الجمعة، 3 يوليو 2015

بروتوكولات حكماء العرب -10-


البروتوكول الثامن
بروتوكولات حكماء العرب
-10-
فسد الملح .. فسد..


دكتور محمد عباس

هل قلت لكم يا ناس أن المرسل المجهول للمخطوط قد بشرني..؟!..

هل قلت لكم أنه بشرني.. لا بالنصر بل بالشهادة.. إحدى الحسنيين..؟!

هل قلت لكم أنني أنتظر الاستشهاد كما ينتظر العريس حفل عرسه أو كما ينتظر الأسير يوم عتقه؟!..

هل قلت لكم أنه واعدني؟!!..

وأنني أذوب شوقا إلى لقائه..

لم يصرح لي أنه سيلقاني.. لكنه قال – بعد أن ألححت عليه بالسؤال تلو السؤال- :

- اذهب إلى الحج..

أفعمتني النشوة فكأني شربت من خمر الجنة..

سألته : هل أراك هناك..
 قال: اذهب..
قلت هل ألقاك هناك..
قال: اذهب..
قلت هل أسمعك هناك..
قال : اذهب..
قلت هل تفسر لي هناك ما لم أستطع عليه صبرا؟..
قال: اذهب..
 قلت هل تعلمني كيف نواجه مخطط الشيطان ..
 قال: اذهب..
قلت هل تبصرني كيف أنقذ أمتي مما ورد في البروتوكولات .. قال: اذهب..
قلت : هل تنير لي بصيرتي؟..
قال: اذهب..
قلت هل تمنحني قلما لا يكتب إلا الحق؟..
 قال : اذهب..
قلت: هل تعطيني تعويذة تجعل لساني لا يقول إلا الصدق؟!..
 قال: اذهب..
قلت: هل تدعو لي دعاءً يجعل لي أذنا لا تسمع إلا ما يمكث في الأرض أما الزبد فتتركه جفاءً؟! ..
قال اذهب..
 قلت : هل تعطيني سيفا لا يضرب إلا الظالم..؟! ..
قال: اذهب....
قلت هل تعطيني قلبا لا يغضب إلا للحق..
 قال : اذهب..
قلت : هل تنير ظلمات قلبي حتى يبصر ..
قال اذهب؟!..
قلت هل تأخذ بيدي حتى يصبح بصري حديدا فقد تعبت من مراوغة الشيطان والسلطان والكتبة ؟!..
قال : اذهب..
شكوت له شيخي.. فقال: اذهب.. قلت له أنا شريد سرقوا بيته فآوني..
قال اذهب..
قلت له : لم يسرقوا البيت فقط بل والوطن أيضا..
قال: اذهب..
 قلت له: لم يسرقوا الوطن وحده بل الأمة كلها..
 قال: اذهب..
قلت: أخذوا النساء سبايا والرجال عبيدا.. وكل طفل لنا يولد يعولمونه أو يذبحونه ..
 قال : اذهب..
 قلت له: أنا يتيم باعه إخوته فَضُمّنى ..
قال اذهب..
قلت له لا تودعني ولا تهجرني ولا تقلني ولا تدعني ..
قال : اذهب..
قلت له : أنا ضال فاهدني..
قال اذهب..
قلت له : أنا عائل فأغنني..
قال : اذهب..
قلت له : أنا جاهل فعلمني..
قال: تعلم.. 
قلت: تكلم..!! .. 
قال: تألّم..!!!..

هل قلت ذلك لكم يا ناس؟!..

هل قلت لكم أيضا أنني قلت له:

- كنا نصلح بالملح.. لكن فسد الملح.. فسد الملح.. فمن يصلح الملح إذا فسد..

وأنه لم يزد على قوله:

- اذهب..

وكان يعنى : " اذهب إلى الحج"..

هل قلت لكم ذلك في رسائلي السابقة إليكم.. ؟؟ لا أتذكر..

لكنني حريص من يومها ألا أكتفي بنسخ البروتوكولات لكم.. بل أنقل لكم أيضا كل ما يحدث لي.. فقد أنال الشهادة في أي وقت.. والمرسل المجهول لم يعدني بشيء ولم يكشف لي شيئا.. لكنني واثق أنه حين أمرني أن أذهب لم يكن الأمر عبثا ولا سدى.. ولست أدرى أين وضع سره.. هل في كشف هذه البروتوكولات وأمري بأن أنسخها لكم يا ناس؟.. هل سيكتفي بكشفها كي تبحثوا أنتم عن ترياق لها؟.. أم أنه سيمنحني الترياق.. أم أن الترياق سيأتي في ومضة كشف مذهلة قد تومض في رأسي بغتة و أنا واقف في عرفات .. أو وأنا أطوف وأسعى.. أو أرمى الجمرات.. هل يأتي رأيا أم يأتي رؤيا ؟.. أم أرى آياته في الآفاق..

لا أعرف يا ناس..


منذ بدأت طريق الذهاب إلى الحج عقدت العزم على أن أرهف سمعي.. أرهف بصري.. أرهف جلدي .. وأرهف عقلي.. فقد يومض الحل كما يومض الشهاب.. قد يومض في لمعة عين أو خلجة ملمح أو همسة شفة أو هبة ريح أو خطرة فكرة أو برعم زهرة..

لو غفلت لحظة هلكت..


***

كنا ما نزال في الطريق إلى الحج حين عرفت القوم.. في استراحة للحافلات كانوا يجلسون إلى جواري.. و كانوا يتحاورون:

- لقد ورد هذا في البروتوكول الرابع..

- بل في الثالث..

اقتربت منهم.. تسللت .. اختلست النظر فيما يقرءون.. قرأت:
".. أن يحال إلى المحاكمة على أن يوضع سيناريو المحاكمة كاملا للقضاة.. و هذه أيضا نقطة هامة جدا.. فلو أن القضاة تصرفوا كقضاة فسوف تسوء الأمور أكثر.. سوف تثبت مسئوليتكم المباشرة عما حدث.. أنتم لا تحتاجون لقاض حقيقي بل لمن يمثل دور القاضي.. خطورة القاضي الحقيقي عليكم كخطورة رجل الدين الحقيقي الذي لم يروض ولم يستأنس.. "..

استخفنى الفرح حتى تخليت عن دواعي الحذر فهتفت بلا روية:

- من أي البلاد أنتم .. وكيف وصلت هذه البروتوكولات إليكم..؟..
تجمدوا من الرعب حتى غشى البعض منهم.. فقد ظنوني من العسس الذين تزج بهم الحكومات العميلة كي ترصد مشاريع الشهداء .. حاولت أن أقول لهم أنني منهم لا عليهم.. لم يصدقوني في البداية.. هل كان علىّ أن أقول لهم أنني أنا الذي أنقل هذه البروتوكولات إليهم؟.. هل كان علىّ أن أكشف سرى وأفضح أمري؟.. فإن لم يكن لي ذلك فما أصعب أن أحملهم على الاقتناع بالنتيجة دون أن أحدثهم عن الوسيلة والسبب.. رحت أحاول وأحاول.. قلت لهم أنهم غير مخلصين.. لأن الرجل المجهول الذي ينقل إلينا المخطوط الذي أرسله المرسل المجهول قد أوصانا ألا نحتفظ بهذه البروتوكولات في أيدينا بل في قلوبنا..
قل رعبهم قليلا لكنهم لم يطمئنوا.. فرحت في مراحل الطريق إلى الحج مرحلة بعد مرحلة أتواعد معهم لنلتقي بعد كل مرحلة.. أكسب ودهم وطمأنينتهم.. ألقيت على مسامعهم البروتوكولات كلها فقد كنت أحفظها.. وعندما وجدت بقايا شك خاطرت.. قلت لهم سأتلو عليكم ما لم تحيطوا به خبرا.. ورحت أتلو عليهم ما لم يصل إليهم بعد.. البروتوكول الثامن..
***
البروتوكول الثامن

سوف أحدثكم يا جلالة الجلالات ويا فخامة الفخامات اليوم عن موضوع بالغ الأهمية –.. وأرجو أن تدركوا أن كل البروتوكولات بالغة الأهمية- لكن أهمية هذا الموضوع في أنه يعطى لكم مفاتيح في الرد على بعض الأسئلة المحرجة التي قد تتعرضون لها في مؤتمر صحفي أو حديث تليفزيوني أو أي مناسبة من تلك المناسبات التي يفرضها اصطناع الشكل الديموقراطي الذي يفرضه النظام العالمي الجديد عليكم..

إن الأمر ليس أمر ذكاء ولا علم ولا سرعة بديهة.. الأمر إعداد متقن.. وفى سبيلكم لهذا الإعداد عليكم أن تغيروا من تركيبة المجتمع في بلادكم.. لقد درج الأمر في المجتمعات الأخرى أن تكون نخبة المجتمع والشريحة العليا فيه ممثلة لأقل من 1% من المجتمع.. وتمثل الحثالة والغوغاء نسبة 20 أو حتى 25% من الشعب.. الباقي من هذا وذاك تمثله الطبقة المتوسطة.. وهذه التركيبة للمجتمع غير صالحة بالنسبة لكم..بل إنها أخطر ما يكون.. ذلك أن النخبة لن تصدقكم – -ولن تكف في نفس الوقت عن تأييدكم - مهما قلتم أو فعلتم.. أما الحثالة فلن تكذبكم – كما لن تعارضكم – مهما قلتم أو فعلتم.. المصائب كلها تأتى من الفئة المتوسطة .. الطبقة المتوسطة.. فهي وعاء دين المجتمع وقيمه وفلسفته وثقافته وذاكرته ووعيه وتاريخه.. منها العلماء والمفكرون والشيوخ والفلاسفة والكتاب والصحافيون والفنيون والمهنيون والجيش والنيابة والقضاء والمعلمون إلى نهاية هذه السلسلة التي تشكل العمود الفقري للمجتمع.. ولكي تأمنوا على عروشكم فإن عليكم القيام بتحطيم هذه الطبقة تحطيما..لأنها هي التي تستطيع أن تفكر وتؤيد وتعارض.. وهى التي تستطيع أن تزلزل عروشكم عندما تكتشف خياناتكم –.. - إنني هنا أستعمل مصطلحاتهم الإرهابية المريضة- .. لكن كيف تحطمونهم.. ليت الظروف كانت تسمح أن نسحقهم بالدبابات أو نبيدهم بالطائرات أو أن نلقى بهم جميعا في غياهب السجون.. لكن الظروف لا تسمح أبدا بمثل هذا.. كما أن نشر السموم في الغذاء عن طريق المبيدات والمخصبات قد يستغرق أجيالا حتى يؤتى أكله.. لذلك أقدم لكم الحل البديل.. انتقوا من الطبقة المتوسطة 2 أو 3 أو حتى 5% وضموهم إلى النخبة.. أما الباقي منهم فاسحقوهم كي يكونوا من الحثالة والغوغاء.. إن توسيع طبقة النخبة سوف يثير في الطبقة المتوسطة حمى كحمى الذهب.. سوف يحاول معظمهم أن يفوز بالغنيمة.. وفى محاولتهم تلك لن ينكصوا عن جريمة.. تريدون قائدا يعتمد صفقة أسلحة فاسدة.. سيتنافس على الاعتماد مائة قائد.. تريدون قاضيا يحكم لكم بالباطل.. قاضيا تكتبون له الحكم قبل أن تبدأ المحاكمة ويكون كل جهده في إتقان التمثيلية لا أمام الغوغاء والرعاع بل أمام العالم الخارجي الذي ينظر ويرصد ويتحفز.. ستجدون ألف قاض.. تريدون محاميا للشعب أو مدعٍ عامٍ يتلقى التعليمات من أصغر خادم في الحاشية ويخشى أن يعارض أصغر شرطي .. ستجدون.. تريدون رجل دين يبيع دينه بأبخس ثمن .. ستجدون.. تريدون رئيسا لنادي العدالة يسحق العدالة بحذائه ويمزقها بزنده.. ستجدون.. تريدون مربيا يربى على الضلالة والفسوق .. ستجدون.. لن تجدوا فقط.. بل سيتنافسون تحت أقدامكم كي ينضموا للنخبة.. إنكم بهذه الطريقة تصطادون ألف عصفور بحجر واحد.. لأن توسيع قاعدة النخبة سينقل بأسهم ليكون بينهم.. وفى أتون التنافس والصراع سوف يحاول كل منهم أن يثبت ولاءه لجلالاتكم وفخاماتكم أكثر وأكثر كي يستمد منكم العون على خصومه.. وكلما اشتدت ضراوة التنافس بينهم كلما ارتفعت قيمتكم.. ليس على النحو المباشر المتمثل في الربح منهم.. بل على النحو الأهم.. ذلك أن توسعة قاعدة ومساحة النخبة تهبط بقيمة كل فرد فيها.. ليظل الملك أو الرئيس هو وحده الأعلى.. هو الإله..

على الجانب الآخر.. فسوف ينسحق أولئك الذين لم يفوزوا في الصراع.. أولئك الذين لم يستطيعوا الانضمام للنخبة.. إما عن رفض وإما عن عجز.. سوف يهبطون إلى الحثالة عن طريق برمجة دقيقة للاقتصاد والاستنزاف والسرقات والضرائب والرسوم وجداول الأجور ونفقات التعليم..سوف ينسحقون وينحدرون رويدا رويدا إلى طبقة الحثالة والغوغاء التي تشغلها هموم حياتها اليومية عن أي تأثير في مجريات الأمور..

يا جلالة الجلالات ويا فخامة الفخامات..

عندما تصلون إلى إعادة تشكيل شعوبكم على هذا النحو لن يوجد من بين شعوبكم من يوجه إليكم أي سؤال محرج.. سوف يكون الكل مجروحا.. الفرد والمجتمع.. الأحزاب والهيئات والمؤسسات والنقابات.. لكنكم ستواجهون هذه الأسئلة المحرجة من الخارج.

سوف تواجهون مثلا بسؤال يقول:

- جلالة الملك.. أنت تحكم من أكثر من عشرين عاما.. بدأت والصادرات خمسة مليارات انخفضت الآن إلى ثلاثة .. وبدأت والواردات مليارا ارتفعت الآن إلى عشرين.. وفى فترة أقل من فترة حكمك حققت دولة كسنغافورة معجزتها الاقتصادية الكبرى.. نعم.. ارتفعت وارداتها من أقل من مليار إلى أكثر من عشرة مليارات.. ولكن صادراتها ارتفعت من ثلاثة مليارات إلى مائة وثمانين مليارا.. ألا يعد هذا دليلا على فشل جلالتكم مهما كانت مبررات آلتكم الإعلامية..

قد تواجهون أيضا سؤالا يقول:


- فخامة الرئيس.. إن فخامتكم لم تنجحوا طيلة حكمكم في أي من مشروعات التنمية.. نجحتم فقط في تنمية جهاز الأمن..

أو سؤالا يلقيه مسلم تحميه جنسيته الأجنبية :

- أنتم تتهمون الدين بأنه سبب تخلف شعوبكم.. بينما الواقع يقول : لم ينهزم دين البسطاء الصحيح وإنما دين السادة العلمانى الوضيع هو الذي انهزم .. دينك يا سمو الأمير..

يا جلالة الجلالات ويا فخامة الفخامات.. عندما تواجهون مثل هذه الأسئلة فليس أمامكم سوى طريقين..

الطريق الأول تسلكونه إذا كانت العلاقات الظاهرية بينكم وبين الغرب ليست على ما يرام.. ( أرجوكم الانتباه لكلمة : الظاهرية).. وفى هذه الحالة ستمنون على شعوبكم ودولكم بأنه لولاكم لكان الانهيار التام..إن هزائمكم ليت هزائم بل نكسات.. وأن نجاحكم في أم المعارك أو أخواتها هو قدرتكم على المحافظة على البنيان وشكل الدولة متمثلة في رأسها.... ثم أن فداحة النكسات ترجع لضخامة الهجمة الإمبريالية وعنفها وشمولها وعنف المؤامرات والخدع التي لم يفطن إليها الشعب في الداخل ولا الأشقاء في الخارج.. أما أنتم فقد فعلتم كل ما عليكم.. بل ويزيد.. وبحديثكم يا جلالة الجلالات ويا فخامة الفخامات عن شراسة هجمة الأعداء فإن ذلك يستدعى على الفور أن أي تخل عن القيادة في هذه الفترة المصيرية من حياة الشعب هو خيانة للأمة وتحالف مع العدو. .. ثم أن تركيزنا على ضخامة الهجمة تتيح لنا أن نقول أن عبقريتنا هي التي لم تجعل الهزيمة كاملة.

الطريق الثاني
تسلكونه عندما تتحسن العلاقات مع الغرب.. سوف تتحدثون عندها عن تحجر وتخلف الشعب.. عن جهله.. عن قلة إنتاجيته وزيادة استهلاكه.. عن غبائه وعدم قدرته على الفهم.. عن خيانة المعارضة.. وكل هذا مجرد تمهيد للبطش والقمع لشعب لم يربّ ويجب أن يساس بالحديد والنار... نعم .. عليكم أن تدفعوا شعوبكم للشعور بالإثم والعار لأنهم سبب كل هزيمة وتخلف.. وأنه لولاكم لساءت الأمور إلى غير حد.. عليكم أن تزرعوا في أذهان الناس أن العار يجللهم والخطيئة تحيط بهم وأنهم هم المسئولون عن كل ما حدث.. وأنكم تعالجون المصائب التي تسببوا فيها والكوارث إلى قادوا البلاد إليها بحكمة الفلاسفة وصبر أيوب.. نعم .. يجب – والحال ذاك - على الشعب الجاحد أن يقوم بالتكفير الدائم عن تخلفه لمحرريه ومنقذيه..وأن يكون هذا التكفير لكم يا جلالة الجلالات ويا فخامة الفخامات ويا سمو السماوات.. إنها فكرة الخطيئة الأبدية تلبس لباسا آخر.. انقلوها من مجال الدين إلى مجال السياسة .. وبيعوا صكوك الغفران .. وامنحوا صكوك الوطنية لمن تشاءون وادمغوا بالخيانة من تريدون..

إن هذه الطريقة في التفكير لن تساعدكم في الرد على الأسئلة المحرجة فقط.. فالأهم أنها سوف تخرس الشعب وتحاصره .. ليس ذلك فقط ..فإنها تؤثر على المثقفين المعارضين من بقايا الطبقة المتوسطة تأثيرا مزدوجا.. لأنهم والوضع ذاك.. وقد استسلم الشعب وراح يكفّر ويتوب .. دون أن يأمل أبدا في أن التائب من الذنب كمن لا ذنب له.. هذا الشعب المحكوم عليه بالذنب الدائم لن يعارض ولن ينتقد ولن يطمع في الكثير .. فإن أقصى ما يطمح أن يصل إليه هو التوقف عن ارتكاب ذنوب جديدة أما ما حدث فقد حدث ولا غفران له.. إن الملك أو الرئيس يقوم هنا بدور المخلص.. بدور من يحمل خطايا شعبه على كاهله ويقوم هو بدفع ثمن أخطاء غيره.. فطوبى لمن يفعل ذلك..

هذا الشعب الذي لا يكف ضميره عن تأنيبه سينظر بعدائية مضاعفة إلى المعارضين.. الذين مازالوا مصرين على الخطيئة التي كادت تورد الأمة موارد التهلكة لولا عبقرية الزعماء.

إنكم بهذه الطريقة في التفكير تغرقون شعوبكم في فشل مزدوج: الفشل الأول هو فشلكم في مواجهة أعداء الأمة.. لأنكم تتنصلون من هذا الفشل وتحملونه لشعوبكم.. أما الفشل الثاني الذي ستحيطون به شعوبكم.. فهو فشل هذه الشعوب في مواجهتكم.. فشلها في تغييركم أو توجيهكم أو السيطرة عليكم..

وبين هذين الفشلين ستصبح شعوبكم جثة هامدة.. أو سائمة.. تأكل وتشرب وتتناسل.. أما غير هذا فغير مسموح به.


استغرق الأمر أياما حتى تغلبت على توجس رفاق الحج وحذرهم منى.. راحوا يسألونني في البروتوكولات.. ورحت أعجب ويعجبون كيف انتشرت بهذه السرعة في بلاد المسلمين رغم جهود العسس..

همس لي رجل – بعد أن وثق بي-:

- أنا من بلاد الشرق .. حالكم أفضل من حالنا.. فحاكمنا ليس جاهلا فقط.. بل عميل..

قال الرجل الثاني:

- أنا من بلاد شرق الشرق ..حالكما أفضل من أحوالنا.. فملكنا خائن.. وجميع أسرته خونة..

قال الثالث:

- أنا من بلاد الغرب .. أحوالكم أفضل من أحوالنا.. فأميرنا وجميع عائلته وجميع حاشيته .. وجميع أصهاره.. وجميع أصحابه .. وجميع أنصاره خونة..

قال الرابع:

- أنا من بلاد غرب الغرب .. بل حالنا نحن الأشد.. فعاهلنا خائن لا شك في خيانته.. وحاشيته عميلة لا شك في عمالتها.. وعسسنا لم يعودوا مجرد حماة لصوص.. بل لصوص.. لصوص لا يكفون عن الإفساد في الأرض.. لم يعد لدينا قانون.. خدعونا أولاد الكلب.. قالوا لنا شريعتكم بالية وقديمة.. سنستورد لكم قانونا متحضرا يحافظ على حقوقكم.. ثم أتوا بقانون.. ليس قانون الله.. أتوا به لا لينصبوه بل لينتهكوه .. ونحن شهود ..

انضم خامس ليقول:


- أنا من بلاد الوسط.. وحالنا أسوأ من أحوالكم جميعا .. فجميع ما ذكرتم عندنا .. لكننا نزيد أن أجهزة العدالة في بلادنا قد تحولت إلى شيطان لم يعد أخرس.. بل شيطان متحدث ذرب اللسان.. أما قضاتنا فهم شر البرية.. لم يعد لدينا قضاة.. أصبحوا موظفين يأتمرون بأمر السلطان كشيخنا.. تكتب لهم الأحكام وهم كالمشاهد الديوث لمغتصب امرأته لا يغار.. لا يغار .. لا يغار.. بل يساعده.. كبّل يديها.. يكبّل.. أمسك ساقيها.. يمسك.. اكتم صرخاتها .. يكتم.. امنع شكواها.. يمنع..

قال السادس :
- أنا من بلاد وسط الوسط.. الأمر عندنا أسوأ من ذلك كله.. فالمناصب تباع وتشترى.. وليست المناصب فقط .. بل والمشروعات والقرارات والقضايا وكل ششيء.. ثمن عقيد في السياحة يفوق ثمن لواء في الأمن العام.. وثمن رقيب في مباحث أمن الإمارة يفوق ثمن عقيد في السياحة.. وثمن منصب مدير في الجمرك أو عضو في مجلس الشيوخ أغلى من ثمن منصب الوزير الأول..

قال السابع:

- أنا من بلاد الشمال.. أغلى شيء في بلادنا هو القضايا.. قضايا المخدرات غالية .. لكن قضايا السياسة أغلى بكثير.. بقضية سياسية واحدة يمكن للقاضي أن يكون أميرا أو وزيرا أو حائزا على مئات الملايين.. ولولا كثرة القضايا لقتل القضاة بعضهم البعض في المحاكم وهم يتنافسون من يفوز بالقضية..

قال الثامن:

- أنا من بلاد الجنوب.. أرخص ششيء في بلادنا الإنسان..

قال التاسع:

- بل الإنسان في بلادنا أرخص..

فعارضه الجميع:

- الإنسان رخيص في كل بلادنا ..

فقال العاشر:

- أرخص من الإنسان في بلادنا دم المسلم.. أو على الأحرى فإنه بلا ثمن..

- قال الحادي عشر:


- أنا من بلاد الـ"بدون".. في بلادنا يشترون حَكَمَ المباراة قبل المباراة.. مليونا.. مليونين.. عشرة ملايين.. يختلف الأمر باختلاف أهمية المباراة.. وتبدأ المباراة والنتيجة مكتوبة قبل البدء.. تسكن الكرة الشباك لكن الحكم يحكم أنها غير صحيحة.. أو تصل إلى مدرجات الجمهور فيحكم الحكم أنها هدف صحيح.. يقضى الحكم بالباطل.. فيعترض المظلوم.. فيطرد من الحلبة.. لأنه لا تعقيب على قرار الحكم في الملعب.. بعد المباراة يلجأ الفريق المظلوم إلى رؤساء الحكم.. يعاقبونه بخصم شهر من راتبه.. ألفا أو حتى عشرة آلاف.. ماذا يهم إن كان قد حصل على عشرة ملايين..

قال الثاني عشر:

- يا لك من رجل طيب لولا الحج لأسأت إليه.. نحن نتحدث عن الدين والحكم والملوك والقضاة وأنت تتحدث عن ملاعب الكرة..

فتلفت الحادي عشر حوله في رعب وهو يهمس:

- ظننتكم ستفهمون دون أن أبوح.. في بلادنا عقد الرعب ألسنتنا.. لم نعد نسمى الأشياء بأسمائها..

ثم ازداد رعبه وتلفته وهو يهمس:

- أنا لا أقصد الكرة فافهموا الرمز.. هل تعرفون لماذا يفلت الحَكَمُ من العقاب.. لأنه يستخلص لنفسه خمسة ملايين فقط.. أما الملايين الأخرى فيعطيها لرؤسائه.. الفساد شامل وكلى.. ولست أعرف كيف نتصرف..

هتف الثالث عشر:

- لا فسوق في الحج..

فقلت:

- الفسوق ألا تحارب الفسوق..

ثم أردفت:


- كان الحَكَمُ هو الأمل.. هو الملح الذي نصلح به ما فسد.. فكيف نفعل إذا فسد الملح.. نعم.. فسد الملح.. فسد الملح.. فسد الملح.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم..












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق