الثلاثاء، 31 مارس 2015

هجوم الإعلام المصري على السعودية بعد سجال الفيصل وبوتين

هجوم الإعلام المصري على السعودية بعد سجال الفيصل وبوتين

سعود الفيصل انتقد السيسي ضمنا لسماحه بخطاب لبوتين في القمة فهاجمت فضائيات مصرية السعودية وعاصفة الحزم
عادل القاضي  التقرير
على غير عادة القمم العربية، فوجئ القادة والوزراء الحاضرون لقمة شرم الشيخ الأخيرة بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يطلب منه الاستماع لخطاب وجهه لهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ينتقد فيه ضمنا عاصفة الحزم، ويدافع عن النظام السوري، فلم يستطع وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل، أن تمر رسالة بوتين إلى القمة مرور الكرام، وطلب التعقيب عليها، منتقدا بوتين بشدة.
ولم تمر ساعات حتى شرع مذيعان مؤيدان للسيسي -سبق لهم الهجوم الشديد على السعودية والتغييرات التي وقعت عقب مجيء الملك سلمان- في وصلات نقد للسعودية وعاصفة الحزم وضرب الحوثيين، بل والسخرية من الهيئات الدينية السعودية واتهامها بأنها جزء من مشكلة التطرف المنتشرة في السعودية.
رسالة الفيصل، ورسائل الفضائيات المصرية، يمكن اعتبارها رسائل غضب دبلوماسية متبادلة، ولكن لا يمكن التغاضي عنها، لأنها كشفت ضمنا بعض أوجه الخلافات بين القاهرة والرياض منذ مجيء الملك سلمان.
saud-putin
إذ سارع الفيصل إلى التساؤل عن كيفية كتابة بوتين مثل هذه الرسالة (التي يتحدث فيها عن حلول سلمية ورفضه للتدخل الخارجي في إشارة للسعودية)، في حين أنه هو شخصيا “جزء أساسي من مأساة الشعب السوري“، متسائلا بغضب: “هل يستخف الرئيس الروسي بآرائنا؟ أم يتجاهل حجم الكارثة؟“.
وقال الفيصل إن: “الروس جزء أساسي من المآسي التي تمس الشعب السوري بما يمنحونه من الأسلحة للنظام السوري لمحاربة شعبه خلافا للقانون الدولي وخلافا للقانون الروسي الذي يمنع تصدير السلاح لمناطق النزاع“.

وساهم في إحراج السيسي، تقديم الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة -الذي رفض السيسي توجيه دعوة له لحضور القمة- الشكر للمملكة العربية السعودية، على الرد الذي أطلقه وزير خارجيتها سعود الفيصل، على رسالة بوتين، حيث قال بيان للائتلاف، إن رد الأمير سعود الفيصل على الرسالة الروسية الموجهة إلى القمة العربية “كشف تهافت الحجة والموقف لدى القيادة الروسية المصرة على الاستمرار في دفع نظام الأسد إلى الهاوية في محاولة لتحصيل مكاسب سياسية على حساب دماء السوريين“.
رد إعلامي مصري
وقد لوحظ في مساء نفس اليوم أنّ فضائية ON TV  أون تي في، التي يملكها رجل الأعمال نجيب ساويرس، أطلقت العنان لاثنين من مذيعيها الناقدين في مرات سابقة للسعودية، لتوجيه نقد حاد لرد سعود الفيصل على كلمة بوتين، ونقد الحرب السعودية على اليمن (رغم أن مصر تشارك فيها). وكان نفس المذيعين عيسى والحسيني، قد وجها من قبل انتقادات للعاهل السعودي الملك سلمان قبيل توليه الحكم.
وقد أصدرت قناة ON TV بيانًا (الاثنين) رفضت فيه “ما تم تداوله ببعض مواقع التواصل الاجتماعي حول إهانة القناة للمملكة العربية السعودية“، وقالت: “إنها تنفي ما تم تداوله بشأن تجاوزها ضد المملكة، وإنها تكن كل التقدير والاحترام للسعودية شعبًا وحكومةً وملكًا، وأنها لا تسمح ولا توافق بأي تجاوزات ضد أشخاص أو دول تقدر دورهم على المستوى العربي والإقليمي“.
ورغم النفي، لم تشر القناة في بيانها إلى ما جاء في حلقتي الإعلاميين إبراهيم عيسى في برنامج ” 25 /30″ ويوسف الحسيني في برنامج “السادة المحترمون”، واللذين وجها سبا للسعودية، حيث حملها الأول مسؤولية الاٍرهاب والعنف بالمنطقة وقتل السوريين، وزعم أن الحوثيين ليسوا إرهابيين لتهاجمهم، كما شكك الثاني في عملية عاصفة الحزم ووصفها بأنها “زعابيب”، وغير مجدية ودافع عن الشيعة.
CBWKb9BWUAAA_OX
فقد أثار إبراهيم، عيسى، ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتقاده لكلمة وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل، ردا على رسالة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إلى القمة العربية، حول الملف السوري.
كما تهكم “عيسى” على دعوة البيان الختامي للقمة العربية للمؤسسات الدينية الرسمية لمواجهة الاٍرهاب والتطرف، حيث قال عيسى: “هل معنى ذلك أن المؤسسة الدينية بالسعودية وفتاوى ابن باز التي تمنع قيادة المرأة هي من ستقوم بذلك“؟
وقال عيسي: “إن الفكر الوهابي هو من يحض على الاٍرهاب والتطرف وحصر الصراع الفكري في الرافضة والنواصب“، و”غالبية الإرهابيين ومفجري أنفسهم في العراق وسوريا هم من السعوديين“، مشيرا إلى أن الأزهر أيضا مخترق من الفكر الوهابي ولا أمل منه.

أيضا، استنكر الإعلامي إبراهيم عيسى، التهليل والفرح بضرب السعودية وقوات التحالف العربي لليمن والحوثيين، مشيرا إلى أن الحوثيين “مش إرهابيين” وجزء من الشعب اليمني.
وأضاف: “مينفعش نهلل ونفرح واحنا قاعدين نضرب في بعض“، مستغربا أن: “السعودية ترفض الإخوان ثم تتحالف معهم في اليمن لإسقاط الحوثيين“، لافتا إلى أن المشهد العربي مرتبك، وأن الهجمات ضد الحوثيين في صالح إخوان اليمن.

رد سعودي
وقد اعتبر الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، هذا النقد نقد “رسمي مصري” باعتبار أن الاعلام المصري هو “إعلام النظام“، حيث قال في رده على عيسى عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر: “تجاوزات الإعلامي المصري إبراهيم عيسى على المملكة والأمير سعود الفيصل يستلزم تدخلا، لو كان الإعلام هناك حرا لما قلت ذلك ولكنه إعلام النظام“.
كذلك قال كساب العتيبي المعارض السعودي ودكتور العلوم السياسية، بصفحته على تويتر: “بعد كلمة (الفيصل) بدأ إعلام الـCC  وخاصةً (أبو حمالات) إبراهيم عيسى يستهزئ إلى حد الشتم بالموقف السعودي، لا تسامُح في وقت الحرب“.
عاصفة الحزم “زعابيب مضحكة”
أيضا، سخر الإعلامي يوسف الحسيني، من “عاصفة الحزم“، التي تشنها قوات التحالف وعلى ورأسها السعودية ومصر، ضد جماعات الحوثي في اليمن، قائلا خلال برنامجه “السادة المحترمون” المُذاع على فضائية أون تي في: العاصفة تحمل معني شديد القوة، وما يحدث حتى الآن في اليمن ليس عاصفة على الإطلاق، تخلص اليمن من الملشيات، “ودة محصلش، وممكن نقول عليها زعابيب“، على حد قوله.

وكان الحسيني قد هاجم مِن قبل الملك سلمان، قبل توليه الحكم وكذلك نجله وزير الدفاع السعودي الحالي الأمير محمد بن سلمان، وقال إن وصول الملك سلمان للحكم ليس في صالح مصر، وقال نشطاء إن حديثه هذا يأتي بتوجيهات مِن جهات في أبو ظبي وبالتنسيق معها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق