الثلاثاء، 17 يونيو 2014

فى العمق " على الظفيرى " حوار و نقاش خطير حول " مصر الثروة المنهوبة "




 " على الظفيرى "
حوار و نقاش خطير حول " مصر الثروة المنهوبة " 

 أزمة متوقعة بين مصر والسعودية بسبب الغاز


توقع محام مصري حدوث أزمة بين مصر والمملكة العربية السعودية بسبب اكتشافات محتملة للغاز الطبيعي في البحر الأحمر قرب الشواطئ المصرية، في حين اعتبر الرئيس السابق للجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشورى أن الدولة المصرية ترهن قراراتها المصيرية للخارج.

ففي حلقة الاثنين (16/6/2014) من برنامج "في العمق" أشار رئيس المنظمة المصرية لحماية المال العام عادل شرف الدين إلى تزايد الاحتمالات بشأن اكتشاف حقول للغاز الطبيعي في البحر الأحمر، مما قد يثير مشكلة بين مصر والسعودية.

وكان شرف الدين أقام دعوى أمام القضاء الإداري العام الماضي بشأن حقول للنفط والغاز في البحر المتوسط استولت عليها إسرائيل وقبرص رغم أحقية مصر فيها.

وتعليقا على فيلم "مصر.. الطاقة المسلوبة" الذي بثته الجزيرة قبل أسبوعين وأظهر فسادا في صفقات تصدير الغاز المصري لإسرائيل، قال شرف الدين إن مدير المخابرات العامة الراحل عمر سليمان عزا ذلك إلى دواع أمنية، وذلك حسب ما ورد في شهادته في قضية القرن التي يحاكم فيها الرئيس المخلوع حسني مبارك ورجل الأعمال حسين سالم.

ونقل عن الراحل سليمان قوله إن مبارك هو من ضغط على سالم لإنشاء شركة "إي إم جي" أو "غاز شرق المتوسط" التي صدّرت الغاز المصري لإسرائيل بأثمان بخسة، وذلك بدوافع فرض الاستقرار في المنطقة.

وكان الفيلم قد قدر خسائر صفقة "إي إم جي" بنحو 1.8 مليار دولار، في حين وصل إجمالي الخسائر التي لحقت بالشعب المصري من الصفقات التي أبرمتها الحكومة عبر سالم وشركائه الإسرائيليين بأكثر من 11 مليار دولار.
"رضا فهمي:قيمة مشتقات الطاقة في الحقول المكتشفة بالبحر المتوسط بلغت نحو 300 مليار دولار"
خرائط إسرائيلية

وفي المقابل قال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشورى سابقا رضا فهمي إن هيئة المساحة البحرية التابعة لوزارة الدفاع استخدمت خرائط وزارة البنية التحتية الإسرائيلية للتأكيد أن حقول الغاز والنفط المكتشفة في البحر المتوسط ليست حقا لمصر وأنها من حق إسرائيل وقبرص.

وتقدر قيمة مشتقات الطاقة في الحقول المكتشفة بنحو 300 مليار دولار، وفق ما يشير إليه النائب السابق.

وأبدى فهمي استغرابه من عدم تصديق مجلس الشعب المصري على اتفاقية ترسيم الحدود التي تهدر حق مصر في الحقول المكتشفة، كما استنكر تأكيدات وزارة البترول والمخابرات الحربية وهيئة المساحة البحرية أن الغاز ليس من حق مصر.

وتساءل "الدول لا تتنازع على ثروات ليست من حقها في الأساس، لكن كيف تتنازل عن حقها الواضح؟".

وبشأن الإجراءات التي اتخذها الرئيس المعزول محمد مرسي ومجلس الشورى في هذه القضية، اعتذر فهمي للمصريين، وقال إن "مؤسسات الدولة كانت عاجزة عن اتخاذ قرارات بهذا الحجم".

بدوره دعا شرف الدين الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى اتخاذ "قرار وطني" يماثل قرار الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس، ولا سيما أن خطوط الإمداد من الحقول المكتشفة إلى إسرائيل ستمر بأراض مصرية.



عنوان الحلقة: أزمة متوقعة بين مصر والسعودية بسبب الغاز
مقدم الحلقة: علي الظفيري
ضيفا الحلقة:
-   عادل شرف الدين/رئيس المنظمة المصرية لحماية المال العام
-   رضا فهمي/ رئيس الأمن القومي في مجلس الشورى السابق
تاريخ الحلقة: 16/6/2014
المحاور:
-   ملف الثروات المنهوبة والحقوق الضائعة
-   خرائط  غوغل إيرث
-   وزارة الدفاع المصرية والخرائط الإسرائيلية
-   اتفاق تصدير الغاز لإسرائيل
-   إمبراطورية مبارك وحسين سالم
-   مسؤولية الإخوان المسلمين
-   خيارات السيسي في قضية الغاز والبترول المسروق
-   أشياء خافية لا تبرر تصرف الدولة المصرية
-   مشكلة الغاز في البحر الأحمر
علي الظفيري: أهلا بكم مشاهدينا الكرام طابت أوقاتكم بكل خير، أحييكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج في العمق، واسمحوا لي أولا أن أبارك للزميل عبد الشامي قرار الإفراج عنه وهو قرار يؤكد براءة الزميل الشامي من كل التهم الموجهة له مع أمنياتنا طبعا ببراءة أو بخروج والإفراج عن بقية صحفيي الجزيرة المعتقلين في مصر، هذه مباركة لكافة العاملين في المجال الصحفي والإعلامي، بالنسبة لحلقة الليلة مشاهدينا الكرام سأستخدم مقدمة جاءت في صحيفة الوفد المصرية العام الماضي تقول ثروات مصر الضائعة تبحث عن منقذ فعلى الرغم من المعاناة التي تعيشها من حالة اقتصادية متردية وفقر فإن بها ثروات لا تزال عرضة للسرقة وإذا  جرى استعادة المسروق ووقف السرقات الجديدة لدخلت مصر عهد أو عصر النهضة وأصبحت في مصاف الدول الغنية، ومن هذه الثروات التي تبحث عن الشعب هي الغاز والبترول اللذان يعتبران من أهم مصادر الدخل القومي. الأسبوع الماضي عرضت الجزيرة مشاهدينا الكرام فيلما وثائقيا هاما كان تحت عنوان الطاقة المسلوبة وجاء فيه مجموعة.. جاءت فيه مجموعة كبيرة من الحقائق الصادمة للرأي العام المصري والعربي حول الكيفية التي تعامل بها النظام السابق مع ثروة هامة جدا هي ثروة الغاز الكفيلة بأن تقي مصر شر حاجة الآخرين وشر المانحين وشر التدخلات الخارجية والقروض وما إلى ذلك وما يترتب عليها، الليلة نبحث في هذا الموضوع أين ذهب غاز مصر؟ كيف تمت إدارة هذه الثروة ولماذا يسكت عن هذا الملف حتى الآن؟ أرحب بضيوف هذه الحلقة المحامي عادل شرف الدين رئيس المنظمة المصرية لحماية المال العام وكذلك الأستاذ رضا فهمي رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى السابق، مرحبا بكم ضيوفنا الكرام حديثنا اليوم عن غاز مصر وثروات مصر أستاذ عادل أنت تبنيت القضية ورفعت قضايا وتحدثت إلى الرأي العام منذ فترة طويلة، هل لك أن تعرض لنا باختصار، باختصار بشكل أولي كاستهلال ما هي هذه القضية لماذا الحديث عن سرقة غاز مصر وسرقة ثروات مصر وإدارة الثروة الوطنية القومية المصرية بهذا الشكل من الأشكال؟
ملف الثروات المنهوبة والحقوق الضائعة
عادل شرف الدين: أنا أشكرك على هذه المقدمة الجميلة وأقول كلمتين حبا في مصر، اسمح لي بهم هم قصيرين، بقول:
أنا في عينيك السمرا بطعم الليل حدوتة..
 وحياة بعمر النيل..
 وأنا على الناي بعزف أغنية..
 وأرسم صورتك على الميّ..
وأفرد شراع سفينة المتحنية..
بهواك الدافي ترقص وتميل..
وأكتب في الكراس..
وأمسك بيدين الحراس..
 وأقول قدام الناس..
أنا تايه في بحورك وعليل..
 ومش مجنون ولا حتى عويل..
علي الظفيري: في حد قال إنك مجنون أو حد اتهمك؟
عادل شرف الدين: لا أنا بقول..
علي الظفيري: لا، لا أنا عاوز أربطها بالنقاش حينما تبنيت مثل هذه القضية.
عادل شرف الدين: آه ما هو هذا الرد؟
علي الظفيري: ورفعت قضايا قالوا عنك إنك مجنون.
عادل شرف الدين: لا يعني في..
علي الظفيري: أو الفكرة المجنونة عفوا..
عادل شرف الدين: الفكرة مجنونة وأنت تطالب بإيه وتعمل إيه لكن هذا حق الشعب المصري والشعب المصري مش عبيط ولا أهبل وعارف حقه فين وعارف اللي يضيع منه واللي بيتسرق منه، القصة باختصار إنه كان في امتياز اسمه امتياز نيمت ممنوح لشركة شل من سنة 1999 في التنقيب على الغاز والبترول في شمال شرق البحر المتوسط، شركة شل بدأت تشتغل في 2003 فوجئنا بأنه مصر وقعت اتفاقية ترسيم الحدود كان في 2000 و 2001 بوادر طلعت من شركة شل وفي اكتشافات غاز غير مسبوقة وإنها ستطور عمليات الحفر في هذه المنطقة، في 2003 وقعت مصر وقبرص اتفاقية ترسيم حدود تمت بشكل سريع وبشكل عجيب، وبالرغم من ذلك شركة شل أعلنت في فبراير 2004 أن حجم الغاز الموجود في هذه المنطقة غير مسبوق وسيقلب الموازين رأسا على عقب.
علي الظفيري: غير مسبوق؟
عادل شرف الدين: غير مسبوق، حجم.. أنا اسمح لي أقول بس وفقا لهيئة المساحة الأميركية الموجود أو تعداد المؤسسة العامة للمسح الجيولوجي الأميركي بتقول إنه الغاز الموجود هذا وفقا لتقدير المؤسسة العامة للمسح الجيولوجي الأميركي 122 تريليون قدم مكعب غاز.
علي الظفيري: يعني إيه بالفلوس يعني؟
عادل شرف الدين: ما أنا سأقول لك بالفلوس يعني إيه و107 مليار برميل من النفط الخام
علي الظفيري: 107 مليار؟
عادل شرف الدين: برميل من النفط الخام، هذا موجود ما بين حقل لافيثان وإفردويت، حقل لافيثان الذي تسرقه  إسرائيل وإفروديت الذي أخذته قبرص وشمشون اللي مسمياه إسرائيل شمعون.
علي الظفيري: بس إنه قبل الثورة وقبل.. زمان يعني.
عادل شرف الدين: آه ما أنا سأقول لحضرتك تطورات المسألة وسأشرحها لك.
علي الظفيري: طيب.
عادل شرف الدين: بالإضافة لحقل تمارا وحقل تيلين اللذين أخذتهما إسرائيل من لبنان ومن فلسطين أو من غزة بالتحديد، هذا الحجم يساوي كقيمة مادية أكثر من700 مليار دولار وسيجعل.. بالمناسبة المنطقة هذه كلها تعتبر مربعا واحدا والذي سيحفر ويشتغل فيها سيسحب الباقي، سيسحب الموجود، يقدر يسحب الموجود عبر وسائل تكنولوجية متقدمة، فشركة شل في 2004 قالت إن هذا الحجم يصل إلى كم غير مسبوق في تاريخ العالم كله، في تاريخ العالم كله، بعد 2004 جابت شركة شل حفار كان شغال في البرازيل في خليج المكسيك اسمه سنتاتاي، هذا الحفار يعمل بطريقة يعني يقدر يحفر الأعماق بـ..
علي الظفيري: 1000 متر تقريبا؟
عادل شرف الدين: لا، لا 2000 متر أو 2000 ونص، الحفار هذا استطاع إنه يجعل من البرازيل الدولة المتخلفة دولة منتجة للغاز وحقق لها ناتجا سنويا 50 مليار دولار الآن يساوي 150مليار دولار  جايين من تحت الأرض من عند ربنا..
علي الظفيري: ليش.. ليه مصر ما عملت زي البرازيل؟
عادل شرف الدين: أنا سأكمل لحضرتك.
علي الظفيري: بس عاوزين نختصر.
عادل شرف الدين: سنختصر، هي الحقائق أصلها مذهلة.
علي الظفيري: مرة.
عادل شرف الدين: مذهلة و ُمرة.
علي الظفيري: وكبيرة ومعقدة.
عادل شرف الدين: وتحتاج بالفعل إلى إرادة سياسية إلى..
علي الظفيري: إزاي تعاملت مصر مع الموضوع؟
عادل شرف الدين: بعد كده، بعد 2004 سكتت أخبار شل وانقطعت تماما لمدة سبع سنين حتى انسحبت شركة شل في 30 مارس أو شهر مارس 2011، عقب ذلك إسرائيل عملت اتفاقية ترسيم الحدود في 2010 مع قبرص، إسرائيل برضه تنقب وتبحث وكان في عالمة أحياء أميركية اسمها يلا جيل عملت مكافآت لأي مقال من 500 كلمة ب 500 دولار وعلى أساس إنه هي.. يعني شوف في جبل يتم التنقيب فيه، هذا الجبل اسمه اراتوستينس وهذا الجبل سبب مجيئها لمصر لأنه اللي اكتشف هذا الجبل عالم مصري في سنة 2000 قبل الميلاد العالم ده ابن إسكندرية..
علي الظفيري: تُهنا يا أستاذ عادل..
عادل شرف الدين: ما تهناش لا والله ما تُهنا..
علي الظفيري: أنا تهت لأنه أنت عارف التفاصيل.
عادل شرف الدين: طيب ماشي..
علي الظفيري: أنت، أنت..
عادل شرف الدين: التنقيب، التنقيب يتم في هذا الجبل، سطح الجبل هذا ناحية قبرص، سفح الجبل الجنوبي هذا ناحية مصر، كل الغاز موجود في المنطقة هذه، الحقل اللي أخذته..
علي الظفيري: قبرص.
عادل شرف الدين: قبرص هو حقل افروديت كانت شركة شل بتحفّر فيه بالامتياز اللي منحته مصر لشركة شل اللي هو الامتياز اللي اسمه نيمت شمال شرق البحر المتوسط.
علي الظفيري: طيب نشوف الخريطة يا أخوان عشان بس مع كلام الأستاذ عادل، تفضل واصل بس نشوف المواقع يعني.. أيوه.
عادل شرف الدين: الحقل الثاني اللي أخذته إسرائيل على بعد 2 كيلو من حقل أفروديت سمته لفيثان برضه من السفح الجنوبي للجبل، السفح الجنوبي هذا من ناحية مصر مباشرة، أنا عايز بس أقول حاجة، الجبل هذا ثابت ملكيته تاريخيا لمصر، وسأذكر الناس بحاجة مهمة يعني حصلت في منطقة عربية مابين قطر وما بين البحرين، في الجزر المادية اللي اسمها فيشت الديبي، فيشت الديبي ادعت ملكيتها البحرين وهي تحتل95 في المية من شواطئ البحرين لكنها مملوكة وفي تاريخ يثبت ملكيتها للبحرين فأخذتها البحرين وهي تبعد حوالي خمسة في المية من قطر.
علي الظفيري: 5% وبالتالي تقصد أن هذه سابقة.
عادل شرف الدين: آه سابقة..
علي الظفيري: حكمت فيها محكمة.
عادل شرف الدين: حكمت فيها محكمة طبعا.
علي الظفيري: طيب.
عادل شرف الدين: قانون البحار الدولي وقعت عليه 152 دولة.
علي الظفيري: خلينا نوقف هنا واسأل الأستاذ رضا الأستاذ عادل قدم استهلالا مهما جدا وتفاصيل مهمة جدا ما هي القضية، الآن نريد أن نختصر، ما هي المشكلة في موضوع الغاز سواء في الحقول أو عمليات بيع الغاز اللي تمت لإسرائيل؟
رضا فهمي:  بسم الله الرحمن الرحيم، خليني في الحقيقة يعني  أحكي القصة ببساطة شديدة بشكل مختصر، يعني هو القضية هذه أثيرت بشكل كبير جدا على نطاق واسع في وسائل الإعلام، في البداية بدأت في وسائل الإعلام الإقليمية وبعدين تحولت بدأت وسائل الإعلام المصرية تتلقف هذا الموضوع اللي أول واحد في الحقيقة تكلم فيه الدكتور نائل الشافعي في الولايات المتحدة الأميركية، المقال هذا تقريبا كان مش تقريبا هو كان في أواخر شهر يونيو وبعدين..
علي الظفيري: أي سنة؟
رضا فهمي: يونيو 2012 وبعدين وصل هذا المقال في الحقيقة هو في الحقيقة يعني أكبر من أنه يقال عليه إنه مقال يعني هو..
علي الظفيري: بحث علمي.
رضا فهمي: بحث علمي بالضبط، يقول إنه في الخلاصة اللي شرحها الأستاذ عادل على شان ما أكرر للسادة المشاهدين أنه تقريباً في غاز مصري منهوب قيمته المالية تتراوح بين 200 إلى 400 مليار، 200 ديت للدكتور نائل 400 مليار الدكتور إبراهيم زهران فالمتوسط نتكلم بحوالي 300 مليار..
علي الظفيري: دولار.
رضا فهمي: دولار يعني قصدي يشيلوا مصر من..
علي الظفيري: ينتشلوا مصر تمام ولا يجعلوها أسيرة عند أحد اليوم.
رضا فهمي: من كل.. من كل المآسي بتاعتها أنا جاءني المقال من أحد الزملاء في اللجنة على طول في 4/7 طلب مناقشة لرئيس المجلس إن إحنا ضروري أن نناقش هذا الموضوع بشكل عاجل بس..
علي الظفيري: كان مرسي لسه تعين، لسه انتُخِب..
رضا فهمي: كان لسه انتُخِب حديثاً الدكتور مرسي فرئيس المجلس أحال الموضوع للجنة عندنا بما إن إحنا لجنة الأمن القومي، الخطاب ده تاريخ 4/7/2012، هذا موضوع الحقيقة من الناحية العلمية مُعَقَد جداً بمعنى أن هو في شروحات يعني تفصيلية، في فريق داخل الدولة نفسها ويمكن ده ينتمي للمؤسسة العسكرية بشكل كبير بحسب ما أنا زي ما أنا سأشرح في التفاصيل يشوف إن إحنا ما الناش حق في الموضوع ده.
علي الظفيري: إن الحقلين واحد تبع قبرص وواحد تبع إسرائيل.
رضا فهمي: بالضبط.
علي الظفيري: مش تبع مصر.
رضا فهمي: مش تبعنا خالص وفي فريق آخر يشوف أنه الحقول ديت حقول مصرية مئة بالمئة وده في الحقيقة يعني حقوق الأجيال المصرية القادمة، طيب الموضوع ده خد نقاش مننا قد إيه بقى خد نقاش مننا أربع شهور متواصلة في حوالي تسع اجتماعات متعددة، كان أهمها في الحقيقة اللي هو ثلاث اجتماعات مع اللجنة القومية لأعالي البحر اللي هي عبارة عن مجلس وزراء مُصَغَر، في حد موصي من وزارة الدفاع واحد من وزارة البترول واحد من هيئة المساحة واحد المهم في الآخر هو عبارة عن مجلس وزراء مصغر.
علي الظفيري: طيب النتيجة؟
رضا فهمي: قعدنا طبعاً في الحوارات ديت هيئة المساحة العسكرية بتقول يا جماعة الخرائط اللي أنتم تتكلموا فيها ده في الحقيقة لا يقال اللي أنتم تقولون عليه دوت إن هو ده حق مصري وتعالوا نناقش الموضوع دوت، أولاً بس أنا عاوز أقول ملاحظة..
علي الظفيري: بس غريبة يعني أنا أقصد غريبة أن يكون موقف الدولة المصرية..
رضا فهمي: ما أنا حقول لحضرتك بقى ما هو أنا..
علي الظفيري: موقف إنه لا هذا مش تبعنا الحقول..
رضا فهمي: أنا أقول لحضرتك ما هو أسوأ من هذا أول ظهور في الحقيقة لوزارة الدفاع في المشكلة وفي القضية دي كان بعد أربع شهور تقريباً تحديداً في 20/11/2012..
علي الظفيري: يقول إيه؟
رضا فهمي: لا أول حضور ليهم..
علي الظفيري: آه أول حضور عفواً..
رضا فهمي: أول حضور ليهم الاجتماعات دى، وبعدين كان في بحث مقدمه الدكتور ناهد الشافعي وبحث آخر مقدمه الدكتور خالد عودة يثبتوا فيه الدكتور خالد عودة طبعاً أنا حاولت للأسف الشديد إني أنا أحصل على الخرائط اللي إحنا قدمناها في التقرير في شكله النهائي اللي هو راح رئاسة الوزراء وراح المخابرات العامة وراح رئاسة الجمهورية، بالمناسبة ونهاية القصة أتعمل إيه في كل حتة من الحتت الثلاثة دول، التقرير ده فيه خرائط..
علي الظفيري: بالإنترنت.
رضا فهمي: بالأقمار الصناعية تحديداً 32 خريطة تثبت بما لا يدع مجال للشك أن هذه حقول غاز مصرية مئة بالمئة وإنه في لعب في ترسيم الحدود. والغريب إن إحنا لما قعدنا نبحث وراء الموضوع وجدنا أشمعنا مصر ما عملت حدود ما رسمت حدود غير مع قبرص بس، ورسمتها في 2003 في.. وحول هذا التوقيع أقاويل يعني ليست لدينا أدلة عليها لكن لقد..
علي الظفيري: طيب 2003 متى بدأ استثمار الحقل أو التنقيب فيه.
رضا فهمي: لا الاستثمار يعني استخراج الغاز بدأ متأخرا في الحقيقة في 2009 تحديداً لكن في 2003 بدأ الشغل في هذا الحقل بعد ترسيم الحدود مباشرة.
علي الظفيري: هذا اللي أقصده التنقيب بدأ بعد ترسيم الحدود مباشرة؟
عادل شرف الدين: لا الترسيم لا هو في اكتشافات في اكتشافات بتقول إن فيه غاز.
رضا فهمي: الترسيم 2003.
عادل شرف الدين: لكن التنقيب فعلياً ورسمياً من إسرائيل في 2010 والتنقيب فعلياً ورسمياً من قبرص في 2011.
علي الظفيري: 2011 Ok.
رضا فهمي: 2011 طيب، فالمهم  في الاتفاقية ديت إحنا اكتشفنا أنه طبعاً إذا بتكلم في اتفاقية ترسيم حدود فألف باء معروف وفق الدستور المصري والقوانين المصرية أنه لازم يُصادَق عليها من مجلس الشعب المصري لازم يُصادَق عليها من مجلس الشعب المصري.
علي الظفيري: لم يُصادَق عليها؟
رضا فهمي: لم يُصادَق عليها من مجلس الشعب المصري.
علي الظفيري: هكذا تعتبر باطلة أو غير شرعية.
رضا فهمي: طبعاً باطلة وغير شرعية حتى لو أصلاً في بند داخل الاتفاقية نفسها مرتبط بيه إذا أي بلد أو طرف من الطرفين قرر أنه يخرج من هذه الاتفاقية لأسباب تخصه حتى لو أنه مجلس الشعب صادق عليها ينفع إن مصر في الحقيقة تخرج من هذه الاتفاقية ولذلك النقطة المهمة أنه الدكتور خالد عودة جاء في فترة من الفترات لما أعيتنا الحيلة أنه التقرير ده يرى النور، التقرير عملت كل المؤسسات داخل الدولة على ألا.. على ألا يخرج للرأي العام المصري.
علي الظفيري: من عمل من بالضبط أي مؤسسات؟
رضا فهمي: أنا سأقول لحضرتك القصة حقول لحضرتك القصة من الأول، التقرير ده لما خرج إحنا اعتبرناه سري للغاية لأنه مرتبط بالأمن القومي المصري ومتشابك مع العديد من الدول والموضوع شديد في مشكلة مباشرة مع إسرائيل، فإحنا كنا حريصين أنه قبل ما يطلع للجلسة العامة لأنه إحنا سنناقشه في جلسة عامة والشارع المصري يعرف أنه عنده ثروات هائلة موجودة وهو عَمَال يقتات من الناس يا جماعة سلفونا مليار دولار يا مش عارف مين و..
علي الظفيري: ولا قسموا رغيف الخبز بينكم..
رضا فهمي: بالضبط بينما هو يمتلك ثروات هائلة إذنً إذا لم يكن صانع القرار المصري لديه الإرادة مع الإرادة بقى القدرة كمان إن يمشي وراء الموضوع لحد آخره أنت ستعمل أزمة بقى مجتمعية ضخمة جداً، فبالتالي رحنا قدمنا هذا التقرير في شكله النهائي اللي هو بلغ تقريباً 90 صفحة منهم 32 خريطة بعضها تمَّ شراؤها من مال الأشخاص عشان نثبت يا جماعة إن ده حق مصري.
علي الظفيري: طيب.
رضا فهمي: هذا التقرير كان فيه لقاء ليَّ مع وكيل المخابرات المصرية لقضية ثانية خالص برضه لها علاقة بالطاقة بالمناسبة، على شان أقول على شان بس إحنا نقول الكلام ده لأن ملف الطاقة في مصر ده حقل ألغام ما هو حقول غاز مندور عليها.
علي الظفيري: أنا بس إذا سمحت لي.
رضا فهمي: تفضل.
علي الظفيري: سأعرف لماذا حقل ألغام ونريد أن نعرف موقف الدولة المصرية السابقة، النظام السابق قبل ثورة يناير وأيضاً موقف الدولة المصرية حينما أتى أول رئيس مُنتخب.
رضا فهمي: تمام.
علي الظفيري: الدكتور محمد مرسي لأن كل هذا الكلام في عهده حدث، أسأل الأستاذ عادل أنت رفعت قضية، هذا عندي محضر القضية، دعوى عفواً لمحكمة القضاء الإداري يعني كم صفحة تقريباً عشر صفحات.
عادل شرف الدين: أحد عشر صفحة اثنا عشرة صفحة.
علي الظفيري: ليه رفعت قضية ودعوى على إيه بالضبط؟ وإيه كانت النتيجة؟
عادل شرف الدين: هي الحقيقة طعن على قرار وزير الخارجية باعتبار إن دي مش حقول مصرية ودي حقول بتاعة قبرص وإسرائيل وأعلن ده وقال دوت..
علي الظفيري: هذا وزير الخارجية..
عادل شرف الدين: آه وزير الخارجية كان..
رضا فهمي: محمد كامل عمرو.
عادل شرف الدين: محمد كامل عمرو.
علي الظفيري: هذا في 2012.
عادل شرف الدين: فبعد هذا الكلام وتصريحات وزير البترول اللي قال ما لناش محمد غراب وزير البترول.
رضا فهمي: عبد الله غراب.
عادل شرف الدين: محمد عبد الله غراب ولا عبد الله محمد غراب كان وزير البترول في 2013 فطبعاً استفزتني المسألة..
علي الظفيري: عفواً، عفواً..
رضا فهمي: ونائبه أسامة كمال
عادل شرف الدين: أسامة كمال بعدين
خرائط  غوغل إيرث
علي الظفيري: إيش موقف وزير الخارجية المصري ووزير الطاقة أن هذه الحقول حقولا إسرائيلية قبرصية ولا علاقة لنا بها.
عادل شرف الدين: ما أنا عاوز أقول إنه اللي أدهى من كده يعني إن أنا أعقب هذه التصريحات وأنا قدامي الخرائط كلها بتقول وبالمناسبة الخرائط دي خرائط جاية من طرف..
علي الظفيري: مُحايد.
عادل شرف الدين: لا لا مش مُحايد من طرف المفترض إن هو ضد مصالح مصر بيبحث عن مصلحته ثم مصلحته ثم مصلحته، جاية من غوغل إيرث من دائرة المساحة الأميركية، يعني الخرائط لا جاية من إسرائيل ولا الخرائط جاية من قبرص.
علي الظفيري: أسألك بس سؤال همَّ لما كانوا يقولوا وزير الخارجية ولا الدولة المصرية كانت يعني شي غريب حقيقة، عادة الدول تقاتل علي شيء ليس لها هنا قالت أنه مُثبت لها ووزراء الدولة يقولون ليس لنا، هذه الحقول ليست لنا، ما هي حجتهم لماذا كانوا يرفضون أحقية مصر في هذه..
عادل شرف الدين: والله، والله ما في حجة همَّ كانوا يقدموا يعني إحنا قعدنا مع أسامة كمال ومع محمد غراب أنا ما قعدت بشكل شخصي وطلب مني إني أروح مجلس الشورى مع الدكتور نائل الشافعي وقال لي تعال معي مجلس الشورى وأنا ما رحت وقلت له أنا مشغول على أساس المسألة هو الراجل الفني فيها وما كنتش حابب إن أنا أروح مجلس الشورى وقتها.
علي الظفيري: قالوا إيه يعني موقفهم؟
عادل شرف الدين: همَّ مقدمين حتى لما تعمل البرنامج مع يسري فودة الإذاعي الإعلامي المصري قدموا الخرائط اللي مقدماها شركات التنقيب الإسرائيلية وشركة التنقيب الأميركانية اسمها نومل أنيرغي قدموا الخرائط دي وخرائط عجيبة يعني همَّ..
علي الظفيري: يعني الخريطة الثانية يا إخوان بس الخريطة إذا كانت توضح المسافات ما بين هذه الحقول ومصر وإسرائيل وقبرص وهي الإشكالية يعني لاحظوا أن هذه الحقول ممكن تشرح أستاذ عادل عليها.
عادل شرف الدين: هو أنا مش شايف كويس لكن..
علي الظفيري: النظارة الله يعين..
عادل شرف الدين: لكن الخريطة ديت اللي عملاها إسرائيل مش كده، أيوه هي عاملة يعني في أكثر من خريطة إسرائيل عاملة إن المسافة بينها وبين لافيتان 95 في مرة ومرة 125 ومرة 165
علي الظفيري: كانت تزور هذه الخرائط..
عادل شرف الدين: لا مش هي اللي عملاها بص حتى الآن لم تصدر خريطة رسمية ولا تحديد مساحي رسمي من إسرائيل وإنما هذه الخرائط هي خرائط الشركات المنقبة أو التي تنقب
عادل شرف الدين: الشركات المنقبة أو التي تنقب عن البترول
علي الظفيري: طيب أنت قلت حاجة مهمة أستاذ عادل، الدولة المصرية لما كانت ترد عليكم كانت تعتمد الخرائط اللي تقدمها شركات التنقيب اللي عندها مصلحة في الموضوع، لماذا لا تعتمد على خرائطها هي؟
عادل شرف الدين: ما هو ما فيش خرائط رسمية ما هو عشان تعمل خريطة زي كده لازم يبقى عندك قمر صناعي ونحن ده اللي دعينا له، لازم تمتلك قمرا صناعيا يعمل المسألة ده مش ستكلف كثير.
علي الظفيري: طيب ما رد المحكمة؟
عادل شرف الدين: مائة مليون دولار
علي الظفيري: إيه رد المحكمة عليك؟
عادل شرف الدين: المحكمة في تقرير مفوضين وفي رد لا رد هيئة البترول يعني ده رد البترول يقولوا نفس الكلام،  يقولوا  البئر بتاع لافيتان مش بتاعنا بتاع قبرص وأفروديت مش بتاعنا بتاع قبرص ولافيتان بتاع إسرائيل وخارج المياه الإقليمية.
علي الظفيري: أنت لم تقتنع لماذا لم تقتنع بهذه الردود؟
عادل شرف الدين: لا أقتنع ليه؟إذا كان غوغل إيرث قائل..
علي الظفيري: يعني أنت أكثر اهتماماً من وزير الخارجية ووزير الطاقة المصرية؟
عادل شرف الدين: يعني أنا بس عايز أقول هي المسألة مع  وزارة البترول أنها أفسد وزارة في مصر، بالفعل هي من ساعة سامح فهمي وهو ماسكها وخرب الدنيا وساعة لما عُملت الشركة بتاعة EMG شرق المتوسط بتاع حسام بتاع..
علي الظفيري: حسين سالم.
عادل شرف الدين: حسين سالم، يعني ده حسين سالم عاوز يتعدم بالرصاص في ميدان عام، رجل يبيع الغاز بأقل من سعره العالمي و بحط الباقي فرق عملات يعني ما فيش حد ببيع حاجة..
علي الظفيري: على فكرة هو مصرح.. أنا يقول لي الإخوان أنه سيعود لمصر قريباً.
عادل شرف الدين: يا ريت يعود خلي الشعب المصري يأكله.
علي الظفيري: لا ومين قال في نظام في دولة يعني هو له ارتباطات بالنظام السابق.
عادل شرف الدين: خسر مصر سبعة عشرة مليار دولار.
علي الظفيري: طيب.
عادل شرف الدين: الشركة اللي عملها دي وباع الغاز فيها بسعر التراب في حين هو كان يعطي اليابان مثلاً والصين..
علي الظفيري: سنجيلها لكن أقصد أنه واضح في قد يكون تسوية بعودته لأنه هو كان ممثلا للنظام السابق كان شريكا لحسني مبارك.
عادل شرف الدين: يدفع سبعة عشرة مليار دولار للشعب المصري وهو يرجع.
علي الظفيري: طيب أسألك أستاذ رضا لماذا اتخذت الدولة المصرية في ذلك الوقت هذا الموقف الذي أشار له الأستاذ عادل بإدعاء أن هذه الحقول ليست لنا وليست ملكية مصر رغم أن كل المعطيات تشير إلى ملكية مصر لهذه الحقول؟
رضا فهمي: قبل ما أرد على السؤال دا الجزئية المهمة اللي قالها الأستاذ عادل أنه نحن في الاجتماع اللي كان بتاريخ 20/11 وكان حاضرا عن المؤسسة العسكرية اللواء عبد الفتاح علي من هيئة المساحة البحرية، لما جاء يعمل العرض بتاعه أو Presentation اللي كان بعملها لنا كنواب عشان يقنعنا أنه والله العظيم يا جماعة..
علي الظفيري: مش لنا..
رضا فهمي: إنه نحن ما لنا في الحاجات دى، طلع له اثنان من الناس وكيل اللجنة الدكتور سعدي عمارة ومسجلة ده محضر ده ..
علي الظفيري: الجلسة..
رضا فهمي: الجلسة والدكتور خالد عودة قالوا له لا يصح أن وزارة الدفاع المصرية تجيب خريطة مكتوب عليها وزارة البنية التحتية الإسرائيلية تستشهد بها في موقف من هذا النوع.
وزارة الدفاع المصرية والخرائط الإسرائيلية
علي الظفيري: يعني وزارة الدفاع المصرية تعتمد خريطة وزارة البنية التحتية الإسرائيلية لإثبات عدم أحقيتها وعدم ملكية مصر لهذه الحقوق.
عادل شرف الدين: أنا أستأذنك هنا، هو في هنا كنت قدمت لحضرتكم القانون اللي كان صادر  بالإحداثيات كان صادر سنة 59 وتعدل في التسعينيات، القانون ده قايل عند النقطة كذا يبقى العمق كذا والبعد كذا ده القانون المصري موجود فلو يتم القياس على ده المسألة تتضح أنه في قانون موجود وفي إحداثيات كاملة..
علي الظفيري: بس وزارة الدفاع معتمدة ..
رضا فهمي: ما هو في أسهل من ذلك يا أستاذ علي نقوله دي الوقتِ بقى..
علي الظفيري: وزارة الدفاع معتمدة خريطة وزارة البنية التحتية الإسرائيلية .
رضا فهمي: بالضبط.
علي الظفيري: حتى تثبت عدم أحقيتها.
رضا فهمي: نرجع بقى لإيه حصل بالضبط، نحن بقول لحضرتك أن التقرير ده المفروض أنه نازل رايح لرئاسة الجمهورية زي ما الدكتور سعدي عمارة في الجلسة اللي هو ترأسها يبشر..  أبشركم بأن رئاسة الجمهورية طلبت بالأمس تقرير اللجنة لأن نحن كنا أخبرنا رئيس المجلس بأنه إحنا خلاص انتهينا من التقرير النهائي للجنة، المهم في اجتماع المخابرات ده قالوا هو أخبار التقرير في الغاز في بحر شرق المتوسط إيه؟ فأنا اندهشت لأني عارف إني ما بعثوا والمفروض أنا رئيس اللجنة ورئيس المجلس ونحن الاثنين والتقرير يروح على رئاسة الجمهورية، فقلت له ما هو جاء لكم من أين؟ فهو قال  ما تأخذ  ببالك الحاجات البسيطة دي يا سيادة النائب هو جاء لنا..
علي الظفيري: مين اللي تكلم معك تكلم معك؟
رضا فهمي: ده وكيل جهاز المخابرات
علي الظفيري: وكيل جهاز المخابرات
رضا فهمي: فقال يا سيادة النائب ما تشغل بالك بالحاجات البسيطة دي المهم أن هو جاء لنا لأن الأمور دية يعني من زمان قوي في ترتيب كده بشكل معين إلا  بقى عاوزين نغيرها ده موضوع ثاني نبقى نتفاهم فيها، بس هو الموضوع ده مهم جداً وحساس وفعلاً الغاز ده بتاعنا، بس هو المسألة ده مناسب إن إحنا نطرحه في هذا التوقيت ولا لا؟ أنا بيني وبينك الناس اللي يشتغلوا في السياسية هؤلاء برضو مشاكلهم كثيرة أنا قلت أن ده منطق مش وحش إنه هو..
علي الظفيري: ممكن التوقيت..
رضا فهمي: عندك حق بس التوقيت ده مش مناسب إذن الفصال بينا أو الحوار بينا على التوقيت مش على أصل القضية فقلت الحمد لله أن في مؤسسة مهمة داخل الدولة زي المخابرات العامة مقرة في الحاجات دى، أحد الدول المهمة مش عايز طبعاً حفاظاً على العلاقة إن أنا مفتش أمرها في أحد الدول المهمة قابلت رئيس مكتب المخابرات هناك في بيت القنصل بتاعنا هناك كان على العشاء وهو كان لسه جاي من إسرائيل من إسرائيل للبلد هذه، سألته قلت له يا سيادة الضابط موضوع الغاز أنتم عندكم بما أنك شغال في إسرائيل قبل ما تيجي هنا؟ قال غاز مصر مائة بالمائة وأنا سئلت وقدمت تقرير يقول أن الغاز ده مصري مائة في المائة، إذن في جهاز مهم داخل الدولة جهاز المخابرات العامة كان مؤمن بأن ده غاز مصري بينما في مؤسسات وزارة البترول والمخابرات الحربية المساحة البحرية..
علي الظفيري: تفسيرك إيه أستاذ عادل أنه في إدراك داخل جهاز المخابرات أن هذه الحقول ملكيتها تعود لمصر وأن هذا الغاز مصري ولكن تعمل أجهزة الدولة العسكرية ووزارة الدفاع والبترول ضد ذلك ما تفسيرك لهذا الأمر؟
عادل شرف الدين: هو أنا بس في جزئية عايز أضيفها وأرجع للنقطة دي أنا أخذت التصريح من المحكمة أن أنا آخذ صورة بالتقرير اللي تعمل في مجلس الشورى ورحت لسعدي عمارة عشان آخذ هذا ما قابلتوش ولا شفته ولا أخذت تقرير عشان أحطه في قلب الدعوة عشان يتحكم لصالح مصر فما قابلتش حد في مجلس الشورى وما حد  قابلني وعمداً ما حدش  قابلني ولا حد أعطاني أي تقرير كتب اللي أشار إليه الأستاذ، هذه حاجة الحاجة الثانية أنه القوات المسلحة المصرية أنا لا أشك في وطنيتها ولكن ربما المسألة هناك اعتبارات أمنية وعسكرية وحربية بشكل أو بآخر، دى توازنات أنا ما ليش حسابات فيها، لكن الواضح أنه في تسوية ما سياسية قبل المخابرات وقبل الجيش في تسوية ما سياسية ده اللي أنا شايفه بشكل صحيح أن مبارك والنظام اللي كان موجود وقتها مقابل القضايا اللي كانت تترفع وتطالب وأخذنا فيها أحكام نهائية بقطع الغاز عن إسرائيل وده حصل فكان نوع  أعتقد ذلك أنه في نوع من التسوية خصوصاً وأن إسرائيل تعتمد على 43% من غازها وطاقتها على الغاز المصري.
علي الظفيري: مصلحة إسرائيل كانت تستدعي..
عادل شرف الدين: يعني أنه إسرائيل تغض الطرف عن قطع الغاز عن مصر في مقابل أن هي تأخذ الحقول بتاعتها أعتقد أنه تسوية سياسية مش عسكرية.
علي الظفيري: خلينا نشوف يا إخوان بعد الفاصل نتوقف الآن مع فاصل قصير لكن بعده سنذكر ما هي خسائر مصر المالية مما مضى وما هي الخسائر أيضاً القادمة نتيجة هذا الوضع الذي يعني يقدم على أنه تسوية سياسية على أنه مسألة أمن وطني وكل ما نراه فيه يخل ويضرب بالأمن الوطني المصري بالعمق، بعد الفاصل نكمل الحوار.
[فاصل إعلاني]
اتفاق تصدير الغاز لإسرائيل
علي الظفيري: أهلاً بكم من جديد مشاهدينا الكرام في العمق يبحث الثروات المنهوبة في مصر وهذا موضوع لا علاقة له بالانحياز مع هذا الطرف أو مع ذلك هناك طرفان في هذه الحلقة يتحدثان عن ثروة مصر وعن أحقية الشعب المصري بهذه الثروة، أرحب بضيوفي الأستاذ عادل شرف الدين وأستاذ رضا فهمي، أستاذ عادل الخسائر التي تحققت نتيجة موضوع بيع الغاز الآن، بيع الغاز لإسرائيل بأسعار وكما ورد في الفيلم الوثائقي الطاقة المسلوبة لماذا كان يباع غاز مصر بهذه الأسعار البخسة بدولار ونصف ودولارين فيما كان يباع في تلك الفترة 12 دولار وأحياناً 10 دولار أو 8 دولار  في حالات أخرى لليابان ولا لألمانيا؟
عادل شرف الدين: هو حضرتك أنا كنت محامي المدعين بالحق المدني في قضية مبارك في محاكمة القرن وقتل المتظاهرين، وسمعت اللواء عمر سليمان مدير المخابرات وقتها وأنا يعني لم أكن أتصور أن ده مدير مخابرات مصري لكن بعد ما سمعت شهادته كاملة يعني أيقنت أن هو الرجل يعني مهنته مخابرات لأنه رجل يتكلم بالشكل السهل الممتنع مش معنى كده أني أؤيد كلامه هو قال في الجلسة لما كنا نناقشه.
علي الظفيري: في المحكمة.
عادل شرف الدين: وقال في المحكمة أنه كانت هناك دواعي أمنية لإنشاء هذه الشركة مع حسين سالم.
علي الظفيري: EMG أظنها التي ظهرت في الفيلم، أنشأها مالكها حسين سالم شريك مبارك.
عادل شرف الدين: بالضبط والطرف الآخر من الشركة، في شركة إسرائيلية مع شركة الكهرباء الإسرائيلية، فقال أنه كان هناك دواعي أمنية وأنه كامب ديفد مش عارف إيه علاقتها بكامب ديفد وأن حسني مبارك هو الذي ضغط على حسين سالم لإنشاء هذه الشركة، حسين سالم ما كان بالحجم ده ولا كان بالشكل ده وأنه حسين سالم رفض والكلام ده كله بينما نتناقش إزاي يعني قال دي الحقيقة اللي حصلت وأنه هذه الدواعي الأمنية تؤكد الاستقرار في المنطقة وتبعد المنطقة عن...
علي الظفيري: يعني الاستقرار في المنطقة يستلزم أن تبيع مصر غازها بدولار ونصف..
عادل شرف الدين: هذا ما قاله..
علي الظفيري: هذا ما قاله، هذا قاله رئيس المخابرات مش أي واحد يعني، يعني هذا كان عمود ارتكاز في النظام المصري.
عادل شرف الدين: إحنا حتى بقينا ننقل كلام عمر سليمان..
إمبراطورية مبارك وحسين سالم
علي الظفيري: إيه اللي أنت تشوفه، إيه إلي أنت استنتجته؟
عادل شرف الدين: اللي أنا استنتجته أنه طبعا طوال الـ 30 سنة اللي حكم فيها مبارك مصر يعني دمر مصر اقتصاديا وأنا كانت وجهة نظري وقدمت للمحكمة طلبا بهذا الشكل إنه لا ينبغي أن يحاكم مبارك على قتل المتظاهرين أو التحريض على قتل المتظاهرين وإنما يجب أن يحاكم على الفساد السياسي والاقتصادي واللي..
علي الظفيري: في أخبار أنه سيخرج دي الوقتِ.
عادل شرف الدين: يعني يحاكم وفقا لقانون الغدر، القانون الذي يحاكم رئيس الجمهورية ويحاكم الوزراء على الفساد..
علي الظفيري: طيب كم الخسائر مجمل الخسائر التي نتجت عن هذه العملية؟
عادل شرف الدين: أعتقد أكثر من 12 مليار دولار.
علي الظفيري: كم ديون مصر اليوم، تصل لكم يا أستاذ..
عادل شرف الدين:  35 مليار دولار خارجيا أو قاربت من الأربعين يعني قاربت من الأربعين.
علي الظفيري: خلينا نقول 40، هذا 12 مليار دولار راحت لحسين سالم وجماعته ومبارك وجماعته..
عادل شرف الدين: غير، لا يعني هي ثروة مبارك لوحده تقدر يعني بحوالي 70 مليار..
علي الظفيري: لا نحنا نتكلم عن عملية واحدة..
عادل شرف الدين: عملية واحدة طبعا، عن حسين سالم.
علي الظفيري: بس حسين سالم 12 مليار دولار.
عادل شرف الدين: يعني أنا  بالقطع هذا الراجل ده لازم ينعدم في ميدان عام..
علي الظفيري: مش ليست إهانة في حق الشعب المصري؟
عادل شرف الدين: والله هذه المسألة تمثل يعني لما تصرخ عيني عينك وما حدش يتكلم بالفعل هي المسألة تقتضي..
مسؤولية الإخوان المسلمين
علي الظفيري: طيب خلينا نحمل الإخوان المسؤولية، حكم الرئيس المنتخب محمد مرسي سنة كاملة وحكمتم أنتم في مجلس الشورى وفي مجلس الشعب وما إلى ذلك Ok عملتم تقريرا جيدا وكذا لكنكم لم تفعلوا شيء حتى أن كلاما قيل أن مرسي كان يحاول تحاشي مثل هذه المسألة لأنها صدامية مع المخابرات والجيش لماذا لم تطلعوا الشعب المصري على هذه الحقائق وتواجهوه بحقيقة النظام السابق؟
رضا فهمي: تمام أوافق على هذا الكلام يعني..
علي الظفيري: تعتذر للشعب المصري أنت كممثل لهذا التيار جماعة الإخوان المسلمين عن التقصير؟
رضا فهمي: طبعا نعتذر للشعب المصري في الحقيقة أنا بقول أن مؤسسات الدولة كانت عاجزة على أنها تتخذ قرارات مصيرية بهذا الحد ويمكن إحنا في الفاصل في مسألة مهمة قوي لازم الرأي العام في الحقيقة يعرفها إيه اللي يخليني أقول أنا مش فني يعني لو بصيت في الخرائط مش أعرف أقول قوي زي ما الخبراء يقولوا إيه إلي يخليني أنا إني مالي يدي إن دي أموال مصرية وده غاز مصري، المحاولات المستميتة التي تمت من جهات عدة السفير القبرصي زارني في مكتبي 3 مرات كل هدفه أن هذا التقرير لا يخرج للرأي العام وتعال نتفاهم ولو ثبت أن في مشكلة نحلها مع بعض، وقدم دعوة لزيارة البرلمان القبرصي 3 مرات، اثنان من المسؤولين في الخارجية منهم في الحقيقة رئيس اللجنة اللي هي علي البحار اللي هو مجلس الوزراء المصغر اللي بسموه يعني، اتصل بي وقال لي رجاء حاول بكل ما تملك تمنع الدكتور خالد عودة من إنه يقدم طلب مناقشة في الجلسة العامة يطلب فيها فسخ هذه الاتفاقية بينا وبين قبرص، الوزير أسامة كمال حد شاف بالدنيا إن وزير البترول يروح يعمل مؤتمر صحفي يقول أنا  سأعمل مؤتمر صحفي عشان أثبت أن هذه..
علي الظفيري: الحقول ليست لنا..
رضا فهمي: الحقول ليست لنا..
علي الظفيري: هذا يشير لماذا أستاذ رضا؟
رضا فهمي: يشير في الحقيقة إلى إن..
علي الظفيري: بأن أجهزة الدولة الحقيقية متورطة.
رضا فهمي: ما أنا بقول أهو،  ما أنا بقول إن موضوع البترول والغاز.. خلينا بقى نتكلم بوضوح شديد هو السياسة الخارجية الأميركية في منطقة الشرق الأوسط منذ الأربعينات لحد النهارده مبنية على إيه؟ 3 حاجات ضمان أمن إسرائيل، الهيمنة أو السيطرة على أماكن الطاقة في العالم، أنظمة متناغمة أو يعني تشتغل مع المشروع الأميركي، فإحنا هنا عشان كدا بقول إحنا ده حقل ديناميت وألغام مش حقل غاز وبالتالي التدخل في هذا الموضوع في هذا التوقيت في الحقيقة حتى لا تمتلك مصر ثروة من الغاز الطبيعي بهذا الاحتياطي الضخم الهائل لأن ده معناه إيه؟
علي الظفيري: هذا مشروع أستاذ رضا أن الأجنبي لا يريدك أن تمتلك..
رضا فهمي: طبعا..
علي الظفيري:  لكن غير المشروع أنه أبناء مصر والقادة والمتنفذين فيها لا يريدون ذلك، هل كانوا متواطئين؟ هل أجهزة الدولة المصرية تواطأت مع الأميركان والإسرائيليين وكل الخارج في هذه المسألة؟
رضا فهمي: لا يعني أنا ما أعرف إذا تواطئوا ولا ما تواطئوا أنا بقول إن هو في حالة في الحقيقة تلبس حالة تعمد أنه هذا المشروع أو هذه الثروات المصرية تضيع على الأجيال القادمة بدليل أنه هو نشوف وزير بترول بطلع عشان يعمل مؤتمر صحفي بقول يا جماعة يا عالم ياهو إحنا ده الغاز مش تبعنا.
علي الظفيري: أستاذ عادل إيش تفسيرك للموضوع هذا، مرة ثانية..
عادل شرف الدين: أنا عايز أرد على الحتة دية إن لما أميركا رفضت تدي مصر قرض لبناء السد العالي كان رد عبد الناصر قويا فأمم قناة السويس إحنا ندعو السيسي الرئيس السيسي إلى اتخاذ قرار وطني إن هو يدعو إلى بناء دولة مستقلة وطنية يتخذ قرار حاسم في هذه المسألة ونحن نتمنى عليه ذلك، عبد الناصر لما عمل هذا الكلام وأمم قناة السويس صار زعيما قوميا وزعيما وطنيا وبالتالي نحن في أمس الحاجة إلى هذه الحقول، التقديرات المبدئية..
علي الظفيري: خليني أقولك شيء، أنا أسألك سؤال ماذا تتصور من الرئيس السيسي أن يفعل الآن تجاه هذه المسألة وهذا الملف المعقد والذي يمس أمن مصر القومي؟
عادل شرف الدين: نمرة 1 لازم يلجأ للمحكمة الدولية ما فيش كلام، ما فيش كلام لازم يلجأ للمحكمة الدولية وبعدين المشكلة الأكثر من كده أن هذه الحقول مد أنابيبها سيكون عبر جزيرة كريت المصرية اللي هي بعد السلوم بشوي هي دي أقرب منطقة يمدوا لها الأنابيب عشان يطلعوها ويصدروها لبقية دول العالم، فكيف سيصدر الغاز المصري من أرضنا المصرية من جبلنا المصري ونحنا بس نأخذ ثمن المرور لا ينفع في أي حال من الأحوال..
علي الظفيري: طيب إذا كانت أجهزة الدولة فاسدة من ضمنها حتى أجهزة عسكرية ومخابرات وغيرها وهذا معروف..
عادل شرف الدين: لا أنا ما بتكلم على فساد في أجهزة المخابرات ولا في أجهزة الجيش إنما بتكلم على فساد في وزارات يعني وزارة البترول دي مما لا شك فيه هي يعني مبهدلة الدنيا وهي..
علي الظفيري: خاصة وزارة البترول.
عادل شرف الدين: لا يعني أنا بتكلم بصدد هذا الموضوع، لكن الفساد مستشري في كافة مؤسسات الدولة..
علي الظفيري: لا أنا أقصد في قضية الحقول نفسها يعني أقصد الجهات التي.. جهات صاحبة الهيبة.
عادل شرف الدين: جهتين الخارجية والبترول بشكل أساسي لأنه أنت قصاد خرائط جاية من قمر صناعي محددة بالملي، خلي بال حضرتك أنه الخطأ فيها ما بين 2 متر أو 3 متر مش أكثر من كده يعني الخطأ في خرائط غوغل إيرث 2 أو 3 متر فما يجيء أسامة كمال يقول لا دي مش خرائط دي مش راصديها..
علي الظفيري: طيب هل يستطيع الرئيس السيسي اليوم مواجهة وزارتي الخارجية والطاقة على فرض أنهما هما المسؤولان فقط في ظل استحقاقات  اليوم ديون أمام مصر، مطلوب مساعدات خارجية وكلها مساعدات طبعا مشروطة لإتباع مصر وإخضاعها في ظل أزمة طاقة داخلية أيضا في مصر.
عادل شرف الدين: لو هو قال قرار واحد الدنيا كلها ستقف معه.
علي الظفيري: ما هو؟
عادل شرف الدين: أنه هو يبدأ يطالب إسرائيل وقبرص بالكف عن التنقيب عن الغاز في المنطقة دية ويبعث شركات ويبعث ناس ويبعث الجيش ويبعث الدنيا تقعد في المنطقة دية عشان نأخذ حقنا ويطالب المحكمة الدولية بحقنا في هذه الحقول.
خيارات السيسي في قضية الغاز والبترول المسروق
علي الظفيري: أستاذ رضا ما خيارات السيسي في هذه القضية؟
رضا فهمي: لا أملك خيارات إحنا عندنا حل في الحقيقة بسيط خالص طلبناه من اللواء عبد الفتاح سيادة اللواء مش إحنا أصلا مختلفين على أن هذه الحقول عندنا ولا في الناحية الثانية في حلين بسطاء جدا أقترحهم الناس الخبراء الموجودين قالوا تطلع فرقاطة حربية فيها عدد من الممثلين، تطلع اللجنة العليا لأعالي البحار كاملة ومعها أعضاء من مجلس الشورى وخبراء مستقلين ويروحوا يعينوا هذه النقاط على الطبيعة ما هي دي مياه اقتصادية مصرية، ما تروح بقى تعاين هذه النقاط على طبيعتها هذا حل، والحل الثاني في طيارة هيلكوبتر في مثل الحال هذا قرار من وزير الدفاع جميل جدا، هو وزير الدفاع ده وزير دفاع في دولة ثانية كان أيامها السيسي، عندك وزير الدفاع طلب في هذا الاجتماع تحديدا وأنا كاتبها من ضمن.. وأنا ألخص الموضوع كنا إحنا لما يطلب منا كلجنة إن إحنا نرد على بعض التصورات التي قدمت بكثير قوي ندي أسبوع هو طلب شهر.
علي الظفيري: السيسي؟
رضا فهمي: لا مش السيسي، اللواء عبد الفتاح عشان يرد علينا أولا فيما طرح من الخبراء في هذا اليوم الدكتور خالد عودة وغيره من الناس اللي حضروا هذا الاجتماع.
علي الظفيري: وحتى يطلب طلبكم.
رضا فهمي: وعشان يطلب الطلب، طيب الـ 30 يوم دول بقوا إيه؟ بقوا 40 يوم وجاء يرد ويفند..
علي الظفيري: اللي إنتم طرحتموه.
رضا فهمي: اللي إحنا طرحناه بس ما جاء بالموافقة على أن نحنا نروح نرفع الواقع من على الأرض يا جماعة إحنا نتكلم..
علي الظفيري: يعني ما لجئتم للرئيس مرسي في ذلك الوقت؟
رضا فهمي: ما هو عشان كده أنا أقول لك.
علي الظفيري: ما أنتم حزب واحد..
رضا فهمي: ما هو سأقول لحضرتك أهو، أنا شخصيا بعثت التقرير للرئيس مرسي وبعثته لرئيس المجلس وبعثته للدكتور هشام قنديل.
علي الظفيري: ماذا فعلوا؟
رضا فهمي: أصل أنا برلمان، ما هي ديه المشكلة ما دام مؤسسات الدولة عاجزة أو ما عندها إرادة ما عندها القدرة إن هي تتخذ قرار مصيري.
أشياء خافية لا تبرر تصرف الدولة المصرية
علي الظفيري: الحديث عن التسوية السياسية والحديث عن أنه والله هذا أمن قومي وأنه قد يكون هناك أشياء بالخفاء ألا يمكن أن يبرر إهدار مثل هذه الثروة؟

عادل شرف الدين: ﻻ يمكن أن يبررها يعني هي حجة يعني عذر أقبح من ذنب..
رضا فهمي: طبعا.
عادل شرف الدين: أن يقال ذلك ده عذر أقبح من ذنب كيف تفرط الدولة المصرية في حقوق يعني ليست ملك الجيل الحالي فقط وإنما ملك أجيال أخرى أنا بقول لحضرتك هذه الثروة تقدر ب700 مليار دولار بما فيها غزة وبما فيها تمارا إلي هو بتاع لبنان إحنا ما علينا بده لكن حق مصر مبدئيا من 240 إلى 300 مليار دولار في البئرين لفيسان أو لفيتان وما بالك من البيه بتاع بئران بتوع شمشون، شمشون اللي هو على بعد 114 كيلو شمال دمياط دول ما فيش فيها كلام لأن المياه الاقتصادية الخالصة لأي دولة هي 200 ميل بحري ده تقع على بعد 114 كيلو يعني تقريبا 100 ميل بحري فده ملك خالصا لمصر مش مشاع ده يقدر تقريبا مبدئيا إنتاجه بحوالي 20 مليار دولار الفلوس دي مش مشاع..
علي الظفيري: هذا الأمر إلى ماذا يشير يا إخوان في قضية استقلالية الدولة المصرية وسيادتها وقدرتها على تحقيق مصالحها أستاذ عادل.
عادل شرف الدين: يشير إلى أشياء كثيرة للأسف.
علي الظفيري: يشير للأسى الذي ذكرته بالقصيدة في الأول؟ أستاذ رضا كيف تشخص حالة الدولة المصرية بكل مراحلها قبل الثورة أثناء الثورة المجلس العسكري الإخوان ما بعد الإخوان اليوم السيسي إلى آخره؟
رضا فهمي: ببساطة شديدة الدولة المصرية ترهن قرارها للخارج تحديدا فيما يتعلق بالقرارات المصيرية وأنا برأيي ضمن ما أخطأ فيه الرئيس مرسي في الحقيقة أنه كشف عن أمور لم يكن من المصلحة أن يكشف عنها لأن هي تصب بشكل مباشر وتكسر فكرة الهيمنة الأميركية في المنطقة طيب أنت عاوز تبقى عندك دولة.
علي الظفيري: استعجل شوية قصدك.
رضا فهمي: مستقلة.. آه طبعا استعجل كثير جدا أن هو يفصح عن مكنونات نفسه ده الجيوش لما تجيء أن تعمل معارك تقوم بعمليات للتمويه على هذا، الدكتور مرسي أفصح من أول يوم بأن أنا عندي مسارات 3 سأشتغل عليها اكتفاء ذاتي من الطعام من الدواء من السلاح طيب لما أنت يبقى عندك اكتفاء ذاتي من السلاح ومن المصانع الأميركية ديت اللي تقعد تدلق الأسلحة في منطقة الشرق الأوسط هتوديها فين يعني بطبيعة الحال فأنا بقول أنه يعني كان في قدر في الحقيقة من العجلة والتسرع وكلام أصلا ما كنش مناسب أن هو يطرح على..
علي الظفيري: طيب إحنا اليوم أستاذ عادل وأستاذ رضا ربما آلمنا، آلمنا الرأي العام المصري أقصد أي متابع مصري وأي متابع عربي يحب مصر وأنا أظن أن الجميع أنا متأكد مش أظن أن الجميع يحب مصر ولا يحب أن يرى مصر فقيرة ولا محتاجة ولا مديونة ولا مرهونة بقرارها لإسرائيل ولا الأميركان ولا غيرهم أيا كان من يحكم مصر، حينما يعني يتألم نتيجة هذه الحقائق غازه يُباع بدولارين ودولار ونص وهو سعره في السوق 10 دولار، مصر بإمكانها لو هذه الحقول استعادتها تكون زي دول الخليج بثرواتها فرص كثيرة هجرات فقر ويقال للمصريين اليوم شدوا الحزام، هل تعتقد أن مصر اليوم في وارد حل المشكلة ولا يبدو الأمر يعني..
عادل شرف الدين: والله جميعا نترقب أهو.
مشكلة الغاز في البحر الأحمر
علي الظفيري: فقط يعني إحنا نبكي على اللبن المسكوب.
عادل شرف الدين: ما زلنا في حالة الترقب ونتمنى أن تصبح مصر لأنه في صالح مصر وفي صالح الأمة العربية وفي صالح الشعب العربي وفي صالح المنطقة بأسرها أن تكون مصر قوية صاحبة قرار صاحبة سيادة على أراضيها صاحبة تنمية اقتصادية حقيقية، أنا عاوز أقول لحضرتك دي مشكلة كمان في البحر الأحمر في غاز موجود في البحر الأحمر ستبقى بين السعودية وبين مصر بعد كده لأنه في غاز بالفعل في هذا البحر وعلى مسافة قريبة جدا من الشواطئ المصرية ودي برضه مسألة لازم تشاف، لأن دي ثروات، ثروات بتبني دولة بتبني أمة ما ينفع أن نسيب المسألة كده، المسألة بالفعل تحتاج إرادة سياسية تحتاج إلى يعني قائد حقيقي يقدر يعمل دوت يحتاج إلى قدر كبير من الشجاعة سيلف وراء كل الشعب المصري، والشعب المصري كله سيقف ويساند هذا القرار، بالقطع إحنا محتاجين هذا القرار النهارده قبل بكرة ولكن المسألة بما ﻻ يؤدي النهاية لأن إحنا النهارده إذا إحنا دخلنا إلى مواجهة عسكرية في ظل دولة لسه قائمة ولسه لتشوف ثورات وقلائل وخلافات سياسية المسألة محتاجة نوع من الحزم ونوع من الحكمة..
علي الظفيري: برأيك أنه نحنا في وارد حل المشكلة أستاذ رضا أم سيطول حله؟
رضا فهمي: ﻻ سيطول حلها، لأنه في الآخر إحنا كان عندنا اختبارات في الحقيقة أقل من دي بكثير جدا وفشلنا فيها يعني مثلا في موضوع مثلا التمويل الأجنبي على سبيل المثال لما طلعت الدكتورة فايزة أبو النجا وقالت ده الأميركان والفلوس اللي يدوها لمنظمات المجتمع المدني وعملوا وسووا وفي يوم واحد الطيارة نزلت أخذت الناس وخرجت ودي مقارنة بموضوع الغاز ولا حاجة، في الآخر ﻻ أنا بقول لسه الصراع لسه ممتد لحد ما الدولة المصرية تبقى قادرة في الحقيقة على أنها تحمي قرارها حتى الآن إن إحنا غير قادرين على أن نحنا نحمي قرارنا السيادي في مصر.
علي الظفيري: الترحيب الإسرائيلي بانتخاب السيسي كان كبير جدا هل له ارتباط تقرؤون له ارتباط بمثل هذه المسألة، أنه خشية إسرائيل أن هذا الفريق ربما يعني فريق آخر يمكن أن يشكل مشكلة في الموضوع أو يعيد نبش الموضوع أما هذا الفريق ربما يعني لن يسبب مشكلة لها؟
عادل شرف الدين: ﻻ أعتقد أن هذا له صلة بالموضوع ولكن من نوع إقرار بالأمر الواقع لأنه أميركا ما هي أقرت وبعثت تهنئة قطر بعثت تهنئة، المسألة باعتبار أنه هذا ما سنتعامل معه بالمسألة في سياق دولة.
علي الظفيري: أستاذ رضا؟
عادل شرف الدين: مش أكثر من كده يعني.
رضا فهمي: ﻻ طبعا أنا يعني بالتأكيد إسرائيل يهمها أن حد من المؤسسة العسكرية يجيء لأن المؤسسة العسكرية في الحقيقة على مدار الأربعين سنة اللي فاتوا يعتبروا إسرائيل دولة صديقة.
علي الظفيري: أشكرك أستاذ رضا فهمي رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى السابق، المحامي عادل شرف الدين رئيس المنظمة المصرية لحماية المال العام وهذا مال مصر ومال مصر عزيز على أهل مصر وعلى العرب جميعا، شكرا لكم وإلى اللقاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق