الأحد، 19 مايو 2013

الشحاذ‏!‏


الشحاذ‏!‏

د‏.‏سلمان العودة

كنت أمشي في أحد شوارع لندن حين اعترضني فقير رث الهيئة يعاني إدمان الكحوليات يطلب قليلا من المال ولكن بكثير من التوسل واللطف‏,‏ ويقول‏:‏ لو سمحت هل يمكنني أن أحصل علي مبلغ بسيط منك؟ ويقدم لك الشكر وتمني قضاء إجازة سعيدة‏!‏
قال صديقي: اطلب هذا من حكومتك التي استعمرت دولا فقيرة ونهبت ثرواتها ذات حين من الدهر.
 بأسلوب مختلف قد تسمع صوتا يخاطبك وأنت في ناصية زقاق مخيف: يا سيدي هل تتكرم بالدفع لمسكين يسير في الظلام لا يملك من الدنيا إلا مسدسه الصغير؟ تإن جرأة الشحاذ ولجوءه إلي العنف إيذان بتفاقم الفقر وناقوس يحذر من ثورة الجياع.
ثلاثة متسولين ينهالون علي رجل أعمال بالضرب بالمطاوي, يتبين من تحقيق شرطة القاهرة أنهم ينتمون إلي عصابة تستغل الفقراء وتسرق قوتهم, ومن المعتاد أن تمر برصيف ضيق وتجد شحاذا يضم قدميه إلي فخذيه ليتيح لك العبور, ويذكرك بآيات البذل والإنفاق ويعدك بالجنة, فإذا يئس منك تلا عليك قول الحق سبحانه( والذين يكنزون الذهب والفضة ولاينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم يوم يحمي عليها في نار جهنم فتكوي بها جباههم وجنوبهم وظهورهم...)
حدث هذا معي ذات ليلة وكنت بصحبة صديقي عبد الوهاب الطريري في إحدي دول المغرب!
أشهر الشحاذين في مصر ليس متسولا في محطة المترو ولا فتي يحمل الطبل ويسلي السواح, ولا نورية تقرأ الكف بل هو( عمر الحمزاوي) بطل رواية الشحاذ لنجيب محفوظ.
وستجد كفيفا يتلو بصوت يحاكي مشاهير القراء, وآخر ينسج القصص الوهمية التي لا تنتهي عن أسباب لجوئه للسؤال, أو يمثل تدورا دراميا لفقير كان ابن نعمة وهو يتقدم بالطلب ببدلة رسمية ولا يقبل سوي العملة الصعبةت(طرار ويتشرط!) وغالبا ما تنتهي البداية العفوية بطفل متسول إلي أوكار عصابة تزج به في أوحال الرذيلة والمخدرات خاصة حين تتخلي عنه أسرته تحت وطأة الفقر والاحتياج ولذا قال علي رضي الله عنه: لو كان الفقر رجلا لقتلته.
في الهند وباكستان ودول أخري تجري العصابات عمليات إعاقة قاسية لمنسوبيها فتصيبهم بالعمي أو كسر الأطراف أو تضع رؤوسهم في خوذات حديدية لتظل صغيرة مشوهة حتي يستدروا عطف غرباء لا يعرفون الحقيقة.
 والمهنة أصبحت عابرة للقارات ونجحت في توظيف تقنية الاتصال والإيميل والفيس بوك واستغلال الكوارث العامة وإلهاب الخيال بالأساطير ونسج الروايات المؤثرة عاطفيا.
متسول ظريف كان يحصل علي عشرة جنيهات ثم أصبحت تسعة ثم سبعة سأل صاحبه لماذا ينقص العطاء؟ فقال لأن عنده أولادا دخلوا المدرسة, رد الشحاذ: وهل تنوي أن تدرسهم علي حسابي؟! وآخر ألح علي عابر فمضي وقال له: اطلب الله! فرفع يديه وقال: اللهم اجعله يعطيني; فأعطاه عشرين جنيها.
وجميل أن تجد في مصر عند المحطة في الحر والزحام فتي يقول لأحدهم:( اشتر منديل بنص جنيه ثمن السيجارة اللي بتحرقها أو بتدوس عليها.. اشتر مويه وخليني أكسب بالحلال!)
رغيف الخبز وخرقة الكساء ووصفة الدواء وحليب الطفل لا مجال فيها للانتظار, وأهم مسئوليات الحكومة توفير الحد الأدني من ضروريات المعيشة والاهتمام بمحدودي الدخل والجياع والمعدمين.
 إنها مسألة الحفاظ علي الكرامة الإنسانية بتوفير فرص العمل وتحقيق العدالة الاجتماعية( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله).
 شيء مذهل أن النص الآمر بالصلاة هو نفسه الآمر بطلب الرزق والتجارة, ولذا كان الأنبياء يأكلون من عمل أيديهم, وحين يذل المرء نفسه للمسألة دون حاجة يأتي يوم القيامة وليس في وجهه مزعة لحم, ولذا قال سفيان: عليك بعمل الأبطال الكسب الحلال والانفاق علي العيال.. إنها البطولة إذن!
مصر الأرض الطيبة الغنية بإنسانها المكافح وبثروتها ونيلها وطينها, وقد دقت ساعة العمل لن تكون بحاجة إلي إملاءات صندوق النقد الدولي وشروطه المؤلمة ولن تمد يدها إلي دول أخري إلا عندما تكون يدها العليا المعطاءة, علي أن الحياة أخذ وعطاء وحينئذ تتساوي الرؤوس, ورحم الله الشيخ الشعراوي إذ يقول: من أحب أن تكون كلمته من رأسه فلتكن لقمته من فأسه.
حان الوقت ليضع المصريون أيدي بعضهم في بعض وألا يقر لهم قرار حتي يطعموا الجائع ويكسوا العاري ويحققوا القدر المعقول للمواطن الغلبان وفي ذلك فليتنافس المتنافسون وليس في ألاعيب السياسية ومماحكاتها.
twittjr.com/salman_alodah
facebook.com/SalmanAlodah

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق