الأربعاء، 31 ديسمبر 2014

حصاد "بلا حدود": صراع الغاز ومصير الثورات وحرب غزة


حصاد "بلا حدود": صراع الغاز ومصير الثورات وحرب غزة



استعرضت الحلقة حصاد البرنامج خلال العام المنصرم 2014، وأبرز الحلقات والضيوف منذ بداية العام وحتى نهايته.

فبدءا بأزمة غاز المتوسط، مرورا بمشكلة مسلمي أفريقيا الوسطى، والأوضاع السياسية في دول الربيع العربي، والحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة، عرضت الحلقة أبرز ما جاء على لسان ضيوف البرنامج خلال حلقات العام المنصرم.
السفير إبراهيم يسري تحدث في حلقة الأربعاء (29/1/2014) عما وصفها بـ"حرب الغاز" القادمة في شرق المتوسط، واتهام إسرائيل وقبرص بسرقة الغاز المصري بالتواطؤ مع الحكومات المصرية المتعاقبة.
وسرد يسري العديد من قضايا الفساد التي ارتكبتها قيادات الأنظمة المصرية السابقة، والتي فرطت فيها في الغاز المصري لصالح إسرائيل، مؤكدا في الوقت ذاته أنه طوال فترة حكم المجلس العسكري لم يتم تنفيذ حكم إيقاف الغاز المصري لإسرائيل.
واستضافت حلقة الأربعاء (5/3/2014) محمد سعيد إسماعيل -أحد قادة المسلمين والمستشار السابق لرئيس جمهورية أفريقيا الوسطى- ليروي قصة المجازر التي يتعرض لها المسلمون في بانغي.
وكشف سعيد عن مصالح فرنسا في أفريقيا الوسطى، موضحا أن اليورانيوم الذي تنتجه البلاد يعتبر المطمع الرئيسي لها، حيث قررت الشركة الفرنسية "أريفا" التي تم التعاقد معها لاستخراج اليورانيوم أن تؤجل الإنتاج حتى عام 2032، وحينما رفض الرئيس السابق فرانسوا بوزيزيه ذلك قامت باريس بدعم السيليكا ضده.
وحول تجربة الحركات الإسلامية في الحكم بعد ثورات الربيع العربي، أفرد البرنامج حلقتين للحوار مع عبد الفتاح مورو نائب رئيس حركة النهضةالتونسية، محاولا الإجابة عن التساؤلات التي تتردد في العالمين العربي والإسلامي بشأن فشل الإسلاميين، ولماذا خرجوا من الحكم بعد فترة وجيزة برصيد كبير من الكراهية؟ وهل كانوا يدركون واقعهم وواقع مجتمعاتهم وإقليمهم والواقع الدولي أم كانوا يمرون بحالة غيبوبة؟ وماذا عليهم أن يفعلوا الآن؟
أما يوسف ندا مفوض العلاقات الدولية السابق في جماعة الإخوان المسلمين، فتحدث في حلقة من البرنامج أيضا عن ضرورة الاستفادة من التاريخ، وتحدث عن الوضع في مصر بعد انقلاب الثالث من يوليو/تموز 2013.
وتوقع ندا أن ينكسر الانقلاب في مصر من داخل الجيش على غرار سيناريو سوار الذهب في السودان، وإن ذلك قد يحدث في غضون فترة قليلة بعد تولي المشير عبد الفتاح السيسي الرئاسة.
واعتبر القيادي الإخواني السابق أن الجيش المصري وجهاز المخابرات بهما الكثير من الشرفاء والأوفياء للوطن، وأنه بمقدور هؤلاء تخليص مصر من الانقلاب العسكري ورموز الفساد الذين "نهبوا البلاد"، وحولوها إلى "زريبة"، حسب وصفه.
ومن مصر إلى السودان، حيث استضافت حلقة الأربعاء (25/6/2014) الصادق المهدي رئيس حزب الأمة، تحدث خلالها عن مستقبل الحوار الوطني في السودان، وعلاقة نجله عبد الرحمن بالحزب وبالنظام الحاكم.
ومن الخرطوم إلى بيروت، حيث استضافت حلقة الأربعاء (9/7/2014) زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط الذي حذر من المخططات والمؤامرات التي تحاك بالعالم العربي لتقسيمه إلى دويلات ضعيفة تضمن أمن إسرائيل، كما تحدث عن حرب إسرائيل على غزة والنفوذ الإيراني في المنطقة، والتطور الذي شهدته المقاومة الفلسطينية رغم القبة الحديدية في إسرائيل.
عودة أخرى إلى مصر في حلقة (1/10/2014) التي استضافت اللورد كين ماكدونالد رئيس فريق المحامين الدوليين الذي يلاحق الانقلابيين في مصر أمام المحكمة الجنائية الدولية والمحاكم الأوروبية والأفريقية، الذي أكد مواصلة الجهود القانونية المبذولة لمعاقبة من ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية في مصر.
ماكدونالد أكد أن هناك اقتناعا تاما بأن هناك جرائم خطيرة ارتكبها الانقلاب في مصر، مشددا على أنه "لم يعد مقبولا هروب مرتكبي الجرائم ضد الإنسانية أو أن يفلتوا من العدالة".
وفي حلقة الأربعاء (17/9/2014) أكد المتحدث الرسمي باسم جماعة "ناطوري كارتا" الحاخام يسرائيل ديفيد وايز أن إسرائيل دولة محرمة وفق تعاليم التوراة، ومن حق الفلسطينيين الدفاع عن أرضهم وتحريرها.
واعتبر وايز إن ما ارتكبته إسرائيل في عدوانها الأخير على غزة "كان كارثة ونكبة"، ووصفه بأنه حلقة من سلسلة الترويع التي تنبع من وجود دولة إسرائيل، التي وصفها بأنها "دولة صهيونية" غير شرعية بحسب التعاليم اليهودية.
رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو حل ضيفا على البرنامج في حلقتين متتاليتين، تحدث خلالهما عن الأزمة في سوريا والنفوذ الإيراني في المنطقة وتأثيره على المصالح التركية، وتناول كذلك موقف بلاده من الانقلاب في مصر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق