الخميس، 23 أكتوبر 2014

الشيخ الدكتور جاسم محمد بن مهلهل الياسين: كلمة الحق وسنة البلاء

الشيخ الدكتور جاسم محمد بن مهلهل الياسين: كلمة الحق وسنة البلاء 
منتدي الفكر والحضارة
الدكتور جاسم بن محمد بن مهلهل الياسين


على أهل الحق أن يدركوا أن الطريق أمامهم لن تكون مفروشة بالورود كما يظن البعض وليست معبدة دون حواجز فيها أو موانع كما يُتوقع، لا أبداً، فهي مليئة بالمصاعب محفوفة بالمخاطر مرصوفة بالشدائد والابتلاءات فليوطنوا أنفسهم على ذلك وليتهيؤوا مسبقاً لتلقي تلك الصعاب {أَحَسِبَ النَّاسُ ان يُتْرَكُوا ان يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ} (سورة العنكبوت: 2)

كلمة (رجل) في كلام ورقة بن نوفل (ما جاء رجل بمثل ما جئت به إلا عودي) نكرة في سياق النفي كما يقول النحاة والنكرة في سياق النفي تعم، إذاً فكل من دعا إلى الحق والهدى سيعادى ويحارب ويرمى عن قوس واحدة ممن حوله كما نال ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه

إن الفضيلة والرذيلة والحق والباطل مذ ولدوا بولادة البشرية والحرب قائمة بينهم والصراع محتدم فيهم، فابتداء بصراع الحق والباطل من خلال قصة آدم وإبليس ومروراً بالنزاع الذي قام بين قابيل وهابيل وانتهاء بتنازع الوجود والبقاء على ساحة الحياة بين الإسلام والكفر

هل تهميش الحركات الإسلامية في جميع دول العالم الإسلامي يعني أنها حركات إرهابية وأنها عقليات لا تفقه في السياسة شيئاً وهي بعيدة كل البعد عن الحق والصواب لا أبداً

لا يقاس الحق والباطل بقلة الأنصار أو كثرتهم ففي كل عصور التاريخ بلا استثناء كان الباطل أكثر أتباعاً {وَانْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الآْرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ الله} (سورة الأنعام: 116)

إنني لتأخذني الدهشة من أهل الشام الصابرين المرابطين فرغم ما نال العدو منهم ورغم ما طالهم وبيوتهم وأهليهم إلا أن أحداً منهم لم يظهر على وسائل الإعلام ويشكو الجيش الحر والجهاد إلى العالم ولم يتأفف من مواقف الجيش الحر بل الكل صابر ومحتسب

إن المصيبة كل المصيبة أن ننخدع بالكلام المعسول والنوايا الخبيثة المغلفة بكلمات لطف وظرف وحلاوة، ونظن أن حزب البعث يُريد ويسعى إلى الاستقرار والسلام واهمين بذلك وناسين أو متناسين طبعه المعروف وخبثه المألوف الموصوف عبر التاريخ قديمه وحديثه

شأنها شأن غيرها من سنن الله عز وجل والقوانين الثابتة في هذا الكون تأخذ سنة ابتلاء أهل الحق فيما اختاروه واعتقدوه وصراعهم الطويل مع الباطل مكاناً لها بين تلك السنن، وتحجز حيِّزاً لها بين تلك الثوابت الكونية التي لا تتغير ولا تتبدل، مصداق قول الله عز وجل: {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلايزالونَ مُخْتَلِفِينََّ الاَّ مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأََن جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} (سورة هود: 119-118).
وحين يدرك أصحاب الحق هذا، وتعيه قلوبهم، وتتفهمه عقولهم يدركون ان الطريق في هذه الحياة لن تكون مفروشة بالورود كما يظن البعض، وليست معبدة دون حواجز فيها أو موانع كما يُتوقع، لا أبداً، فهي مليئة بالمصاعب، محفوفة بالمخاطر، مرصوفة بالشدائد والابتلاءات، فليوطنوا أنفسهم على ذلك، وليتهيؤوا مسبقاً لتلقي تلك الصعاب {أَحَسِبَ النَّاسُ ان يُتْرَكُوا ان يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ} (سورة العنكبوت: 2).

لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به الا عُوْدي

لما نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم واعتراه ما اعتراه من الهلع والخوف، وشكا الى خديجة ما به، وحكت خديجة لابن نوفل ما جرى، وكان ورقة بن نوفل رجلاً تنصر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العبراني، وكان قد عمي في آخر عمره، فاستمع من النبي صلى الله عليه وسلم ما حدث له، ثم قال له: هذا الناموس الذي نزله الله على موسى، يا ليتني فيها جذعاً (شاباً يافعاً)، ليتني أكون حياً اذ يخرجك قومك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوَ مخرجيَّ هم؟ قال: نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به الا عُوْدي، وان يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزراً.
فكلمة (رجل) نكرة في سياق النفي - كما يقول النحاة - والنكرة في سياق النفي تعم، اذاً فكل من دعا الى الحق والهدى سيعادى ويحارب ويرمى عن قوس واحدة ممن حوله كما نال ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه.
عن خباب بن الأرت رضي الله عنه قال: أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في ظل الكعبة متوسداً بردة له فقلنا: يا رسول الله ادع الله تبارك وتعالى لنا واستنصره، قال: فاحمر لونه أو تغير، فقال: لقد كان من كان قبلكم يحفر له حفرة، ويجاء بالمنشار فيوضع على رأسه، فيشق، ما يصرفه عن دينه، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون عظم من لحم أو عصب، ما يصرفه عن دينه، وليتمن الله تبارك وتعالى هذا الأمر حتى يسير الراكب ما بين صنعاء الى حضرموت، لا يخشى الا الله تعالى والذئب على غنمه، ولكنكم تعجلون(1).
فلا يحسبن أهل الحق ان الطريق أمامهم ستكون مفروشة بالورد والرياحين، ولا يحسبوا في يوم من الأيام أنهم سيؤخذون بالأحضان، فما جاء أحد بمثل ما جاء به المرسلون الا عودي، وصدق ورقة بن نوفل.
وقد يكون طريق الفنَّان والمغني والممثل والكاتب المسرحي والصحافي مفروشاً بالورود، ولكن ليس ذلك لأهل الحق والصدق.

الحق والباطل بين الكثرة والقلة

على ان أمراً قد يجول بذهن دعاة الحق، ويدور بخلدهم، ويخطر على قلوب البعض منهم مِن تداعي أهل الباطل على الحق، ومحاربتهم اياه، وتكاتفهم في ذلك، حتى أنه ليرى للعين أنهم -أي الباطل وأهله– من الكثرة بمكان، بما يوحي الى البعض ان الحق هو ما كثر مناصروه والباطل ما قل مؤيدوه.
هكذا قد يبدو الأمر للوهلة الأولى، ويظهر لضعاف النفوس، ويتراءى لكل من لم تطهر نفسه بطهر الاسلام، ولم تلامس بشاشة الايمان شغاف قلبه.
ان الفضيلة والرذيلة والحق والباطل مذ ولدوا بولادة البشرية والحرب قائمة بينهم، والصراع محتدم فيهم، فابتداء بصراع الحق والباطل من خلال قصة آدم وابليس، ومروراً بالنزاع الذي قام بين قابيل وهابيل، وانتهاء بتنازع الوجود والبقاء على ساحة الحياة بين الاسلام والكفر.
كل هذه المراحل التي مرت بها تلك الحرب الضروس وعدد أهل الحق في قلة والباطل في كثرة - في أغلب الأحيان طبعاً – فهل هذا يعني ان ينتقل الصواب من جانب الحق الى جانب الباطل؟؟
هل كثرة عدد النصارى والصليبيين اليوم في المعمورة وبلوغهم أكثر من ملياري نسمة يعني أنهم على الحق؟؟ لا أبداً.

هل وقوف أغلب الدول الأوروبية والأمريكية خلف اسرائيل ودعمها لسياساتها العدوانية والاستيطانية يوحي أنها على حق؟؟
هل تهميش الحركات الاسلامية في جميع دول العالم يعني أنها حركات ارهابية، وأنها عقليات لا تفقه في السياسة شيئاً، وهي بعيدة كل البعد عن الحق والصواب؟؟ لا أبداً.

ان الحق حق مذ ولد وحتى يموت، والباطل كذلك، لا يغير من حقيقتهما كثرة ولا قلة ولا مدح مادح ولا ذم ذامٍّ.
يقول الدكتور مصطفى السباعي رحمه الله في كتابه الماتع: هكذا علمتني الحياة:
لا يقاس الحق والباطل بقلة الأنصار أو كثرتهم، ففي كل عصور التاريخ - بلا استثناء - كان الباطل أكثر أتباعاً {وَانْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأْرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ الله} (سورة الأنعام: 116).
ولو كان تألب الناس على الحق دليلاً على بطلانه لكان حقنا في فلسطين باطلاً، فاسرائيل لا تزال تخدع الرأي العام العالمي بوجهة نظرها ومع ذلك فنحن لن نتراجع عن حقنا بكثرة أنصارها وقلة أنصارنا، لكن يبقى في النهاية ان الحق وان كان أقل أتباعاً ولكنه أقوى أنصاراً، والباطل وان كان أكثر أتباعاً ولكنه أضعف أنصاراً.
بل ان الباطل لا يقوى على الصمود في وجه الحق، لأن الحق قذيفة كما قال تعالى: {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَاذَا هُوَ زَاهِقٌ} (سورة الأنبياء: 18)، ولا يمكن للحق الا ان يكون كذلك، لأن فيه عوامل القوة الذاتية التي أودعها الله فيها ما يجعله كذلك.
فالعلاقة بين الحق والباطل وبين الشر والخير وبين النور والظلمة هي علاقة تدافع، لا يقع الواحد الا ويغيب الآخر، ولا يمكن ان يرضى أحدها بوجود الآخر، ولو أراد أهل الحق التماس الاذن بوجود من الباطل فان الباطل لن يأذن ولن يسمح، لأن في ذلك تهديداً خطيراً لأمنه ووجوده وبقائه.

هل أخطأت قوى الحرية الجهادية في سورية في ثورتها؟؟!!


هذا الحديث يدفعنا - وبقوة - الى الخوض فيما تثيره بعض الجماعات التي تنكر الجهاد في هذا العصر أو تدعو الى تأجيله، وتتهم المجاهدين بأنهم يعطون المبرر للباطل بأن يضربهم ويقتلهم، وتزعم ان الثورة السورية بما تفعله من محاولات يائسة لضرب أهداف ضعيفة في قلب العدو البعثي انما هي بذلك تقدم على الانتحار الجماعي البطيء، وتكلف أهل سورية ما لا طاقة لهم بحمله، وتعطل الوصول الى حل دبلوماسي، وتعطي انطباعاً سيئاً عن الاسلاميين والاسلام، وأنهم أناس دمويون لا هَمَّ لهم الا الوصول الى السلطة، والجلوس على الكرسي، ووضع الشعوب بعد ذلك في قالب من الرجعية والتخلف والتقهقر الى وراء.
ان من يقول هذا واهمون، وعن الحق عَمُون، لأنهم جهلوا طبيعة الباطل، وجهلوا ان ذات الحق لا يرضى البعث عنه ولا بوجوده بحال من الأحوال.
أولم يقل الله عز وجل، ويعطنا النتيجة النهائية وملخصاً لرؤية العدو بشقيه اليهودي الصليبي للاسلام حين قال: {وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ} (سورة البقرة: من الآية 120) والبعثيون الذين يحكمون سورية كما هي أقوال العلماء في السابق والواقع المشاهد خلال سنة من الثورة أنهم أكفر من اليهود.
أولم تكن العلة الوحيدة التي حارب بها قوم لوط لوطاً أنهم فقط أناس يتطهرون {قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ انَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ} (سورة النمل: من الآية 56)؟؟ فهو لم يحمل عليهم سلاحاً، ولم يشهر قنبلة يدوية أو ذرية بل فقط خالف منهجهم.
هذه لهجة الباطل في كل زمان ومكان في القديم والحديث، ومن ثمَّ ينالنا العجب من تجاهل بعض الجماعات لتلك الحقيقة!!!

فعلى أهل الحق ان يدركوا في قرارة أنفسهم ان لابد من دفع الثمن مهما كان غالياً في سبيل نصرة الحق وثباته وزرعه في قلوب الآخرين، وتلك حقيقة وعاها النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأهل الحق من قبله من الأنبياء والمرسلين وأتباعهم.
قال تعالى: {أَمْ حَسِبْتُمْ ان تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا ان نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ} (سورة البقرة: 214).
فيجب الارتفاع عن جاذبية الأرض والدنيا ومغرياتها، ونفض غبار الكسل والدعة والراحة والسكون والتشمير للجهاد في السبيل الحق حتى يظهره الله.

هل تشكو سورية وشعبها الحر إلى العالم

انني لتأخذني الدهشة، وينال مني العجب، ويأخذ في قلبي كل مأخذ من أهل الشام الصابرين المرابطين، فرغم ما نال العدو البعثي منهم، ورغم ما طالهم وبيوتهم وأهليهم من القصف والقتل والتدمير الا ان أحداً منهم لم يظهر على وسائل الاعلام بشتى أنواعها ليشكو الثوار والمجاهدين الى العالم، ولم يتأفف من قرارات قادة الفصائل الجيش الحر، بل الكل صابر ومحتسب، والكل يعلم علم اليقين أنهم مقبلون على محن كثيرة شاؤوا أم أبوا، شعارهم في ذلك:
عش عزيزاً أو مت وأنت كريم ٭٭٭ بين طعن القنا وخفق البنود
أنا في أمة تداركها اللـ ٭٭٭ ـه غريب كصالح في ثمود
فاطلب العز في لظى ودع الذ ٭٭٭ ل ولو كان في جنان الخلود

ولقد كان العربي قديماً يتحفظ ان يقال عنه: جبان أو يقال عنه:خواف أو يقال عنه: ذليل، بل كان يستعذب الموت ان في الحياة ذل أو صنعة أو مهانة.

المتنبي وميتة العز

ذكر ابن رشيق القيرواني في كتابه العمدة في باب منافع الشعر ومضاره: أن أبا الطيب المتنبي لما ذهب الى بلاد فارس، ومدح عضد الدولة بن بويه الديلمي، وأجزل عطاءه، وسئل يومها: أين هذا العطاء من عطاء سيف الدولة؟ فقال: هذا أجزل، الا أنه عطاء متكلف، وسيف الدولة كان يعطي طبعاً.
فغضب عضد الدولة، فلما انصرف المتنبي جهز عليه عضد الدولة قوماً من بني ضبة، فقاتلوه قتالاً شديداً، فلما رأى الغلبة فر هارباً، فقال له غلامه: لا يتحدث الناس عنك بالفرار وأنت القائل:
الخيل والليل والبيداء تعرفني ٭٭٭ والسيف والرمح والقرطاس والقلم
فقال له: قتلتني قتلك الله، ثم عاد وقاتل حتى قتل(2) خوف المسبة والعار.

الحلول الفاشلة

ان المصيبة كل المصيبة ان نتخوف من الباطل، ونرى الحل الأمثل والأنسب في مهادنته وملاطفته وبسط الوجه له وبذل الابتسامة وزرعها في الوجه حتى يرضى...
ان المصيبة كل المصيبة ان ننخدع بالكلام المعسول والنوايا الخبيثة المغلفة بكلمات لطف وظرف وحلاوة، ونظن ان العدو البعثي يريد الخير لأهل الشام ويسعى لحقن الدماء والكف عن قتل الأبرياء، واهمين بذلك وناسين أو متناسين طبعه المعروف وخبثه المألوف الموصوف عبر التاريخ قديمه وحديثه.
فهو وان أحسن الكلام ولان في المعاملة لكنه يدبر المكيدة في الخفاء ويتربص بأهل الشام الدوائر.
يعطيك من طرف اللسان حلاوة ٭٭٭ ويروغ منك كما يروغ الثعلب
اذا رأيت نيوب الليث بارزة ٭٭٭ فلا تظنن ان الليث يبتسم
ان الأفاعي وان لانت ملامسها ٭٭٭ عند التقلب في أنيابها العطب

ان كثيراً من المتخاذلين يربط بين الحق والقوة المادية، فحيثما وجدت القوة المادية وأسبابها فثمَّ الحق وثمَّ العلو والاستعلاء في الأرض.
وينسى هؤلاء – المتأوربون – ان دولتا الفرس والروم كانتا ترفلان في ثياب الرفاهية والقوة المادية، أما دولة الاسلام في بدايتها التي انطلقت الى العالم فكان مصدر قوتها الايمان، ومنبع عزها ذلك المسجد المتواضع المرصوف بالحصى والمغطى بعسيب النخل.
نحن لا ننكر ان من أسباب القوة القوة المادية لكنها ليست معياراً لحق أو باطل، وبالتالي لا يبرر لأولئك ان يشككهم التقدم المادي لدولة الباطل في دينهم ويضعف ايمانهم به.
ويوشك ان ينقلب بهؤلاء ايمانهم الضعيف ويتزعزع يقينهم عند أول هزة تتعرض له قلوبهم.
{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعبد الله عَلَى حَرْفٍ فَانْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَانْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآْخِرَةَ} (سورة الحج: من الآية: 11).

للباطل جولة ثم ينهار

ان ربط الثبات على الحق بأمور ظاهرية أو أسباب قوة مادية لا يعبر عن حقائق الأمور، أو بأماني قادمة يلدها الغيب، أو يلدها أمر يبعث الاضطراب في النفوس وعدم التركيز في الأفهام والعقول مما يبشر باضطراب الحياة ككل، وتضعضع الشؤون الداخلية والخارجية للأمة.
وقد تأخذنا في بعض الأحيان مظاهر خادعة لافتراق السنن الكونية حين نرى ان اتباع القوانين الطبيعة يؤدي الى النجاح مع مخالفة القيم الايمانية، هذا الافتراق قد لا تظهر نتائجه في أول الطريق ولكنها ستظهر حتماً في نهايته.
ان مما يجب ملاحظته ان من أسباب قوة الباطل في كل زمان محاولته اغراء الأتباع وغيرهم بالمال وحطام الدنيا، ويلوحون به الى المؤمنين لكي يتابعوهم على باطلهم {قَالَ نُوحٌ رَبِّ انَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَنْ لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ الاَّ خَسَاراً} (سورة نوح: 21).
وذاكم هو فرعون يعد عبيده بالمال ان وافقوه على باطله فيقول: {يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ} (سورة الزخرف: 51)
وقد عرض وجهاء قريش على النبي صلى الله عليه وسلم المال الجزيل لكي يتخلى عن دعوته فلم يستجب بل قال لعمه أبي طالب:
«والله يا عم لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على ان أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله أو أهلك دونه».
فأهل الباطل يستعملون المال كسلاح منعاً أواعطاءً لصد الناس عن الدين الحق والمذهب الحق والعقيدة الحقة، فهل تكون استجابة بعض ضعاف النفوس لذلك تقلل من قيمة الحق في ذاته وفي نفوس أهله الأوفياء؟؟؟؟؟.
اننا اليوم أخرجنا الحق السوري من محتواه الاسلامي الواسع الى المحتوى العربي، ثم أخرجناه مرة أخرى من المحتوى العربي الى المحتوى السوري، ثم أخرجناه من المحور السوري القُطري الى اطار الجيش الحر والثوار والمجلس الوطني!!.


الهوامش:
(1) مسند أحمد
(2) حياة الحيوان الكبرى لكمال الدين الدميري




================

الدفاع عن أراضي المسلمين أهم فروض الأعيان

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد؛
فلقد اختار الله برحمته هذا الدين ليكون رحمةً للعالمين وأرسل سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم ليكون خاتماً للنبيين بهذا الدين، ونصر هذا الدين بالسيف والسنان بعد ان وضحه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحجة والبيان فقد قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي رواه أحمد والطبراني: «بعثت رزقي تحت ظل رمحي وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقومٍ فهو منهم».
وقد اقتضت حكمة الله ان يقيم صلاح الأرض على قانون الدفع فقال سبحانه وتعالى: {وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ} (البقرة: 251).
أي ان الله عز وجل تفضل على البشرية بأن سن لهم هذا الناموس وبين لهم هذا القانون (قانون الدفع) أو بعبارة أخرى الصراع بين الحق والباطل وذلك من أجل صلاح البشرية وسيادة الحق وانتشار الخير.
 بل ان الشعائر التعبدية ودور العبادة محمية بهذا القانون لقوله تعالى: {وَلَوْلاَ دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسم اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ان اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ} (الحج: 40).
وهذا القانون «قانون الدفع» أو الجهاد قد احتل صفحات كثيرة من كتاب الله عز وجل لأن الحق لابد له من قوة تحميه فكم من حق وضع بسبب خذلان أهله له وكم من باطل رفع لأن له أنصاراً ورجالاً يضحون من أجله.
والجهاد يقوم على ركنين أساسيين، هما: الصبر الذي يظهر شجاعة القلب والجنان والكرم الذي هو بذل المال والروح – والجود بالنفس أقصى غاية الجود ففي الحديث1 الصحيح الذي أخرجه أحمد (الايمان الصبر والسماحة).
يقول ابن تيمية 2: ولما كان صلاح بني آدم لا يتم في دينهم ودنياهم الا بالشجاعة والكرم بيّن سبحانه ان من تولى عن الجهاد بنفسه أبدل الله به من يقوم بذلك {الاَّ تَنفِرُواْ يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً وَيَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّوهُ شَيْئاً وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} {التوبة: 39}.
ولذا فقد أشار صلى الله عليه وسلم الى شر الصفات وهي البخل والجبن التي تؤدي الى فساد النفوس وتدمير المجتمعات ففي الحديث الصحيح «شر ما في رجل شح هالع وجبن خالع»3 رواه أبو داود وهو صحيح.
ولقد مرت أزمان على سلفنا الصالح أخذوا بهذا القانون فسادوا الدنيا وأصبحوا أساتذة الأنام كما قال الله تعالى: {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ} (السجدة: 24).

الهوامش:
(1) سلسلة الأحاديث الصحيحة 554 الألباني.
(2) مجموع الفتاوى 157/28.
(3) رواه أبو داود والبخاري في التاريخ أنظر صحيح الجامع 3603.


نشر المقال بتاريخ
2012/04/28  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق