الخميس، 26 يونيو 2014

بغداد في حماية سليماني: إيران ترسل طائرات استطلاعية وأطنانا من الأسلحة للمالكي

بغداد في حماية سليماني: إيران ترسل طائرات استطلاعية وأطنانا من الأسلحة للمالكي

بغداد في حماية سليماني: إيران ترسل طائرات استطلاعية وأطنانا من الأسلحة للمالكي

الترجمة / خدمة العصر
نقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، في تقرير نشرته اليوم، عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن إيران أرسلت طائرات الاستطلاع من دون طيار فوق العراق من مطار في بغداد، كما تزود العراق سرا بأطنان من المعدات العسكرية والإمدادات وغيرها من المساعدات.
وكما نشرت طهران أيضا وحدة للاستخبارات هناك لاعتراض الاتصالات.
وكشف التقرير أن البرامج الإيرانية السرية هي جزء من مخطط أكبر لجمع المعلومات الاستخبارية ومساعدة حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي في كفاحه ضد المقاومين السنة.
وأفادت الصحيفة أن الجنرال قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قد زار العراق مرتين على الأقل لمساعدة المستشارين العسكريين العراقيين.
وقال مسؤولون أميركيون إن إيران قد نشرت حوالي عشرة ضباط من فيلق القدس لتقديم المشورة للقادة الميدانيين العراقيين، والمساعدة في تعبئة أكثر من 2000 مقاتل من الميليشيات الشيعية المسلحة من جنوب العراق.
كما تقوم طائرات النقل الإيرانية برحلتين يوميا لحمل المعدات والإمدادات العسكرية إلى بغداد -70 طن في الرحلة الواحدة- إلى قوات الأمن العراقية.
وصرح  مسؤول أمريكي، طلب عدم نشر اسمه لأنه يناقش تقارير سرية، للصحيفة قائلا: "إنها كمية كبيرة"، وأضاف مستدركا: "ليست بالضرورة أسلحة ثقيلة، ولكنها ليست مجرد أسلحة خفيفة وذخائر".
وتأتي التحركات الإيرانية في وقت نشرت فيه الولايات المتحدة أول دفعة من المستشارين العسكريين لمساعدة القوات العراقية.
ويقول التقرير إن إدارة أوباما سعت لفتح حوار مع إيران بشأن الأزمة العراقية، حيث التقى وليام بيرنز، نائب وزير الخارجية، الأسبوع الماضي مع دبلوماسي إيراني على هامش المفاوضات في فيينا بشأن البرنامج النووي الإيراني.
لكنَ مسؤولين غربيين يقولون إنه يبدو أن ثمة انقسامات بين وزارة الخارجية الإيرانية، والتي قد تكون مستعدة لدرجة معينة من التعاون (مع واشنطن)، والجنرال سليماني، الذي كان العقل المدبر لإستراتيجية إيران في العراق.
"إيران لديها العديد من مراكز القوى المختلفة، وأطراف إيرانية مختلفة تقوم بإرسال رسائل مختلفة والقيام بأشياء مختلفة"، كما أفاد مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق