الثلاثاء، 30 يونيو 2015

الخلق العظيم.. أعظم ما مدح الله به محمداً

الخلق العظيم.. أعظم ما مدح الله به محمداً

الشيخ يوسف القرضاوي



كان من أكبر أمنياتي أن أتوجه لكتابة تفسير مختصر للقرآن الكريم، وعزمت على ذلك وأعلنت هذا الأمل المتجدد، ودعوت الله أن يحققه لي، ليكون حاشية في مصحف قطر، بخط الخطاط المتقن عبيدة البنكي السوري، وبدأت بتفسير سورة الفاتحة وسورة النبأ، لكني وجدت أن ما يجول في خاطري من معاني القرآن يأبى أن يتقيد بحاشية مطبوعة على المصحف، فخرجت عن هذه الخطة إلى الكتابة المسترسلة، على طريقتي في التأليف التي اعتدتها منذ كتابي الأول: الحلال والحرام في الإسلام.
ووفق الله فأتممت تفسير جزء عم، وهأنذا قد أتم الله عليّ تفسير جزء تبارك، وأسأل الله أن يبارك في الوقت والجهد لأتم ما أؤمله من تفسير كتابه. وهذا جزء تبارك بين أيديكم، وقد قدمت -على طريقتي في تفسير جزء عم- لكل سورة بذكر أهم مقاصدها، ثم أفسر سائرها، جزءًا جزءًا، وآية آية، جاعلًا اهتمامي الأول أن أفسر القرآن بالقرآن، ثم بالسنة الصحيحة، جامعا بين العقل والنقل، والرواية والدراية، مستعينا أولا بالتأمل، ثم بقراءة التفاسير المهمة والاقتباس منها، ولن يعدم القارئ فيه فائدة، وسيجد فيه الخطيب والمحاضر والمدرس والداعية زادا نافعا.
{وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ}:

هذا ثناء عظيم من رب العالمين، الذي خلق محمدًا وصوَّره، ومدحه بهذه المدحة الكبرى، حين وصفه بهذا الوصف الذي لا يُقادَر قَدْره، ولا يصل مخلوق إلى ما يدانيه، هذا أعظم ما مدح الله به محمدًا صلى الله عليه وسلم، فلم يقل له: إنك كثير الصلاة، أو كثير الصيام، لا، وإنما مدحه وأثنى عليه بعظمة الخُلق، {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ}.
لو قال هذا أستاذ لتلميذه، أو أب لابنه، أو قائد لجُنديِّه، أو شيخ لمريده، لقلنا له: ما أعظم ما أثني به عليك! فكيف وقائل هذا هو الله تبارك وتعالى، وقاله في محكم كتابه الذي لا ينسخه ناسخ، ولا يعطله معطِّل، ولا يلغيه ملغٍ، بل هو الحق الذي لا يعتريه بطلان، والذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد، فعِظَم هذا الخُلق لا يُدرِك شَأْوَه أحدٌ من الخلق، ولهذا تحمَّل معهم ما لا يكاد يتحمَّلُه البشر.
وفي صحيح مسلم: أنَّ أمَّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها سألها سعد بن هشام بن عامر عن خلقه صلى الله عليه وسلم، فقالت: ألست تقرأ القرآن؟ قال: بلى. قالت: «فإن خلق نبيِّ الله صلى الله عليه وسلم كان القرآن».
وقد ذكر ذلك العلامة ابن كثير في تفسيره تكرُّر هذا عن عائشة لأكثر من سائل، فقال:
(وقال الإمام أحمد: حدثنا أسود، حدثنا شريك، عن قيس بن وهب، عن رجل من بني سُوَاءة قال: سألتُ عائشة عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقالت: أما تقرأُ القرآن: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}؟
قال: قلتُ: حدثيني عن ذاك. قالت: صنعتُ له طعامًا، وصنعتْ له حفصةُ طعامًا، فقلتُ لجاريتي: اذهبي فإن جاءت هي بالطعام فوضعتْه قبلُ فاطرحي الطعام! قالت: فجاءت بالطعام. قالت: فألقتِ الجارية، فوقعت القصعة فانكسرت- وكان نِطَعٌ- قالت: فجمعه رسول الله وقال: «اقتصوا- أو: اقتصي. شك أسود- ظرفًا مكان ظرفك». قالت: فما قال شيئًا.
وقال ابن جرير: حدثنا عبيد بن آدم بن أبي إياس، حدثنا أبي، حدثنا المبارك بن فضالة، عن الحسن، عن سعد بن هشام: قال: أتيت عائشة أم المؤمنين فقلت لها: أخبريني بخلق النبي صلى لله عليه وسلم. فقالت: كان خلقه القرآن. أما تقرأ: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} . وقد روى أبوداود والنسائي، من حديث الحسن، نحوه .
وقال ابن جرير: حدثني يونس، أنبأنا ابن وهب، وأخبرني معاوية بن صالح، عن أبي الزاهرية، عن جبير بن نفير قال: حججتُ، فدخلت على عائشة رضي الله عنها، فسألتها عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقالت: كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن . وهكذا رواه أحمد، عن عبد الرحمن بن مهدي . ورواه النسائي في التفسير، عن إسحاق بن منصور، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن معاوية بن صالح، به .
ومعنى هذا: أنه عليه السلام، صار امتثالُ القرآن أمرًا ونهيًا سجيةً له، وَخُلُقًا تَطَبَّعَه، وترك طَبْعَه الجِبِلِّي، فمهما أمره القرآن فعله، ومهما نهاه عنه تركه، ومن أراد أن يعرف خُلُق محمد صلى الله عليه وسلم فليقرأِ القرآن، كل ما في القرآن من دعوة إلى الحق والخير، والجمال والصدق، والأمانة والثبات، والشجاعة والحياء، وكل فضائل الحق والخير، من الأخلاق الربانية، والأخلاق الإنسانية.
الأخلاق الربانية، مثل: التوبة إلى الله، والرجاء في رحمة الله، والخشية من عذاب الله، والتوكل على الله، والشكر لنعمة الله، والصبر على ابتلاء الله، والحياء من الله، واليقين بما عند الله، والإخلاص لله.. إلخ.
والأخلاق الإنسانيَّة، وهي التي يتعامل بها الإنسان مع الناس مثل: الصدق، والأمانة، والسخاء، والشجاعة، والتواضع، والعفة، وحب الخير، والمعاونة على البر والتقوى.. إلخ.
وكل من الأخلاق الربانية والأخلاق الإنسانية، تتجسَّد أعلى ما تكون، وأظهر ما تكون، وأقوى ما تكون، في محمد صلى الله عليه وسلم، فهو المثل الأعلى الذي يمثل الكمال الإنساني.
الكمال الإنساني تجسَّد في هذا الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو أخذ من الرسل من قبله، فقد ذكر الله له مجموعة من الرسل ثم قال له: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} [المائدة:90]، اقْتدِ بهدي النبيين والمرسلين السابقين، فاقتبس منهم أفضل ما عندهم، ولذلك تجمَّعت فيه أخلاق النبوات جميعًا، {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ}.
هذا مع ما جبله الله عليه من الخلق العظيم، من الحياء والكرم والشجاعة، والصفح والحِلم، وكل خلق جميل، كما ثبت في الصحيحين عن أنس قال: خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين، فما قال لي: أفٍّ. قط، ولا قال لشيء فعلتُه: لم فعلتَه؟ ولا لشيءٍ لم أفعله: ألا فعلتَه! وكان صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خُلُقا، ولا مسِستُ خزًّا ولا حريرًا ولا شيئًا كان ألين من كفِّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا شمِمْتُ مسكًا ولا عِطْرًا كان أطيب من عَرَق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة قالت: ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده خادمًا له قط، ولا امرأةً، ولا ضرب بيده شيئًا قط، إلا أن يجاهد في سبيل الله. ولا خُيِّر بين شيئَيْن قط، إلا كان أحبُّهما إليه أيسرَهما، حتى يكون إثمًا، فإذا كان إثمًا كان أبعدَ الناس من الإثم، ولا انتقم لنفسه من شيء يؤتى إليه، إلا أن تُنتَهك حرمات الله، فيكون هو ينتقم لله، عز وجل .
وقال الإمام أحمد: حدثنا سعيد بن منصور، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن محمد بن عجلان، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق» . تفرد به).
وقد اعترف بعظمة أخلاقه صلى الله عليه وسلم كلُّ من عرفه، حتى أعداؤه، حتى المشركون أنفسهم، كانوا يسمونه قبل الإسلام: (الأمين)، وبعد الإسلام كانوا يُودِعون عنده الودائع النفيسة، التي يخشون عليها الضياع والسرقة، من كان عنده جواهر أو أشياء ثمينة يخشى عليها، يضعها عند محمد صلى الله عليه وسلم، ودائع أو أموال أو نقود أو جواهر أو حلي، أيُّ شيء يخافون عليه يضعونه عند محمد صلى الله عليه وسلم، هو يدعوهم، وهم يرفضون دعوته، ومع ذلك لا يشكُّ أحد منهم في أمانته.
ولذلك حينما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم خلَّف بعده عليَّ بن أبي طالب رضي الله عنه، وأمره أن يرد الودائع إلى أهلها، لم يقل محمد صلى الله عليه وسلم هؤلاء أخرجوني من بلدي واضطروني للهجرة، وآذوني وعذَّبوني، فلا عليَّ أن آخذ أموالهم، لا، بل ردَّ إليهم ودائعهم كاملة، {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا} [النساء:58]. وهو القائل: «أدِّ الأمانة إلى مَن ائتمنك، ولا تخُن من خانك»( ).
الأخلاق العظيمة تظهر في مثل هذه الأوقات، في الشدائد، كما حدث من شجاعته في غزوة حنين، حين قامت جماعة هوازن بعمل كمينٍ للمسلمين، استطاعوا به أن يفرقوا جمعَ المسلمين، ويثيروا فيهم البلبلة، وفرَّ الكثير منهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكنه صلى الله عليه وسلم بقي ثابتًا يقول: «أنا النبيُّ لا كذِبْ، أنا ابن عبد المطَّلبْ» .
ولما قيل لبعض الصحابة: قد فررتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنتم أصحابه! قال البراء: إني لأشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما فرَّ يومئذ. صحيح فرَّ بعضنا، ولكنه صلى الله عليه وسلم لم يفرَّ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق