الاثنين، 25 أغسطس 2014

"الجارديان" تسلط الضوء على أدلة صحة اتهامات ثوار ليبيا لمصر

"الجارديان" تسلط الضوء على أدلة صحة اتهامات ثوار ليبيا لمصر



ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أنها لا تستبعد احتمال التدخل العسكري المصري في ليبيا.


وأضافت الصحيفة في تقرير لها في 24 أغسطس أن الاتهامات التي وجهتها إحدى الجماعات المسلحة الليبية إلى مصر بالتورط في قصف عناصرها بمطار طرابلس الدولي, لم تكن مستغربة, وتبدو صحيحة.

وتابعت " مقتل 21 جنديا مصريا في هجوم بالقرب من الحدود الليبية في يوليو الماضي، هو نذير بتدخل وشيك، كما أن السياسي المصري عمرو موسى، حليف الرئيس عبد الفتاح السيسي وصف الاضطرابات في ليبيا بأنها مصدر قلق كبير لمصر، ودعا إلى نقاش عام حول إمكانية التدخل العسكري هناك".

وكانت وزارة الخارجية المصرية نفت في 24 أغسطس "جملة وتفصيلاً" ما ردده البعض وتناولته عدد من وسائل الإعلام حول قيام طائرات عسكرية مصرية بقصف مواقع تسيطر عليها ميلشيات عسكرية إسلامية في العاصمة الليبية طرابلس، مؤكدة أن هذه الأنباء "عارية تمامًا عن الصحة ولا أساس لها".

وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها أنها "تتابع عن كثب تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وتأمل في سرعة تشكيل حكومة وطنية بعد انتخاب مجلس النواب وبدء انعقاده، بما يحقق تطلعات الشعب الليبي الشقيق ويسهم في بناء مؤسسات الدولة الليبية ويحفظ لها وحدتها وسلامة أراضيها".


كذلك نفي
"مصدر سيادي مصري " ما قال إنه "ما تروِّجه قناة الجزيرة القطرية من شائعات حول قصف مصر والإمارات لطرابلس"، ووصفه بأنه "كلام فارغ وترويج للشائعات، بغرض الوقيعة بين مصر وليبيا".

واتهمت قوات "فجر ليبيا"
التي أعلنت سيطرتها السبت على مطار طرابلس بعد ستة أسابيع من المعارك، الإمارات ومصر بشن الغارات التي كانت استهدفت مسلحين إسلاميين في العاصمة الليبية.

وقال متحدث باسم تلك القوات في بيان تلاه أمام صحفيين في طرابلس إن "الإمارات ومصر متورطتان في هذا العدوان الجبان" في إشارة إلى غارات جوية الاثنين وليلة الجمعة - السبت، كما قال المتحدث أن الحكومة المؤقتة والبرلمان الليبيين متواطئان في الغارات.

وكانت وكالة الأنباء الليبية أكدت
أن سماء مدينة طرابلس وضواحيها شهدت "تحليقا مكثفا للطيران الحربي"، أعقبته أصوات انفجارات قوية في عدد من مناطق مدينة طرابلس، ولا أنباء عن حجم الخسائر المادية والبشرية.

ورجحت مصادر إعلامية ليبية أن هذه الطائرات هى طائرات حربية مصرية، خاصة بعد ما صرح به محمد بوصير مستشار اللواء الليبي خليفة حفتر لقناة "القاهرة والناس" المصرية من أن هناك "دعم كبير غير متوقع ومتواصل من جانب مصر بقيادة المشير عبد الفتاح السيسي، لدعم ليبيا في حربها على الإرهاب الموجود على أرضها "، مشيرا إلى أنه "سيكشف ما تقوم به مصر من دعم الجيش الليبي في حربه على الإرهاب", إلا أنه لا يستطيع الكشف عنه الآن، ولكنه سيصرح به قريبا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق