الأحد، 26 أبريل 2015

حلم أوباما في الشرق الأوسط تحقق: إيران قوة إقليمية ناجحة جدا

Obama’s Nixon doctrine: anointing Iran

حلم أوباما في الشرق الأوسط تحقق: إيران قوة إقليمية ناجحة جدا


تشارلز كروثامر – واشنطن بوست (التقرير)

في ديسمبر/كانون الأول، قال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إنه يود أن يرى إيران في نهاية المطاف “قوة إقليمية ناجحة جدًا“. أمنيته، وهي كابوس للدول العربية ذات التوجه الغربي، أصبحت حقيقة واقعة. 
وللتأكد من ذلك، من الممكن النظر فيما يلي:
خليج عدن: ترسل إيران أسطولًا صغيرًا من السفن الحربية وسفن الشحن المحملة بالأسلحة لدعم المتمردين في اليمن، وهو الدولة العربية غير المجاورة، وغير الفارسية، وغير المهددة لإيران، مؤكدةً مكانتها الإقليمية الجديدة. وبدورها، ترسل إدارة أوباما مجموعة حاملة طائرات، فيما يبدو أنه محاولة لمنع هذا الانتهاك الصارخ لحظر الأمم المتحدة على إرسال الأسلحة إلى اليمن. وبدلًا من ذلك، تعلن الإدارة عن أنه لا يوجد لديها نية للقيام بأي شيء. وفي الوقت نفسه، تمارس الضغط على السعودية لوقف حربها الجوية على اليمن، ولتوافق على التفاوض على تسوية سياسية تنطوي على إيران.
روسيا: بعد إيقاف الصفقة لمدة خمس سنوات، تعلن روسيا عن بيع صواريخ أرض-جو متقدمة لإيران، وهو ما سوف يجعل منشآتها النووية غير معرضة لخطر الهجوم تقريبًا. فهل رد أوباما بالانتقادات والتهديدات والعقوبات؟ لا. لقد أثنى على فلاديمير بوتين بالقول: “أنا، بصراحة، متفاجئ من أن [الحظر] صمد لهذه الفترة الطويلة”.
إيران: تجاوز أوباما الأسبوع الماضي شرط الولايات المتحدة القديم بأنه لن يكون هناك أي تخفيف فوري للعقوبات في أي اتفاق نووي إيراني. وبطريقة ما، رفض أوباما أهمية هذا الخط الأحمر، معلنًا أن ما يهم حقًا هو ما إذا كان من الممكن فرض العقوبات من جديد في حال مارست إيران الغش. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد؛ حيث قالت تقارير صحيفة وول ستريت جورنال إن أوباما عرض على طهران منحة بقيمة 30 إلى 50 مليار دولار حال التوقيع، وهو ما يشكل نحو 10 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي الإيراني.
سوريا: بعد الإصرار لسنوات على “تنحي” الرئيس السوري بشار الأسد، تبنت الولايات المتحدة سياسة عدم التدخل تجاه النظام الذي وصف من قبل وزير دولتنا على أنه دمية إيرانية.
العراق: قائد قوة القدس الإيرانية، قاسم سليماني، وهو مدير الميليشيات الشيعية التي قتلت مئات من الأمريكيين خلال حرب العراق وهزمت في نهاية المطاف من خلال زيادة عدد القوات الأمريكية في 2007-2008، يعمل بحرية في جميع أنحاء العراق متباهيًا بهيمنة بلاده. وفي مارس، كان سليماني يقوم بتوجيه نفس هذه الميليشيات العراقية، ولكن ضد الدولة الإسلامية هذه المرة، وبمساعدة من الغطاء الجوي الأمريكي.

هذا هو الشرق الأوسط الجديد. واقعه الاستراتيجي واضح للجميع: إيران في ارتفاع، بمساعدة مستغربة من قبل الولايات المتحدة.

ولقد كانت استراتيجية أوباما الأولية في الشرق الأوسط هي الانسحاب منه ببساطة. وكان سيدخل التاريخ في نهاية المطاف باعتباره رئيس السلام، مبشرًا بعهد جديد ينحسر فيه تيار الحرب. ولكن، بعد أن تم ملء الفراغ اللاحق من قبل مختلف الأعداء كما هو متوقع، جاء أوباما بفكرة جديدة تقول: نحن لن ننسحب فقط، بل وسنقوم بتسليم العصا لإيران.

وقد لا يكون أوباما على علم حتى بأنه يعيد تجسيد عقيدة نيكسون، ولكن مع تغيير قاتل. ولقد كان تركيز نيكسون الرئيس هو جعل الفيتناميين يأخذون المسؤولية عن تلك الحرب منا. ولكن هذه العقيدة تطورت، وتم تعميمها لجعل قوى صغيرة مختلفة تنوب عنا في حراسة مناطقها. وفي الخليج، كانت إيران وكيلنا الرئيس.

والمشكلة الوحيدة مع نسخة أوباما من عقيدة نيكسون، هي أن إيران اليوم ليست قوة إقليمية علمانية ومؤيدة للولايات المتحدة كما كانت في عهد الشاه. إنها متطرفة، ومناهضة للإمبريالية بشكل متشدد، ومعادية بعمق للغرب. والغرض الاستراتيجي النهائي، والمعلن عنه بصراحة، لنظامها هو دفع الكافر الأمريكي خارج المنطقة، وإما تقويض أو إبادة حلفاء أمريكا في الشرق الأوسط.

ولهذا؛ فإن قلق هؤلاء الحلفاء أمر مفهوم. وهل يستطيع رئيس أمريكي أن يعتقد حقًا بأن استرضاء إيران، إقليميًا واقتصاديًا وعسكريًا ومن خلال منحها الشرعية النووية، سيعدل من سلوكها وأيديولوجيتها؟

لقد ذهبت إيران إلى المفاوضات النووية وهي معاقبة بشدة، ومعزولة دوليًا، وتنزف ماليًا، وكان ذلك حتى قبل انهيار أسعار النفط. وكان أساس هذه المحادثات هو أنه سيكون لدى الملالي ستة أشهر للتخلي عن برنامجهم النووي أو أنهم سيتعرضون لعقوبات إضافية أكثر تدميرًا.

ولكن، بعد 17 شهرًا من مسلسل التنازلات الأمريكية، عاد الاقتصاد الإيراني لينمو مرة أخرى، وتستمر قواتها وقوات وكلائها بالتقدم عبر الشرق الأوسط العربي، وهي على وشك الحصول لدفاعها النووي على الشرعية.

ويقاوم السعوديون الانكسار للهيمنة الإيرانية. لقد استأنفوا حربهم في اليمن، وهم يقاومون إجبارهم على الدخول في مفاوضات اليمن مع إيران، الدولة التي تعد “جزءًا من المشكلة، وليست جزءًا من الحل“، وفقًا لتعبير السفير السعودي في الولايات المتحدة.

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق