الثلاثاء، 19 مايو 2015

‘Death to Morsi, Death to Democracy’ إعدام لمرسي..إعدام للديموقراطية

‘Death to Morsi, Death to Democracy’

إعدام لمرسي..إعدام للديموقراطية


ترجمة/نعمة حسين
حُكم على الرئيس السابق (أو الحالي حسب إنتمائكم السياسي) محمد مرسي بالإعدام لتورطه فى فوضى الهروب من السجون عام 2011 أثناء ثورة 25 يناير.

هذا الحكم يبدو أنه مسمار فى نعش جماعة الإخوان المسلمين التى يواجهه معظم قادتها, إن لم يكن كلهم, عقوبة الإعدام, من ضمنهم المرشد العام للجماعة محمد بديع, ونائبه خيرت الشاطر, ورئيس مجلس الشعب السابق سعد الكتاتني, وقياديون اخرون منهم عصام العريان و محمد البلتاجي.

منذ أن أزاح الجنرال عبدالفتاح السيسي بمحمد مرسي, أول رئيس مصري منتخب, مستمدا قوته من إحتجاجات 3 يونية, شن نظامه حملة ممنهجة على المعارضة, إبتداء بالإخوان المسلمين و إمتدادا الى القوى الليبرالية مثل علاء عبدالفتاح و احمد دومة.

واستخدمت قوات الأمن العنف ضد المتظاهرين تحت ذريعة حماية البلاد من الإرهاب, وانطلقت حملة إعتقالات تعسفية و إحتجازات و قتل أيضا.

وصل السيسي للحكم بفوز كاسح بنسبة 96.1% من الأصوات فى الإنتخابات الرئاسية لعام 2014, نتيجة تذكرنا بعبد الناصر و السادات و مبارك (مرسي حصل على 51% من الأصوات فى إنتخابات 2012).

الدكتور محمد سودان: العضو بارز في جماعة الإخوان المسلمين ورئيس العلاقات الخارجية لحزب الحرية والعدالة صرح للإعلام الدولي قائلا "هذا الحكم مسيس فى كل جوانبه, و جماعة الإخوان المسلمين ترفض بشدة قرار المحكمة".

الدكتور "سودان" أكد أيضا أن مرسي لا يجب أن يكون مسجونا فى المقام الاول, قائلا ان دستور2012 ينص على أن رئيس الجمهورية لا يمكن أن يخضع للمحاكمة إلا بإذن مجلس الشعب و على هذا الأساس فالحكم باطل.

ليس واضحا إذا كان هذا الحكم سوف يتم تنفيذه فى يوم ما أم لا, إلا أن المحكمة قد أحالت أوراق محمد مرسي الى المفتي. حكم على أكثر من 400 شخص بالإعدام منذ ان تولى الجنرال السيسي السلطة .

أدى الحكم الى أثار دولية على مصر, فقد جعل من القضاء المصري مهزلة, و دون قصد, فقد وضع السيسي أيضا فى موقف حرج.

تنفيذ الحكم سوف يسبب أضرار شديدة لصورة مصر فى الخارج, و خصوصا للسيسي الذى أمن لنفسه قبول عالمى بصعوبه بفضل الضغط العنيف الذي مارسته دول الخليج على الدول الغربية.

اما الولايات المتحدة فكانت قد أعربت عن اعتراضها لكن تدريجيا قدمت الدعم لنظام السيسي فى صورة معونات عسكرية, لكنها مخفضة, للجيش المصري, و رد السيسي بالبحث عن حلفاء جدد, فقام بإعلان التقارب بين مصر و روسيا تزامنا مع قيام بوتين شخصيا بزيارة مصر.

عقوبة الإعدام الصادرة بحق مرسي من قضاء مسيس لتنفيذ رغبات الجهات العليا فى الدولة سوف تضع الولايات المتحدة و المجتمع الدولي فى موقف صعب مرة أخرى.

و بسؤاله عن مستقبل جماعة الإخوان المسلمين أصر الدكتور سودان على أن الجماعة ستكمل مسيرة الإحتجاجات السليمة, و أن نظام قائم على الظلم لا يمكن له أن يدوم.

المصدر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق