السبت، 1 أكتوبر 2022

نبضات المحبين (2)


نبضات المحبين (2)

 كلمات وفاء للمرحوم الشيخ يوسف القرضاوي



الشيخ رائد صلاح

الشيخ رائد صلاح

ضمّت مكتبة المرحوم الشيخ يوسف القرضاوي أكثر من مائة كتاب كتبها بقلمه، ومن خلال قراءتي لبعض هذه الكتب، أستطيع أن أقول إن ما ميَّز هذه المكتبة ما يلي:

1- هي مكتبة فكرية وعقدية وفقهية وأدبية، واستشراف للمستقبل.

2- قامت هذه المكتبة على خطاب التفاؤل والتأكيد الدائم أن المستقبل للإسلام، وأنَّ القرن القادم هو قرن الأمَّة الإسلامية، وأننا على أبواب خلافة راشدة على منهاج النبوة تملأ الأرض قسطا وعدلا بعد أن ملئت ظلما وجورا، ولا بقاء لظلم أبدي ولا لباطل أبدي.

3- هي مكتبة وسطية جمعت بين التمسك بالأصول وفهم الواقع، ثمَّ صياغة الفتوى على ضوء هذا الجمع بينهما، وبهذه الوسطية أصبحت هذه المكتبة مرجعا لكل مسلم ومسلمة ولكل أسرة مسلمة في كل الأرض.

4- هي مكتبة قامت على التضافر بين ثوابتنا الإسلامية العروبية الفلسطينية، فلا يمكن أن تتصادم هذه الأصول الثلاثة، بل تكمل بعضها على صعيد دائرة الأمة الإسلامية والعروبة والوطنية الفلسطينية، ومن يسعى الى اختلاق تصادم بين هذه الأصول الثلاثة، فسعيه مردود عليه، ومن يسعى تقديم العروبة كبديل عن دائرة الأمة الإسلامية أو تقديم الوطنية الفلسطينية كبديل عن العروبة، فسعيه مردود عليه.

5- لذلك فقد سعت هذه المكتبة طوال الوقت، للحديث عن قضية فلسطين كقضية كل الأمة الإسلامية، وكقضية كل العالم العربي إلى جانب كونها قضية الشعب الفلسطيني، لأن هذه القضية تجمع بين هذه الأصول الثلاثة الإسلامية العروبية الفلسطينية.

6- نجح المرحوم العلامة الشيخ القرضاوي بواسطة مكتبته الجامعة المانعة، أن يقدم المشروع الإسلامي كبديل حضاري لكل أهل الأرض يسعى إلى إفشاء العدالة الاجتماعية العالمية، والسلام العالمي والكرامة الإنسانية العالمية، والحرية الراشدة العالمية، من خلال حكم إسلامي ذي سيادة وسلطان ومنعة على منهاج النبوة يملك القدرة على تجديد دوره الحضاري الذي كان، ويملك القدرة على الإبداع التكنلوجي واستثماره من أجل سعادة البشرية ورقيها، بعيدا عن جشع النظم الأرضية بمسمياتها المختلفة التي تعمل اليوم على تكريس هيمنتها وقهرها وعلوها في الأرض وجر الشعوب لفوضى الحروب وتجارة السلاح والتلاعب بخيرات الأرض ومناخها وكنوزها المدّخرة التي خلقها الله تعالى نعمة لا تحصى لهذه البشرية المتعثرة المترنحة في هذه الأيام.

7- لذلك فقد نجحت هذه المكتبة الجامعة المانعة، أن تقف بالمرصاد لكل من حاول أن يحرّف الفهم السليم للمشروع الإسلامي بادّعاء الانتصار لهذا المشروع، ولذلك لم تهادن هذه المكتبة الجامعة المانعة من تبنوا خط التكفير لغيرهم من دعاة المشروع الإسلامي وأبنائه، بكل المسميات القديمة والجديدة لأتباع هذا الخط التكفيري الذين غالى بعضهم وولغ في دماء المسلمين وأزهق أرواحهم، واستباح نهب ممتلكاتهم.

8- نجحت هذه المكتبة الجامعة المانعة أن تثري الحركة الأدبية بعدد من الدواوين الشعرية والمسرحيات الهادفة، مثل مسرحية (عالم وطاغية)، وكما يعلم الجميع فقد تحولت الكثير من قصائد هذه الدواوين إلى أناشيد تتردد على ألسن الكثير من فرق النشيد الإسلامي الملتزم، ولا تزال تتردد حتى الآن، على ألسنتنا جميعا، 

فمن منّا لم يردد ذات يوم:

مسلمون مسلمون مسلمون 
                        حيث كان الحق والعدل نكون

نرتضي الموت ونأبى أن نهون
                           في سبيل الله ما أحلى المنون

ومن منّا لم يردد ذات يوم:

تالله ما الدعوات تهزم بالأذى 
                         أبدا وفى التاريخ بر يميني

ضع في يدي القيد ألهب أضلعي 
                         بالسوط ضع عنقي على السكين

لن تستطيع حصار فكريَ ساعة  
                               أو نزع ايماني ونور يقيني

فالنور في قلبي وقلبي في يدى 
                          ربي وربي ناصري ومعيني

سأعيش معتصما بحبل عقيدتي 
                         وأموت مبتسما ليحيى ديني

9- وأرى من الضروري أن أؤكد أن هذه المكتبة الجامعة المانعة، لم تكن مجرد مكتبة جامدة، ولم تكن مجرد حبر على ورق، بل اجتهد فضيلة المرحوم العلامة الشيخ القرضاوي أن يترجم كثيرا من الطروحات في هذه المكتبة إلى مشاريع عملية نابضة بالحياة، وإن سيرته الطويلة العريضة تؤكد لنا ذلك، فهو الذي وضع اللبنة الأولى لجامعة قطر، وهو الذي وضع الأسس المتينة التي قامت عليها كلية الشريعة في قطر، وهو الذي أسهم ببناء الصروح العلمية في ماليزيا والجزائر، وهو صاحب فكرة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ولعل ما نجهله هو أكثر مما نعرفه.

10- جعل المرحوم العلامة الشيخ القرضاوي من مكتبته كبساط الريح الذي تجوّل به وأوصله إلى موقع كل جرح في مسيرة أمتنا الإسلامية وعالمنا العربي إلى جانب حمل هموم القضية الفلسطينية، فكان كالطائر الميمون أينما سقط لقط، وأينما حلّ حلّت ديمات الخير فسقت وأروت، ولذلك فقد التقيت به في مواقع شتى حول هموم شتى عندما كان غير محظور الالتقاء به والحديث معه..

وعلى سبيل المثال وليس الحصر، التقيت به في مؤتمر إسلامي عالمي لنصرة المسلمين في البوسنة والهرسك بعد المأساة التي حلّت عليهم، وقف من ورائها سفاحو الصرب ومن ساندهم من القوى الصليبية الغربية والشرقية، والتقيت به في مؤتمر إسلامي في لندن قامت عليه مؤسسة الدراسات الإسلامية برئاسة البروفيسور عبد الفتاح العويسي، وكانت رسالة ذاك المؤتمر نصرة القدس والمسجد الأقصى المباركين، والتقيت به في احتفالية فتح القسطنطينية في إسطنبول خلال الأيام المباركة التي تعرفنا فيها على المرحوم البروفيسور نجم الدين أربكان..

والتقيت به في مؤتمر عالمي لنصرة القدس والمسجد الأقصى المباركين في إسطنبول، قامت عليه لجنة القدس الدولية، والتقيت به في المؤتمر السنوي للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة في القاهرة، حيث كان يقف على رأس ذاك المجلس المرحوم شيخ الأزهر جاد الحق جاد الحق. ثمَّ انقطع التواصل مع المرحوم العلامة الشيخ القرضاوي بعد أن حظرت ذلك المؤسسة الإسرائيلية، ولذلك وبناء على هذا الحظر فقد كانت إحدى بنود اتهامي في ملف (رهائن الأقصى) الذي بدأ عام 2003مـ، أنني قلت عبر الهاتف بمناسبة عيد الأضحى المبارك للمرحوم العلامة الشيخ القرضاوي: كل عام وأنتم بخير.

11- وفي الختام لا يسعني إلا أن أقول: أسأل الله تعالى أن يرحم فضيلة العلامة الشيخ يوسف القرضاوي وأن يكرمه بالجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، ثمَّ أعزي نفسي وأعزي الأمة الإسلامية والعالم العربي وشعبنا الفلسطيني بوفاته.

 المصدر: موطني48، 30-9-2022


نجم العلماء والدعاة


د. طارق سويدان
تاريخ النشر: أحد, 02/06/2022 

النجومية علم حديث، يمكن من خلاله تدريب الشباب ليكونوا رموزًا على مستوى الأمة، وقد ألَّفتُ فيه ودرَّسته لسنين، لكني لا أجد أفضل من أن يرى الشباب النجومية متمثلة في مثال عملي يرونه أمامهم، ولا أجد بين الأحياء اليوم أفضل من أستاذي وقدوتي د. يوسف القرضاوي، نجم الدعاة والعلماء.

النجومية هي الشهرة التي تتجاوز الحدود في مجال معين، واليوم العالم كله لا يعرف أشهر من د. يوسف القرضاوي نجمًا للعلماء والدعاة.

النجومية لها قيم أخلاقية وإيمانية ونفسية، تحفظ النجوم من سلبيات الشهرة، وخاصة الغرور.

وباحتكاكي لسنين طويلة، ومنذ كنت طالبًا في أمريكا أدير المؤتمرات التي شارك بها أستاذنا د. يوسف القرضاوي، وبعد ذلك من خلال المشاريع والمؤتمرات المستمرة؛ رأيت فيه قيم التواضع والإيمان، مع الثقة بالنفس، والشجاعة في المواقف، ورأيت فيه الثبات على الحق، والرجوع للحق عند الخطأ، ورأيت فيه حسن الاستماع، حتى لتلاميذه وصغار السن، ورأيت فيه المنهجية في التفكير، والوضوح في الطرح، ورأيت فيه حرصًا عاليًا على الأمة، ونهضتها، والدفاع عن قضاياها، وكلها قيم أصيلة تندر عند النجوم.

النجومية تتطلب المهارات اللازمة للعطاء، ود. يوسف القرضاوي متعدد المواهب والقدرات بشكل نادر بين النجوم.

.....

- المصدر: «العلامة يوسف القرضاوي.. ريادة علمية وفكرية وعطاء دعوي وإصلاحي»

بعد العطش عثرت على ماءٍ روي!

د. مصطفى بولند داداش*
تاريخ النشر: ثلاثاء, 5/10/2022 
بعدما أكملت دراستي في إستانبول؛ عدت إلى بلدي «أورفا» المعروفة في كتب التاريخ الإسلامية بـ«الرُّهَا»، وعُينت واعظًا في حران مسقط رأس ابن تيمية، وهي آخر عاصمة للدولة الأموية في عهد مروان الثاني المشهور بمروان الحمار.

وكنت في الرابعة والعشرين من عمري، وكان علماء «أورفا» معروفين بتمسكهم بمسلك التصوف، ولم يكونوا يحبون ابن تيمية وتلميذه ابن القيم، حتى كانت طائفة منهم لا يتحملون سماع اسمه، وكانوا معتادين على مطالعة الكتب الصفراء - كما يقال - ولا يحبذون ما يأتي من المعاصرين من العلماء، مهما يكن علمهم غزيرًا، ومهما يكن قولهم صوابًا. 

وحينما ذكرت لهم بعض ما يقول الشيخ القرضاوي - بدون تصريح باسمه - يُعجبون به، ويسألونني من القائل؟ فإذا أجبت بأن قائله هو يوسف القرضاوي - وهو عالم مقيم بقطر - يقولون: إن هذا الكلام لا يمكن أن يصدر من المعاصرين، ولا بد أنه أخذ من كتب القدماء، ولا يريد أن يذكر ممن أخذ! ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم؟

وكان واحد منهم أكثر مرونة وصاحب إنصاف، وكان واعظًا قديمًا تتلمذ على يد العلماء الكبار اسمه أحمد سرا أوغلو، وليس أقل علمًا من غيره من علماء بلدنا. زارني يومًا مع طائفة من الوعاظ في بيتي بحران، لم يكن يعرفني، ورأى مكتبتي مليئة بالكتب العربية، وهي ميزة في نظر المشايخ الذين لا ينطقون بالعربية، واعتبرت وجودهم في بيتي فرصة لتعريفهم بشيخي العلامة القرضاوي؛ فأخذت كتابًا من كتبه ولعله كان «الإيمان بالقدر»، وقرأت شيئًا منه، ثم أخذت المجلد الأول من «فتاوى معاصرة» وشنَّفت آذانهم بفتوى منه، وتعجبوا بما سمعوا، لا سيما أن الأستاذ أحمد أعجبه ما سمع، وطلب مني أن أعيره عدة كتب من كتب الشيخ..

أعطيته «الإيمان بالقدر»، وسلسة من كتب الصحوة الإسلامية، وكنت أقول في نفسي: ربما يُرجع الكتب إليَّ بعد عدة أشهر، ولكن الرجل اتصل بي بعد أسبوع وأخبرني بأنه قرأ جميع ما أخذ مني، وطلب مني كتبًا أخرى، وفرحت بما سمعت منه؛ لأنني كنت أعتقد أن علماء بلدنا لا بد أن يتعرفوا على الشيخ القرضاوي، هدية الرحمن إلى الأمة الإسلامية في هذا العصر.

وكان حالي كحال من تألم من العطش مع أحبائه، فعثر على ماءٍ روي، ثم أراد أن يسقي إخوانه وأحباءه، أو مَن وجد كنزًا وأحب أن يُشرك فيه مَن يحبه.

هذا كان شعوري وتعاملي مع أبناء بلدي من العلماء. ثم أعطيت الشيخ أحمد ما يريده من كتب الشيخ، وأذكر أنه قرأ المجلد الأول من الفتاوى في أقل من أسبوع، وصار مغرمًا به، وكان يسبقني إلى المكتبة الوحيدة التي تأتي بكتب الشيخ إلى «أورفا»، وكنت أرجع من المكتبة فارغ اليد؛ لأن الشيخ أحمد حضر إلى المكتبة، وأخذ الكتاب قبلي.

وكان موضوع كلامي معه دائمًا الشيخ القرضاوي، وكتبه، وماذا فعل الشيخ، هل خرج له كتاب جديد؟ هل استمعت إلى خطبته في الجمعة؟ لماذا لم يحضر في برنامج «الشريعة والحياة»؟ عساه بخير؟

وحينما وُلد حفيده سمَّاه بيوسف القرضاوي تيمنًا باسمه، مع دعائه الدائم بأن يجعل الله حفيده مثل سميِّه. وصار الشيخ القرضاوي - بحمد الله سبحانه وتعالى - خصوصًا بين الشباب من طلاب الشريعة معروفًا بكتبه القيمة وشخصيته العالية.

.....

* د. مصطفى بولند داداش خبير في المجلس الأعلى للشؤون الدينية بتركيا

- المصدر: «العلامة يوسف القرضاوي.. ريادة علمية وفكرية وعطاء دعوي وإصلاحي».

.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق