية- من قبل السلطات الألمانية في مطار برلين مساء السبت وهو يستعد لمغادرة البلاد، وقد جرت جلسة استماع له من قبل الشرطة تم نقله بعدها إلى الاحتجاز المؤقت.

المصدر : الجزيرة + وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق