فاشين وياسمين
أحمد بن راشد بن سعيد
وليَ رجلٌ اسمه فاشين أحد البلدان، فجلّلها بالسواد من الأحزان، إذ أسرف في القتل، واختطف الفتى والطفل، وروّع البنات، وأثكل الأمهات، وانتزع اللقمة من أفواه الجياع، وأغلق الباب في وجه جاره من غير داع، وقرّب الوغد والفسْل، وأهلك الحرث والنسل، وأظهر في الأرض الفساد، حتى ضُرب به المثل في الاستبداد، ولم تسلم منه حتى العصافير، ولا البيادر والنواعير، فمات الزرع، وجفّ الضرع،
وذات يوم، خشي فاشين من غضب المقهورين والمقموعين، فوقف خطيباً، ولم يكن بخطيب، ووجّه نداءً إلى أهل بلد في الشمال الغربي اسمه "ياسمين" قال فيه: حافظوا على زهركم من الذبول، وعلى نجمكم من الأفول، والله الله في الاستقرار، فما أفلح على الأرض ثوّار، ولا تُخرِبوا بيوتكم بأيديكم، واقتدوا بي فإني كأبيكم، وأراد فاشين بهذا أن يتخلص من الضجر، ويضرب عصفورين بحجر، فيوحي بأنه أشاع الأمن في بلاده، ويرهب الساخطين على استبداده، وقديماً خدع الذئبُ الحَمَل، واستدرجه بالأمل، ولبس الثعلبُ ثوب الناصح، وادعّى الجبانُ أنه مكافح.
قال سهم بن كنانة: وسخر الناس من نفاق فاشين، الذي لم تستره رُتبٌ ولا نياشين، وقرنوه بفرعون، الذي لم يقرأ سنن الكون، وعجبوا كيف يظهر بألف لون، في عصر تويتر وآي فون، وكيف يحثّ غيره على الطاعة، وهو الذي شق عصا الجماعة، وكيف يدعو إلى الاستقرار، وهو الذي أحرق المصلّين بالنار، وكيف ينادي بالعدالة، وهو من هدمها لا أبا له، وقد ردّ عليه من بلاد "ياسمين" رجل ذو إنصاف، ما عُرف عنه بغي ولا إسراف، وكلّ عربيٍّ إليه مشوقْ، فهو والله منصف ومرزوق، فكتب: أيأمر الناس بالبر، وينسى نفسه هذا الغر، أيوصينا بحفظ الذمار، وهو الذي ضيّع الديار، إنه لا يستحيي من الناس، لأن الطغاة بلا إحساس، ثم خاطب رعيّة فاشين بقوله: احفظوا بلادكم من العنف، واحذروا أن يستدرجكم الطاغية إلى الحتف، فوالله إنه لمشؤوم، وإن فشله لمحتوم، ولو كان يقرأ تاريخ الأمم، ما سفك الدماء وخفَر الذمم، وكلنا يدرك ما بين قوله وفعله من بونْ، فلا تهنوا وتحزنوا وأنتم الأعلونْ، وأبشروا، فرايتكم ليست منكوسة، وبلادكم بعين الله محروسة، والحريّة لكل أسراكم، والمجد لكم في أولاكم وأخراكم.
قال سهم بن كنانة: وأصاب الردُّ فاشينَ في مقتل، وعرف أنه ليس سوى غاصب محتل، وخشي غضب الرعيّة، فاضطهدهم بُكرةً وعشيّة، ونصب المتاريس، وبعث الجواسيس، ونشر مئات الآلاف من الجنود، في أوساط الناس وليس على الحدود، وشعر أنه إلى حتفه سائر، ولو كان على حقٍّ ما خشي الدوائر، وإنما تُحصّن الممالك بالعدل، ويُصان استقرارها بالبذل، فما كسب القلوبَ كالمعروف، وما دفع الفتنَ كإغاثة الملهوف، وقديماً نام أبو حفص تحت ظل شجر، فقيل: عدل، فأمن، فنام عمر.
قال سهم بن كنانة: ولم يك فاشين يعتمد على غير قوّته، ليخضع الناس لسلطان دولته، إذ أفلس من الأخلاق، ولم يسعفه ملأٌ ولا أبواق، ولما انتكث حبلُه، ازداد جهلُه، فأوغل في العمالة، وعربد في الضلالة، شأن كلّ طاغية قبله، يسكب الزيت على النار ليطفىء غلّه، فما لا يحلّه الدم، يحلّه المزيد من الدم، وما لا يدركه الطغاة من قديم، أن الظلم مرتعه وخيم، وأن الزيفَ يذوب، والنصر حليف الشعوب.
قال سهم بن كنانة: وسخر الناس من نفاق فاشين، الذي لم تستره رُتبٌ ولا نياشين، وقرنوه بفرعون، الذي لم يقرأ سنن الكون، وعجبوا كيف يظهر بألف لون، في عصر تويتر وآي فون، وكيف يحثّ غيره على الطاعة، وهو الذي شق عصا الجماعة، وكيف يدعو إلى الاستقرار، وهو الذي أحرق المصلّين بالنار، وكيف ينادي بالعدالة، وهو من هدمها لا أبا له، وقد ردّ عليه من بلاد "ياسمين" رجل ذو إنصاف، ما عُرف عنه بغي ولا إسراف، وكلّ عربيٍّ إليه مشوقْ، فهو والله منصف ومرزوق، فكتب: أيأمر الناس بالبر، وينسى نفسه هذا الغر، أيوصينا بحفظ الذمار، وهو الذي ضيّع الديار، إنه لا يستحيي من الناس، لأن الطغاة بلا إحساس، ثم خاطب رعيّة فاشين بقوله: احفظوا بلادكم من العنف، واحذروا أن يستدرجكم الطاغية إلى الحتف، فوالله إنه لمشؤوم، وإن فشله لمحتوم، ولو كان يقرأ تاريخ الأمم، ما سفك الدماء وخفَر الذمم، وكلنا يدرك ما بين قوله وفعله من بونْ، فلا تهنوا وتحزنوا وأنتم الأعلونْ، وأبشروا، فرايتكم ليست منكوسة، وبلادكم بعين الله محروسة، والحريّة لكل أسراكم، والمجد لكم في أولاكم وأخراكم.
قال سهم بن كنانة: وأصاب الردُّ فاشينَ في مقتل، وعرف أنه ليس سوى غاصب محتل، وخشي غضب الرعيّة، فاضطهدهم بُكرةً وعشيّة، ونصب المتاريس، وبعث الجواسيس، ونشر مئات الآلاف من الجنود، في أوساط الناس وليس على الحدود، وشعر أنه إلى حتفه سائر، ولو كان على حقٍّ ما خشي الدوائر، وإنما تُحصّن الممالك بالعدل، ويُصان استقرارها بالبذل، فما كسب القلوبَ كالمعروف، وما دفع الفتنَ كإغاثة الملهوف، وقديماً نام أبو حفص تحت ظل شجر، فقيل: عدل، فأمن، فنام عمر.
قال سهم بن كنانة: ولم يك فاشين يعتمد على غير قوّته، ليخضع الناس لسلطان دولته، إذ أفلس من الأخلاق، ولم يسعفه ملأٌ ولا أبواق، ولما انتكث حبلُه، ازداد جهلُه، فأوغل في العمالة، وعربد في الضلالة، شأن كلّ طاغية قبله، يسكب الزيت على النار ليطفىء غلّه، فما لا يحلّه الدم، يحلّه المزيد من الدم، وما لا يدركه الطغاة من قديم، أن الظلم مرتعه وخيم، وأن الزيفَ يذوب، والنصر حليف الشعوب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفتحية طيبة وبعد ,,,,
يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.
جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:
"جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
4. في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
5. إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.
6. اوائل /2009 م. طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
7. أوائل 2009 م. تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
8. أواسط 2009 م. بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
9. الربع الثالث لسنة 2009 م. اجتازت جامعة المدينة العالمية [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
10. نهاية عام 2009 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
11. نهاية عام 2009 م. انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
12. نهاية عام 2009 م. بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .
13. أوائل عام 2010 م. زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم , من بداية موسم 2010 .
14. نهاية عام 2010 م. بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .
15. أوائل عام 2011 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الواردة إلى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (2312) وبلغ عدد المسجلين أكثر من (362) .
16. أوائل عام2011 م. إدراج برامج جامعة المدينة العالمية الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي الكامل لأربعة برامج دراسات عليا في كلية العلوم الاسلامية ضمن قائمة المؤهلات المعترف بها من قبل هيئة الخدمة المدنية بماليزيا .
17. نهاية عام 2011 م. تم تخريج الدفعه الأولى من طلبة جامعة المدينة العالمية في مرحلة برامج الماجستير والبكالوريوس وعددهم (84) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس, و(27) طالبا وطلبة لدرجة الماجستير .