الأحد، 5 أغسطس 2018

المسافة صفر- سيناء.. حروب التيه (ج2)

المسافة صفر- سيناء.. حروب التيه (ج2)
استهداف إسرائيلي للمدنيين وتدمير لأحياء سكنية




في هذه الحلقة من برنامج "المسافة صفر"؛ بثت قناة الجزيرة الجزء الثاني من التحقيق الاستقصائي بعنوان: "سيناء.. حروب التيه"، حيث رصد الفيلمُ المناطقَ التي تركزت فيها العملية الشاملة التي نفذها الجيش المصري في سيناء 2018، ووَضْعَ الجنود في الميدان.
كما حقق الفيلم في بعض حوادث استهداف المدنيين في سيناء بطائرات إسرائيلية مسيّرة، ووثق وجود ثلاثة أنواع من هذه الطائرات وهي تنفذ مهمات حربية ضمن تعاون عسكري مشترك بين مصر وإسرائيل. وهذه الأنواع هي: طائرات "هيرمز 900" و"هيرمز 450" و"آي أيه آي هيرون".
كما عرض التحقيقُ صورا خاصة عبر الأقمار الصناعية في فترات زمنية مختلفة تُظهر اختفاء أحياء سكنية كاملة سُويت مبانيها بالأرض، وتجريفَ مساحات زراعية شاسعة في المناطق السكنية الأكثر كثافة بمدينة رفح شمالي سيناء.
وأظهرت الصور كذلك حفريات أسلاك شائكة على بعد 6.5 كم من الحدود مع قطاع غزة، فيما يبدو أنها المنطقة العازلة التي حددها الجيش المصري مع بداية العمليات العسكرية بنحو كيلومتريْن فقط.
ذات صلة

المزيد

  • تحقيق حصري: حروب التيه بسيناء.. هل الجيش المصري مخترق؟
  • نيويوركر: التعاون الإسرائيلي الإماراتي يمتد لسيناء
  • ستراتفور: بدو سيناء عدو صنعته مصر
  • سيناء.. في الخبز منسية في الانتخابات "مدْعيّة"
  •  

    هناك تعليق واحد:

    1. يرصد الفيلم المناطق التي تركزت فيها "العملية الشاملة سيناء 2018" ووضع الجنود في الميدان، كما يحقق في بعض حوادث استهداف المدنيين من قبل طائرات دون طيار.


      وتجول فريق البرنامج أيضا في الأحياء السكنية بمناطق شمال سيناء، ورصـد أحوال السكان المدنيين في ظل استمرار الحملات العسكرية وزيادة وتيرة التهجير.


      كشف الفيلم بالأرقام والصور عن حجم التغييرات الديموغرافية التي لحقت بالمنطقة منذ بدء العمليات العسكرية من عام 2013 وحتى يونيو/حزيران 2018.


      الجزء الأول قد كشف عن تنسيق بعض الضباط مع تنظيم الدولة الإسلامية وانضمامهم إلى صفوفه، وحصل على شهادات لعسكريين عما يدور في سيناء، ضمن ما يسمى الحرب على الإرهاب.

      ردحذف