مقدمة:
• بعد انتهاء الرسول صلى الله عليه وسلم من الحج عاد الى المدينة في ١٨ ذي الحجة سنة١٠ هجرية وفي الطريق نزل بمكان فيه ماء يسمى غدير خُم
على مسافة ٨٢ميلا من مكة كما في نيل الأوطار٣٥٠/٤ للإمام الشوكاني وتساوي١٤٠ كيلو تقريبا وبعض العلماء يقدرها ب٢٥٠ كيلو كالشيخ الدكتور علي الصلابي في موسوعته القيمة
أسمى المطالب في سيرة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب ٨٦٩/٢
• وفي هذا المكان ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين
الأول: في فضل أهل البيت وقال فيه (أذكركم الله في أهل بيتي ثلاث مرات) رواه مسلم
• الحديث الثاني في فضل علي رضي الله عنه
وقال فيه (من كنت مولاه فعلي مولاه) رواه الترمذي وصححه وأحمد وغيرهم
قال الحافظ أبن حجر: وأما حديث من كنت مولاه فعلي مولاه فقد أخرجه الترمذي والنسائي وهو كثير الطرق جدا وقد استوعبها بن عقدة في كتاب مفرد وكثير من أسانيدها صحاح وحسان
فتح الباري٧٤/٧
وهو حديث متواتر كما قال الإمام الذهبي ذكره الإمام أبن كثير في البداية والنهاية ٢٢٧/٥
والمتواتر أعلى درجات الصحة عند المحدثين
• وقال الإمام ابن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة
١٠٦/١ بعد بيان صحته «ولا التفات لمن قدح في صحته»
وأنظر كثرة طرق هذا الحديث وأدلة صحته في سلسلة الأحاديث الصحيحة ٤/٣٣٠-٣٤٤. للشيخ المحدث الألباني
• ومن ضعف هذا الحديث -من كنت مولاه-من المحدثين
فضعفه لأسباب تعود لاختلاف المحدثين في التصحيح والتضعيف وفقا لقواعد علوم الحديث لا نكاية
بالشي عة وردود الأفعال كما يفعل البعض وفيهم دعاة -للأسف- مما يفتح باب التشكيك بالسنة الصحيحة والطعن بعقيدة أهل السنة
ولا يمنع هذا التضعيف من القول بصحته لأن التصحيح والتضعيف مسألة اجتهادية يختلف فيها المحدثون كما يختلف الفقهاء في المسائل الفقهية ولا إنكار عليهم طالماً الخلاف من مجتهد ومبني على قواعد علم مصطلح الحديث وعلم الفقه فالضلال عندما يكون التضعيف والتصحيح بالتشهي والهوى وبردود الأفعال!!
أما التضعيف والتصحيح وفق القواعد من المؤهل فهو اجتهاد لا يشنع على صاحبه
والله المستعان
معنى الحديث الأول:
الوصية بأهل البيت وهم كما حديث زيد في مسلم: آل عقيل وآل علي وآل العباس وآل جعفر ممن حرمت عليهم الصدقة واحترامهم ومحبتهم -متى كانوا صالحين-إجلالاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم
معنى الحديث الثاني
من كنت مولاه اي :من أحبني فليحب عليا رضي الله عنه وسبب هذا الحديث بيان الرسول صلى الله عليه وسلم لفضل علي رضي الله عنه ودفاعه عنه أمام نقد بعض الصحابة له فبين الرسول غلطهم في نقدهم لعلي وأقر علياً على ما انتقدوه عليه من اجتهادات
• وليس في الحديثين الأول والثاني أي اختصاص لعلي وأهل بيته رضي الله عنهم بالحكم والسلطة كما يفتري الشي عة ولم يفهم الصحابة ولا أهل البيت وعلى رأسهم علي والحسن والحسين رضي الله عنهم الوصية لهم بالحكم فضلاً عن ذراريهم ولو كان مراد الرسول صلى الله عليه وسلم بيان إمامتهم لصرح بذلك تصريحاً لا لبس فيه فبيان الشرع واجب عليه ولابد أن يكون البيان مبيناً وهو أفصح الخلق صلى الله عليه وسلم فكيف يبني عقيدة على كلام مجمل مختلف الدلالة
قال الشيخ محمد رشيد رضا: ولو دل على الإمامة عند الخطاب لكان إماما مع وجود النبي صلى الله عليه وسلم، والشيعة لا تقول بذلك
تفسير المنار٥٨٥/٦
هذا ملخص عقيدة أهل السنة ومن أحب الاستزادة فليراجع:
شروح هذين الحدثين في شروح مسلم وشروح الترمذي وابن ماجة
والبداية والنهاية ٢٢٧/٥ للإمام ابن كثير
وموسوعة أسمى المطالب في سيرة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب ٨٦٨/٢ للدكتور علي الصلابي
وموسوعة عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة٥٩٩/٢ الدكتور ناصر الشيخ
ومنهاج السنة للإمام ابن تيمية ومختصره منهاج الاعتدال للذهبي
والصواعق المحرقة لابن حجر
وغيرها كثير وكلها
يوم الافتراء على الله تعالى
١-الافتراء عليه سبحانه
أنه أنزل قوله تعالى ﴿يا أَيُّهَا الرَّسولُ بَلِّغ ما أُنزِلَ إِلَيكَ مِن رَبِّكَ وَإِن لَم تَفعَل فَما بَلَّغتَ رِسالَتَهُ وَاللَّهُ يَعصِمُكَ مِنَ النّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهدِي القَومَ الكافِرينَ﴾ المائدة: ٦٧ على رسول الله صلى الله عليه وسلم في غدير خم في ١٨ ذي الحجة بعد حجة الوداع سنة١٠ هجرية وأمره أن ينصب عليهم عليا إماما ويبلغهم ما نزل فيه من الولاية وفرض طاعته على كل أحد فحشر الناس وبلغهم لم يتفرقوا حتى أنزل عليه في نفس المكان والتاريخ قوله تعالى ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾ المائدة:٣
وهذا ما ذكرته كتب الشيعة المعتمدة أنظرها والردود عليها في موسوعة عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة الكرام رضي الله عنهم٥٩٩/٢-٦٠٠
الدكتور ناصر الشيخ
وموسوعة مع الإثنى عشرية في الأصول والفروع ص٥١ الدكتور علي السالوس
وذكره الهالك الخميني في كتابه كشف الأسرار أنظر الرد عليه في السلسلة الضعيفة حديث رقم ٤٩٢٢ للمحدث الألباني
• وهذه فرية شيعية وكذب بإجماع المفسرين والمحدثين وأهل السنة عامة وهم الغالبية الساحقة من الأمة
ورد العلماء على ذلك من وجوه كثيرة:
منها: إن إسناد هذه الرواية موضوع كذب بإجماع المحدثين ففي سندها عطية العوفي وعلي بن عباس والأول ضعيف مدلس والثاني متروك أنظر السلسلة الضعيفة حديث ٤٩٢٢ للشيخ المحدث الألباني
وضعفه الإمام ابن كثير في تفسيره ٢٥/٣
• وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: فمن قال: إن المائدة نزل فيها شيء بغدير خم فهو كاذب مفتر باتفاق أهل العلم.
منهاج السنة٣١٥/٧
• ولم تذكر هذه الرواية التي يحتج بها الشيعة في كتب الحديث وإنما ذكرتها بعض كتب التفسير التي تروي الموضوعات والإسرائيليات كالدر المنثور للسيوطي وفتح القدير للشوكاني وتفسير الرازي ونحوها وابن مردويه
ومنها: إن الآية الأولى نزلت في المدينة قبل حجة الوداع بزمن طويل
قال الإمام الذهبي: والجواب عن هذا قد تقدم وأن الآية قد نزلت قبل يوم الغدير عدة وإن كانت من المائدة ألا ترى أن في سياقها (والله يعصمك من الناس) وهذا شيء كان في أوائل الإسلام
المنتقى من منهاج الاعتدال ص:٤٦٦-٤٦٧
• بل نزلت أول الإسلام باتفاق المفسرين
قال الشيخ محمد رشيد رضا: وأما المتبادر من الآية فالظاهر أنه الأمر بالتبليغ العام في أول الإسلام، كما رواه أهل التفسير المأثور، تفسير المنار ٣٨٦/٦
والردود كثيرة فليراجعها من يريد الاستزادة في منهاج السنة منهاج السنة٣١٤/٧-٣١٧
ففيها من المعقول والمنقول ما يكفي العاقل الحريص على دينه
٢- الافتراء على الله تعالى
أنه أنزل قوله سبحانه (اليوم أكملت لكم دينكم..) في منطقة غدير خم على بعد٢٥٠ كيلو من مكة
لا في جبل عرفة كما تواترت عليه الروايات المتفق على صحتها في الصحيحين وغيرها ففيها (نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم في عرفات في يوم جمعة)
رواه البخاري حديث رقم ٤٥ وفي عدة مواضع، ومسلم ٣٠١٧ وفي عدة مواضع، والترمذي ٣٠٤٣ والنسائي ٥٠١٢ وأحمد ١٨٨ وابن حبان ١٨٥ وغيرهم
• ونزول هذه الآية في عرفة في حجة الوداع ثبت بالإجماع
قال الإمام الطاهر بن عاشور: اتفق أهل الأثر على أنها نزلت يوم عرفة، عام حجة الوداع.. تفسير التحرير والتنوير ٧٢/٦
• وقال العلامة الدكتور وهبة الزحيلي: هذه الآية نزلت باتفاق العلماء يوم عرفة من حجة الوداع.. التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج ٢٠/١
• قال الإمام ابن كثير: فإن هذا -أي نزول هذه الآية يوم عرفة-أمر معلوم مقطوع به، لم يختلف فيه أحد من أصحاب المغازي والسير، ولا من الفقهاء وقد وردت في ذلك أحاديث متواترة لا يشك في صحتها، والله أعلم… تفسير ابن كثير٢٤/٣-٢٥
والتواتر في الأحاديث أعلى درجات الصحة وتكون في منزلة القرآن
قال الإمام جمال الدين الإسنوي: وأما المتواتر فهو كالقرآن
نهاية السول شرح منهاج الوصول ص:١٣
منكر الحديث المتواتر المحقق تواتره كمنكر القرآن كاف ر
قال الإمام البزدوي الحنفي: منكر المتواتر، ومخالفه كافرا.
كشف الأسرار شرح أصول البزدوي ٣٦٧/٢ للإمام علاء الدين البخاري الحنفي
قال الإمام الجرجاني: جاحد الخبر المتواتر يكون كافرًا بالاتفاق، التعريفات ص٩٦-٩٧، للإمام الشريف الجرجاني
• فيكفي لضلال الشيعة
ومروقهم من الدين اعتقادهم أن قوله تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم) نزلت في غدير خم في خلافة علي وأولاده من بعده، وهو جحود لتواتر نزولها في عرفات وفي إكمال الدين ولا علاقة لها بعلي ولا بمخلوق، وقد تقدم معنا حكم منكر المتواتر.
• يوم الافتراء على الله تعالى
أنه فرض خلافة علي رضي الله عنه على الخلفاء من قبله رضي الله عنهم مع شهادة التاريخ والأحاديث الصحيحة وكتب الشيعة والسنة أنه بايعهم ووفى لهم إلى وفاتهم رضي الله عنهم كما تشهد بإجلال علي للخليفتين قبله وتفضيلهما على نفسه وبتضحيته بأولاده الحسن والحسين بالدفاع عن عثمان بل ودفاعه عنه بنفسه انظر مراجع السنة والشيعة في ذلك في كتاب الشيعة والسنة والشيعة وأهل البيت كلاهما للعلامة إحسان إلهي ظهير وغيرها من المراجع
فافترى الشيعة على الله تعالى أنه فرض خلافة علي على الخلفاء قبله وأولاده من بعده إلى يوم القيامة !!حكاماً على مليارات المسلمين في قارات الدنيا!!
• وأنه سبحانه وتعالى فرض عليهم السمع والطاعة المطلقة لمن ينسب لعلي رضي الله عنه صالحهم وطالحهم وتسليم كل أمور الدين والدنيا لهم
• وأنه لا شورى ولا حرية ولا خيار لمسلم في رفض حكمهم حتى الفاسدين منهم وغير المؤهلين بل وحتى غير الطبيعيين منهم!!
• وأنه سبحان وتعالى عين بالاسم نعم بالاسم تخيل!!
فلانا بن فلان من أولاد علي -ولابد أن يكون شيعياً -لكل بلاد!!
في كل زمن عبر القرون والعصور!!
وأمر الناس في كل بلد بإتباعه!!!
• ومنهم في اليمن عبد الملك الحوثي الذي يقول أتباعه بكل ثقة تثير الريبة بعقولهم ودينهم (ونتولى من أمرتنا!!!! بتوليه سيدي ومولاي عبد الملك بدرالدين الحوثي)
هكذا بكل جنون أمرتنا بتوليه كذب على الله تعالى أنه أمرهم بتولي عبد الملك الحوثي وفي إيران بتولي الخميني وفي العراق بتولي الحكيم والصدر والسيستاني فقد يتعدد من أمر الله بتوليهم في البلد الواحد! وفي لبنان نصر الله!!
وسبحان مقسم العقول
وهكذا بكل ثقة يجزم الشيعة أن الله تعالى أمرهم بتولي أشخاصاً معينين في كل بلاد!! ومع خطورة ما يترتب على اعتقاد هذا الجنون الكاذب من سفك الدماء ونهب الأموال وقهر الناس وإذلالهم وتحريف الدين وتخلف الأمة وتشويه سمعة الإسلام والمسلمين عالمياً بهذا الفكر المريض
• يظل هذا الأمر الإلهي بتعيين هؤلاء الأشخاص من الأسرار الهائلة التي لا يطلع عليه غيرهم!!!
ولم يعرف المسلمون دليل تعيينهم ومؤهلات توليهم فكلها أسرار
لا يعرف أنس ولا جان كيفية وصولها للشيعة دون الأمة فليست في كتاب ولا سنة ولا مصدر لمعرفة أوامر الله ورسوله غيرهما
• فهو افتراء فج سخيف على الله تعالى يجعل صاحبه ومعتقده مجرماً شرعاً وعقلاً
قال تعالى (فَمَن أَظلَمُ مِمَّنِ افتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَو كَذَّبَ بِآياتِهِ إِنَّهُ لا يُفلِحُ المُجرِمونَ)
يونس: ١٧
• والافتراء على الله تعالى ظلم يحرم صاحبه من الهداية لما فيه من إضلال الناس بإسم الدين كذباً وزوراً
قال تعالى ﴿فَمَن أَظلَمُ مِمَّنِ افتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النّاسَ بِغَيرِ عِلمٍ إِنَّ اللَّهَ لا يَهدِي القَومَ الظّالِمينَ﴾ الأنعام: ١٤٤
والشيعة كما هو واقعهم المشاهد صوت وصورة أكثر الناس كذباً على الله ورسوله وأهل البيت والعقل والفطرة
والتاريخ
• ولن يفلح المفتري على الله في الدنيا فضلاً عن الآخرة ففي الدينا وخاصة في عصرنا عصر الفيديو سقط مذهب الشيعة عند كثير من عقلاء الشيعة وأهل الفطرة السليمة من عوامهم وظهر لهم افتراء شيوخهم ومراجعهم على الله والرسول الخ!!
وظهر كثير منهم في فيديوهات تبين ذلك
• فكيف سينظر غير الشيعة لدين الشيعة الذي ليس له نقل صحيح ولا فيه عقل ولا ذوق سليم؟! والفيديوهات تشهد وقبلها ومعها كتبهم المعتمدة عندهم
قال تعالى ﴿قُل إِنَّ الَّذينَ يَفتَرونَ عَلَى اللَّهِ الكَذِبَ لا يُفلِحونَ﴾ يونس: ٦٩
• ومع قيام العقيدة الشيعية الإمامية على الافتراء والكذب قديماً وحديثاً على الله وملائكته وكتبه ورسله وجنه وإنسه وعلي وأولاده وحتى على إبليس!! ولا مبالغة والله العظيم في ذلك فهو معلوم عند كل مطلع على كتبهم أو مشاهد لفيديوهاتهم
-ومن أحب التأكد فليراجع كتاب الشيعة والتشيع للعلامة إحسان إلهي ظهير والمراجع التي ذكرناها في هذه المقالات وغيرها-
ومع تدينهم بالكذب!! وتربية أجيالهم عليه!!
فسدت عقول أغلب الشيعة الإثنى عشرية وفطرتهم فصاروا مهما بلغوا من الذكاء والفهم و علوم الدنيا من طب وصناعة الخ أشبه بالهنود بلغوا الفضاء ويتمسحون بالبقر وفضلاتها!! فكيف بعوامهم؟!
ولا يعني هذا
تكفي رهم ففيه تفصيل ولكنه يعني أن أغلب الأذكياء منهم والعباقرة لايناقشون فساد معتقدهم ويعتقدون ويصدقون بما لا يقبله مجنون!!
• وإن كان بعضهم أو كثير منهم قد ألحد بسبب هذه العقيدة الفاسدة ولم يعرف للأسف عقيدة أهل السنة أو بمعنى أدق الإسلام المنزل لا المبدل على حد وصف الإمام ابن تيمية
• وسأضرب مثلاً لذلك بركن من أركان الإيمان عندهم وهي «عقيدة الرجعة» وتعني وجوب اعتقاد أتباعهم برجوع الرسل والأنبياء وعلى رأسهم الرسول عليهم الصلاة والسلام إلى الدنيا !! ثم رجوع كل حكام المسلمين الذين حكموا بغير حق لأن الحكم والخلافة حق خالص لعلي وأولاده من بعده إلى يوم القيامة!!
وفي مقدمتهم أبو بكر رضي الله عنه ورجوعهم لينتقم علي من الخلفاء قبله ومن معاوية وينتقم الحسين من يزيد وينتقم باقي أولاده من حكام المسلمين !!وليحاسب الحسين الناس جميعا فحساب الخلق في الدنيا على الحسين وفي الآخرة على علي!!
ويكون الرسل والأنبياء جنودا لعلي وهكذا يمضي الجنون!!!
• أنظر تفصيل ذلك والرد عليه ومراجع الشيعة في موسوعة:
مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية ٩١١/٢-٩٢٨ الدكتور ناصر القفاري
والمجلد الثالث ص:١١١٦-١١١٩ وما بعدها
وموسوعة: مع الاثنى عشرية في الأصول والفروع أصول ص:٣٠٩ وما بعدها
وكتاب عقائد الإمامية لشيخ الشيعة محمد رضا المظفر ص٦٧-٦٨
فتخيل العقل الشيعي العجيب كيف يُخرج الرسول صلى الله عليه وسلم والأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام وعلي والحسن والحسين وفاطمة رضي الله عنهم من الجنة ونعيمها ليعودوا إلى الدنيا حاقدين منتقمين متعطشين للثأر -رغم مرور ١٤٤٥ سنة – ممن هم بإجماع الشيعة الكذبة الفجرة في الدرك الأسفل من النار الخلفاء الثلاثة ومعاوية رضي الله عنهم
الخ فيخرجونهم من أشد العذاب كما يزعمون إلى الدنيا ليطعنهم علي وأولاده بالسيف ويصلبهم!
• وهكذا تعجز الجنة بكل نعيمها ولذاتها التي لا تخطر على قلب بشر طوال أكثر من ١٤ قرن من غسل أحقاد علي وأولاده رضي الله عنهم -وحاشاهم وهم أهل العفو والسماحة والمروءة- على الصحابة رضي الله عنهم
وتعجز الجنة بكل جمالها المتجدد ونعيمها الذي لا مثيل له عن جعلهم ينسون الدنيا وانتظار الرجوع إليها طلباً للثأر!!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق