السبت، 28 فبراير 2015

ليت أسماء تعرف

ليت أسماء تعرف



عبد الحكيم حيدر
كاتب وروائي مصري

إلى ابتسامة العناد في وجه محمد البلتاجي
ليت أسماء تعرف أن أباها ما زال رجلاً، وأن أمها أجمل من خنساء بغير شعر، وأكثر صلابة من جبل، وأن (كمال) الهلباوي صار هلباً لسفائن العسكر، أما (ثروت) الخرباوي فيكفيه اسمه. ليتها تعرف أن البنات، من بعدها، لم يعد يرهبهن موت، أو سجن، بعدما زاد الموت، وزادت السجون عدداً، ليتها تعرف أن أحمد عزّ خرج ووزع البطاطين والكيماوي والفلوس على الفلاحين، كي يكون عضواً تحت قبة البرلمان مع توفيق عكاشة، وأن حبيب العادلي في الطريق إلى بيته، بعد انتهاء إجراءات خروجه خلال أيام، وأن هناك كرافته حمراء لعبد الفتاح السيسي، حينما يكون في مطعم في سماء برج القاهرة في أثناء مذبحة ملعب وزارة الدفاع، وكرافته أخرى سوداء حينما يقضي واجب العزاء في الكنيسة، وأن أباك، في ليلة موقعة الجمل، حينما رآه وتحدث معه، كانت ملائكة الظنون والرؤى تشير له في اتجاه البوصلة الصحيحة، وأن باسم عودة في السجن (مؤبد)، وأن حسن شحاتة سيعود قريباً للفريق القومي، لكي يسجل باقي انتصاراته في لوحة الشرف.
 ليت أسماء تعرف أن المدن الجامعية للبنات اللائي كنتِ تتمنين أن تكوني معهن لا يمكن دخولها، إلا بعد موافقة الأمن والتفتيش، فهل كانت أسماء سترضى بهذا التفتيش، بعد ثورة شاركت فيها، ووقفت ليلاً بالساعات في شارع محمد محمود، وليالي في حر (رابعة) حتى صعدت شهيدة؟ 
ليت أسماء تعرف أن سوزان مبارك عادت تلوّح من شرفة مستشفى المعادي لجماهير حسني مبارك، وقد غطين سِحَنهن بنظارات رخيصة، ليست في مقام نظارتها الجميلة، وأن علاء وجمال مبارك خرجا، لكي يكملا الطريق بسلامة الله وأمن محمد إبراهيم (الذي يأخذ الفلوس من مجلس الوزراء بالدراع وقلة الأدب، كما قال).
 ليت أسماء تعرف أن هناك العشرات من المنتحرين يومياً، يصعدون إلى السماء على جناح العَوَز والحاجة، ولا يذهب لهم رئيس لا بكرافته سوداء، ولا حمراء، ولا حتى رمادية اللون، وأن ميزانية الجيش زادت، وأن توفيق عكاشة صار مفكراً وشيخ طريقة في الإعلام.
ليتك أسماء تعرفين أن سما المصري مع رجب حميدة عن (دائرة عابدين) سيكون تنافسهما، وستلصق صورهما حتى تغطي شارع (محمد محمود) الذي كنتِ تتظاهرين فيه، كل ليلة، وأنت في الخامسة عشرة من عمرك، وأن محطة (التحرير) ما زالت مغلقة بالضبة والمفتاح، منذ ما يقرب من سنتين. وذلك لقوة النظام وقوة الـ33 مليوناً الذين نزلوا في 30/6، فما زال تأثير سحر الـ33 مليوناً تدوخ وترقص الميدان بالمحطة التابعة له للآن، وتوفر له كامل الأمن والاستقرار والبهجة. 
وليتها تعرف أن شادي الغزالي حرب الذي لم يفرط في الميدان قيد أنملة، خلال حكم محمد مرسي، قد تركه الآن، ولا يُرى فيه بتاتاً بعدما شال البلطجية خيامهم مع السنج والمطاوي وباقي العدة.
وليتها تعرف أن كل من كان بالسجون قد خرج، ولعلها تضحك، إن قلنا لها، إنه لم يبق من نظام مبارك في السجون إلا (نخنوخ) فقط، لكي تتأكد من جمال أبيها، وعلّها تضحك من هذا الكلام، فللورد كامل الحق في الابتسام والضحك أيضاً، وخصوصاً وهو يحلّق في السماء بروحه، فوق دنيا قليلة الشأن، نتزاحم عليها كل صباح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق