الاثنين، 23 نوفمبر 2015

شاهد علي العصر سيلاذيتش: البوسنة والهرسك طالبت بحماية اليهود ج2


سيلاذيتش: البوسنة والهرسك طالبت بحماية اليهود ج2




شدد رئيس مجلس الرئشدد رئيس مجلس الرئاسة الأسبق في البوسنة والهرسك د. حارث سيلاذيتش على أن مسلمي البوسنة والهرسك شعب معروف تاريخيا بقدرته على التعايش والتسامح الديني، وقد رفضوا الحرب في التسعينيات لكنها فُرضت عليهم من قبل الصرب الذين كان لهم مشروع قومي، متهما أوروبا بعدم التدخل لإيقاف الحرب في البلقان.



سيلاذيتش في شهادته الثانية لبرنامج "شاهد على العصر" يقول إن المسلمين البوشناق (وهم مَنْ ينتمون إلى البوسنة) شعب متسامح دينيا وقادر على التعايش تاريخيا، وحتى قبل مجيء العثمانيين والإسلام كانت الكنيسة البوسنية تؤمن بالتسامح والتعليم وبمساواة المرأة.

ويعتبر سيلاذيتش أن التسامح والتعايش مع الآخر جزءٌ من الثقافة الإسلامية و"أن العثمانيين كانوا متقدمين جدا على أوروبا في هذا المجال". وقد استقبلت البوسنة والهرسك في إطار الإمبراطورية العثمانية -يضيف سيلاذيتش- اليهود الذين خرجوا من الأندلس، ولما جاء أدولف هتلر ليأخذهم كتب المسلمون عريضة للحكومة العسكرية الألمانية أبدوا فيها رغبتهم في حماية اليهود.

ويستغرب ضيف "شاهد على العصر" من الأطراف التي تتحدث اليوم عن "الإرهاب" في البوسنة، مؤكدا "هذا ليس شعب إرهاب، لأن تاريخه إنساني بامتياز".

ويؤكد سيلاذيتش أن البوسنة والهرسك لم تكن تريد الحرب وأن الصرب والكروات كانت لهما نية خوضها، لأنهما لم يكونا يعترفان بشعب البوسنة، فالصرب يقولون إن المسلمين صرب، والكروات يقولون إنهم كروات.

ويضيف أن الرئيس الراحل علي عزت بيغوفيتش كان يعمل من أجل "دولة البوسنة والهرسك" وكان شخصا مسالما ويؤمن بالسلام والتعددية الفعلية، لكن الجيران كانت لهم أطماع في تقسيم البلاد.

ويؤكد سيلاذيتش أن فكرة التقسيم كانت موجودة لدى الصرب منذ أكثر من 150 سنة، ولذلك رفضوا التعايش مع المسلمين البوشناق الذين كانوا يبحثون عن هوية وعن العيش بشكل طبيعي.

ولكن بيغوفيتش قرر التضحية بالسلام من أجل البوسنة والهرسك، وكان الشعب يؤيده في ذلك، حتى لا تبقى البلاد ضمن "صربيا الكبرى" التي يقول سيلاذيتش إنها ارتكبت مذابح كبيرة بحق المسلمين عامي 1921 و1924 بعد انسحاب العثمانيين.


استقلال 



وأمام محاولات الصرب والكروات لتفكيك البوسنة والهرسك، جرى استفتاء في البلاد للانفصال عن يوغسلافيا، وجاءت النتيجة بموافقة الأغلبية (64%) على الاستقلال في الأول من مارس/آذار 1992، وكان الاتحاد الأوروبي أول من اعترف بها.

ويقول رئيس مجلس الرئاسة الأسبق بالبوسنة والهرسك إن بلاده لم تكن لها علاقات خارجية ولا جيش قوي في تلك الفترة، وإنه عمل خلال تعيينه وزيرا للخارجية على إيصال صوتها إلى الخارج، فقد زار الولايات المتحدة وشرح مشكلة البوسنة والهرسك وما يقوم به الصرب من اعتداءات على المسلمين.

ويؤكد سيلاذيتش في شهادته أن الولايات المتحدة وأوروبا كانتا تؤيدان استقلال البوسنة والهرسك عن يوغسلافيا السابقة، لكن هذه الأطراف وخاصة أوروبا لم تتدخل لوقف الحرب في البلقان، بل إنها شجعت الصرب على أفعالهم ضد المسلمين.

متعلقات


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق