الأربعاء، 17 ديسمبر 2014

عمر بن عبد العزيز الزهراني في أجرأ حوار له

الناشط السعودي عمر بن عبد العزيز في أجرأ حوار له حصريًا على (شؤون خليجية)


صاحب برنامج (الفتنة) ووسم (# بس ما تبغي) يكشف الكثير من الأسرار


- الحكومة قادرة على حل جميع مشكلات المواطنين #بس_ما تبغى!

- تم حجب برنامج "الفتنة" بسبب حديثنا عن الوليد بن طلال.

- التغيير قادم على أيدي المبتعثين ونتائجه ستكون مفاجئة للجميع.

- لست إخوانيًا ولكن مواقفهم في مصر وغزة مشرفة.

- من لا يتأثر بالجرائم التي حدثت في رابعة فليفتش عن إنسانيته.

- هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأدائها الحالي تسيء إلى الإسلام.

- المملكة ضد الربيع العربي وتحرص على بقاء بشار.

شؤون خليجية - مي محروس

قيل إنه تنازل عن جنسيته السعودية ويتمتع باللجوء السياسي في كندا، ويتلقى دعمًا من قطر، وقيل إن برنامج "الفتنة" ممول من جهات خارجية ضد المملكة، وقيل إنه إخواني، وقيل إنه نموذج لمخرجات البعثات للخارج، وقيل.. وقيل.. وقيل.

واليوم (شؤون خليجية) تلقي الضوء على شخصية أثير حولها جدل كبير وحققت شهرة عالية في عالم تويتر واليوتيوب من خلال حوارها الحصري مع الناشط السعودي الشاب عمر بن عبد العزيز، والذي يثير من خلال برنامجه الشهير "الفتنة"، وتحت وسم (# بس ما يبغى)، العديد من القضايا الساخنة والمعارضة على الصعيدين الداخلي والخارجي للمملكة ولحقوق المواطن السعودي، كما انتخب - رغم صغر سنه- رئيسًا لأكبر منظمات الأعمال بكاليفورنيا، وسيناتور في مجلس الحكومة الطلابية عام 2008.

** بداية.. نود التعرف على أشهر شخصية الآن على تويتر وصاحب أشهر برنامج أيضًا على يوتيوب.

* أولًا، شكرًا جزيلًا لكم على هذه المساحة الحرة..
ثانيًا، اسمحوا لي أن أختلف معكم حول جملة "أشهر شخصية وأشهر برنامج" فما زلنا بعيدين عن هذا حتى اللحظة.. أنا عمر بن عبدالعزيز الزهراني من مواليد مدينة جدة، أبلغ من العمر ٢٣ عامًا، وأعمل وأدرس حاليًا بجامعة كنكورديا بمونتريال- كندا.

** قطعت أجازتك عن تويتر منذ أيام، لتعلن عن حجب برنامج (فتنة).. كيف تقيم هذا التصرف من قبل روتانا وإدارة اليوتيوب، وهل هذا متعلق بالمحتوى المقدم؟

* الحقيقة أنا أمر بوعكة صحية شديدة منذ أيام، ونصحني الطبيب بالراحة، لذلك قررت الانقطاع لكنني فوجئت بأمر حذف الحلقات بطلب من روتانا، وقررت بحث الموضوع.. أعتقد أن روتانا غاضبة من حديثنا عن الوليد بن طلال لا أكثر.. وهو تصرف بعيد عن الروح الرياضية.

** تهمة التمويل والعمالة لقطر رددت عليها في وقتها، ولكنها لا تزال تثار بين الحين والآخر.. من يا ترى يمول عملًا إنتاجيًا مكلفًا مثل "فتنة"؟

* أولًا- برنامج فتنة أقوم على إخراجه أنا وصديق من دولة عربية، وتكلفته ليست ضخمة، بل أتحدى أنه الأقل بين برامج اليوتيوب العربية الشهيرة، ويستطيع أي مختص إخبارك بهذا، بل هناك مفاجأة في إحدى الحلقات سأقدمها للجمهور عن هذا الأمر ستكون صادمة للكثير.

ثانيا- لو كانت قطر تمولني.. لماذا أعمل في أحد المطاعم؟ ولماذا توقفت عن الدراسة بسبب عدم تمكني من دفع الرسوم الدراسية؟.. لو أردت المال وسعيت له لبقيت مع والدي في الوطن فهو رجل أعمال فتح الله عليه بركاته، ولكنني اخترت هذا الطريق.. وبالمناسبة لو أرادت أي جهة دعم البرنامج كنوع من الدعم والمشاركة فلن أرفض بشرط واحد، وهو ألا يتدخل الداعم في عملي وتوجهات برنامجي.

** يشاع أنك لاجئ سياسي في كندا.. كيف تعاملت السلطات الكندية مع ملفك؟ ولماذا حرصت على عرض أوراقك الثبوتية السعودية على الملأ؟

* نعم صحيح حصلت على اللجوء السياسي قبل أشهر.. الحكومة الكندية على وعي تام بحجم الانتهاكات على مستوى حرية التعبير وحقوق الإنسان بالسعودية، لذلك لم تكن هناك صعوبة في قبول الملف.

بالنسبة للأوراق الثبوتية، ففي المرة الأولى تم تسريبها من جهة ما، بعد ذلك قمت بعرضها كرد على من يقول إنني لا أنتمي لتلك البلاد.

** يشير البعض إلى حالتك كنموذج لمخرجات برنامج البعثات، هل تتوقع أن يحذو زملاء آخرون حذوك ويتخذوا القرار الجريء؟

* التغيير قادم على أيدي المبتعثين، وأظن أن نتائجه ستكون مفاجئة للجميع.. ولا أزيد.

** أنت لا تبدو "وهابيًا"، لكن دفاعك عن جماعة الإخوان في رابعة وحماس في غزة يظهر بجلاء.. ما ردك على من يتهمك بالتأخون؟

* لست إخوانيًا ولم أكن يومًا كذلك، ولكن مواقفهم في مصر وغزة كانت مشرفة، ومواقفهم في العراق على سبيل المثال كانت محبطة ومخجلة فلا يستحقون فيها الدعم.

أما موقفي مما حصل في رابعة فأعتقد أنه موقف إنساني، ومن لم يتأثر بالجرائم التي حصلت هناك فليفتش عن إنسانيته الضائعة.

** ما موقف أفراد أسرتك ورموز قبيلتك من نشاطك الحالي؟ وهل تواجه ضغوطات من أي نوع؟

* رموز القبيلة لا أعرف رأيهم.. أما عائلتي فلا يشاركني أفرادها الآراء السياسية نفسها. نحن عائلة ديموقراطية.

** ما الذي يميز محتواك عن فيديوهات فضفضة للشيخ وجدي غزاوي قبل عامين؟

* برنامجي يستهدف الشباب في المقام الأول وهو توعوي حقوقي ولا يحمل الصبغة الدينية كما كان يقدمها الشيخ وجدي.

** كيف ترى تعامل السلطات السعودية مع قضية البدون.. هل هي عادلة؟ أم متجاوزة؟.. وإذا كانت لديكم أرقام أو إحصاءات عن هذه القضية نرجو تزويدنا بها؟

* قضية البدون قضية مأساوية ليس فقط بالسعودية بل في دول خليجية أخرى ولا يسعني الحديث عنها في بضعة أسطر، لكن أعدك بحلقة كاملة عن هذه القضية بإذن الله نسلط الضوء فيها على جزء من معاناة أهلها.

** نراك متبنيًا لوسم "الجدران الناطقة" وحريص على متابعته والتفاعل معه أسبوعيًا.. هل لأنك ترى فيها منابر البسطاء وصحف المعدومين وقنوات المهمشين؟

* نحن دعاة سلام ولسنا دعاة عنف، والكتابة على الجدران وسيلة فعالة للاحتجاج السلمي والمطالبة بالحقوق.

** كيف ترى أداء الحكومات العربية، وفي القلب منها المملكة، في التعامل مع النشطاء وأصحاب الرأي والحقوقيين؟

* في مؤخرة الأمم، ويكفي إلقاء نظرة على السجون السياسية وتقارير منظمات حقوق الإنسان لتعرف أننا من بين الأسوأ.

** أثير جدل واسع حول هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الآونة الأخيرة وعن أدائها، وكان آخر ذلك تعرضها للبريطاني ثم اعتذارها له.. كيف تقيم دور الهيئة وأداءها في تحقيق العدل وتنفيذ شرع الله ومحاربة مظاهر الفساد في المملكة؟

* الاحتساب شعيرة إسلامية ومزية لهذه الأمة، ولكن طريقة عمل الهيئة وفكرة وجود جهاز للحسبة بهذه الصورة بحاجة لإعادة نظر، فهي تسيء للإسلام أكثر مما تخدمه.

** هل ترى مفهوم العدالة الاجتماعية مطبقاً في المملكة؟ وقد طالبت مؤخرًا بإقرار زكاة على هوامير الأرض وأصحاب الشبوك بعدما أقرت الحكومة نظام "ساند"؟

* بالتأكيد ليس بمطبق والعدالة غائبة.. وهذا سبب رئيسي في احتقان الشعب!

** تعرضت أكثر من مرة في كتاباتك وبرنامجك لمعاناة المواطن السعودي سواء في القطاع الطبي أو الرواتب أو إعانات الأرامل والمطلقات وغيرها.. كيف تقيم أداء الحكومة السعودية لرفع المعاناة عن مواطنيها، كما تفعل مع دول كثيرة صديقة وتحاول حل مشكلاتها الاقتصادية؟

* الحكومة قادرة على حل جميع مشكلات المواطنين وفي زمن قياسي #بس_ماتبغى.

** كيف تقيم دور العلماء في "قلعة الشريعة".. وهل يؤدون دورهم في مواجهة الفساد المالي والإداري وفي توعية الناس بحقوقهم وواجباتهم تجاه وطنهم؟

* العلماء الشرفاء في السجون أو تم التضييق عليهم وتقييد حرياتهم.. أما الذين يتصدرون الساحة فكثير منهم، إلا من رحم ربي، شركاء مع النظام في فساده. وهل يحتاج المستبد لأكثر من عالم يحلل له الحرام ويجوز له البطش؟

** في الوقت الذي تخرج فيه طيارات بدون طيار من قاعدة جوية أمريكية جنوب السعودية تستهدف عناصر القاعدة في اليمن، لا يحدث ذلك مع الحوثيين الشيعة- مع أن كلا منهما يمثل تهديدًا للملكة، فبم تفسر ذلك؟

* أولًا، القضية ليست قضية سنة أو شيعة.. أي طرف أو فصيل أو حزب يحقق أهداف النظام سياسيًا سيتحالف معه النظام سواء كان سنيًا أو شيعيًا.

ثم هذا عائد في رأيي لنقطتين: الأولى دعم المملكة للحوثيين نكاية في إخوان اليمن (الإصلاح) الذي أكده أكثر من طرف بالساحة، الأمر الآخر طائرات الدرونز ملك لأمريكا وتتحرك بموافقتها، ولا أعتقد أن الحوثيين هدف لها في هذه الأيام.

** كيف تقيم تعامل المملكة مع القضية السورية؟ وقد غردت سابقًا "اللي أسقط مرسي في 3 أيام، يسقط بشار في 3 سنوات" # بس ما يبغى، فما وجهة نظرك؟

* أنا مؤمن إيمانا تاما بأن المملكة ضد الربيع العربي.. وبقاء بشار أنسب وأصلح لها من أي بديل قادم، خاصة لو كان من دعاة الإسلام السياسي.


المصدر : خاص - شؤون خليجية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق