الأحد، 24 مارس 2013

سيرة سيدة لا تُنسى


سيرة سيدة لا تُنسى
10 سنوات على رحيل صديقة الإسلام والمسلمين «آنا ماري شيميل».. 

في الشهر الماضي (فبراير) مرت في صمت الذكرى العاشرة لوفاة الأستاذة «آنا ماري شيميل»، سيدة الاستشراق الألماني، التي ناصرت قضايا الإسلام والمسلمين، ودافعت عن سمو دينهم وكرامة نبيهم "صلى الله عليه وسلم" أمام حملات التشويه والتشكيك، ودعت في كل المحافل إلى ضرورة الحوار بين المسلمين والغرب حتى يتحقق التفاهم والسلام في العالم بدلاً من دعوات صراع الحضارات.

 ولدت «آنا ماري شيميل» عام 1922م، ورحلت عن دنيانا في مطلع فبراير 2003م عن عمر يناهز 80 عاماً، وكرست حياتها العلمية لدراسة وتدريس الإسلام؛ عقيدة وعبادات ومعاملات وأخلاق وحضارة، وغاصت في المذاهب الإسلامية، واستهوتها حياة الصوفية وعلومهم وأحوالهم، كما اهتمت بدراسة اللغات العربية والأوردية والتركية والفارسية وآدابها إلى جانب اهتماماتها الدينية والفكرية، وترجمت من تلك اللغات وإليها، وانشغلت لفترة من حياتها بترجمة الأدب العربي إلى اللغة الألمانية.

 حياة حافلة لقد ألفت أكثر من 100 كتاب حول أفكار المسلمين وعقيدتهم، وعملت على تغيير الصورة السلبية عن الإسلام والمسلمين في المجتمعات الغربية، واستخرجت من مبادئ الإسلام ومفاهيمه ما لم يستخرجه المسلمون أنفسهم، وكان محور دراساتها العلمية يدور حول المسلمين في شبه القارة الهندية، وبدأ ارتباطها بباكستان على وجه الخصوص عام 1958م عندما ترجمت كتاب الشاعر والمفكر الباكستاني الكبير محمد إقبال «الخلود» إلى اللغة الألمانية، وهو يقدم تفسيراً عصرياً للإسراء والمعراج.

 كانت السيدة «آنا ماري شيميل» صاحبة موقف ورسالة، ومدافعة صلبة عن احترام الإسلام والمسلمين في الأوساط الغربية، وقد دفعت ثمن موقفها العقلاني مثل كل المثقفين والمفكرين الذين لم يجرفهم تيار العداء للإسلام أو الخوف من الإسلام (الإسلاموفوبيا)، ولم يسيروا معصوبي الأعين وراء الهتافات والشعارات الديماجوجية الجاهزة.

 وكانت نجمة مؤتمرات الحوار بين الشرق والغرب أو بين الإسلام والمسيحية، وكانت متحدثة ينصت لها الجميع، وفي يناير عام 1999م زارت القاهرة، وألقت عدة محاضرات في معرض الكتاب وجامعة الأزهر، وكرمها مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وقد كانت ألمع ضيوف المؤتمر وأكثرهم نشاطاً، وكم كانت مبهرة وهي تتحدث بلغة عربية رصينة أفضل من كثير من أبناء العربية أنفسهم.

وفي عام 1995م واجهت هجمة شرسة بسبب عبارة قالتها لقناة تلفزيونية تعرب فيها عن تفهمها لمشاعر المسلمين التي جرحت من جراء رواية سلمان رشدي «آيات شيطانية»، حيث لم يتحمل دعاة الحرية والديمقراطية والمساواة وحقوق الإنسان في الغرب أن تعرب هذه السيدة الفاضلة عن تفهمها - مجرد تفهمها - لمشاعر المسلمين التي جُرحت، وأثاروا ضدها حملة واسعة في وسائل الإعلام والصحف الألمانية، فقط لأنها قالت ما قالت في يوم إعلان حصولها على جائزة «اتحاد الناشرين الألمان للسلام»، وعلت أصوات المفكرين والمثقفين والكتَّاب تطالب بسحب الجائزة وتقديمها للكاتب التركي «عزيز نسين» الذي ترجم «الآيات الشيطانية» ونشرها في بلاده، وكما هي العادة في مثل هذه الأمور امتدت الحملة لتغمز وتلمز ضد السيدة الفاضلة وتتهمها بأنها أصبحت مؤيدة لإرهاب «الخميني».

 لكن «آنا ماري شيميل» لم تستسلم لهذا الإرهاب الفكري، وظهرت في وقارها المعهود على شاشة التلفزيون لتؤكد موقفها، وتدافع عن قناعتها قائلة:
 «نعم هذا رأيي، إن «سلمان رشدي» جرح مشاعر المسلمين بصورة مهينة للغاية، ويكفي أنه لأول مرة في التاريخ يتجرأ أحد ويطلق أسماء زوجات الرسول محمد "صلى الله عليه وسلم" على بعض النساء الداعرات، بينما تمثل زوجات الرسول مثالاً للفضيلة عند سائر المسلمين، وتحتل مكانة الأم عند كل مسلم بأمر القرآن الكريم.

نموذج فريد وقد أثر عن السيدة «شيميل»
 قولها: إنها تقف مأخوذة أمام بعض آيات القرآن والأحاديث النبوية، وأيضاً أمام مقولات الصحابة والصالحين وأقطاب الصوفية، ولا يمكن أن تنسى اللحظة التي قرأت فيها لأول مرة: «الناس نيام فإذا ماتوا استيقظوا»، ومن فرط حساسيتها اختارت أن تختتم أحد آخر أعمالها بهذا التعريف الكلاسيكي للصوفية في الإسلام:
 «الصوفية أن تجد المتعة في قلبك في وقت الأسى»، وهو تعريف يعبر عن رقة روحها، حيث أنها آمنت بأنه «عندما لا تكون هناك نهاية للحياة فليس هناك نهاية للتعلم، التعلم بأي طريقة غامضة شيء من أسرار الإله الخفية، والتي تظهر نفسها بإشارات مختلفة».

ولعل من المفارقات المدهشة أن السيدة «شيميل»، التي مثلت جسراً ثقافياً نزيهاً بين الإسلام والغرب، متحدية طوفان الكراهية المقيتة والأحكام المسبقة الجاهزة، هذه السيدة ولدت وترعرعت وتكونت روحياً وثقافياً وعقلياً في ظل بزوغ نجم النازية في ألمانيا، وفي حقبة سادت فيها ثقافة احتقار الآخر، وتأليه الذات، قد كان مثيراً أن تمضي «شيميل» قدماً في سعيها لمعرفة الثقافة الإسلامية في الوقت الذي كان فيه أترابها يتسابقون إلى العلم الألماني والدم الألماني والحلم الألماني؛ الأمر الذي قاد إلى نرجسية ألمانية هوجاء وغير مستنيرة، حط بها الرحال في نهاية المطاف إلى كارثة الحرب العالمية الثانية.

ومنذ البدايات الأولى، كان واضحاً أن السيدة «شيميل» تشكل نموذجاً عقلانياً استثنائياً، فقد بدأت في دراسة اللغة العربية وهي في سن الخامسة عشرة، واستطاعت الحصول على درجة الدكتوراه الأولى في الأدب العربي والفارسي والتركي والإسلامي من جامعة «برلين» عام 1941م في عمر لا يتجاوز 19 عاماً، وكان موضوع الرسالة «دور الخليفة والقاضي في مصر الفاطمية والمملوكية»، ولاحقاً حصلت على الدكتوراه الثانية في تاريخ الدين من جامعة «ماربورج».

وبعد زيارة بحثية لها في تركيا عام 1952م بوصفها ملتقى حقيقياً للجغرافيا والتاريخ بين الشرق الإسلامي والغرب المسيحي وقعت في حب وكرم ضيافة الشعراء والصوفيين في إسطنبول، وهناك قبلت بترحاب كبير تعيينها أستاذة لتاريخ الدين في كلية علم اللاهوت الإسلامي في جامعة «أنقرة» عام 1954م. 

والباحث في أعماق كتابات السيدة «شيميل»، صديقة الإسلام والمسلمين، يرصد اهتماماً خاصاً لديها بعلوم التصوف ورجاله ونسائه الذين عاشوا حياتهم وأبعادهم الروحية في رحلة للبحث عن الذات واكتشافها، وقارنت بين هؤلاء والمتصوفين والمتصوفات في أوروبا أمثال «مايستر إيكارد»، و«تريزا فون أفيلا»، و«يوهانس فون كرويتس»، وقد رأت في الكثير من النصوص الأوروبية المتأخرة التي تعلي من قيمة الحرية الفردية للإنسان تقليداً للتصوف الإسلامي.

ولقد أثيرت أسئلة كثيرة حول أسباب ودوافع «شيميل» للاهتمام المبكر بالإسلام والمسلمين، وغاية ما توصل إليه الباحثون في هذا الصدد؛ أنه الحب الذي ملأ قلبها وعقلها بصدق تجاه الحضارة الإسلامية، وتجردها عن الهوى الشخصي والتعصب المذهبي، وقد ظلت تشبع حاجة روحية في نفسها بالاتجاه البحثي المعرفي ذي الطابع الصوفي الإيماني، ففي زمن الأيديولوجية النازية المنغلقة والمتغطرسة كان الدين برحابته الملجأ الأمين والحصن الحصين الذي فرت إليه، ولذلك ربطت اهتماماتها العلمية بالتصوف وبتحليل العلاقة بين الله والإنسان، كرد فعل مغاير لما اتسمت به النازية من قسوة وعنف..

وكانت رؤية «آنا ماري شيميل» مؤشراً لمرحلة جديدة على صعيد الحياة الأكاديمية الألمانية أراد فيها جيل ما بعد «هتلر» الإقدام على المصالحة مع الآخر المختلف عقائدياً وحضارياً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق