الأحد، 25 مايو 2014

حرب أوباما السرية: خريطة انتشار القوات الأمريكية في 13 دولة إفريقية

حرب أوباما السرية: خريطة انتشار القوات الأمريكية في 13 دولة إفريقية

حرب أوباما السرية: خريطة انتشار القوات الأمريكية في 13 دولة إفريقية

الترجمة /خدمة العصر
بقلم: آدم تايلور (صحيفة "واشنطن بوست")
فاجأ إعلان الرئيس أوباما أن الولايات المتحدة الأمريكية قد نشرت 80 جنديا في تشاد الكثيرين. ولكن كما أشرت إلى ذلك مع زميلي "كريغ ويتلوك"، فإن أمريكا لديها بالفعل وجود عسكري في عدد كبير من البلدان الأفريقية.
والخريطة المرفقة تظهر الدول الواقعة جنوب الصحراء الكبرى التي تحتضن حاليا قوات من الجيش الأمريكي وتشارك فعليا في عمليات عسكرية.
وتجدر الإشارة إلى أنه في معظم هذه البلدان، هناك عدد قليل جدا من الجنود، وإنما هي مؤشر واضح على توسع قيادة الولايات لإفريقيا (أفريكوم)، على نحو متزايد، في القارة بما يمكن وصفه بأنه حرب الظل المتنامية ضد منتسبي القاعدة وجماعات متشددة أخرى.
كما يظهر أيضا ضبابية الخط، وبشكل متزايد، بين العمليات العسكرية الأمريكية ووكالة المخابرات المركزية (CIA) في أفريقيا.
ــ  معلومات عن القوات المنتشرة في أفريقيا:
* بوركينا فاسو:
الولايات المتحدة لديها قاعدة عسكرية في واغادوغو (عاصمة بوركينا فاسو) منذ عام 2007. وهي تعمل كمركز لشبكة التجسس الأميركية في المنطقة، مع طائرات التجسس تنطلق من القاعدة باتجاه مالي، موريتانيا والصحراء، حيث يجري البحث عن مقاتلي تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
* الكونغو:
وللولايات المتحدة قوات في الكونغو، للمساعدة في البحث عن قائد "جيش الرب للمقاومة"، جوزيف كوني.
* جمهورية أفريقيا الوسطى:
في أبريل عام 2013، كان للولايات المتحدة حوالي 40 جندي في جمهورية أفريقيا الوسطى، للمساعدة في البحث عن مقاتلي جيش الرب للمقاومة.
* تشاد:
يوم الأربعاء الماضي، أعلنت واشنطن أنها سترسل 80 جنديا إلى تشاد للمساعدة في البحث عن طالبات المدارس النيجيرية اللاتي اختطُفن من قبل مسلحي "بوكو حرام".
* جيبوتي:
الجيش الأمريكي لديه قاعدة عسكرية كبيرة في جيبوتي، معسكر ليمونير. وهناك حوالي 4000 جندي، بما في ذلك الكثير من الطائرات المقاتلة والطائرات من دون طيار (درونز).
* أثيوبيا:
تمتلك الولايات المتحدة قاعدة عسكرية للطائرات من دون طيار في منطقة "أربا مينش" بإثيوبيا منذ عام 2011. وتستخدم القاعدة الطائرات للاستطلاع والتجسس على شرق أفريقيا.
* كينيا:
في معسكر سيمبا، قرب الحدود مع الصومال، تنشر أمريكا نحو 60 من الأفراد العسكريين، وهذا منذ شهر نوفمبر 2013.
* مالي:
في أبريل عام 2013، نشر الجيش الأمريكي 10 جنود في مالي التي مزقتها الحرب من أجل توفير دعم الاتصال للقوات الفرنسية والأفريقية، رغم أن وزارة الدفاع الأمريكية أصرت أنها لن تشارك في القتال.
* النيجر:
أقامت أمريكا قاعدة جوية للطائرات من دون طيار في نيامي بالنيجر في 2013، ويقول البيت الأبيض إن لديه 100 جندي في مهمة لجمع المعلومات الاستخبارية.
* نيجيريا:
في بداية شهر مايو، أُرسل فريق صغير من القوات الأمريكية والمستشارين المدنيين إلى نيجيريا للانضمام إلى البحث عن التلميذات المختطفات. وفقا لأسوشيتد برس، انضمت هذه القوات إلى نحو 70 من أفراد الجيش النيجيري: 50 منهم لحماية سفارة الولايات المتحدة هناك و20 من مشاة البحرية للتدريب.
* الصومال
في أوائل عام 2014، نشرت الولايات المتحدة أقل من عشرين من القوات النظامية في الصومال بهدف تدريب وتقديم المشورة.
* جنوب السودان:
في ديسمبر عام 2013، نشرت الولايات المتحدة 45 جنديا أمريكيا في جنوب السودان لحماية المواطنين الأمريكيين وممتلكاتهم في البلاد.
* أوغندا:
تمتلك الولايات المتحدة قاعدة في عنتيبي بأوغندا، وتستخدم 12 طائرة مراقبة بحثا عن زعيم جيش الرب للمقاومة.
ويقال: إن العدد الإجمالي للقوات الأمريكية في أوغندا بلغ 300 جندي، وهذا لتقديم المعلومات والمشورة والمساعدة" لقوات الاتحاد الأفريقي التي تبحث عن كوني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق