السبت، 21 فبراير 2015

عبدالله العذبة: السيسي يريد حلاً عسكرياً في ليبيا وسياسياً بسوريا


عبدالله العذبة:
السيسي يريد حلاً عسكرياً في ليبيا وسياسياً بسوريا


أكد السيد عبدالله العذبة
-رئيس تحرير جريدة «العرب»-
أن مصر اتخذت قرار ضرب ليبيا بزعم أنها تريد مكافحة الإرهاب، فقامت بالاعتداء على السيادة الليبية.
وأعرب -في تعليق لقناة «الجزيرة» الإخبارية حول اتهامات مندوب مصر في الجامعة العربية لقطر- عن أسفه أن مصر نفسها لم تستطع معالجة قضية ما تسميه الإرهاب في سيناء، وأن هناك تفاقماً كبيراً لهذه المشكلة.
وقال رئيس التحرير، : «أثبتت التجارب أن مثل هذه الأمور لا تعالج مشكلة الإرهاب كإرهاب، ولذلك وجدت مبرراً تعلق عليه هذا الفشل الذي حصل لها حتى الآن في ليبيا، ومنيت بهزيمة من مجلس الأمن الذي لم يقبل المشروع الذي تقدمت به مصر».
وأضاف أن الأمر الآخر هو أن النظام في مصر الذي يقوده الجنرال السيسي يريد أن يكون الحل عسكرياً في ليبيا، وسياسياً في سوريا، وهناك مغازلات مستمرة بين النظام السوري والنظام المصري، ولذلك من السهل جداً أن تعلق هذه الأخطاء وهذا الفشل الذريع في السياسة التي يتبعها الجنرال السيسي على دولة قطر.
وذكر قائلاً: «إن موقف مجلس التعاون الخليجي من الهجوم على دولة قطر جاء بالرد الحاسم في إدانة هذا التصرف المتهور والموتور الذي صرح به سفير السيسي تجاه دولة قطر».
وأضاف رئيس تحرير «العرب» أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تستقر المنطقة باستخدام العنف، والدليل على ذلك أن الجزائر ترفض التدخل العسكري في ليبيا، فهل سيتهمها نظام الجنرال السيسي بأنها مساندة للإرهاب؟ وكذلك هل سيتهم تونس التي رفضت أيضاً أن يتم استخدام الحل العسكري في ليبيا؟
وقال: «هناك فرقاء في ليبيا، والنظام المصري يريد أن يغلّب فريقاً على آخر، وهو فريق الجنرال حفتر الذي فشل في تحقيق المهمة في مجلس الأمن».
وأشار العذبة إلى أن وزير خارجية الجنرال السيسي قال: للأسف إن الإرهاب أدى إلى اختطاف رئيس الحكومة في ليبيا. وتناسى كل التناسي عملية اختطاف الدكتور محمد مرسي الذي كان منتخباً.. وهو يتحدث عن انتخابات.
وقال: «لو كنت مكان الجنرال السيسي لقمت بفصله، لأنه وضع مصر في وضع محرج، فكيف تتحدث عن اختطاف رئيس وزراء منتخب وأنت قمت باختطاف رئيس مصر وأول رئيس مدني منتخب وتريد عرضه على محاكمة عسكرية؟».
وذكر أن هناك من الشعب المصري من هم ضد الانقلاب العسكري، ولكن هذا شأن مصري، وتساءل هل من المقبول بأي شكل من الأشكال أن تتدخل دولة عربية بدون إجماع عربي في مصر، بحجة أنه حصلت مجزرة في مصر ويريدون وقف الإرهاب؟
وأضاف العذبة أن لنظام الجنرال السيسي خطابين مختلفين لمجلس الأمن من ناحية وتجاه الشعب المصري من ناحية أخرى، فيقول للشعب المصري إن ضرب ليبيا جاء للانتقام للمصريين، وفي مجلس الأمن يتحدث عن أن حكومة ليبيا هي من طلبت التدخل المصري.
وأكد أن نظام الجنرال السيسي قال إنه لا يعلم أين المصريين المختطفين، وفي لمحة عين عرف أين مواقع ما يسمى بـ «داعش» وقام بقصفه.. بعد أن فشل نظام السيسي في معالجة الأزمة بسيناء.
وقال: «هناك بلطجة يتبعها هذا النظام، فاليوم «عادل حمودة» هاجم المملكة السعودية وقال للملك سلمان ارفع يدك عن سوريا لتبقى السعودية.. فهناك هجوم منظم على كل من لا يتفق مع الجنرال السيسي».
وأكد رئيس تحرير «العرب» أنه لا يتحدث باسم الحكومة القطرية، قائلاً: «لا أعرف كيف يتعاملون مع الاتهامات بدعم الإرهاب، من الناحية الرسمية، ولكن عندما تم اتهام دولة قطر رسمياً أمام مندوبي جامعة الدول العربية، قامت دولة قطر باستدعاء سفيرها من مصر»، مشيراً إلى وجود تجريف إعلامي وتجريف للوعي.
وتابع: أن قطر دائماً تتعامل بحكمة مع الأمور، وهذا ما أثبته الوقت، وبالرغم من الهجوم المُمنهج لمدة طويلة، إلا أن دولة قطر التزمت بوساطة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- ولم يلتزم بها نظام الجنرال السيسي.
وقال: «أتحدث عن عدم التزام الجانب الذي يمثله نظام الجنرال السيسي بالوساطة... فقد صرح وزير الخارجية القطري قبل يومين بأنه لا توجد مشكلة مع مصر، ولكننا فوجئنا أن نظام الجنرال السيسي يخلق مشكلة جديدة ويقول من لم يكن معي فهو مع الإرهاب، وهذا ما قاله بوش الصغير عندما أراد غزو العراق.. ونحن الآن نعيش مأساة كبيرة، وأمامنا ملفات مشتعلة في سوريا وفي اليمن التي تشكل خطورة كبرى علينا».
ولفت إلى وجود «غزل» بين الحوثي وبين نظام الجنرال السيسي، كما يقول الإعلام المصري، مشيراً إلى أن سفير نظام الجنرال السيسي وصل إلى اليمن وتحدث عن تعزيز العلاقات.
وذكر العذبة أن كل هذه العمليات ممنهجة ضد مجلس التعاون للابتزاز والحصول على أكبر قدر من «الأرز البسمتي».





مداخلة عبدالله العذبة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق