الأربعاء، 27 يناير 2016

الحج الشيعي إلى مصر..

الحج الشيعي إلى مصر.. 

جولة في مشروع إيران وحلم "العتبات المقدسة"


الكتاب : "الحج الشيعي إلى مصر"
المؤلف :   محمد شعت
عدد الصفحات: 222
الناشر :  دار رهف للنشر والتوزيع ـ مصر
الطبعةالأولى 2015
قراءة وعرض: محمد وائل

صدر حديثا عن دار "رهف" للنشر والتوزيع كتاب "الحج الشيعي إلى مصر" للكاتب الصحفي محمد شعت، والذي يكشف خلاله عن مخططات إيران من لنشر التشيع في مصر، عن طريق التغلغل بين الصوفية والبسطاء المحبين لآل البيت، فيما عرفه المؤلف بـ"مشروع العتبات المقدسة"، ليقدّم أول اشتباك حقيقي مع مخططات إيران العملية وظلالها الواقعية، وأول توثيق وافٍ لتحركاتها الملتبسة والخالطة بين الديني والسياسي والاقتصادي .
ويؤسّس الكاتب مؤلفه الصادم للقارئ في عنوانه "الحج الشيعي إلى مصر” والذي يطرحه تزامنا مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته السابعة والأربعين، بمبحث ذي طابع توثيقي وتأريخي وتحليلي أيضًا، ليكشف عن عمق التأثر بين التوسّل الصوفي وعلاقته بمفهوم "الحج الشيعي" أو نشر مذهب التشيع، بما يحمله من إشارات إلى حالة الاستقطاب السياسي بين مركز التشيّع وقيادته الروحية في “قم” بإيران، ومصر باعتبارها أبرز مركز سني في العالم الإسلامي بوجود الأزهر الشريف .
ويتضمن الكتاب ستة فصول ومقدمة عبارة عن توطئة قصيرة ومركّزة، كشف خلالها العلاقة بين الدولة المصرية والشيعة، وتبدّلاتها وفق إيقاع الأحداث ما بين فترات الاستقرار السياسي وتماسك النظام الحاكم، والأحداث التي شهدتها ثورة الخامس والعشرين من يناير، وفضح دوائر العمل الشيعية وأسرارها الحركية .
وفي الفصل الثاني يكشف محمد شعت بصنعة الباحث المستقصي خريطة الشيعة في مصر من خلال محور الأشراف ثم في أوساط الصوفية، علاوة على استغلال الإعلام الحزبي والمستقل .
وفي عنوان فرعي يفرد الباحث مبحثا عن مصادر التمويل الشيعية التي تأتي من الدولة الإيرانية، وذلك من خلال القضية الشهيرة "55 تشيع"، بهدف نشر المذهب في 4 محافظات مصرية .
وتحت عنوان " مشاريع الشيعة في مصر" كشف الباحث محمد شعت عن استراتيجية التشيع الناعم التي تبنتها إيران، من خلال عدة مشروعات وصفوها بالقومية، وحاولوا إقناع نظام مبارك بتنفيذها تحت غطاء السياحة الدينية، وفتح الباب أمام شيعة إيران والعراق لزيارة مصر، وذلك عبر مشروع "مسار آل البيت" الذي يهدف إلى تشجير مسار آل البيت والعائلة المقدسة في محاولة منها للسيطرة على مليون فدان بسيناء .
وفي فصل مستقل يكشف الباحث عن أساليب التشيع الناعم والتي بدأت بـ"الإعلام" من خلال القنوات الفضائية التي تعتبر أهم آليات التغلغل الشيعي داخل المجتمع المصري، خاصة بعد انتشار الفضائيات الشيعية بشكل ملفت واختراقها لكل منزل مستهدفا عقول البسطاء والأطفال، من خلال 34 قناة شيعية تبشيرية موزعة ما بين قنوات للأطفال، قنوات إخبارية وحوارية، قنوات اقتصادية وتعليمية، قنوات فنية وتراثية، هذا إلى جانب اختراقها للصحف وتجنيد الصحفيين، بالإضافة إلى مشروع تأهيل مراجع للشيعة وإعداد كوادر علمية لنشر علوم المذهب في مصر .
وفي فصلين متتابعين، يدخل كاتب “الحج الشيعي إلى مصر” مساحة من التحقيق والكشف لمناط الخلاف بين المحمول الفكري للشيعة وجانب واسع من جوانب العقلية المصرية، عبر رصد المآخذ الفكرية والفقهية والشرعية للسلفين بشأن المذهب الشيعي ومرجعياته وطروحاته الضاربة في مفصليات الفكر الديني وتاريخه البشري، ومن خلال عدد من قادة الدعوة السلفية ووجهاء الدعاة السلفيين، ولم يكتف الباحث بذلك بل أورد رد الشيعة على كل ذلك ابتغاء إقامة مناظرة حية وفاعلة وجدلية بينهما .

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ,,,,

    يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

    "جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
    1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
    2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
    3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
    4. في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
    5. إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.
    6. اوائل /2009 م. طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
    7. أوائل 2009 م. تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
    8. أواسط 2009 م. بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
    9. الربع الثالث لسنة 2009 م. اجتازت جامعة المدينة العالمية [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
    10. نهاية عام 2009 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
    11. نهاية عام 2009 م. انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
    12. نهاية عام 2009 م. بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .
    13. أوائل عام 2010 م. زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم , من بداية موسم 2010 .
    14. نهاية عام 2010 م. بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .
    15. أوائل عام 2011 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الواردة إلى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (2312) وبلغ عدد المسجلين أكثر من (362) .
    16. أوائل عام2011 م. إدراج برامج جامعة المدينة العالمية الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي الكامل لأربعة برامج دراسات عليا في كلية العلوم الاسلامية ضمن قائمة المؤهلات المعترف بها من قبل هيئة الخدمة المدنية بماليزيا .
    17. نهاية عام 2011 م. تم تخريج الدفعه الأولى من طلبة جامعة المدينة العالمية في مرحلة برامج الماجستير والبكالوريوس وعددهم (84) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس, و(27) طالبا وطلبة لدرجة الماجستير .

    ردحذف