الاثنين، 11 يوليو 2016

القصة أكبر منك يا بلير؟! ( 1-2)


القصة أكبر منك يا بلير؟! ( 1-2)

د.محمد عياش الكبيسي


ربما أحدث تقرير تشيلكوت صدمة لدى البريطانيين أكثر من غيرهم، وما طفحت به وسائل الإعلام هناك تعبير واضح عن هذه الصدمة، لكنها في الحقيقة صدمة بسبب (التضليل) ومخالفة سياق العمل (الديمقراطي) وآليات اتخاذ القرار، وليس بسبب حجم الكارثة التي خلّفها هذا العدوان!

الحقيقة أيضا أن عدم مشاركة بلير بالعدوان كان يمكن أن يوفّر أرواح بعض الجنود البريطانيين التي أزهقت بدون سبب مقنع، أما مسألة تدمير العراق فهي مسألة أعمق وأوسع وأشدّ تعقيدا من الخطأ الذي ارتكبه بلير.

إن المتابع لسلسلة الأحداث منذ 1990 وليس من 2003 يدرك بالضرورة أن هناك مشروعا غربيا متكامل الشروط والأركان لتدمير العراق.

أذكر جيدا بعد 8/8/88 وتجرّع الإيرانيين لكأس الهزيمة أمام الجيش العراقي كان صدام حسين يقول في لقاءاته التلفزيونية ( الآن خرج اللاعبون الصغار وسيدخل اللاعبون الكبار) ولم نكن ندرك حينها أبعاد هذه العبارة، وأذكر أيضا أن أحد الأصدقاء أوصل لي نسخة من مجلة العربي الكويتية وفيها تقرير عن فلم أميركي صدر في 1984 بعنوان (الدفاع الأفضل) حول غزو العراق للكويت ثم دور القوات الأميركية في تحرير الكويت، يعني قبل الغزو بست سنوات!

نعم لا زال هناك ما يشبه اللغز، كيف وقع صدام في هذا الفخ؟ أما إلقاء اللوم على السفيرة الأميركية في بغداد (غلاسبي) وأنها وراء دفع صدام أو تضليله فلم يعد كافيا.
انهار الجيش العراقي في الكويت بشكل شبه كامل، ولو كان في نية الغرب آنذاك إسقاط صدام لتمكنوا منه دون معوقات، لكنهم اختاروا طريقا آخر!
اعتمدت سياسة الغرب في تلك المرحلة على ثلاثة محاور:
الأولى: الإبقاء على نظام صدام معزولا وضعيفا دون الإطاحة به.
ثانيا: تقسيم العراق وفق خطوط 32 و36 بعنوان حماية الشيعة والكرد.
ثالثا: فرض حصار خانق على الشعب العراقي دام 13 سنة مُنعت فيه حتى أقلام الرصاص.

هذه السياسة قطعا لم يكن المقصود بها إسقاط صدام حسين، ولا معاقبته على غزو الكويت، بل كانت تهدف بشكل قاطع ومباشر إلى إسقاط العراق ومحوه من الخارطة وتهيئة الأجواء لتشكيل مسخ جديد لا نعرف طبيعته ولا هويته.

لقد أدت هذه السياسة -ونحن هنا نتكلم عن ما قبل الحرب التي يعتذر عنها بلير- إلى كوارث بيئية وإنسانية وسياسية واقتصادية واجتماعية لا حصر لها، وعلى سبيل المثال:
وصل عدد الأطفال الذين قتلوا بسبب نقص الغذاء والدواء وفق الإحصاءات العالمية وباعتراف أولبرايت وزيرة الخارجية الأميركية إلى ما يزيد على نصف مليون!
تدمير الدينار العراقي من دينار واحد يعادل ثلاثة دولارات إلى ثلاثة آلاف دينار تعادل دولارا واحدا، بمعنى أن ثروة العراقيين نزلت تسعة آلاف مرة!
تحطيم الإنتاج الزراعي والصناعي بنسب كارثية، وتلويث التربة باليورانيوم الذي من المرجح أن تبقى آثاره إلى ملايين السنين بحسب البحوث العلمية المختصة.
تهجير أكثر من أربعة ملايين عراقي بضمنهم أهم الكفاءات العلمية والمهنية .
تحطيم الثقة بين مكونات الشعب العراقي، وضرب أسس التعايش السلمي بين السنة والشيعة والكرد والتركمان والمسيحيين والإيزيديين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق