یا ولاد الكلب !!!
..ذھبت ھموم ِحرت فى أسمائھا
و أتت ٌ ھموم ما َّ لھن أسامي
بقلم د محمد عباس..ھذا مقال كتبته منذ أحد عشر عاما
ارفع یا أیھا القارئ اسم البوسنة والھرسك وضع العراق أمس وغدا..وفلسطین الیوم.. ومصر والسعودیة بعد غد.. ثم باقى بلاد العرب والمسلمین.. ولا تغیر بعد ذلك فى المقال شیئا.. فالھم نفس الھم والألم..ذات الألم وخیانة الحكام كما كانت وكما ستكون
لو لم یكن رئیس تحریر الشعب آنذاك بحجم المفكر العملاق عادل حسین لما اخترت العنوان الذى سیطالعه القارئ بعد سطور، فقد كان رحمه الله مفكرا عملاقا، وفیلسوفا إسلامیا، ورئیس تحریر محترف حقیقي، وكان بالإضافة لكل ذلك أدیبا بالغ الحساسیة و متذوقا من الطراز الرفیع، ولقدأدرك بشفافیة وحساسیة أن المقال بعنوانه لا ینتمى إلى فئة المقالالسیاسي المباشر، وربما اكتشف مع الأستاذ الدكتور جابر قمیحة أستاذالأدب العربى الصبغة الأدبیة لھذه المقالات، والتى دفعت الدكتور جابرقمیحة للقول بأن ھذه المقالات تشكل بابا جدیدا فى الأدب العربى أطلق
علیھ اسم: " المقال الدرامى" .. وشرفني بأنني رائده .. و أضاف أن بعض الجامعات العربیة والأمریكیة تدرس مقالاتى كنموذج لھذا النوع الجدید من الأدب
عندما أرسلت المقال إلى الشعب فى ذلك الوقت اعترض الكثیرون فىمجلس التحریر على العنوان، وكان على رأس المعترضین المستشارمحفوظ عزام الذى قال أنه یقدر كتاباتى لكن الإسلام عفیف ولا یجوزاستخدام مثل ھذه الألفاظ فیه، وطلب منه الأستاذ عادل حسین علیه رحمة
الله ورضوانه قراءة المقال واقتراح عنوان له، دخل السید المستشار إلىمكتبه ساعة قرأ فیه المقال ثم خرج وقد غسلت الدموع عینیه، فبادروه بالتساؤل: ما رأیك؟ ھل یصلح العنوان، فأجابھم باسما والدموع تملأعینيه: بالطبع لا یصلح.. فلیسوا أولاد (...) واحد.. إنھم أولاد ستین(...)..!!
ونشر العنوان كما ھو.. مع تنویه رئیسي یحتوى على العنوان في..الصفحة الأولي
كانت معالم الدھشة والرفض تعلو وجه كل من یطالع العنوان، لكنه بمجردقراءة المقال كان یقول أنه لم یكن یصلح إلا بھذا العنوان. وتلقفت المقالأیامھا مطبوعات عدیدة، ونشرته مجلات وكتب، ولم یعترض علیه أحد
على الإطلاق.
بعدھا بثمانیة أعوام، فى انفجار الحقیقة التى سموھا زورا أزمة الولیمة،راھن كتاب السلطة على ذاكرة الناس، و أخذوا یدللون على تجاوزات الشعب بذكر عنوان المقال دون الإشارة إلى موضوعه.. وكان من ھؤلاء الممثل حمدي أحمد.
وربما یكون أحد أھدافى من إعادة نشر المقال، أن أكشف للقارئ بعضامن آلیات التشویھ والتزویر، والذى یمارس ضد الفكر والتاریخ الإسلامیین.
یا ولاد الكلب
أعتذر للقارئ الذى قد یقرأ ھذا المقال بعد. اختفاء البوسنة والھرسك من خریطة العالم لم یبق إلاھا. كأنما اندغمت حروف اللغة فیھا فلم یبق لنا سواھا..
أغلق الصحیفة أو المذیاع أو التلیفزیون والنار في قلبي نزیف أعض علي شفتي , ینھشنى الغیظ وتنطلق الكلمة قبل أن تمر مرورھا...الطبیعي علي العقل لیھذبھا فأجدنى أنفجر: یاولاد الـ... أراجع نفسي، أكبح مقودھا لأروض جموحھا متوسلا بتراث أمه لا نھایة له من الدین والحكمة والثقافة والفلسفة والأدب، علیك أن تجد كلمة أخرى, فذلك لا یلیق، إن لم یكن من أجلك أنت ككاتب فمن أجل الصحیفة التي تكتب فیھا , أكثر الصحف دسامة والتزاما وأكثرھا احتراما وأن یكون عنوان مقالك فیھا ھكذا فذلك لا یلیق
لكن المسیح عیسي ابن مریم علیة السلام لم یجد وھو یصف أعداء الله. سوى أبناء الأفاعي , بل وما ھو أشد
ونجیب محفوظ في ثلاثیتھ الشھیرة لم یجد سوى "ابن كلب" لیصف بھا عھودا" كعھود محمد وإسماعیل صدقي
وثمة أفلام سینمائیة شھیرة وعظیمة لم ینل من قیمتھا إن كانت نفس الجملة ذروة الأحداث فیھا ِفلم أبخع نفسي إذن وأدینھا كل ھذه الإدانة عندما لا أجد سوى ھذا
العنوان إذ أشرع في الكتابة عما تجنبت الخوض فیھ طویلا، لیس اختیارا، وإنما حرون ھو القلم، كلما حاولت الكتابة عن أحداث تجرى ودماءتسیل وأرواح تزھق وبطون تبقر، وأشلاء تنثر , ودین یستباح،. ولیس ذلك فقط ھو كل ما یحدث في البوسنة والھرسك لو أنصف القلم لسال منھ الدم لا الحبر .
ولا نطلق كل حرف قذیفة، وكل كلمة قنبلة وكل جملة دبابة تسارع لنجدة، وكل صفحة طائرة، وكل مقالة جیشا وكل جیش دولة، وكل دولة تدعى الإسلام تنشل فیھا الإرادة لیست حتى شیطانا أخرس، بل إبلیس ذرب اللسان یتربع على العر...
كلما حاولت الكتابة تدافعت المشاعر والكلمات والدموع حتى تفیض مشاعري، ویغص حلقي، وتغرورق عیناي، فلا أجد متنفسا عن الغیظ: والغضب سوى أن أنحى عمرا من الكلمات لأھتف في ھمس كظیم
یا ولاد الكلب
لو أنصفت یا قلم لانكسرت.
ولو أحسست یا ورق لاحترقت.
وإلا فكیف أكتب عن الأحداث المروعة التي نعیشھا، فیسیل المداد منالقلم كلما یسیل في كل مرة، وتسود الصفحات بنمنمات السن المعدني كأن دماء في ذات اللحظة لا تسیل، ورؤوسا بشریة یتراھن أبناء الكلاب أبناءالأفاعي كلاب جھنم علیھا، فیكسب الرھان من یقتل اثنین في أقل من
دقیقة بشومتھ الخشبیة، ویكسب الرھان من یجعل مخ الضحیة یتناثر علىكل أنحاء الغرفة لضربھ واحدة
لطالما حاولت الھروب من مواجھة القلم لأكتب، فالكتابة أحیانا عھر .لأن الكلمة إن لم تقترن بالفعل فقد ولدت سفاحا
وأنا – الجبان المقید بقانون الإرھاب – عاجز عن الفعل
أنا – الجبان المحاصر بنصف ملیون من أھلي، وعشیرتي، وأبناء جلدتيتدعمھم ترسانة ھائلة من القوانین ووزیر یھددني بأن یجعل جسدي مصفاة بالرصاص – عاجز عن الفعل
لطالما ھتفت بنفسي : أیھا العاجز الجبان: اصمت، احتراما لجلالالمأساة التي لا تستطیع أن تساھم في إیقافھا: اصمت انصداعا للقلب،وانسحاقا للروح وذھولا أمام الأشلاء المسحوقة والدماء المسفوكة: اصمت
دوجلاس ھیرد یصر على تدخل للأمم المتحدة لجمع الأسلحة الثقیلة،وبطرس غالى یرفض لأن الأمر یحتاج لعدة مئات من الجنود لا تستطیعالأمم المتحدة توفیرھم، وھى التي حشدت للعراق ما یقارب الملیون .. فاصمت
الأمم المتحدة تھدد العراق – إن لم یمتثل للمھانة والذل في خلال 24ساعة – بإعادة ضربھ، وحاملات الطائرات والصواریخ تتحرك، ونحن لم نواجھ أنفسنا بعد بأن العراق أضحى مستعمرة أمریكیة وصحفنا القومیة – وما ھي صحفنا ولا ھي بقومیة – تكاد تلوم أمریكا على تخاذلھا
وتكاسلھا في مواجھة العراق ... فاصمت
الأھالي وروز الیوسف تتنافسان امتھانا للعقل مؤازرة للحكومة فيمواجھة أبناء دیروط . وصنبو، لا في مواجھة الصرب فدعھما یسقطان بالیسار سقطتھ الأخیرة .. واصمت.
ثروت أباظة یتبتل برجم الناصرین والتسبیح بحمد سوزان مبارك، ویتھم یحیى الرفاعى بالخیانة العظمى ... فاصمت..
وعبد العظیم رمضان مشغول بھدم جبل للحقیقة أماط اللثام عنھ محمد حسنین ھیكل فاصمت
تدق الطبول كلاب جھنم مرددة أھازیج الفرنجة أن القذافى بعد أن – شفى – قد كفر بالعروبة ... فاصمت
العجز الذي منع الأمم المتحدة من نجدة البوسنة والھرسك لم یمنعنا من سحق لیبیا .. فاصمت
والعجز الذي منع الأمم المتحدة من التدخل، لإنقاذ مئات الآلاف فيمعسكرات الاعتقال لم یمنع الأساطیل والطائرات والصواریخ والجیوشمن إجراء المناورات بالكویت .. فاصمت.
النظام الجدید وضعھ السادة كي نكون العبید ومن یرفضھ إرھابیون ...فاصمت.
لم یك زكى بدر نسیجا وحده ولا استثناء شاذا، بل القاعدة .. فاصمت
نؤنا بكبارھم .. فرجونا أن یریحنا الموت من شرھم، فماتوا غیر مأسوف علیھم، فبؤنا بغلمانھم أكثر شرا وبذاءة .. فاصمت .
حتى الطیب المھذب الودیع الذي انخدعنا فیھ لم یتورع على ارتكاب[الفاحشة بھدم حزب واغتصاب صحیفة .. فاصمت..[1][1]
وحول السودان تنبح كلاب جھنم على عادل حسین فیدعون علیھ ما لم یقل لیردوا على ما ادعوا بعد أن عجزوا عن الرد على ما قال ... فاصمت.
یحیى حسن، وآل مصراطى أبریاء وسعد الدین الشاذلي حبیس، وعرفاتھباش بكاش، أما الترابى والغنوشى، وعمر عبد الرحمن فشواذ..ومجرمون فلكھا في فمك وابلعھا .. واصمت
مجلس الشعب الغائب المغیب یزاید السلطة على قانون الإرھاب، أما فيأحداث البوسنة والھرسك فقد شجب واستنكر، ثم انتقل إلى جدول الأعمال
لیصدر قوانین طالب شیخ المستشارین یحیى الرفاعى بمحاكمة من
أصدرھا بتھمة الخیانة العظمى، وقد یمثل ھو أمام المحكمة بتھمة تشجیع الإرھاب، أو حتى الخیانة العظمى فاصمت
یلعبون الكرة برءوس الأطفال ھناك، والأمة عندنا مبتسر رأیھا في مبایعة للرئیس لفترة ثالثة فاصمت.
.. حكامنا معھم، ولھم، وبھم فاصمت.
أتى الزمان الذي أنبأنا بھ الرسول صلى الله عليه وسلم حین یكذب الصادق .. ویصدق
. الكذاب .. فاصمت.
***
لكنني عجزت حتى عن الصمت حین انفجرت مجھشا بالبكاء ھاتفا یا ولاد الكلب.
***
رئیسنا لا یقرأ " الشعب"، ھكذا قرر رب البیت، فأولى إذن بحكام المسلمین ألا یقرءوھا من المؤكد أنھم یقرءون الواشنطن بوست، والصنداى تایمز، ویدیعوتأحرونوت، وھى صحف لا نقرأھا نحن وإن كنا نشك أن تھتم بأحداث البوسنة والھرسك
لكن السؤال الذي یعذب مھجتى ھو ھل یقرأ حكامنا صحیفة الأھرام
العجوز الوقور، التي لم ینسب إلیھا قط خطیئة معارضة حاكم، ولا معصیة نقض مبایعة، ولا كبیرة طلب تغییر، ولا ذنب شھوة حرام في أن یترك الفرعون عرشھ لسبب غیر الموت،الأھرام.. الطیبة الودیعة المسالمةالتي لم تستنكف – حرصا على مشاعر حكام أشقائنا – أن تحذف منالقلیل الذي نشرتھ من كتاب ھیكل عن حرب الخلیج كل ما یشتم منه جرح لشعور أو كشف لعورة، الأھرام المؤدبة الھادئة، لسان أھل الحكم ن فھل یقرأ الحكام لسانھم ؟
***
تواجھني الصورة في الأھرام والأطفال والعجائز من أبناء البوسنة والھرسك في العراء تنطق ملامحھم بما یخزى أي قلم مجرد محاولة التعبیر عنھ أو التعلیق علیھ ... فاصمت
***
... أقلب الصفحاترسالة سراییفو من سامح عبد الله والعنوان ھو : تكسیر العظام وتحطیمالرءوس بمضارب خشبیة لعبة المصریین المفضلة في البوسنة والھرسك.
***
دعنا من كتیبات نشرتھا نقابة الأطباء عن المجزرةالرئیس لا یحب نقابة الأطباء وقد استنكر ما تفعل
دعنا أیضا من كتیبات نشرتھا نقابات أخرى، فلیست على ھوى سیادتھ
ودعنا بالطبع من الشعب، فالرئیس لا یقرؤھا، ولا یسمع صوتھا، ولا صوته .
لنقتصر على الأھرام العجوز الوقور المؤدبة إذن . فنحن والله نرید أن یقرأ الرئیس ما نقرأ كي یحس بما نحس . لیدرك رغم المبایعة بالإجماع،كم أن رعایاه تعساء في عھده:لنقتصر على الأھرام إذن ولنقرأ
الصربیون البرابرة لم یتركوا مسلما واحدا من شعب البوسنة والھرسك
بدون معاناة .. لا فرق في ذلك بین اللاجئین أو المقیمین تحت الاحتلال…المتمسكون بأراضیھم الرافضون الخروج منھا – رغم الاحتلال – جزاؤھم القتل والتشویھ وھتك الأعراض فإذا قبلوا بالرحیل لدول مجاورة قام
الصریبیون بتفجیر بیوتھم ومحوھا من على الأرض تماما، ضمانا لعدم عودتھم إلیھا في المستقبل مرة أخرى
***
لقد عاب الرئیس علینا تناول مشكلة البوسنة والھرسك كمشكلة مسلمینونحن على استعداد لأن نغمض عیوننا لكن بعد أن یرفعوا الخناجر عن.. رقابنا
***
والأھرام رغم ما عاب الرئیس تقول " المسلمون في البوسنة والھرسك ھم الضحایا الرئیسیون للقتال الدائر ھناك الآن وستثبت الأیام أنھم.. "الخاسرون الوحیدون"
***
سامحني یا سامح عبد الله، فسوف یوقفونك عن الكتابة بعد رسالتك ھذه إلى ما شاء الحاكم . ألم یحدث مثل ھذا مع الكاتب الكبیر فھمي ھویدى – رغم ارتباط الملایین من الشعب الغائب المغیب بھ – بعد مقالتة الفذة: "تقریر عربي عن الفتنة الأمریكیة " والتي خلع بھا ورقة الشجر عنالسلطة فبانت سوأتھا، وكتبت في ھذا المكان من " الشعب" أشید بالمقال،لكن من بانت سوآتھم ممن لا یستحون من الباطل منعوه من الكتابة
سامحنى إذن یا سامح، فأنا أشید برسالتك رغم علمي بما سیحیق بك،وإن كانوا قد جرءوا على من في حجم فھمي ھویدى، تراھم ماذا سیفعلونبك أنت ؟
لن یكون لرسالتك أي تأثیر مما ظننت، لن یصحو ضمیر، ولن تعلو ھمة،ولن تشتعل حمیة، ولن یقدم منھم أحد على نجدة مستغیث ولا على إغاثة ملھوف . فقط ستصدر تعلیمات شفھیة صارمة بوقفك عن الكتابة، كما
ستصدر تعلیمات أخرى بستر أخبار البوسنة والھرسك خلف تفاصیلبرشلونة، وصورة عاریة وفضیحة مدویة، وحادث مثیر، فإن لم یكف كلھذا سیكتشفون تنظیما لإشعال الفتنة الطائفیة، فإن لم یكف سیكتشفونمؤامرة لقلب نظام الحكم ، فإن لم یكف سیجرون استفتاء على شئ، أي شئ
لنعد إلى رسالتك التي تجاھلت فیھا أوامر الرئیس ألا تتناول مجزرة البوسنة والھرسك كمجزرة ضد المسلمین
لنعد إلى قولك" المسلمون في البوسنة والھرسك ھم الضحایا الرئیسیون للقتال الدائر ھناك الآن، وستثبت الأیام أنھم ھم الخاسرون الوحیدون"ولنواصل : "ما یلقونھ یصل لدرجة القتل، والتمثیل بجثثھم في بعض الأحیان "
عدد المعتقلین یقارب مائة ألف، تشمل عملیات تعذیبھم قطع بعض الأعضاء بالسكین، ورسم رموز الصربیین على الصدور باستخدام المدافعالرشاشة، أما الأطفال فیلقى الصربیون بھم في خلاطات الأسمنت العملاقة"
فیما یتعلق بالنساء فإن الصربیین یتلذذون بإرغامھم على خدمتھم في المعسكرات وھن عاریات بشكل كامل، أما روایات الاغتصاب وھتكالأعراض فلا حصر لھا"
في مدینة أسمھا " دوبوى" عقدت معاھدة مع الصربین ككامب دیفید
وكمدرید ونقض الصربیون المعاھدة - كما سینقضھا بنو إسرائیل- لیطردوا المسلمین من المدینة، ومن رفض الرحیل اعتقلوه في سجنالمدینة حتي امتلأ، فحشروا الباقین في استاد، وملھي لیلي ومصنع.وبدءوا في إیذاء الناس
ویواصل سامح عبد الله رسالتھ من سراییفو قائلا:
"كنت استمع إلى روایة شاھد العیان حیث تقوم بترجمتھا إلي الإنجلیزیة "مترجمة بوسنیة مسلمة, وقال الرجل : فرض الصربیون حظر التجولعلي باقي سكان المدینة، ورغم أننا كنا نسمع صراخا مدویا كل لیلةلأناس تطلب المساعدة والرأفة والرحمة، إلا أننا كنا غیر قادرین على
مساعدتھم، لأن من یخرج من منزلھ في ساعات الحظر كان یقتل عليالفور ."
ویكمل الرجل روایتھ لكن المترجمة تتوقف عن الترجمة، والرجلیواصل الحدیث، ویطول صمتھا بینما الرجل یتكلم، وھي تحملق فیھ ثم تنظر نحوي ثم تنفجر باكیة، ویلحق بھا الرجل، وكل الموجودین فى بكاءجماعي، ووقفت مذھولا أمام ما یحدث، لیأتیني التفسیر بعد دقیقتین، فقد
كان یروى قصة جارتھ التي قتلھا الصربیون أمام طفلیھا، بینما ھيتصرخ مستغیثة، ویسمعھا الرجل ولا یستطیع أن یقدم لھا العون، ولقد خرج إلیھا بعد انصرافھم لیجد الأطفال في حالة ھلع شدید، والدماء تلطخ المكان كلھ حتى درجات المسلم
في مدینة أخرى اعتقل الصربیون المسلمین في فناء مدرسة بعد أن "جردوھم من كل ما یملكون، ثم دعوا إمام مسجد المدینة لیتقدم الصفوف،وأمروه بأن یشیر بأصابع ثلاثة من یده بإشارة معینة ھي الرمز الصربي،كما طلبوا منھ أن یغنى أغنیات تمجد الصرب، ورفض الإمام مصطفيمویكانوفیتش الانصیاع لأوامرھم، وأشار بإصبعین فقط رفعھم لأعليلیرسم علامة النصر، فاستشاطوا غضبا، وانھالوا علیھ بظھور البنادق،
ثم رفعھ أحدھم إلي الحائط لیضع آخر سكینا طویلا في رقبتھ لیمر خلالھا وینغرس فى الحائط، ویتركونھ ھكذا والدم ینزف منھ بغزارة حتى یموت،عقب ذلك بدأ الصربیون إقامة مباراة بینھم لقتل المعتقلین مستخدمین
عصیا خشبیة غلیظة، وكان الفائز ھو من یستطیع أن یقتل اثنین خلالدقیقة واحدة، أو من یستطیع أن ینثر محتویات جمجمة مسلم علي أرضیةالمكان بضربة واحدة من شومتھ. بعد ذلك طلب الصربیون من أھالي .الضحایا تنظیف أرجاء المكان الفسیح من الأشلاء
***
. لم تنتھ روایة الرجل فھي حتى الآن تحدث!!!أیھا القارئ : أتبكى ؟؟
.أترشو نفسك بدموعك
. أم یوزن دمعك بالدم، أو برطل من لحم مسلم، أو برأس طفل من منا یجرؤ علي الادعاء بأن الدموع تجزي عن الجھاد والاستشھاد.
وأي خداع للنفس أن نلتمس البراءة بالتأثر. أین فضیلة المفتي، وقد كثرت فتاواه؟ بم یفتینا الآن ودورة برشلونة تحظى من صحفنا وإعلامنا بأضعاف ما تحظى بھ المجزرة. ولست أدرى إن كانت علامة التعریف
تغني ما بین مجازر فلسطین والعراق والبوسنة والھرسك , والصومال،وصنبو ودیروط، وكل بلد بھ مسلم.. أین المفتي، وأین شیخ الأزھر، وأین من قلبوا الدنیا كأن القیامة قامت من أجل توافھ؟
.أین كل ابن كلب بكي علي عرض كویتیة منتھك ثم یصعر الآن خده،أین كل ابن كلب تنادى بالجھاد تحت رایة بوش كي یدخل ھو – لا الضحایا – جنة أمریكا
أین كل ابن كلب تباكى على أرض في الكویت سلبیة، ثم یغمض الآنعینیھ عن أرض البوسنة والھرسك
. أین كل ابن كلب زین لنا النظام الجدید كما یزین القواد الزنا لیبغي
أین كل ابن كلب روج لقتل الأطفال الكویتیین في تفاصیل انفجرت بھاالفضیحة بعد ذلك أنھا فریة ثمنھا كذا ملیون دولار دفعتھا حكومةالكویت.. أین ھو؟.. ھاھم أطفال البوسنة والھرسك ینحرون لتتقاذفالأقدام رؤوسھم حقا، وواقعا وصدقا، لا باطلا، وخیالا، وادعاء، وأینالذى اھتزت مشاعره الحساسة لأن حیوانات حدیقة لندن جائعة فتبرع لھا بكذا ملیون أخرى . أین الأمة..أین حكام المسلمین .. أما زالت تحقق لھمالولایة علینا؟.. أم نبرأ أمام الله منھم، نبرأ من صمتھم حین یصمتون،ومن كلامھم حین ینطقون، ھذا ھو نظامكم الجدید ولیس جدیدا إنما قدیم
قدم إبلیس علي ظھر الأرض..أین جیوشنا؟؟
وھؤلاء الضباط العظام ذوى النجوم اللامعة والنیاشین الناصعة،المھیبون الذین ترعد إشارة إصبع لیدھم أوصال أوطانھم، وملایین!الملاین التي نكدس بھا السلاح أین أین أین أین ؟
لمن تجیش الجیوش إذن . ألتكون وحدات تابعة للأمم المتحدة، ویفخرالمتفاخرون لأنھ من كل العالم الثالث اختاروا مصر لتلعب دور المحلل بإرسال بضع مئات من أبنائھا لحراسة مطار سراییفو تحت علم الأممالمتحدة، والأمم المتحدة علي رأسھا محلل آخر لعلھ یعمل تحت إشراف مساعد وزیر أمریكي
.أین جیوشنا؟؟
.. البوسنة والھرسك تحتاج للطائرات، فأین طائراتنا؟
أم أنھا مشغولة في التدریب علي الألعاب البھلوانیة، وإطلاق الأدخنةالملونة من الأجنحة وتحت الذیل كي تسعد قلوب السادة ذوي النجوماللامعة، والنیاشین الناصعة، والكروش الضخمة، والدشداشات الفارھة،.. والعباءات الموشاة بالذھب.أم نحتاج إلي إذن من واشنطن
لكن واشنطن لن تعطینا إذنا إلا بضرب العراق، أو أي مكان یكون فیھ. الدم المسفوح دم مسلم
الحقیقة واضحة والأمر جلى . لا خفاء فیھ ولا خدعة ولا حیلة، أمرنا تحت رایات حكامنا أھون من أن یحتاج أیا من ذلك. لكنني كلما تذكرت الحشد والقوة والجبروت على العراق إزاء المناورات الوضیعة الوحشیة لإھلاك
أھلنا في البوسنة والھرسك، وتذكرت دعاة النظام الجدید ورشاواھم أیامھابأنھم سیحلون لنا كل مشاكلنا، لكن بعد سحق العراق . أذكر ذلك فتتداخلالكلمات والمعاني ... تتزاحم كأنما كل منھا ترید أن تظفر بأن تكون ھي
البدایة، ویبھظ الألم قلبى، ویثقل العى لساني فلا أملك إلا الھتاف الكظیم یا. ولاد الكلب
...یا ولاد الكاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالب
وأواجھ نفسي المرة تلو المرة : ذلك لا یلیق، أبحث عن كلمة أخرى .
. لكنني لا أجد سواھا
من المعروف جیدا في علم النفس أن تعرض الإنسان لما ھو فوق طاقتھ واحتمالھ من الضغوط غیر المنطقیة تدفعھ إلى التفوه بما لا یتناسب مع. وضعھ الثقافي والاجتماعي
***
لیقل لنا أحد القتلة المأجورین كم بلغ الآن في بورصة أمریكا ثمن دمالمسلم؟.. كم بلغ ثمن المشاركة فیھ..؟وكم بلغ ثمن السكوت علیھ.. ؟
فإن نكص القتلة المأجورون عن الاعتراف فلیفش السر كاتب سلطان من عبیده وأغواتھ، من الجواسیس الخونة الذین یطعنون الأمة وأتذكر العقاد . كأنھ یصفھم بل ھو یصفھم حین یقول:
"یحزننا أن نقول إن الكتابة أو جملتھا لم تكن عندنا قط قامعة للطغیان في عھد من العھود، وأنھا كثیرا ما كانت عونا للطغیان، وسترا لھ من یقظات العیون والآذان"
ثم یضیف قائلا:
"على القراء أن یمیزوا قلیلا لیطھروا الكتابة من كل قلم لا یعرف غیر الثناء على السلطان، ولا یعرف النقد والمذمة، إلا إذا تكلم عن السلطان الزائل أقلام تسخرھا الدول الأجنبیة جواسیس على أوطانھم لتفسد سیاسة أوطانھم، وتخدم سیاسة تلك الدول . ھي الحملة على كل دولة ما عداالدولة التي تشترى الأقلام لخدمة مأربھا . وتسخیر الوطنیة المصریة لغایاتھا"
ویثور التساؤل داخلي : لقد أحاط أنیس منصور بكل ما كتب العقاد فھل.. أحاط بھذا ؟ ولو أن العقاد حي فماذا كان یكتب عن أنیس ؟
***
عندما قال المسیح عیسى بن مریم علیھ السلام :أحبوا أعداءكم، باركوالاعنیكم، لم یكن یقصد بالتأكید شیئا مما یفعلھ كتابنا وسیاسیونا، الذین أحبوا أعداءنا فكرھونا مثلھم، وباركوا لاعنینا ثم لعنونا معھم
وعندما قال من ضرب خدك الأیمن فأدر خدك الأیسر لم یكن یقصد أبداموقف حكامنا أمام أمریكا، ولا موقف العسكریین منا أمام أعدائنا . لم يكنیقصد أبدا أن ننھزم، أن یعشعش الخراب في كینونتنا الجوفاء بعد أن.. نسینا الله فأنسانا أنفسنا . إنما قصد علیھ السلام أن ننتصر بأرواحنا
وعندما حبب إلینا الإسلام الصبر وحثنا على العفو والرد على الإساءة بالإحسان، لم یقصد أبدا موقف أولى الأمر وتابعیھم، وتابعي تابعیھم من أمریكا وإسرائیل والصرب.
. أتساءل أحیانا ھل آیات عبادة الأوثان في القرآن منسوخة
فما أتعسنا إن حسبنا ذلك، فالأوثان ما تزال . الحاكم وثن، والعسكر حراس الوثن، والشیخ كاھن، والناس ما زالت على عبادة الأوثان قائمة ولست أدرى كیف ینظر المنافقون إلى الوثن، لكن الذھول یصیبني كماادلھمت الأمور لأفاجأ بالكتبة كأنھم على قلب رجل واحد، ورغم مظھرھم
الخادع الذي یدفعنا لأن نحسبھم جمیعا فقلوبھم شتى، نفس الكلمات ونفسالأحاسیس، ونفس الأفكار، ونفس الانفعال الذي یدفع الجمیع لیكتبوا أونفس الموضوع في نفس الیوم، ولو صدق ھذا التوحد الوجداني لكانمعجزة وجب أن تحتفل بھا موسوعات المعجزات ولكان دلیلا على ربوبیة
الوثن، ونفاذ وحیھ، بید أن الأمر لیس توحدا وجدانیا ولا اندماجا روحیا ولا انصھارا فكریا بل سلكا تلیفونیا یربط ما بین أقلام الكتاب ولسان الحاكم
الآخرون، الذین لم یصلوا بعد إلى شرف أن تكون جماجمھم أحذیة للفرعون، وعقولھم مطایا لھ، الذین لا یربطھم بوتد السلطة حبل مباشر،لا یبدءون الكتابة إلا بعد ذبح الحقیقة لتقدیمھا كقربان للحاكم الفرعون .
الولاء أولا والولاء آخرا وبین الولاء والولاء صبر على اللأواء لا سواه
یخیل إلى أحیانا أنھم یتعاملون مع نظام الحكم كما لو كان غولا أسطوریاھائلا لا قبل لأحد قط بھ، إنھم یسمعون منھ ھسیس ما لا نسمع، وإنھم فيكل مقال یكتبونھ یجیئھم صوت الغول مرعبا كما لم یك من قبل رعب
یتخلل عوالمھم ودناھم فلا یسمعون صوتا سواه، ھو الصوت الباقى منأشلاء ذاكرة تستعید حكایات الجدة العجوز والغول یھمس : لولا مقالك
. سبق كلامك لأكلت لحمك قبل عظامك
***
ثمة مواقف أو كلمات أو التاریخ تحملھا الأحداث بشحنة من الشجن،والحكمة والعقل والدموع والنبوءة بالكارثة حتى لتتجاوز حدود والمكان لتنتصب فوق رؤوسنا جرما، ثقبا أسود في صفحة الكون، لا شكل لھ یرى، ولا حجما یقاس ولا ظلا یوصف، ولا حتى شعاعا یرتد إلینابقبس من نور الحكمة حتى نتعلم من أخطائنا وتجاربنا، ونظل ندورالدوار المسعور حول كیف لم تنبئنا الأندلس بما سیحدث لفلسطينوكیف لم یحذرنا ما حدث لفلسطین من أن نندفع بالحماقة وقصر النظر إلىكامب دیفید، ثم بالعماء، والغباء إلى غاشیة الخلیج
وكیف لم تنبئنا غاشیة الخلیج أنھا النطفة الحرام التي جعلت الأمم تتداعىعلینا كما تتداعى الأكلة على قصعتھا، لا عن قلة فنحن كثر لكننا غثاء كغثاء السیل
وكیف لم ینبئنا ذلك كلھ بأن ما یحدث في البوسنة والھرسك نتیجة طبیعیة لكل ھذا . وأن البطش والقمع في الداخل ھما الوجھ الآخر للتفریط فيالخارج كما أن الاستئساد الداخلي لیس إلا محاولة لإخفاء وجھ النعامة التي یواجھون بھ أعداءنا في اختبارات نفسیة لقیاس معدل الذكاء جاء القادة في الصف الأخیر،..كانوا ھم الأقل ذكاء أو على الأحرى كانوا ھم الأغبى
.. یا إلھي
دراسات كھذه تعاملت مع مثل رومیل ومونتجومرى، أو على الأقل
. شوارتیسكوف
ماذا كان یمكن أن تكون النتیجة لو ضممنا إلى الدراسة أحمد الربیعیان،. والأمیر سلمان، وجل قادتنا ّلھذا الفحص أناسا كالشیخ –وماذا یمكن أن تكون النتیجة لو ضممنا إلى عیب لا فضیلة – إبراھیم سعدة، الذي ترك الصرب والیھود، والأمریكان لیعید تقییم إسلام إیران وإثبات أنھا ھي العدو الأول
لكن .. إذا شكوت الشیخ بلا فضیلة إلي فضیلة شیخ الأزھر، فلمن أشكوفضیلة شیخ الأزھر حین یشارك في مھرجان المبایعة ؟ أأشكوه لمن بایعھ. . أم إلى الله الواحد القھار أشكو الكلیا إلھي، إنھ تاریخ موغل في الظلم، والظلام حتى لیقول الفارابى ساخرا : "سواء قلت الملك، أو الرئیس، أو الله فإننى أقول شیئا واحدا یا إلھي، إنھم یعبثون بنا عبثا لم یعرف لھ التاریخ ."مثلاالاستدراج إلى غاشیة الخلیج والمؤلف الشیطان یجعل موقف كل ممثل موازیا لمصیره، فإن قبل الدور المنوط بھ استمر على ساحة الأحداث،
وإن رفض أطیح بھ، ثم التھدید بلیبیا حتى ننسى ما سفك من دمائنا،وننشغل بما لم یسفك بعد، وفي نفس الوقت تدور المجزرة في البوسنة والھرسك، لكن المبتورة ذراعھ، والمھدد ببتر الأخرى لن ینتبھ لبتر ید یبترونھا في البوسنة والھرسك، تھدید لیبیا غیر كاف فیضیفون إلیھ إعادة
تھدید العراق، ذلك كلھ غیر كاف فیشعلون الجبھات الداخلیة في كل وطن. مسلم
كیف لم أفطن إلى الجدل الصاخب حول قوانین الإرھاب والمبایعة إنما یھدف فیما یھدف إلى أن تحول عیوننا عن البوسنة والھرسك، حتى إذا انتھوا منھا عادوا إلى لیبیا فشاغلونا بالسودان عنھا یعبثون بنا عبثا لم یعرف لھ التاریخ مثلا ونعاني وطأة خیبة وتمزق لم نشھدھا رغم كل عصور الخیبة والتمزق ورغم ھذا كلھ لا حاكم لم یحظ بالإجماعیا إلھي، إن الإجماع الذي یحظى بھ أمراؤنا، وولاتنا، ورؤساؤنا، وملوكناوسلاطیننا، إجماع لم یحظ بھ الرسول صلى اللھ علیھ وسلم ، ولا أحد منالخلفاء الراشدین .
أما النمط المتخلف من الفكر الرديء والأرواح
المدنسة فتتلقى كل رفض للمبایعة على أنھ مسألة لیس لھا إلا وجھان،.أحدھما الجنون والآخر الخیانة.. وكل حاكم یعبدونھ من دون الله یؤلھونھ
بخ لكم ومرحى بكم، سنصدقكم، أو على الأخرى سندعى ذلك، فلو أفلتت منكم كلمة صدق فلیست إلا طعم صیاد یوقع بھ فریستھ في حبائلھ كي یھلكھا، لكن لنقبل شَر َكُكْم كي نصطادكم نحن بھ، لقد قلتم لنا إن الملك فاروق كان لصا، وعبدا لشھواتھ، وأسیرا لملذاتھ، ولم یخرج في ذلك عن
نمط آبائھ وأجداده الذین لم یخرجوا عن نمط أسلافھم من الممالیك، حسنجدا، أنتم قلتم أیضا أن جمال عبد الناصر كان أیضا لصا، وعبدا للروسالملاحدة، بعد أن تربى أو أحضان الصھاینة، أما السادات وآلھ فقد كانوا لصوص الانفتاح وعبید الأمریكان.ھذا الكلام لم نكتبھ نحن فى صحف المعارضة
..ألیس ھذا ما كتبھ الكتبة الرسمیون فى الصحف الرسمیة
ومھما قیل فى حكام مصر فإنھ قلیل جدا بالنسبة لما قیل في حكام غیرھا
..حكامھم الحالیون لیس كمثلھم أحد؟
حسنا سنصدقكم، لكن بالله علیكم إن كانت خبراتنا مع كل حكامنا السابقینأنھم لصوص، كما تقولون أنتم، ألیس جدیرا بنا أن نضع لحاضرناولمستقبلنا آلیات القانون والمؤسسات الإرھاب تحمینا من نھب حكامنا، لتمنعھم من استنزاف الأمة حتى الخراب وحتى الضیاع
حسنا أنتم تقولون أنھ لم یكن في حكام مصر قاطبة من ھو أنظف من حسنى مبارك، ولا أشجع منھ، ولا أعقل منھ، ولا أنزه منھ، ولا اشرف منھ، ولا أعظم منھ، ولا أحرص على الدیمقراطیة منھ، حسن جدا، لماذا لاتنتھزون الفرصة إذن یا ولاد الكــ... كي تسنوا فى عھده من القوانین
والتشریعات واللوائح والنظم ما یكفل لنا ألا تتكرر نماذج فاروق، الناصر، والسادات، وكل الحكام الآخرین الذین اتھمتموھم بالحق حیناوبالباطل أحیانا، لماذا لا تنتھزون الفرصة إن كنتم صادقین، كي لا یحكمنا لص آخر، لماذا ؟
لماذا – یا عبید أمریكا یا كلاب جھنم – لا تجعلون في آلیات قوانیننا یكفل عزل الحاكم إن أساء كما عزل الأمریكیون نیكسون
.تتنادى العشائر للقضاء على الإرھاب وعلى التطرف
لكن محمد السید سعید یلقمھم عبر الأھرام حجرا حین تنطق سطوره بما قضت المواءمة أن یكتفي بالإشارة إلیھ، لیقرر أن الحكومة في مواجھة من تسمیمھم بالإرھابیین، لا تمثل الصراع بین الشرعیة، وعدم الشرعیة
بل ھو صراع بین عصابتین لا شرعیة لأیھما، وبرغم تحفظاتنا فإننا نورد القولویشعل المنافقون النار التي لن تحرق فئة من المجتمع دون أخرى.. ویستمع الحكام لھم
لیس الحاكم – أي حاكم – ھو المسئول وحده، بل إن ھذه الجماعاتالمجرمة لن تتورع أن تغتال الرئیس – أي رئیس – إشعالا للنیران، وإذكاء للفتنة ولكي تبرر للناس سلوكھا الإجراميأجل ... لیس الرئیس – أي رئیس – بمنأى عن الخطر، ولتكن لنا في. بوضیاف عبرة لقد خیل لي إزاء الحملة المسعورة على الإرھاب الحقیقي المجرم أنھا
. نھایات مؤامرة لإعادة ما حدث للسادات
لم یستح من المجرمین المنافقین أحد وھو یتحدث – حتى في الجزائر –عن رفض الجماعات الدینیة للحوار وعن الدیمقراطیة المسكینة التيیمثلھا وزیر الدفاع ووزیر الداخلیة، وأجھزة المخابرات الأجنبیة، مسخ دیمقراطیة النظام الجدید التي رفضت رأى الشعب عبر صنادیق الانتخاباتولم یحتج ابن كلب منھم على إھدار الشرعیة بعزل الشاذلي بن جدید –رئیس الجمھوریة – حین أبدى نوایاه في الرضوخ لاختیار الشعب.. كیف لم نتأمل وكیف لم نتعلم
لا إله إلا الله
بأطراف الألسنة نقولھا
. كیف لم نفكر ولو مرة أن نعطیھا حقا
. جزءا من حقھا
.بعض جزء
.. ولست أنادى بحق یجعل الاستشھاد غایة والحیاة وسیلة
لست أنادى بھ رغم أنھ حق وأن أسلافنا فعلوه
.لست أنادى بھ، ولو فعلت لبلغ بي الشطط كل مبلغ
. فأنا العطشان، لا أنادى بنھر بل بجرعة ماء
. أنا الجریح لا أطالب النزال بل ما یوقف النزیف
..أنا التائھ الضائع لا أطلب الوصول بل بدایة الطریق
ویتردد التساؤل أو أرجاء الكون : لیه؟
وثمة ثقب أسود في سدیم الكون، وسید شھداء أھل الجنة یقول والردىبه محدق والمنیة في انتظاره : عند الله نحتسب فساد أئمتنا وولاه أمورنا
ثقب أسود التقط الكلمة والمعنى لیحتفظ لنا بھا لتنطبق علینا فى كل زمان وفى كل مكان صبرا على قضائك لا إلھ سواك لا تبك كالنساء ملكا، لم تحافظ علیھ كالرجال ّجمدت الكلمة الزمن، وصارت علامة ورمزا وما ینفك ملكنا یضیع ونحن كالنساء نبكى
. لیه.. لیه، لیه
قالھا أحمد بھاء الدین حین أخبره عائده بما ألم بوطننا العربي من غاشیةالخلیج ولعلھ لا یقول سواھا لو أخبره أحد بما یحدث فى البوسنة والھرسك
... لیه.. لیه، لیه
. العین بالعبرات تختنق والقلب من فرط الأسى یحترق
وثمة نزیف في حشایا مخھ أولد شللا وعجزا عن النطق سوى أن تنطلقالصرخة كالسنة من لھب الجحیم لیھ، لیھ فیتجاوز الموقف والحدث لیصبح تساؤلا معلقا على رؤوسنا أو كل ما یعن لنا وما یحدث، .. لیه
الكلمة الوحیدة التي یستطیع بھا اللسان العاجز أو الجسد المشلول أن یعبرعن ألمھ، لیھ، یصبح الجسد المشلول جسدنا والنزیف في مخنا والعجزفي نطقنا والكلمة البائسة والیائسة الوحیدة، التي تستطیع إطلاقھا نفثة
.نار من روح تحترق : لیه
ثم نروح نبكى كالنساء ملكا لم نحافظ كالرجال علیھ، لیھ، ثم لا نملك إلا أن نحتسب عند خالقنا وولاة أمورنا
صبرا على لأوائھ لا إلھ سواه
***
ذات یوم حاصر لواء أمن مركزي أو حرس وطني آل بیت رسول الله صلىالله علیھ وسلم لأنھم كانوا بالنسبة لأھل الحكم إرھابیین وانطلقتالجحافل الظالمة تطفئ نورا سنیا، وتسفك دماء زكیةوینادى سید شباب أھل الجنة للصلاة فیأتیھ ھتاف ضابط بمباحث أمن: الخلافة
. یا حسین صل أولا تصل فصلاتك لا تقبل - -
ویشعلون النار حول نساء آل البیت وھم في خیمة جد الحسین صلى اللهعلیھ وسلم، ویعرض علیھم – من لبس تاریخنا الإسلامي سرباله الداميعلیه – أن یخلوا بینھ وبین آل البیت لیعودوا من حیث أتوا، لكن تعلیمات
الرئاسة تأتى بالرفض . فیعرض علیھم أن یخلوا بینھ وبین آل البیتلیذھبوا إلى أي مصر لكن الشیخ الأكبر ومفتى الدیار یرفعان أمامھ لافتة
.یدینانھ بھا، وكان المكتوب آیة من القرآن الذي أنزل على جده((إنما جزاء الدین یحابون الله ورسولھ ویسعون في الأرض فسادا أن یقتلوا أو یصلبوا أو تقطع أیدیھم وأرجلھم من خلاف أو ینفوا من الأرض ذلك لھم خزي في الدنیا ولھم في الآخرة عذاب عظیم ))المائدة33
. وخیروه بین الأسر، أو القتل
. وافق على النفي لكنھم رفضوا
.ألیس إرھابیا یحارب الله ورسولھ ویسعى في الأرض فسادا ؟
. ویظل الإرھابي یقاتل حتى یستشھد ویؤسر آل البیت
ویصطحب نساء آل البیت وأطفالھ لواء تتصدر جبھتھ علامة صلاةضخمة، ویتعمد اللواء الوزیر أن یسلك طریقا یمر بمصارع الشھداء فيكربلاء، وترى السیدة زینب أطھر أشلاء لأعظم شھداء فتھتف
.. یا محمداه یا محمداه
صلى الله علیك وملك السماه
... ھذا حسین بالعراه
مزمل بالدماه
... مقطع الأعضاء
. یا محمداه
... وبناتك سبایا
وذریتك مقتلة
. فصبر آل سراییفو فإن موعدكم الجنة
.فصبرا فلستم وحدكم من اتباع محمد صلى الله عليه وسلم سبایا وتقتلون
***
***
***
:حاشیة1
نداء إلى أجھزة الأمن التى لا تخفى علیھا خافیة، ناشدتكم فى العددالماضى وأد فتنة الموقع المصرى الذى یھاجم الإسلام ببذاءة بالغة رداوثأرا لا یعرف الارتواء من صحیفة النبأ وما نشرتھ عن الراھب المشلوح وھى فى الأصل صحیفة غیر إسلامیة
..وقلت لكم أن عنوان الموقع لدى الشعب لمن یھتم
..لم یھتم أحد
..ھبوا أن ھذا الموقع یھاجم أحقر مسئول
..!أكنتم تصمتون؟
***
:حاشیة2
بكى قلبى عندما قابلت صدیقا یدعو الله دعاء حارا أن تفعل أمریكا بمصرمثلما تفعل بالعراق، وظننتھ یمزح أو یكني، لكننى فوجئت بأنھ جاد تماما فى دعائھ، فلما استفسرت منھ دھشا أجابني
تحت ضغط التھدید الأمریكى تذكر صدام حسین شعبھ وقرر - -الالتجاء إلیھ فأفرج عن كل المعتقلین، فلعل الرئیس حسنى مبارك یفرجعن ستین ألف معتقل إسلامى عندما تفعل بھ أمریكا ما تفعلھ بصدام حسین.!!
***
:حاشیة3
سمیر رجب + ابراھیم سعدة + عبد المنعم سعید + رضا ھلال + عبدالعظیم رمضان + محمود السعدنى+ أحمد عبد الجواد + نوالالسعداوى+أنیس منصور + اعتماد خورشید+ حمدى أحمد = ھالة سرحان
***
:حاشیة4
فى الأدبیات السیاسیة راجت مقولة أن كل رئیس مصرى قد اختار إلىجواره الصحافى الذى یتناسب معھ، وقیل فى ھذا الصدد أن عبد الناصر قداختار محمد حسنین ھیكل، بینما اختار السادات موسي صبرى، أما الرئیس
.مبارك فقد اختار سمیر رجب
والآن لنقرأ رأى أحد أقرب المقربین من الرئیس مبارك، وھو إبراھیم نافع
رئیس تحریر الأھرام في صحفیھ الأثیر سمیر رجب، والأقوال التالیة
منشورة فى صحیفة الأھرام الصادرة الیوم: الجمعة 25 أكتوبر 2002 م
: فى صفحتى 1 و 9
یتعمد الإساءة للشرفاء والنیل من كرامتھم والمساس - -
.بشرفھم لأغراض شخصیة
ینشر أخبارا ملیئة بالافتراءات وسوء النیة والرغبة المتعمدة - -
في الإرھاب وشھر سلاح الابتزاز والتھدید الذى دأب على استخدامھ طول
.الفترة الماضیة ضد الشخصیات العامة معتبرا نفسھ سلطة فوق كل سلطة
فصل الصحافیین تعسفیا وتنكره لحقوقھم التى تكفلھا لھم - -
.الدولة
تكدست ملفات نقابة الصحافیین بالشكاوي ضده. وھى شكاوي - -
تتھمھ بترویع كبار المسئولین و إرھابھم ومحاولة تطویعھم لتحقیق
..مطالبھ، ولجوئھ إلى التشھیر والافتراء والكذبللنیل من سمعة الشرفاء
..وفى النھایة یھدد إبراھیم نافع بفتح الملفات كاملة
..فھل یستطیع
..ولا حول ولا قوة إلا با العلي العظیم
***
.المقصود مصطفى كمال حلمى - [1][1
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق