الأحد، 18 سبتمبر 2022

المسيحية والمؤرخون القدامى (3/4)

المسيحية والمؤرخون القدامى (3/4)

بقلم الدكتورة زينب عبد العزيز
أستاذ الحضارة الفرنسية


فى هذا الموضوع المتعلق بأصول المسيحية الأولى وما نستكشفه من المؤرخين القدامى تناولنا المؤرخون اليهود فى المقال الأول ، ثم المؤرخون الوثنيون فى المقال الثانى ، ونتناول هنا فى المقال الثالث المؤرخون اليونان :
3 - المــؤرخــــــون اليـــونـان :
بــلـوتـاركالمسيحية والمؤرخين القدامى frown.gif 50-125م)Plutarque
يُعـد بلـوتارك ، المـؤرخ اليـوناني الـذي عـاش فيما بين عامي 50 و 125م ، مـؤلف "مشاهير الرجال" إلا أنه لا يقـول شيئاً عن يسوع ، وعلى الرغم من أسفاره المتعددة في أثينا وروما والأسكندرية مجاوراً لليهـود ، فلـم يلحـظ وجـود المسيحيين ولم يتحـدث إلا عـن اليهود وأحـوالهم .
بليني القديم (23 -79م )Pline L'Ancien
عـاش بليني القـديـم فيما بـين 23 و 79م وكان من علماء الطبـيعة إضافة إلي كونه أديـباً وهـو عــمّ بـليـني الصغـير ، فـقـد ذهـب إلي فلسطين حــوالي عـام 60م مع الجيش الـروماني . ولم تكن الأحـداث قـد خبأت فـرضاً حـول حياة يسـوع ومعجزاته ، بل كان من الممكن أن يقـابل أي فـرد من الـذيـن عـاصروه ، لكـن في كـل مـؤلفـاتـه التي يبلغ عـددها مائة وخمسون مجـلداً فهـو لا يـذكر كلمة واحـدة عن يسوع وأحـداثـه .

أبوللونيوس من طــوانه (توفى عام 97)Apollonius de Tyane
(طـوانـه بين قــونية وطـرطـوس)
لا نعـرف الكـثير عن شخـصية أبـوللـونـيوس الطـواني الـذي يُـقال أنه عــاش في آواخـر الـقرن الأول الميلادي .إلا أنه كشخصية أسطـورية قــد لعب دوراً عظـيم الأثــر في الصراع ضد المسيحية في أواخــر العصور القـديمة ، لأن الناس كانوا يطلقـون عليه أنه المسيح – خاصة وأنه كان مـوجـوداً في نفس الفترة التي عـاش فيها السيد المسيح .
وفي مطلع الـقـرن الثالث ، حينما قـام الأديب فيلـوسترات Philostrate بكتابة تـاريـخ حـياة " أبـوللـونــيوس الطـواني" لم يشـك في النجاح الـذي كـان سيـلاقيه بطـله ولا المعنى الـذي إكتـسبه بـشدة الشـبه بينه وبـين يسـوع . فـقـد كان يحـاول التعبـير من خـلاله عن الإنسان الحكيم المثالي ، عن ذلك الإنسان الإلهي ، المتقـشف، الصامت ، والـذي كان يُعـلم الناس أن "تمجيد الله العلي لا يكـون بالأضاحي الـدامـية وإنما بنـقاء القـلب ،كما كان معـروفاً عـنه أنـه لغـة الطـيور ،مُـلـمّ بلغـات الكـون ، عليم بأغــوار القـلوب والنبـؤات وشـفاء النـاس " .
وظل الشعب حتى أواخـر القـرن الـثالث يـؤمـن بـأنـه كان المسيح ،حتى في بيزنطة المسيحية نفـسها ، كانوا يتـبركون بتعاويـز حـامية منسـوبة إلـيه.
ويـؤكـد إيمـانـويـل إيفـسينج Emmanuel Evsing)) في كتابه المعنون :"من سـيد العـدالة إلي يسـوع أو الـتاريـخ الـذي تـم تحــريـفه" (1979) ، "أنه لا يمكن لأي شيئ إثبـات أنه لا تـوجـد تـداخلات شـديـدة الوضوح بين الإثنين" (صفحة 59)، بل يـؤكد في الفصل الأول من كتابه "يسـوع" عــبارة عن خليط من وقـائع حياة سيد العـدالة لدى الاسينيين ويسوع ، وأبـوللـونيـوس الطـواني ".
ويضيف بعـد ذلك قـائـلاً :"أن كافـة الإستـشهادات التي أستعانت بها الكنيسة من سفـر أشعياء لتنسج به قـصة يسوع نبـؤات بصيغة الماضي ، أي أنها وقعـت وتمت ، فكيف يمكنها أن تـنبئ عن المستـقبل ؟".
سيلس (الـقرن الثاني )Celse
يُعـد كتاب "الخـطاب الحق" الـذي كتبه المُـفكر سيـلس حـوالي عام 178م .النقـد المنهجي الوحيد للمسيحية الـولـيدة في عصر الوثـنية . ولا يعـرف الكثيـر عـن حياته إلا أنه قـد سـافـر إلي كل مـن فـلسطين وفينـيقيا ومصر .وقـد أهــدى له الفيلسوف اليـوناني لوسيان دي سامـوزات (125-192) بحثه حــول "الِكسندر الأبـونـوطـيقي " عـام 180م ، قـائـلاً : "إلي سيلس ، إلي زميلي وصديـقي الـذي أُعجب به لحكمته ، وحبه للحق ، ودماثـة خلـقه ، وصفاء حياته ، وتـفـانـيه تـجاه كل مـن يعـرفـهم".
و"الخـطاب الحـق "هجـوم موضوعي شـديـد الـدقـة ضد المسيحية ، بـلا تعصب ولا إجحاف، بل شـديـد الأمـانة والإخـلاص ، فمن خـلال تحليل منطقي الوضوح يبرز سيلس كل تناقضات ذلك الـديـن الجـديد ،وكلها تناقضات سـوف يتـناولها العلماء ورجال الدين المنشقين عن الكنيسة في هـجومهم عليها إبتداء من الـقرن السادس عشر ، مع ما عُــرف باسم بـدايـة عصر التـنويـر .
ولا يعني ذلك أن سيلس كان مُلحـداً ، بل على العكس من ذلك لقـد كان شـديد الإيمان بالله ،بإله خـالق الكـون وكل الخـلائق ،إله ليس كمثله شيئ .وكان أكثر ما يهتم به هـو سلامة الـدولة ، ومـن أهــم ما كان يتبـنيه آنـذاك أن "أي إنتصار للمسيحية سيؤدي حتماً إلي إنهيار في الوطنـية".
ونـُطالع في مـوسـوعـة أونيفـرساليس الفـرنسية أن كتاب "الخـطاب الحـق" قـد ضاع تماماً ، وهـو ما يُـفهم منه أنه من النصوص التي أبادتها الأيـادي العابثة في الكنيسة الوليـدة آنــذاك .إلا أنه قـد أمكن إستعادة تكـوينه من الــرد المطول والقـائم على الشرح والـتبريـر الـذي كتبه أوريجون ، حـوالي عـام 248م ، والـذي كان يستشهد جـزءاً جـزءاً من كتاب سيلس ليـرد عليه .
وتـقـول الموسـوعة "أن نقـد سيلس شـديـد القـوة عميق الفهم ، وإن كان أسلـوبه يصل أحياناً إلي درجة من الحـدّة . وكان سيلس يـرى أن تعاليم المسيحيـين ليست إلا حماقات ولا أخـلاقـيات وأن أصل مـذهبهم هـمجي ولا يأتي بـأي جـديـد فكل ما تتكون منه المسيحية مـوجـود في الـديـانـات الـوثـنية التي تتـفوق عليها بالعمق الزمني ، ونصوص الأنـاجـيل عبـارة عـن أسـاطـير فـظة ولا أسـاس لها من الصحة مثال الحمل العــذري ، والمعجزات التي ليست سـوى ألاعيب من السحـر ، وقصة البعث التي لـم تشهـدها سوى إمـرأة مشكوك في ذمـتها ، وتجـسد الله في شكل إنسان هي خـرافة بحتة ولا يقبلها عـاقل ،إذ أن عملية التجسد هـذه تقـتضي تغييراً في الله الـذي ليس كمثله شيئ . كما كان سيلس ينـتقد عملية العفو التي يقـوم بها المسيح والقـساوسة من بعـده".
وقــد كـان سـيلس يــرى المـسيحية تـمثل خـطراً على أمـن الـدولة من حيث أن المسيحيين عبارة عن شذرمة من الـثوريين المتعـصبين الذيـن يعـيشون على هـامـش الـدولة ويحيكون أساطـير عـقيدتهم في الخــفاء ، بل كان يــرى المسيحية كـنوع من الإنـحراف الـذي لا أسـاس ولا سـند تاريـخي له 
وبعـد ستين عــاماً من تـــداول كتاب " الخـطاب الحـق " وزيـادة إنتشارة ، طلب القـس إمـبرواز من الفيلسوف أوريجـون (Origene) أن يفـند دعـواه بالتفـصيل . 
وأتى رد أوريجون بعـنوان " ضد سيـلس" في ثمـانية مجـلدات . وبفضل هـذه المجـلدات الثمانية عــرف العــالم ما كـتبه سيلس من نـقد شـديد للمسيحية الناشئة آنــذاك ،بعد أن أبــادته الكنيسة.
ومما إنتـقده سيلس في تلك المسيحية النـاشـئة ما يـلي :-
· في الآونـة الأخيرة عثـر المسيحيون بين اليهود على موسى جـديد أغـراهم أكثر من الأول . ويقـولون عنه أنه ابن الله وأنه مـؤلف عـقيدتهم الجـديدة .وقـد جمع من حوله وبلا اختيار شذرمة من البسطاء الذين لا خـلق ولا خــلاق لهم ، أفـظاظ عـادة ما يمثلون تلك الفئة الملتـفة حـول الدجـالين والمحتالين، بحيث إن أولئـك الذين تـقبلوا هـذه العقيدة يكشفـون عن مـدى الثـقة التي يمكن أن نضعها فيها .
· أي إله وأي إبن إله ذلك الـذي لم يستطع أبـوه أن ينقذه من أكثر أنواع العذاب فضيحة ، بل ولم يتمكن من إنقـاذ نفسه !
· إذا كان عيسى يــود حقاً الإفصاح عن صفته كإله فكان يتعينّ عليه أن يظهر نفسه لأعــدائه (بعـد بعـثه) ، وللحاكم الـذي أدانه ، وأن يُظهر نفسه للجميع ، لأنه إذا ما كان قد إجتاز تجربة الموت ،إضافة إلي كـونه ربنا كما تـزعمون ، فما كان يجب عليه أن يخشى أحـداً ، لأنه على ما يـبدو لم يُبعث لكي يخفي شخصيته !
· إن من تطلقون عليه اسـم يسوع ، لم يكن إلا رئيساً لعصابة من قطـّاع الطـرق والمتسكعين ، ولم تكن المعجزات التي تنسبونها إليه إلا ظــواهر تتم بناء على معرفة بعض أنواع السحر والخـدع الغيـبية . والحقيقة أن هـذه الوقائع المزعـومة ليست سوى أساطير صنعـتموها بأنـفسكم دون حتى أن تنجحوا في إضفاء مسحة من المصداقية عليها ، والجميع يعلمون أن ما كتبتموه هـو نتيجة للتعـديلات التي تمت بعد الإنتقادات التى وجهت إليكم .
· تـُـرى ما هــو الغرض من تجسد الله ونـزوله على الأرض كما تـزعمون؟ أهــو بهـدف أن يعرف ما يـدور بين الناس؟ لكن، أليس الله عليماً بكل شيئ ،أم أنه بعلمه كل شيئ فـإن قــدرته الإلهية محـدودة ولا يمكنه إصلاح أي شيئ إن لـم ينزل بنفسه أو أن يـرسل مـندوباً عـنه ؟!.
· هـل يمكن لأي جسد بعد أن يتحلل أن يعـود إلي حالته الأولى ؟ وإذ تخـرسهم الإجابة ، لا يجد المسحيون ما يقـولـونه سوى أن كل شيئ ممكن بالنسبة لله . لكن الله الحـق لا يمكنه أن يفعـل شيئاً مُخـزياً ولا أن يطلب شيئاً منـافـياً للطبيعة .
وإذا ما كان النـقـد الـذي يوجهه سيلس للمسيحيين أو للمسيحية يـدخـل إجمـالاً في دائرة النقـد إلا أن هناك فـقرة تستوجب التوقـف والـدراسة لأهميتها بالنسبة لحياة يسوع.وفيها يــوجه سيلس الكـلام إلي يسوع مباشرة قـائـلاً :"لقـد بـدأت بأن إختلـقت لنفسك نسباً مجيداً بـزعم أنك ولــدت من عــذراء . وفي الواقـع أن أصلك من كوخ متواضع في اليهودية ، وابن ريفية مسكينه كانت تقــتات من عملها . وقـد وقعـت في الــزنا مع جندي روماني اسمه بانتيرا ، وقـد طردها زوجها النجار (...) وسافـرت إلي مصر حيث رُحت تعمل بساعـديك بالأجــر ، وهناك قــد تعلمت بعضاً من تلك الألعاب السحرية التي يجيدها المصريون ، ثم عـدت إلي بلـدك مـزهـواً بالأعمال السحرية التي تجيدها وأعـلنت نفسك إلهاً ".
وبغض الطرف عما في هـذا النص من تجريح بالسيدة مــريـم – وإن كان لا يـزال الإتهام وارداً بالأنـاجـيل ولدى اليهود ، فإن ما يستوقـف الإنتباه هنا هـو ذهـاب يسوع إلي مصر وبقائه فيها فترة طـويلة وتعلمه الأعمال الخـارقة التي كان يجيدها العـديد من الكهنه المصريين القـدماء . إنها نقطة جـديـرة بالبحث والدراسة خاصة أن حياة يسوع من سن الثانية عشر حتى سن الثـلاثـين في غموض مُطلق ولا أحــد يعلم عنها أي شيئ .
وفي كتاب للعـالم الفـرنسي لـويس روجييه (Louis Rougier) بعنوان "الخـطابالحـق ضد المسيحيـين" يـُشير إلي ظاهـرة لافته للنظر حـول أصول المسيحية الأولى والإهتمام الذي لايكاد يـذكر الـذي أثـارته دعاية الديـانة الجـديـدة في المجتمع الوثني حتى النصف الثاني من القـرن الميلادي الثاني . موضحاً كيف أن اسم المسيح قـد تسلل خلسة في التاريخ العلماني ،بأبجـدية خطأ في الكتاب الذي ألـفه سويتون عن" حياة أثنى عشر قيصراً" حيث يقـول المؤلف بمناسبة أحد أفعال كلوديـوس :"لـقد طرد من روما كل اليهود الذين كانوا في هيجان شعبي متواصل بسبب تحريض واحـد اسمه كرستوس (Chrestus).
وبعد ذلك بقليل ، أيام نـيرون ، يـورد كتاب حـوليـاتـه عبارة :"أنه قـد تـم فرض عقاب على المسيحيين ، تلك الفئة من الرجال الذيـن يتبعون شعـوذة ديانة مـؤذية " .ثـم يوضح لويس روجييه أن تاسيتوس وهـو يكتب بعـد ذلك بنصف قـرن عن الأحـداث التي يرويها وقبل سويتون، يعلـن أن نيرون ، لكي يحـّد من الشائعات التي كانت تتـهمه بحـريق روما سنة 64م ، قـدم بعض المتهمـين إلي المحاكمة ممن يطـلق عليهم العــوام عبـارة "مسيحـيون".
ويُـشير روجييه أن تاسيتوس يقـدم المسيحيين في كتاباته على أنها فـئة من أحط الطبقات وهم "مكـروهـون لـرجسهم (Flagitio) ، ومضطهدون لأنهم كانـوا يعترفون بذلك ، والبعض الأخـر لأنهم كانـوا مقـتنعـين بعـدائهم للجنس البشري ".
ومن الناحية التـاريخية ، فـإن خطاب بليني ،أيـام كان حاكماً لبلـدة بيـتاني ، والـذي أرسـله إلي الإمبـراطـور تــراجـان سنة112م ،يُعــد أقـدم وثيـقة في النصوص العامة والمتعلـقة بالمسيحيين ، وهي في نفس الوقت الشهادة الأقـل غموضاً عن النقص الشديد في المعلومات ، وفي مطلع القـرن الثاني ، وسط الطبقات المثـقـفة فـيما يتعلق بموضوع الطائفة الجـديـدة .
ويقول روجييه ،"على الرغـم من أهميته الكبيرة ، فإن كتاب سيلس قـد مــر وكأن أحـداً لم يلحظه ، فالمسيحيون في أواخر القرن الثاني ومطلع الثالث لا يتحدثون عنه أبداً، وعندما قام قسطنطين صبيحة مجمع نيـقية سنة 325م، ثم بعد ذلك بعام تقريباً ، قـرر هـدم المعابـد الـوثـنية . وفي سنة 499، عندما قـام الإمبراطور المسيحي تيـودور الثاني ومن بعده فالنتـينيان الثالث بإصدار أمــر "بهــدم كل ما كان يمكنه إثارة الغضب الإلهي ويجرح النفـوس"، لم يـذكر كتاب سيلس مع أعمال بروفير وآريـوس ، ويمكننا تخمين أن النص الأصلي كان قـد ضاع منذ فترة طويلة "(صفحة31) .
ثـم يُـشير إلي أن أوريجـون قـد كتب فيما بين 246 و 249 ثمانية كتب لتفـنيد الكتب الأربعة التي كانت تتضمن النص الأصلي الذي كتـبه سيلس . وبفضل ردود أوريجــون ، يقول روجييه :"أصبحنا بـذلك نمتـلك تسعة أعشار المادة الأصلية و على سبعة أعشار كلمات الكتاب الـذي خطه سيلس .وبفضل ذلك الــرد وحـده أمكننا إسـتعـادة النص الأصلي للكتاب"..ويـورد روجييه مـائة وسـتة عشر بنـداً من البـنود التي تمـثل إدانـة سيلـس للمسيحية والمسيحيين .
ومما قاله سيلس في مقـدمة كتابه ، ويـرد تحت البند رقم 4 من كتاب روجييه :(…) "إن الذين يؤمنون بشيئ دون أن يتـفحصوه ويـؤمنوا بكل ما يُـقال لهم ، أشبه ما يكونـوا بأولئك البؤساء الـذين يقعون فريسة الدجالين ،والذين ينساقون خلف كهنة الإله ميثرا أو سبازيـوس وعـبدة هـيكـانـت أو الألهة الأخـرى المشابهة ، بـرؤوس تتـرنح من هـوسهم وإحتيالهم . ونفس الشيئ بالنسبة للمسيحيين ، فما من واحـد منهم يـريـد تقـديم الأسباب التي دعتهم إلي ما تبنوه أو يسمعوا أي شيئ . فهم يـرددون جميعاً وكأنهم على إتـفاق :"لا تبحثوا شيئاً ، عليكم بالإيمان ، إن إيمانكم وحـده هـو الـذي سينقـذكم " (صفحة 38 ) .
بــورفـــــــير (234 – حوالي 310 )Porphyre
لعب بروفيـر دوراً هـاماً في تطـور الفكر في أواخـر العصور القـديمة وطوال العصور الوسطى ،وعمله الضخم تـرك أثـراً واضحاً بين العـديد من المؤلفين اليـونانيين واللاتين والعـرب. إذ يتضمن كشف أعماله 77 عـنواناً تمتد أبحاثه خـلالها إلي أهـم الميـادين التي شغـلت عصره وهي القـواعد اللغوية ، وعلم البـلاغة وعلم الفلك والرياضيات ، والأساطير ، والــدين، وتاريخ الفلسفة ، وعلم الأخـلاق ، والفيزياء ، وما وراء الطبيعة ،إضافة إلي قيامه بنشر أعمال أستاذه أفلوطين .
ومما يـؤسف له أن معظم أعماله قـد "ضاعت " لأنه قـد كتب بحثاً بعنوان :"ضد المسيحيين" .- وهـو نفس العنوان الـذي كان إستخدمه سيلس فـقـد "قـام كل من قسطنطين وفـالنـتينيان ، وتـيودوز بحـرق كل الكـتابات التي يمكنها "أن تـُـثير غضب الــرب أو جرح شعــور الأرواح" (روجييه بيترنييه ،صفحة 175 ) . وقـد هنأ الأب أغسطين السلطات التي تصدت لحماية أعماله التي تمجـد في المسيحية . أما جـريجوار الأعـظم فـقد أمـر بحـرق المكتبة العامة وأمـر بهـدم كل الكتب غـير الدينية ، والمقصود بها الكتب التي تهـاجـم المسيحية " .
ويقول بـيـير هادوت (P.Hadot ) في كتابه عن "بـورفـير وفـيلــتوريـنوس":"إذا كانت المسيحية ، مثلها مثل اليهودية ، ديانة تراثية لشعب معيّن ، لأفرد لها بورفير مكاناً واسعاً في أعماله المتعـلقة بالــدين ، لأنه يرى أنها تفـتـقر أي أساس تاريخي ، ومع ذلك تـزعم المسيحية بأنها ديانة عالمية ومُطـلقة ، ومن ناحية أخرى أنها تتضمن مفاهيم عبثية ولا عـقـلانية بالنسبة لله. لذلك فهو يـدينها من وجهة نظر الـديانات المعينة ومن وجهة نظر التصعيد الفلسفي ".
ويقـول هــادوت في عرضه لكتاب بورفير والـوارد في موسوعة أونيفرساليس الفرنسية (مجلـد18صفحة 741) ،"إن الـديـانـة المسيحية ليست قـائمة على أي أساس تاريخي،وتحـاول أن تجـد لنفسها جـذوراً في الـتراث اليهودي ، إلا أن المسيحيين لا يكـفون عن الإستحواذ على تـاريـخ الشعب اليهـودي والذي لا يحترم حتى تــراثه القـومي ، ولا يـوجـد مطلقاً ما يـبرر هـذا الإستحواذ :فـالكتابات اليهودية لا شأن لها بالكتابات المسيحية . ومن ناحية أخـرى ، لا يبقى أي شيئ من كتابات مـوسى فـقـد إحترقت كل أعماله مع المعبد (550ق.م ) .وما بقى باسمه قـد تـم تـأليـفه بعد أكثر من ألـف عــام ،ومن كتبه هـو الكاهن عــزرا .وكذلك كتاب دانــيال ،فهو ليس من زمـن سـيرس ، أنها نبـؤات كتبت بعـد الأحــداث في وقت انطـيوقس إبيفان" . ومن هنا نــرى كيف كان بورفير سباقاً فيما توصل إليه على مدرسة النقد التاريخي للنصوص المقـدسة .
كما كان ينتـقـد "أن الأصول التراثية المسيحية لا قيمة تاريخية لها لأن القصص الإنجيلية مليئة بالمـتناقضات وبعـدم التوافـق .وقـد قـام الحـواريـون بتحريـف تعاليم يسوع . وبالتالي فالمسيحية لا تـمتلك أصـالة تـراثها".ومن ناحية ثانية ينتـقد بورفير الفكرة التي لدى المسيحيين عن الله قـائلاً :"إن إلههم في نظـرهم عبارة عن طاغية له نـزوات متقلبة وغير متوقعة وقــد قــام وسوف يقــوم بأعمال عشوائية تماماً ومنها :خلـقه العـالم في لحظة ما ، وإختيار الشعب اليهودي ، وفكـرة التجسد ، والبعث ، وأخيراً هــدم العـالم الذي قـام هـو بخلقه .. ثـم يـقول المسيحيون إن "الله قــادر على كل شيئ "، إلا أنه لا يستطيع أن يجعلني أقتنع بأن إثنـين زائــد إثـنين يساوي مائتـين وليس أربعة!" .
لذلك يتحـفظ بـورفير على ما طـالعه في الأنـاجـيل وينتـقـدها إجـمالاً قـائـلاً: "إن كـتبة الأناجيل هـم مـؤلفـوا الأشياء التي يحكونها عن يسـوع وليسوا مــؤريخـوها".وكانت عباراته هـذه وكل ما ورد في كتابه " ضد المسيحيين " كافياً ليقوم الإمبراطور الروماني تيــودوز (379 – 395 )بإصدار قـانـون "يعاقـب بالموت كل من يمتـلك كتاباً من أعمـال بورفــير"!.
ومما قاله بورفير حــول عملية صلب يسوع :"من الواضح أن هـذه القصة الملـفقة إما أنها خاصة بأكثر من مصلوب ، أو أنها تتعلق بشخص لا يعـرف ولا يفهم من حــوله أي شيئ عنه. وبما أن هــؤلاء القــوم ، كـتبة الأناجيل ، قـد عجزوا عن قـول حقيقة كيف مات ولم يكـتبوا سـوى إختلاقات ، فـذلك يعني أن كل ما كتبوه لا يـوجد فيه أي شيئ يستحق ثـقتنا" ("يسوع ضد يسوع" صفحة 92).

المراجع
Celse : Discours vrai contre les chrétiens, Liberté
Evsing, E. : La grande imposture du Maître de la Justice à Jésusou l'histoire falsifiée, Arctus, 1979
Rougier, L. : La genèse des dogmes chrétiens, Albin Michel,1972
Peytrignet, R. : Jésus-Christ, Mythe ou personnage historique, Réflexions, 2002
Bernard, J. L. : Apollonius de Tyane et Jésus, Laffont, 1977



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق