الأحد، 22 نوفمبر 2015

مصر والسودان .. «واقعة التعذيب» تدق طبول الحرب بين شركاء وادي النيل

 مصر والسودان .. «واقعة التعذيب» تدق طبول الحرب بين شركاء وادي النيل 

قلم التحرير
تمر العلاقة بين مصر والسودان بمرحلة فاصلة في مستقبل البلدين: تطورت جولاتها على خلفية واقعة اعتقال مواطن سوداني تعرض للتعذيب الجسدي والنفسي بأحد أقسام شرطة محافظة القاهرة، والتي يبدو أنها دفعت الحكومة السودانية نحو التصعيد الرسمي حيال مصر في عدد من القضايا المؤجلة بين الجانبين.

وتعالت الأصوات المنددة بـ «تعالي المصريين وجهلهم بالسودان» و«احتلالهم الغاصب لحلايب»، وسائر موضوعات الحساسية التاريخية بين البلدين.

خلال السطور التالية، تحاول “ساسة بوست” التعرف على وقائع رحى الحرب الإعلامية الدائرة بين مصر والسودان، وما هو السياق السياسي لهذه الأزمات التي تصاعدت مؤخراً علي خلفية واقعة اعتقال مواطن سوداني، وتعرضه للتعذيب الجسدي والنفسي بقسم شرطة عابدين بالقاهرة.

كيف بدأت بوادر التوتر بين البلدين ؟


في السادس من نوفمبر ، انتقل “يحيي زكريا” الذي يعمل فني تشغيل بشركة مصفاة الخرطوم، في رحلة علاج من موطنه السودان قاصداً مصر؛ لطلب علاج لابنه الصغير من مرض “البواسير” الذي أنهك جسده، بعد فشل كافة وصفات الأطباء في السودان لتوصيفية طبيبة صحيحة لهذا المرض العضال.

بعد وصول “يحيي” مصر بصحبة نجله وشقيقه، واستئجاره أحد البنايات السكنية المتواضعة بمنطقة وسط البلد، حاول تحويل بعض الأموال التي بحوزته من الدولارات للجنيه المصري، يقول: “كنا نهمَّ أنا ورفيقي بالدخول للصرافة فوجئنا باثنين مسلحين بملابس مدنية يوقفاننا، ويبدآن بتفتيش جيوبنا دون السؤال عن هوياتنا، وقبل أن نتمكن من إبراز جوازي سفرنا، ودون إبرازهما لما يثبت هويتهما، أخرجا كل النقود من جيبينا وأمسكا بها جيدًا، بعد أن قاما بعدها، ثم اقتادانا لعربة (بوكس) أخذتنا مباشرة لقسم عابدين، وطوال الطريق نسألهما ماذا فعلنا؟ وما هي تهمتنا؟ ولا يرد علينا أحد؟»

بعد تعرض “يحيي” وشقيقه للحبس بقسم شرطة عابدين، تعرض لتعذيب جسدي شديد، تُظهر آثاره في التقرير الطبي الذي يوضح آثار التعذيب، حيث نتج عنها نزف في مُقلتي العينين، ورضوض وآثار حرق وجروح باليدين، بجانب التعذيب النفسي”.


يروي “يحيي” وقائع التعذيب التي تعرض لها: “وبدأت عناصر قسم عابدين في توجيه إساءات شخصية، وتم حرماننا من دورات المياه، وبدأت بالصراخ والمطالبة برؤية ابني، حينها دخل أفراد الشرطة الزنزانة، وقاموا بضربي على رأسي بأحذيتهم، وتكبيلي وجرِّي بالأصفاد، وحرقي بأعقاب السجائر على مرأى ومسمع من الموجودين بالزنزانة، عقب ذلك تم حجزي بزنزانة أخرى فيها أعتا عتاة الإجرام في مصر، إلا أنني قبل نقلي طلبت الاتصال بأحد معارفنا في القاهرة، والذي قام بأخذ ابني من الفندق ورعايته، وقام بالاتصال بأسرتي في الخرطوم».

سبق واقعة اعتقال “يحيي” بأيام معدودة واقعة إطلاق النيران من جانب قوات الأمن المصرية تجاه عدد من المواطنين السودانيين الذي كانوا يحاولون التسلل إلي (إسرائيل) عبر الحدود المصرية، وفقا للرواية الرسمية، والتي أسفرت عن مقتل 15 سودانيا، وجرحت 8 آخرين، وهي الواقعة التي بررها مسئولون في مصر، إن القوات الأمنية أطلقت النار على المهاجرين؛ لعدم امتثالهم للأوامر بالتوقف، وركضهم نحو السياج الحدودي.


الوقائع السابقة هي انعكاسات للتوتر بين البلدين، منذ التصريحات التي أدلي بها الرئيس السوداني “عُمر البشير”، بتصريحاته المثيرة للجدل حول أن منطقة حلايب وشلاتين ملك للسودان، وما تبعها من اتهامات من وسائل الإعلام الرسمية الموالية للتحالف الحاكم الجديد في مصر “للبشير”، والاتهامات المُبطنة من الدوائر الحكومية الرسمية للخرطوم بموالاة جماعة الإخوان المسلمين وإيواء «العناصر الهاربة» على أراضيها.

هذه الاتهامات الرسمية والشعبية من مصر للسودان، حاول نظام “البشير” استخدامها في وقائع سياسية مشتركة بين البلدين؛ للضغط علي مصر، خصوصاً مع أهمية “السودان” المتزايدة في المنطقة، وتشكيلها قوة ضغط رئيسة في عدد من الملفات الهامة المرتبطة بمصالح مصر الاستراتيجية، والتي يأتي على أبرزها ملف سد النهضة.

كيف كان رد الفعل الرسمي والشعبي في السودان علي الواقعة ؟

الرد الرسمي

في أعقاب واقعة اعتقال المواطن السوداني، أصدرت السفارة السودانية في القاهرة بياناً أعلنت فيه احتجاجها الشديد على إساءة معاملة للأشقاء السودانيين في مصر، ثم تلا ذلك بيان أكثر حدة في عباراته صادر من وزارة الخارجية السودانية، هددت فيه باتخاذ الحكومة السودانية العديد من الإجراءات حال وقوف الحكومة المصرية صامتة على الانتهاكات المستمرة لمواطنيها.

داخل البرلمان السوداني، طالب رئيس لجنة العلاقات الخارجية، محمد مصطفى الضو، باستدعاء وزير الخارجية السوداني؛ لمعرفة ملابسات الحادث كاملة، مهدداً أن كافة الخيارات مفتوحة للتعامل بما يحفظ أرواح السودانيين في مصر وكرامتهم وأموالهم، فيما أكد عضو البرلمان المستقل أبو القاسم برطم أن «طبيعة العلاقة مع مصر غير متوازنة، وما زال المصريون ينظرون إلى السودانيين نظرة استعلائية ونظرة المستعمر».

وسارع وزير الخارجية السوداني بالسفر إلي البرازيل في زيارة وصفت بأنها “ليست مهمة”، وهو ما رآه مراقبون أنه محاولة لتعطيل اجتماعات سد النهضة الأثيوبي المنعقدة بالعاصمة السودانية “الخرطوم”، والتي تُشارك فيها مصر.

كان رد الفعل الحكومي السوداني في هذه الواقعة “عنيفاً” من خلال تصعيد الأمور بشكل متسارع في وجه الحكومة المصرية، وهي المسألة التي يرجعها مراقبون إلى رغبة الحكومة السودانية في ممارسة حملة ضغوط علي الحكومة المصرية في عدد من الملفات أبرزها ملف حلايب وشلاتين، وسد النهضة، بالأخص في مواجهة مع بعض الحملات الإعلامية المصرية ضد نظام الرئيس عُمر البشير، وتسريب معلومات في الصحف السودانية مفادها أن مصر تروج معلومات أن «السودان هي الحاضنة الأم للإرهابيين».

الرد الإعلامي والشعبي


حملت الصفحات الأولى لكُبري الصحف السودانية حملات هجوم واسعة للحكومة المصرية على خلفية ما اعتبرته انتهاكاً لحقوق المواطنين السودانيين المُقيمين في القاهرة، حيث جاءت افتتاحية صحيفة «اليوم التالي» تحت عنوان: «السودانيون في مصر، ماذا جرى؟» ذكرت فيها: «لماذا يحدث ذلك كله لنا، نحن الذين نغني للمحروسة (مصر يا أخت بلادي، يا شقيقة)؟»

وطالبت الجريدة في افتتاحياتها الحكومة السودانية “بمعرفة هوية الإجراءات التي تنوي الحكومة اتخاذها لوقف التجاوزات التي تحدث للسودانيين في مصر هذه الأيام، هل ستكتفي وزارة الخارجية بالبيان المقتضب الذي أصدرته، وتختم مسعاها بانتظار رد الخارجية المصرية على المذكرة التي قدمتها سفارتنا في القاهرة؟”.

بينما كتب رئيس جريدة “الرأي العام” مقالاً بعنوان: “يداً عن (الطبطبة الدبلوماسية) وتكرار (الجُمل الموسيقية): العلاقات مع مصر .. اكتمال حلقات الأزمة”، أوضح فيه بالقول: “يستحق المواطن السوداني أن تجرّد له السلطات المصرية كتائب التقصي عن أوضاعه الراهنة في القاهرة وبقية مُحافظات الكنانة، ويجدر بالدبلوماسية المصرية أن تتقدم خطوات فيما يلي تنفيذ تعهداتها للخرطوم أُسوةً بما يفعله السودان مع الإخوة المصريين”.

كذلك شهدت أسواق العاصمة السودانية الخرطوم حالة استنكار تامة لواقعة التعذيب من خلال وضع ملصقات علي محلاتهم التجارية، كتبوا خلالها محذرين المواطنين المصريين من الدخول لمحالهم التجارية، كما راجت حملة إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو السلطات السودانية إلى طرد كافة المصريين المتواجدين بالأراضي السودانية.


كذلك انطلقت حملة: “لا تسافر إلى مصر”، ومن بعدها ظهرت الدعوات العارمة أيضا لخروج مظاهرة كبرى أمام السفارة المصرية بالخرطوم؛ للتنديد بمصر وباستخفافها بالسودان.

«واقعة التعذيب» وتجميد مفاوضات «سد النهضة»


فيما كانت التداعيات الأبرز لهذه الواقعة على اجتماع “سد النهضة” الأثيوبي لعاشر الذي كان مُقررا عقده في العاصمة السودانية الخرطوم اليوم والذي تأجل لنهاية الشهر، والتعلل بزيارة خارجية لوزير الموارد المائية والكهرباء السوداني مُعتز سامي، إلى البرازيل في موعد اجتماع سد النهضة العاشر، بشكل مُتعمد لإحراج الجانب المصري خصوصاً أن هذه الزيارة «ليست ضرورية»، وفقا لمحللين، إذا ما قورنت بالاجتماع الذي سيحدد مصير تنفيذ الدراسات الفنية الخاصة بالسودان وتأثيره على البلدين (مصر والسودان).

تُعقد واقعة التعذيب الأخيرة احتمالات استمرار دولة السودان في دور الوسيط الحيادي بين الجانب المصري والأثيوبي، خصوصاً في ظل التقارب الاستراتيجي بين السودان وأثيوبيا، بعد إعلان رئيس الوزراء الأثيوبي هايلي مريام دسالني، أمام برلمان بلاده، عزم حكومته على شراء أراضٍ سودانية لتشييد ميناء نهري خاص بها لتسهيل عملية نقل البضائع وعملية التصدير والاستيراد من وإلى أثيوبيا، وكذلك تولي السودان دور الوسيط بين أثيوبيا والسعودية في تسهيل الاستثمارات السعودية داخل أثيوبيا والتي وصلت قيمتها إلى 13 مليار دولار.

يزيد من هذا التعقيد انتهاء إثيوبيا من إنشاء 30% بالفعل من السد، والقبول الشعبي السوداني لهذا السد، خصوصاً بعد الجهود الدبلوماسية الأثيوبية المؤخرة بتنظيم الندوات الشعبية في الخرطوم: «كيفيه توفير الطاقة وجلب الخير للشعبين السوداني والإثيوبي».

ما هي أوضاع الجاليات السودانية في مصر؟

“عبد المحجوب تاج الدين” مواطن سوداني اضطرته الظروف المعيشية والاقتصادية في السودان إلى الانتقال للقاهرة والاستقرار فيها علي مدار 15 عاماً الماضية، يحكي عن أوضاعه وأوضاع الجالية السودانية في مصر: “سوء المعاملة بيكون دايما من الحكومة المصرية، سواء في الشارع أو في إنهاء الأوراق الرسمية من خلال تعطيل مصالحهم، أو عبر قانون العمل المصري الخاص بالأجانب الذي يفرض شروط تعجيزية على اللاجئين السودانيين، لذا يعمل معظم السودانيين بشكل غير قانوني، أو في الأعمال المنزلية، كما يعمل نسبة كبيرة منهم كسائقين لسيارات التاكسي في القاهرة”.

حمور زيادة، وهو الروائي السوداني، المُقيم في مصر، أوضح: أنه حتى هذه اللحظة، فأنا لم أر شخصياً أي تعامل مختلف أو استهداف، وكل من أعرفهم شخصيا من السودانيين بمصر أو من تواصلت معهم ينكرون وجود أية مشكلة تواجه السودانيين هنا، مُعتبراً أنه من الصعب أن يكون هناك “استهداف” للسودانيين، ولا يطال ـ حتى ولو مصادفة ـ واحدا ممن تعرفهم وهم كثر.

بخصوص حالات الاعتقال التعسفي حيال عدد من المواطنين السودانيين، وتعرضهم للتعذيب الجسدي، يقول زياد: “هناك مشكلة وشكاوى كثيرة حول تعامل الشرطة المصرية، وبدون الدخول في جدل سياسي، فداخل مصر من يعتبر أن الوضع المصري حرج ويبرر التوسع في الاشتباه وعنف الشرطة، وهناك من يعترض على هذا ويعتبره غير مقبول، وهذه الشكاوى تطال كل الجنسيات، من المصرية حتى الزائرة والمقيمة، فأمر الاعتقال التعسفي الظالم يطال المصريين قبل السودانيين، وهو ما يعني أن المسألة لا تصل للاستهداف بشكل مقصود.

خلال فترة منتصف التسعينات، شهدت مصر حملة استهداف وتضييق حكومي مصري ضد السودانيين عقب محاولة اغتيال مبارك في أديس أبابا من خلال التضييق على السودانيين في دخول مصر، وتوقيفهم في المطار لساعات وأحيانا لأيام، يستشهد “حمور زيادة” بهذه الواقعة للمقارنة بين “استهداف السودانيين” وبين “حوادث تقع لسودانيين” وفقا لوصفه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق