الاثنين، 31 يوليو 2023

«حرب النيجر» قادمة مثل «حرب سوريا»

 «حرب النيجر» قادمة مثل «حرب سوريا»

صفوت بركات 
أستاذ علوم سياسية واستشرافية

المجلس العسكري في النيجر لن يستقر له الأمر، فحرب النيجر قادمة مثل حرب سوريا، التي عطلت مد أنبوب الغاز من الخليج وإسرائيل إلى تركيا لتمد أوربا بالغاز وتحرم روسيا من استخدام سلاح الغاز، فأجلت حرب أوكرانيا من ٢٠١٤ إلى ٢٠٢٢.

نفس الأسباب هي التدخل الروسي لتعطيل مد أنبوب الغاز من نيجيريا إلى الجزائر إلى أوربا لحرمان أمريكا وأوروبا من غاز إفريقيا، أو تعطيله.

فسلاح الغاز هو السر في الحروب المتعلقة بأوكرانيا واستقرار أوربا، فالموضوعان أو الجغرافيتان السورية والإفريقية واحده، كلها جيوبوليتك للحرب الأوكرانية..

(الجغرافيا المؤثرة في تمويل الحرب مباشرة أو بصور غير مباشرة أو في قوة أطرافها حتى التصويت في الأمم المتحدة) التي تأجلت من قبل وبعد الدخول فيها فعليا سيتبعها حروب متعددة لضمان تمويل تلك الحرب وحرمان القوتين الروسية والأمريكية من ضمان النصر النهائي.

وهو ما سيجعل في الأفق حروب كثيرة ستندلع في جغرافيات كثيرة لها علاقة بتمويل الحرب الأوكرانية والتي لن تتوقف قبل عقود وهذا ما كتبته يوم اندلاع الحرب في القرم ٢٠١٤ وقلت إن القرم ستغير النظام العالمي بعد عشر سنوات فحرب السودان وما يتبعها في أفريقيا خطير ولن يتوقف حتى تضع الحرب أوزارها في أوكرانيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق