السبت، 28 مارس 2015

عبدالله العذبة: تهديد الحوثي للرياض عاصمة القرار العربي هو تهديد للدوحة ...

عبدالله العذبة: تهديد الرياض عاصمة القرار العربي هو تهديد للدوحة

الأستاذ عبدالله العذبة متحدثا لـ BBC
لا يمكن مقارنة الوضع اليمني بالوضع الليبي
في ليبيا نحن أمام شرعيتين متنازع عليهما المؤتمر الوطني وبرلمان طبرق
قوات حفتر لا تعترف بالحوار وتقوم بقصف طرابلس
لماذا لا يحارب حفتر داعش إذا كان صادقا ؟
هناك تغليب لأطراف متنازعة في ليبيا بينما في اليمن هناك رئيس شرعي تم ملاحقته
الحوثي متحالف مع المخلوع صالح الذي أصرت قطر علي خروجه من المعادلة السياسية


أكد الأستاذ عبدالله بن حمد العذبة رئيس تحرير "العرب" أنه لا يمكن مقارنة الوضع اليمني بالوضع الليبي، قائلا: "هناك مفارقة كبيرة عندما نتحدث عن رئيس شرعي في اليمن ونتحدث عن انقلاب قامت
به ميلشيات مدعومة من الخارج فلا يمكن أن تتم المقارنة بهذا الشكل ونحن أمام شرعيتين متنازع عليهما في ليبيا ، فهناك المؤتمر الوطني الليبي وهناك برلمان طبرق الذي صدر قرار من المحكمة الدستورية بحله" .
وردا على سؤال حول تدخل دولة قطر في الأزمة اليمنية ورفضها "عسكرة" الأزمة الليبية"، أضاف الأستاذ عبدالله العذبة، في مقابلة مع  تليفزيون BBC، "في ليبيا نحن أمام أزمة شرعية .. هناك عدة دول تعترف ببرلمان طبرق، وهناك دول أخرى تعترف بالمؤتمر الليبي. إذن ليست هناك أي أوجه مقارنة بين الوضعين اليمني والليبي".
وحول الاعتراف الدولي بالمؤتمر الوطني الليبي، قال العذبة: "إذا لم يكن هناك اعتراف بالمؤتمر الوطني الليبي ما وجد حوار بين الفرقاء في ليبيا وما قامت الأمم المتحدة بلعب دور الوسيط لتشكيل حكومة
وحدة وطنية".
وأضاف: "هناك أطراف مختلفة تقبل الحوار الوطني وفي المقابل قوات حفتر التي لا تعترف بالحوار وتقوم بقصف طرابلس، كما أن هناك داعش في سرت التي ترفض قوات حفتر أن تقاتلها وتقاتلها قوات فجر ليبيا".
واستغرب الأستاذ عبدالله العذبة عدم قصف طائرات اللواء الليبي متقاعد خليفة حفتر لتنظيم الدولة الإسلامية في سرت بينما تصل طائراته لقصف الناس في طرابلس قائلا: "المفارقة الحقيقية هي لماذا لا يحارب حفتر داعش إذا كان صادقا؟ .. فربما لأن داعش تحظى بدعم أحمد قذاف الدم المقيم في مصر".. وأضاف: "هناك فرقاء في ليبيا وبينهم نزاع سياسي وطائرات حفتر تصل إلى طرابلس وتقصف الناس ولا تصل إلى سرت"!! 
وعن الشأن اليمني، قال الأستاذ عبدالله العذبة: "لدينا في اليمن تهديد من الحوثي للمملكة العربية السعودية وعمل عدائي تجاه الحرمين الشريفين التي يلتفت إليها مليار و600 مليون مسلم .. فلا توجد
مقارنة بين الوضع في ليبيا وبين استجابة قطر لما يهدد أمنها وأمن المملكة العربية السعودية".
وأوضح أن زيارة سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع بدولة قطر إلى الرياض تأتي للتنسيق مع الأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع السعودي الذي يقود العمليات بإشراف الأمير محمد بن نايف ولي ولي العهد. 
وبشأن مزاعم وجود إجماع عربي على دعم برلمان طبرق في مواجهة الفصائل الأخرى، قال العذبة: "هذا غير صحيح فالجزائر تعارض التدخل العسكري ودعم طرف علي حساب الآخر وكذلك الأمر بالنسبة لتونس. دعونا نسمي الأسماء بأسمائها هناك تغليب لأطراف متنازعة في ليبيا".
وتابع : "بينما في اليمن هناك رئيس شرعي تم ملاحقته واعتقاله وقدر حذر الأمير محمد بن سلمان من قلب الرياض عاصمة القرار العربي نجل علي عبد الله صالح المخلوع بعدم ملاحقة الرئيس هادي في عدن ولكنه قد تجاهل ذلك".
وأشار إلى أن هناك تهديدا ومناورات علي الحدود السعودية وتهديد لأمن المملكة وصواريخ موجهة إليها وأن ما يؤثر علي أمن المملكة العربية السعودية هو أيضا يؤثر علي أمن قطر .
وبشأن مزاعم اتهام الرياض للدوحة بدعم الحوثيين في السابق، نفى الأستاذ عبدالله العذبة هذه المزاعم، قائلا: " ليس هناك بيان رسمي صدر عن المملكة العربية السعودية يتهم فيها قطر بتمويل الحوثي فالمملكة لم يسبق لها أن اتهمت قطر بهذا الاتهام" .. مضيفا: "يعرف الجميع أن الحوثي متحالف مع المخلوع علي عبد الله صالح الذي أصرت قطر علي خروجه من المعادلة السياسية ولم يحفظ جميل المملكة العربية السعودية التي عالجته واتخذ من الحوثيين رمحاً لمحاربة المملكة العربية السعودية به ولخلق الإرهاب والتهجم علي المملكة العربية السعودية وإجراء مناورات عدائية بدعم خارجي ورهن اليمن للخارج". 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق