منهجية التلقي والفهم لنصوص واخبارالفتن
سعيد بن ناصرالغامديما أكثر التخبط في (التنزيل على الواقع)لأحاديث الرسول ﷺ الواردة في أخبار الفتن وأمور المسقبل وأشراط الساعة
وأسباب ذلك عديدة مبسوطة في كتاب" منهجيةا لفهم والتلقي لنصوص وأخبار الفتن" ومن أهمها :
1- تشوّف النفوس لاستشراف الآتي ومعرفة ما سيكون في مستقبل الزمان وما وراء الغيب.وبسبب إهمال ضوابط هذا التشوّف الفطري تغلّبت العواطف والرغبات على الشرط العقلي.
2- باب الكذب في الأحداث المستقبلية أوسع من غيره؛ لأن التشوّف متعلق بعجلة الإنسان، وإيثار الدنيا على الآخرة، ومتعلق بحالات نفسية كالغضب والحزن والقهر.
3- تطلّع الضعيف والمستضعف عادة إلى ما يخرجه من حالة القهر والاستضعاف.
4- سيطرة (عقيدة الانتظار)
وانتشارها بين المسلمين، وهي من أسباب ضعفهم؛ إذ تركوا الأسباب الموصلة إلى الظفر والتمكّن والقوة، وركنوا إلى غيبيات ما صحّ من أخبارها قد يقع في أزمنة أخرى غير زمانهم، على أنهم بعقيدة الانتظار هذه جانبوا هدي الإسلام في وجوب الأخذ بالأسباب.
5- تضخّم الانشغال بنصوص الفتن و آخر الزمان، وتوسّعها على حساب جوانب أهم منها ، مما أدّى إلى مزالق ومآزق ،خاصة من جهة تنزيلها على أحداث معينة أو على أشخاص وبلدان، حتى كثُر الوهم والتخريف والكذب..وقد يوجد صواب قليل في هذه التنزيلات،وهو على قلّته ليس بصواب مطلق بل ظني ونسبي إذا قورن بالأوهام الكثيرة السائدة.
5- ضعف وازع الدين بالاجتراء على مراد الله ورسوله، واستسهال ملامسة حُجب الغيب.
رابط الكتاب في المكتبة
1- تشوّف النفوس لاستشراف الآتي ومعرفة ما سيكون في مستقبل الزمان وما وراء الغيب.وبسبب إهمال ضوابط هذا التشوّف الفطري تغلّبت العواطف والرغبات على الشرط العقلي.
2- باب الكذب في الأحداث المستقبلية أوسع من غيره؛ لأن التشوّف متعلق بعجلة الإنسان، وإيثار الدنيا على الآخرة، ومتعلق بحالات نفسية كالغضب والحزن والقهر.
3- تطلّع الضعيف والمستضعف عادة إلى ما يخرجه من حالة القهر والاستضعاف.
4- سيطرة (عقيدة الانتظار)
وانتشارها بين المسلمين، وهي من أسباب ضعفهم؛ إذ تركوا الأسباب الموصلة إلى الظفر والتمكّن والقوة، وركنوا إلى غيبيات ما صحّ من أخبارها قد يقع في أزمنة أخرى غير زمانهم، على أنهم بعقيدة الانتظار هذه جانبوا هدي الإسلام في وجوب الأخذ بالأسباب.
5- تضخّم الانشغال بنصوص الفتن و آخر الزمان، وتوسّعها على حساب جوانب أهم منها ، مما أدّى إلى مزالق ومآزق ،خاصة من جهة تنزيلها على أحداث معينة أو على أشخاص وبلدان، حتى كثُر الوهم والتخريف والكذب..وقد يوجد صواب قليل في هذه التنزيلات،وهو على قلّته ليس بصواب مطلق بل ظني ونسبي إذا قورن بالأوهام الكثيرة السائدة.
5- ضعف وازع الدين بالاجتراء على مراد الله ورسوله، واستسهال ملامسة حُجب الغيب.
رابط الكتاب في المكتبة

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق