الأربعاء، 21 أغسطس 2013

مجزرة جديدة في الغوطة وسط تواطؤ دولي


مجزرة جديدة في الغوطة وسط تواطؤ دولي
ياسر الزعاترة

من الطبيعي أن ينكر نظام بشار استخدام الأسلحة الكيماوية في مجزرة الغوطة فجر أمس الأربعاء، لاسيما بعد أن وافق على حضور فريق التفتيش الدولي بشأن الأسلحة الكيماوية متجاوزا عنتريات السيادة التي دأب عليها طوال الوقت، لكن مشاهد المئات من الضحايا، وكثير منهم من الأطفال تفضح بشاعة الجريمة، وليس من الغريب أن يفعل النظام ذلك، إن كان بقرار مركزي أم بمبادرة ممن يديرون المعركة على الأرض.
على أن قتل تلك الجحافل من الناس يشكل جريمة حرب بامتياز، بصرف النظر عما إذا كانت الجريمة قد ارتكبت بالأسلحة الكيماوية أم بالبراميل المتفجرة أم بالصواريخ وقنابل الدبابات، ومن العبث أن يجري التركيز على جرائم النظام بالكيماوي، كأن قتل الناس بالأسلحة الأخرى هو أمر عادي لا مشكلة فيه.
وفيما كان النظام يحتفل بانتصاراته ويخرج بشار بين حين وآخر مؤكدا قدرته على “استئصال الإرهابيين”، فيما يحتفل بما يجري في مصر، فقد جاء التقدم الذي أحرزه الثوار في عدد من المناطق ليؤكد أن سيطرة النظام من جديد على سوريا هي وهمٌ يبيعه على جيشه ومؤيديه من الطائفة والأقليات الأخرى.
 ولو كان جيشه قادرا ومتماسكا كما يزعم لما احتاج إلى مليشيات حزب الله، وإلى أكثر من 15 ألف مقاتل شيعي جاؤوا من مختلف أنحاء العالم.
ربما يبدو المشهد في سوريا يراوح مكانه من حيث تقدم الثوار وتقدم النظام بين حين وآخر، لكن الثابت أيضا أن الاستنزاف الذي يعانيه لا يمكن أن يقول بإمكانية الحسم ولو امتدت المعركة لسنوات، وهو الخيار الذي يفضله الصهاينة وتدعمه أمريكا لحسابهم.
إن الجرائم التي يرتكبها النظام بهذا المستوى من الوحشية، كما في الغوطة لا تدع مجالا للشك في أن إمكانية استمراره في حكم سوريا كلها هو أمر مستحيل بكل المقاييس، واللافت هنا أن تقدم النظام، أو لنقل تركيزه لا يحدث إلا في مناطق الدويلة العلوية أو خطوط إمدادها، وفي تلك المناطق نجد جهود حزب الله والمليشيات الشيعية التي تقاتل إلى جانبه، في ذات الوقت الذي نجد فيه الكثير من عمليات التطهير الطائفي المفضوحة.
هو اليأس من إمكانية السيطرة على كل البلاد، وهو التحضير لسيناريو الدويلة إياها، والذي لا بد له لكي يمر من تدمير البلد برمته، وإدخاله في حالة من الفوضى بين صفوف الثوار، بحيث لا يكون بالإمكان ملاحقة تلك الدويلة، مع دعم فكرة التقسيم عبر تشجيع الأكراد على الانفصال بإقليم لهم، الأمر الذي يجري تشجيعه من بعض القوى لأجل إرهاق أردوغان أيضا، والذي بات خصما للغرب بشكل واضح، وربما لبعض الدول العربية التي باتت تعوّل على تكرار النموذج المصري في تركيا، ومعها، وربما قبلها إيران أيضا التي تسعى بكل قوة إلى إفشال اتفاقه التاريخي مع حزب العمال الكردستاني.
ما جرى في الغوطة هو جريمة حرب بامتياز، وهي تأتي لتصفع العرب الداعمين للثورة، أو بعضهم ممن ألقوا بثقلهم المالي والسياسي خلف الانقلاب في مصر تبعا لكراهيتهم لربيع العرب وثوراتهم، ومن يكون هذا موقفهم في مصر؛ لا يمكن أن يكونوا حريصين على انتصار حقيقي للثورة السورية يمنح الربيع العربي دفعة جديدة.
الثورة السورية إذن تتعرض لمؤامرة هي الأخرى، تماما كما حدث لثورة مصر، وما يحدث لثورة تونس، وما حدث عمليا لثورة اليمن، وحتى لثورة ليبيا، وها هي أكثر المواقف العربية والدولية (بما في ذلك دعم إيران للطاغية) تصب في معادلة الاستنزاف الطويل الذي يضع الحب صافيا في طاحونة الصهاينة، وإن أفاد أنظمة عربية تطارد ربيع العرب كما أسلفنا.
الشعب السوري يواجه في ضوء ذلك مؤامرة في منتهى البشاعة، وليس النظام كما يزعم شبيحته، ومع ذلك فإن الصمود هو قراره العملي، والتضحيات التي يقدمها هي جزء من مهر الحرية الغالي الذي لا بد من دفعه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق