الجمعة، 25 أكتوبر 2013

(8) أشياء يجب عدم القيام بها للمضي قدماً


(8) أشياء يجب عدم القيام بها للمضي قدماً

ترجمة: جمال خطاب


أحياناً نجد أنفسنا نجري في نفس المكان، نكافح من أجل المضي قدماً دون جدوى. وذلك يحدث ببساطة لأننا نخلط بين الجهد مع الإنجاز ..
 فإذا كنت تشعر وكأنك قد غاب عنك الباب في مكان ما وتسير في الاتجاه الخطأ، فإنه من المحتمل جداً أنك قد حدث لك ذلك النوع من الارتباك. والخبر السار في هذه الحال هو، أنه مهما طال زمن المسير في الاتجاه الخاطئ، لديك دائماً الخيار لتستدير، قم بهذا الخيار اليوم، وعد نفسك أنك لن تقوم بـ :
 1- تتبع مسار حياة محدد فقط لإرضاء الآخرين: أحياناً نحاول إرضاء الوالدين والمعلمين والأزواج والأقران عن طريق المشي في مسار معين على الرغم من حقيقة أن لدينا (GPS)أي(خارطة) داخلية خاصة تنصح بخلاف ذلك، ثم ليس من المستغرب أن نستيقظ في يوم من الأيام ونحن نشعر أننا قد ضعنا تماماً، إذا كنت تشعر بأنك فقدت البوصلة قليلاً الآن، فقد حان الوقت الآن لتغيير المسار. الحياة أقصر من أن تقضي جل وقتك في محاولة جعل الجميع سعداء، إلى جانب أنه من المستحيل إرضاء الكل في كل وقت على أي حال.. فعند نقطة ما، ستضطر للتوقف عن الاهتمام بهؤلاء وستبدأ مضطراً للعيش لنفسك. خذ الخيارات التي تأخذ عقلك وجسدك وروحك في الاعتبار, فأنت الشخص الوحيد الذي يعرف ما هو الأفضل بالنسبة لك.. ومن المستحيل لأي شخص آخر أن يعرف ذلك. و مهما كان اندماجك معهم، فإنهم لا يستطيعون الوصول لأعماق رغباتك، وحدسك وآمالك وأحلامك, وأنصت دائماً إلى نفسك وإلى ما تريد أولاً.
 2- التضحية بكل سعادتك الحالية من أجل الأمان في المستقبل: لا تخدع نفسك بالاعتقاد بأنك يجب أن تعيش نفس اليوم مراراً وتكراراً حتى نهاية العمر، لأن هذه مسؤوليتك. الكثير من الناس يعيشون يومياً ظروفاً غير سعيدة، ولم يبادروا بعد بأخذ زمام المبادرة لتغيير وضعهم، وهم يعتقدون بطريقة ما أن ظروفهم الحالية سوف تؤدي في النهاية إلى حياة من الراحة والأمن والطمأنينة وراحة البال، ولكن الواقع أنه ليس هناك ما هو أكثر ضرراً على روحهم من ذلك. السعادة ليست شيئاً يمكنك تأجيله للمستقبل، بل هو شيء تصممه أنت للحاضر. والجوهر الأساسي للروح البشرية هو العاطفة الطبيعية للاستكشاف والنمو.. هذا النمو ينبع مباشرة من مواجهة وتوظيف الأفكار والخبرات الجديدة، وبالتالي ليست هناك وجهة في الحياة أكبر من أن يكون هناك أفق لا نهائي للتغيير - في كل يوم تشرق فيه شمس جديدة ومختلفة.
 3- التركيز بشكل مكثف على عدم الوقوع في الخطأ: لا ترتكب الخطأ؛ الأخطاء هي التي تعلم, لا ضير في الفشل مادمت تتقدم إلى الأمام.. الأخطاء في الحياة مثل غروب الشمس والطرق الالتفافية، فلماذا تبذل الطاقة في تجنب ما لا مفر منه؟ تقبله!
الحقيقة هي أنك لن تشعر بأنك حر حقاً حتى تعطي لنفسك الحرية في ارتكاب الأخطاء، ولذلك حرر نفسك! قم بتحويل الطاقة الخاصة بك من حماية نفسك من الفشل إلي طاقة للاستفادة القصوى من الحياة. احصل على الراحة الحقيقية من التعب الناتج عن السباحة ضد التيار ومحاولة تجريب كل جديد، و سوف يأخذك ذلك دائماً إلى أماكن لم تفكر أبداً أنك يمكن أن تذهب إليها, جرب أشياء جديدة، وتعلم واستكشف بحرية, حكمك الجيد يأتي من تجربة الحياة، وتجربة الحياة لا تأتي من أحكامك السيئة الماضية, تحتاج إلى أن تكون لديك الشجاعة الكافية لارتكاب الأخطاء. خيبة الأمل والهزيمة هي الأدوات التي تستخدمها الحياة لتبين لك الطريق.
 4- تنفق كامل حاضرك في محاولة لإصلاح كسر في الماضي: الماضي لا يمكن أن ينكسر, لا يمكن لأنه لم يعد موجوداً، ولذلك لا يوجد شيء للإصلاح، وهناك مع ذلك لحظة الحاضر التي يمكن أن نعيشها بحضور وبقوة . أحياناً لا تعطيك الحياة ما تريد، ليس لأنك لا تستحق ذلك، ولكن لأنك تستحق الأفضل، بغض النظر عن عدد المرات التي انكسرت فيها، يجب أن يكون هناك دائماً صوت في داخلك يقول: "لا، هناك ما لم يطرق حتى الآن.. تحرك! "هذا هو صوت الوجود والسلطة، والذي يمكن أن تسمعه فقط في اللحظة الراهنة.. ما تحتاج إليه هو أن تدرك أن الحياة رحلة، غالباً ما تكون صعبة وأحياناً قاسية بشكل لا يصدق، ولكن كن مجهزاً جيداً للاستفادة من قوتك الداخلية في الوقت الحاضر، والسماح لها بالازدهار والتقدم إلى الأمام.
5ـ مقاومة حقائق الحياة التي لا تتماشى مع توقعاتك: توقف عن مقاومة ما لا يقاوم.. الممكنات كثيرة والفرص كثيرة، والحياة تتكشف بطرق لا يمكن التنبؤ بها لسبب ما, ما يحدث ليس جيداً وليس سيئاً, أنت الذي يمكن أن تجعله يصب في خانة الجودة. السعادة هي الثقة بأن ما حدث له على المدى الطويل آثاراً و دلالات إيجابية أكثر من السلبية. ثق أن ما يحدث في الحياة لك، وليس عليك. والخلاصة: أننا يجب أن نتوقع من العالم أن يكون أكثر إشراقاً وأكثر وضوحاً وأكثر إثارة للاهتمام في كثير من الأحيان.. إذا كنت تستطيع أن توقف توقع أن الكمال من المستحيلات، في نفسك، وفي الآخرين وفي العالم من حولك، فقد تجد السعادة التي استعصت عليك طويلاً.
 6ـ محاولة العثور على أقصر طريق للوصول لأهدافك وتحقيق أحلامك: لا يوجد طريق مختصر سهل إلى أي مكان يستحق الذهاب أن تذهب إليه، يجب أن تكون على استعداد لتقديم التضحيات، إنها عملية ! إنها عملية ! إنها عملية ! اغرس هذا في عقلك، الإنجاز يستغرق وقتاً. والنجاح هو نتيجة لهذه العادة, إنها ممارسة يومية لا هوادة فيها من القرارات، والخيارات الصغيرة الدءوب التي تضيف لك علي المدى الطويل. إنها مثابرة وتنفيذ لما قلت أنك ستفعله حتى عندما لا يلاحظ أحد ذلك، لأنك تعرف من قلبك لماذا تفعل تلك الأمور؟ يمكن القول باختصار، عندما يتعلق الأمر بالعمل بجد لتحقيق هدف كبير من أي نوع في الحياة - كالحصول على شهادة، أو بناء الأعمال التجارية، أو بعض الإنجازات الشخصية الأخرى التي تأخذ وقتاً والتزاماً - شيء واحد عليك أن تسأله لنفسك هو: "هل أنا على استعداد للعيش بضع سنوات من حياتي لا كما يعيش كثير من الناس، حتى أتمكن من قضاء بقية حياتي بطريقة أفضل من كثير من الناس؟"
 7ـ الفوز بموافقة وإعجاب الأشخاص الخطأ: لا يمكنك أن تجعل شخص يحترمك، كل ما يمكن القيام به هو أن تكون شخص يستحق أن يحترم، والباقي متروك لهم. مهما كان اهتمامك ببعض الناس لن تهتم بك، وهذه ليست نهاية العالم، وفي مرحلة ما ستدرك الحقيقة – وهي أنهم لن يهتموا أبداً بك وأنك تضيع وقتك وتهدره فيما لا طائل وراءه. وبالمثل، لا تضيع الكثير من وقتك مع الناس الذين لن يدعموا لأهدافك و قدراتك، وعليك أن تحيط نفسك بمن تعتقد أنهم يؤمنون بك. أي شخص يلهمك بجعل محاولاتك الفاترة أكثر حرارة بعاطفة وحب، هو معلم وصديق حميم وكنز ثمين. هؤلاء الناس موجودون، اعمل على العثور عليهم واغزوا العالم معاً.
8ـ التعلل بالانتظار للوقت المناسب: لا تستطيع الانتظار للوقت المثالي، الذي لن يأتي أبداً.. إذا كنت تعتقد أن "الآن" هو الوقت الخطأ، فكر مرة أخري, هذا الشك ما هو إلا عبث مع عقلك، فعليك أن تكون مستعداً للركض والقفز طوال الوقت. اعتبر اليوم هو اليوم الأول في بداية جديدة - مفهوم جديد للحياة، ويمكنك أن تفعل ما يحلو لك في قادم الأيام والشهور, والسؤال الوحيد هو: أي شخص تريد أن تكون ؟ الآن هو الوقت المناسب لاتخاذ القرار. والخلاصة: إذا لم تسع وتركض وراء ما تريد، فلن تحصل عليه.. إذا كنت لا تسأل نفسك الأسئلة الصحيحة فسوف تحصل دائماً على إجابات خاطئة.. إذا كنت لا تتخذ خطوة إلى الأمام، وتقف دائماً محلك في نفس المكان، فلن تتحرك للأمام. الحياة هي رحلة كاملة من الخيارات.
 آمل أن يجعلك هذا المقال القصير تفكر بشكل مختلف في الخيارات التي تختارها كل يوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق