الخميس، 19 يونيو 2014

أسود على "داعش" و حملان أمام "إسرائيل"


أسود على "داعش" و حملان أمام "إسرائيل"
لقاء جماهيري مع مجموعة "عسكر كاذبون" في الاسكندرية 2012


وائل قنديل
هل نجح الانقلاب في إعطاب الضمير الجمعي للمصريين، بحيث صارت استباحة العدو الصهيوني للأراضي العربية المحتلة في فلسطين أبسط من أن تدفع عشرة مثقفين مصريين لإصدار بيان يدين العدوان الإسرائيلي؟

هل سمكت الجلود، أم صاروا كلهم سائرين على درب علي سالم؟

ما الذي تغير ؟ المثقف العربي أم إسرائيل؟

الثابت أن إسرائيل كما هي، لا تزال، كيانأ استعمارياً مغتصباً بغطرسة ومتوسعاً بكل صلف ووحشية .. إذن ماع المثقف وباع الشعارات واللافتات لقاء مساحة ضئيلة في سوق الثورات المضادة، وعلى ذلك لم يتوقع أحد من مثقفين وإعلاميين رقصوا حد الإعياء على موسيقى الانقلاب أن يطالبوا الرئيس المشغول في سباق الدراجات باتخاذ موقف يغضب إسرائيل، فهم لا يجرؤون على خطوة متهورة كأن يدينوا التواطؤ الرسمي للنظام العربي مع العربدة الإسرائيلية.. فقط توقعنا بيانا صغيرا يبرئون به ذمتهم يدين إسرائيل ويعبر عن كراهيتهم لسلوكها العدواني على طريقة مطرب الزمن المباركي "شعبان عبد الرحيم".

لكن هذا لم يحدث، وطبيعي ألا يحدث في لحظة وهب فيها المغنون حناجرهم لخدمة الانقلاب، ووضع الشعراء قصائدهم وقرائحهم تحت قدمي قائده، فما عاد شيء يستفز غضبهم أو يهز ضمائرهم.

إن أرقتهم طاقة غضب مخزنة فإنهم يغضبون في المضمون ، يشتمون محمد مرسي والأخوان، في إيقاع ثابت لا يتغير، أو "يدعشنون" كل صيحة مقاومة لاستبداد أو فساد، فيدلسون على الناس بأن كل معارض لنظم الاستبداد والفساد العربية هو " إرهابي داعشي" عتيد، لتتم عملية تصنيع أسطورة "داعش" كعدو ومصدر للشرور ومنبع للخطر، بينما تنتقل "إسرائيل" إلى خانة الجار والصديق.

إن غالبية الذين قفزوا بكل رشاقة من قطار الثورة ليلتحقوا بقطار الانقلاب، يتحركون اعتمادا على هذه القدرة على التدليس والتزييف، يستوي في ذلك شاعر يشوه معالم قصيدته ويعيد طرحها في مناسبة مناقضة لما كتبت له، أو قاض استوطن ميدان الثورة يوما، متملقا الثوار، ثم دارت الأيام واختبأ في أحراش الانقلاب، لتنهال الأحكام القضائية غير المعقولة ضد من كان يتملقهم بعض القضاة يوما.

كلاهما يتصور أن ذاكرة الأيام مثقوبة باتساع يكفي لتمرير أكاذيب بحجم الهرم، وتحضر هنا حالتان، الأولى لقاض كبير يرأس محكمة حاليا كان ضيفا على ميادين يناير ومندمجا مع أجوائها على نحو مثير، وأتذكر أنه في يوم 5 يناير 2012، قبل أن يرحل المجلس العسكري عن السلطة ويأتي محمد مرسي استضافت حديقة سعد زغلول بالاسكندرية لقاء جماهيريا لمجموعة "عسكر كاذبون" شرفت بالتحدث فيه عن سلسلة المجازر التي ارتكبت بحق الثوار من ماسبيرو إلى محمد محمود (طالع الصورة المنشورة مع هذا المقال)٠

على المنصة جلس كاتب هذه السطور وعن يساري الزميلة رشا عزب والمناضل "ضيف الزنازين" علاء عبد الفتاح، وعن يميني مستشار كان يعمل كرئيس لمحكمة في ذلك الوقت ولا يزال، كانت المنصة تهتف "يسقط حكم العسكر" بينما "المواطنون الشرفاء" يطلقون علينا وابلا من الشماريخ النارية.

هذا القاضي لم يستشعر حرجا في تلك الليلة وهو يمسك بالميكروفون ليداعب مشاعر الجماهير المحتشدة بالثورة والمحتقنة بالغضب على جرائم السلطة العسكرية، وينطلق في خطبة طويلة حصدت تصفيقا طويلا انتشى معه الخطيب.

الآن ما زال ثلاثتنا رشا وعلاء والعبد لله نرفض حكم العسكر، بينما المستشار ركب ناقة الانقلاب وشرخ ، وصار يتصبب غزلا عفيفا وغير عفيف في محاسن الحاكم القادم من فيافي العسكرة، ولن يكون مفاجئا لي إذا كان قد أصبح من أدوات محاكمة الثوار.

النموذج الآخر لرشاقة التحول من الثورة إلى الانقلاب هو شاعر العامية الكبير عبد الرحمن الكبير الذي يتصرف كثيرا على طريقة إعلان تلفزيوني انتشر مع انفجار ثقافة السيراميك "انسف حمامك القديم" أو يمكنك القول إن عبد الرحمن يقول شيئا والأبنودي يقول شيئا آخر ليبقى في النهاية عبد الرحمن الأبنودي نموذجا صارخا للشاعر الذي يخون قصيدته.

وأتذكر جيدا أنه بعد مقتل أنور السادات كتب الأبنودي قصيدة يحيي فيها الأيدي التي نفذت حادث المنصة .. وذكر فيها خالد الاسلامبولي كبطل، ومضت سنوات جاوزت الثلاثين وكان على الرجل أن يفكر في طريقة لامتطاء أمواج ثورة يناير، ولما كانت "الموضة" السائدة في ذلك الوقت هي اتخاذ الشاب خالد سعيد شهيد القمع البوليسي كأيقونة ثورية، قرر الأبنودي تحويل مجرى قصيدته القديمة من خالد الإسلامبولي إلى خالد سعيد.

وبالطبع كان لا بد من زفة إعلامية لقصيدة الشاعر القافز من سطح إلى آخر جديد فكان أن نشر موقع "اليوم السابع" خبرا يقول: أهدى الشاعر عبد الرحمن الأبنودي قصيدته الرائعة "المتهم" للشاب خالد سعيد شهيد التعذيب بالإسكندرية، وقال الأبنودي "أهدي هذه القصيدة للشاب خالد سعيد الذي كان يمتلئ بالحياة والنضارة، وقد أهديتها فيما سبق إلى كل شهداء العالم العربي في السابق والحالي، وبالتالي أرى أن هذا الشاب الشهيد هو واحد من هؤلاء المغدورين"

في قصيدته "المتهم" قال الأبنودي :

يا قاضي بالله عليك انت بتخدع مين؟
ما كلنا فاهمين تحت الوشاح ددبان
تحت الوشاح مخبر جبان خسيس
يلمع صولجان الحاكم بدمعه الاوطان
على اجمل الفتيان واشجع الشجعان
......
و في موضع آخر قال :
القاضي يستغبي
والمتهم بيصر
شمس الحقيقه تحر
والمتهم صامد
كل القضاه زايلين
والمتهم .... خالد.
خالد سعيد .. أو خالد الإسلامبولي .. أو حتى خالد يوسف ، لن تفرق كثيرا مع رشاقة شاعر اقترب من الثمانين محتفظا بمرونته العبقرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق