السبت، 27 يونيو 2015

ننشر الفضيحة الثانية لـ"مفتى العسكر" بصحيفة الأهرام



ننشر الفضيحة الثانية لـ"مفتى العسكر" بصحيفة الأهرام


لم يتوقف مفتى العسكر الدكتور شوقي علام، عن النقل من كتب الأولين والآخرين في سلسلة مقالاته، وبعد أن انكشف بالأدلة على نقله دون إشارة من كتاب "في ظلال القرآن" لسيد قطب، منظر "الإخوان المسلمين" في مقاله المنشور بإحدى الصحف اليومية مؤخرًا.
وعلى الرغم من الجدل الواسع الذي أثاره نقل المفتي لفقرات كاملة من كتاب سيد قطب، إلى حد وصف معه البعض ما حصل بأنه "تعد على حقوق الملكة الفكرية"، وخروج علام ليدافع عن نفسه بأنه تعمد ذلك، حتى يكشف للقارئ "أنه يمكن أن يقرأ المقال ولايشعر بفرق بين ما هو كلام العلماء وبين ما كتبه المؤلف لكتاب الظلال ليغطي به تشويهات قصد أن يبثها في هذا الكتاب ، إلا أنه استمر في النقل دون إشارة إلى المصدر، وكان هذه المرة من كتاب "أخلاقيات الخلاف" للداعية السعودي، الدكتور سلمان العودة. وفي ختام مقاله المنشور بجريدة "الأهرام"، كبرى الصحف الحكومية في مصر، تحت عنوان "كيف ندير خلافاتنا؟"، http://www.ahram.org.eg/NewsQ/408237.aspx
يقول علام "بقى أن أشير إلى مجموعة آداب يجب ان يتحلى بها المختلفون فى اختلافاتهم، ولعل أهمها الإنصاف والذى يعنى أن تضع نفسك مكان خصمك، وأن تنزل الآخرين منزلة نفسك، وأن يدرك المختلفون أنه لا إنكار فى مسائل الاجتهاد المختلف فيها، وضرورة التحفظ عن تكفير فرد بعينه أو لعنه، حتى لو كان من طائفة، أو كان من أصحاب قول، يصح أن يوصف انه كفر، ثم على الجميع أن يأخذ الآخر بالظاهر، والله يتولى السرائر، والنبى صلى الله عليه وسلم يقول:( إنِّى لَمْ أُومَرْ أَنْ أَثْقُبَ قُلُوبَ النَّاسِ، وَلاَ أَشُقَّ بُطُونَهُم)".
وهذه الفقرة السابقة منقولة من مقال سلمان العودة المنشور على موقعه "الإسلام اليوم" من كتاب "أخلاقيات الخلاف". Www.islamtoday.net/salman/mobile/mobartshows-28-2816.htm،
وذلك تحت عنوان "الإنصاف"، كما نبين على النحو التالي:
والذي يقول فيه "الإنصاف خلق عزيز يقتضي أن تنزل الآخرين منزلة نفسك في الموقف، والإنصاف ضرورة، وله قواعد منها:
 في مسائل الاجتهاد لا تأثيم ولا هجران، وهذا ذكره ابن تيمية -رحمه الله- وهذا مذهب أهل السنة: أنهم لا يرون تأثيماً لكل من اجتهد في المسائل كلها من غير تفريق بين الأصول والفروع، فمن استفرغ وسعه في معرفة مراد الله عز وجل ، وكان أهلاً لذلك، فإنه لا يأثم بهذا الاجتهاد بل هو بين أجر وأجرين، فلا تأثيم في مسائل الاجتهاد، ولا ينبغي أن يكون ثمت تهاجر بين المؤمنين.
التحفظ عن تكفير فرد بعينه أو لعنه، حتى لو كان من طائفة، أو كان من أصحاب قولٍ، يصح أن يوصف أنه كفر، وها هو الإمام أحمد -رحمه الله- كان يُكفّر الجهمية، ويكفر من يقول القرآن مخلوق، ومع ذلك لم يكفر أحداً منهم بعينه، لا المأمون ولا سواه، بل كان يدعو له، ويستغفر له، ويجعله في حِلٍ مما صنع فيه. الأخذ بالظاهر، والله يتولى السرائر، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إِنِّى لَمْ أُومَرْ أَنْ أَنْقُبَ قُلُوبَ النَّاسِ ، وَلاَ أَشُقَّ بُطُونَهُمْ ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق