الأحد، 29 يونيو 2014

الناصرية على مذهب خادم الحرمين


الناصرية على مذهب خادم الحرمين

وائل قنديل


قطاع واسع من الناصريين في مصر يغرفون من تاريخ جمال عبد الناصر وينثرون فوق العاهل السعودي، حتى كاد بعضهم يبايعه زعيماً ناصرياً جديداً لقوميين و"قومجية" قضوا ثلاثة أرباع أعمارهم "يسرحون" ببضاعة وحيدة، هي مهاجمة النظام السعودي بتعاقب قياداته، باعتباره العدو اللدود للناصرية والقومية العربية.

جلّهم كان يحجّ إلى طرابلس، القذافي، ودمشق وبغداد، بل إن منهم مَن طالب يوماً بإنهاء ولاية السعودية على المشاعر المقدسة في مكة والمدينة، غير أن رياح التغيير هبّت عاصفة فاقتلعت قناعات "القومجية" من جذورها، فصارت "الجنادرية" قبلةً لاشتراكيين وشيوعيين وناصريين وليبراليين، وأصبح بعضهم "ينشل" من أدبيات الحقبة الناصرية ويعطي ألقاباً وصفات للملك عبد الله.

ويدهشك أن الذين بشّروا بالجنرال السيسي كـ"ناصر" جديد، يسلكون هذه الأيام وكأن "ناصرهم" هو خادم الحرمين الشريفين، دون أن ينتبهوا إلى أنهم بهذه الطريقة الأكروباتية العجيبة ينزعون القداسة عن جنرالهم، الذي وصفه واحد من مشاهير الليبرالية في مصر بعد الانقلاب بأنه "أعظم قائد عسكري عرفته الدنيا بعد الجنرال أيزنهاور"، والقصة على عهدة روبرت فيسك، الكاتب البريطاني الشهير، في صحيفة "ذي إندبندنت" عقب الانقلاب.

بل إن منهم مَن اندمج في الدور "الخمسيناتي" على نحو أعمق وخرج على الجماهير منتحلاً صوت وأداء جمال عبد الناصر لحظة إعلان تأميم قناة السويس، وأعني نائب رئيس الوزراء المقال مبكراً، المفكر القومي الناصري الدكتور حسام عيسى، وهو يزفّ إلى جماهير الأمة قرار "إعلان جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية".

ما الذي جعل هؤلاء يتخلّون عن توريث السيسي تاج الناصرية، ويمنحونه للملك عبد الله عاهل السعودية؟

هل أدرك هؤلاء أن الجنرال، الذين تحلّقوا حوله ولهوا في فناء انقلابه، ليس أكثر من تابع لزعامة أكبر؟


لقد جاءت زيارة العاهل السعودي لمطار القاهرة ـ أو بالأحرى سفر رئيس السلطة الانقلابية إلى طائرة الملك ـ لتكشف عن تطور خطير في رؤية بعض الناصريين لخادم الحرمين. أحدهم قال بملء شدقيه إن معلوماته المؤكدة تفيد بأن جلالته أجبر الرئيس الأميركي، باراك أوباما، على التراجع عن موقفه المتشدد تجاه مصر بعدما حذره من المساس بمصر. بل ويغطس هذه "القومجي" في بئر الأسرار أكثر ويعود بكشف جديد مفاده أن الملك عبد الله كان يطيل السجود في صلاته من أجل مصر.

ولست أشكك على الإطلاق في إطالة السجود أو محبة مصر، فقط ما يثير العجب هنا هو إسباغ تلك "الهالة الناصرية"، تطوعاً، على قائد دولة تحظر إطلاق اسم "عبد الناصر" على المواليد الجدد، ويدهشك أكثر محاولة اصطناع حالة دموع في عيون القومجية وهم يتحدثون عن الملك، حتى يخال المشاهد أنهم كانوا على وشك التوجه إلى أرض مطار القاهرة ليحملوا طائرة الملك على رؤوسهم، كما فعلت جماهير دمشق مع سيارة جمال عبد الناصر الكاديلاك السوداء في الرابع والعشرين من فبراير/ شباط 1958 حين أعلنت دولة الوحدة.

لقد أسبغوا على ملك السعودية صفات الزعامة، "المنقولة حرفياً من كتاب الناصرية"، لأنه ـ فقط ـ داعم لسلطة تمارس عمليات الاجتثاث والتطهير العرقي ضد جماعة "الإخوان المسلمين"، تلك الجماعة التي ينبئنا التاريخ أن السعودية كانت وجهتها عندما ضاقت عليها معتقلات مصر بما رحبت، وتلك واحدة من مفارقات التاريخ الدرامية المثيرة، غير أن "الجنرال تاريخ" يقول لنا أيضاً إن العداء لـ"الجماعة" وحده لا يكفي لصناعة زعامة ناصرية جديدة من الأرشيف.


أقرأ ايضا:

"ملك المانحين" إذ يمرّ بأجواء مصر الفاشيّة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق