الثلاثاء، 9 أكتوبر 2018

ابن المدينة المنورة أقدم لكِ أهم صحفي في السعودية يا جلالة الملكة

ابن المدينة المنورة

أقدم لكِ أهم صحفي في السعودية يا جلالة الملكة


ولد جمال خاشقجي بالمدينة المنورة عام 1958، وينتسب لأسرة ذات أصول من آسيا الصغرى. ودرس في ثانوية طيبة بالمدينة، وتابع الدراسة في جامعة ولاية إنديانا الأمريكية.
لدى خاشقجي شهادة إنسانية عن مدينة الصبا، "أنا من المدينة، رأيتها وهي تتلاشى وتتحول إلى مانهاتن مشوهة. رأيت بئر الخاتم، وجبل الرماة، رأيت سقيفة بني ساعدة، ومكتبة عارف حكمت والتكية المصرية. تجولت في أزقتها ومبانيها التي تعود لمئات السنين، كلها زالت. غريب ما نفعله؟".
وأصل كلمة خاشقجي -اسم عائلته التي ينسب إليها- تركي، والنطق محرف إلى العربية من التركية القديمة، وتعني صانع الملاعق بالتركية الحالية Kaşıkçı.

وفي بداية مسيرته الصحافية عمل في صحيفة سعودي غازيت الناطقة بالإنكليزية، ثم مراسلاً لعدد من الصحف العربية اليومية والأسبوعية، وفي 2003 تولى رئاسة تحرير صحيفة الوطن اليومية، والصحيفة الإصلاحية الرائدة في المملكة العربية السعودية، لمدة شهرين فقط.

اختاره الأمير تركي الفيصل مستشارا إعلاميا حين كان سفيرا في لندن ثم واشنطن، واستمر كذلك حتى 2007.

عين بعدها مستشاراً إعلامياً للسفير السعودي في لندن ثم واشنطن للأمير تركي الفيصل واستمر في منصبه لغاية 2007، ليعود بعدها لرئاسة تحرير جريدة الوطن السعودية، وحتى 2010.

صيف 2008 كان خاشقجي يعيش في البلاط الملكي، و"أهم صحفي سعودي" كما قدمه الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز إلى ملكة بريطانيا، خلال زيارة إلى لندن.

اختاره الوليد بن طلال آل سعود لتأسيس قناة العرب 2015، وهو المشروع الذي لم ير النور. وكان يكتب مقالة أسبوعية في صحيفة الحياة، قبل أن تفصله الصحيفة قبل عام، بسبب مشاركته في مؤتمر للمعارضة السعودية.

ولم يعد قادرا على الكتابة. "أمضيت ستة أشهر من الصمت التام، لكن قلبي صرخ معبرًا عما وصلت إليه بلدي". يضيف: "تلقيت اتصالا هاتفيا يأمرني بالصمت دون حكم قضائي، من شخص في الديوان الملكي، مسؤول مقرب من القيادة يأمرني بالصمت. هذا جعلني أشعر بالإهانة. وهذا ما يمكن أن يحدث لأي سعودي آخر".

وحين رأى حملات اعتقالات امتدت إلى رموز دينية واجتماعية وثقافية بعضهم أصدقاؤه، هاجر إلى الولايات المتحدة وأخذ يكتب مقالات بصحيفة واشنطن بوست ينتقد فيها الإجراءات القمعية، كما انتقد محاربة المملكة لجماعات الإسلام السياسي ومعارضتها للربيع العربي.



وأحلامه التي تبقى..
أريد حربا حقيقية على الفساد، وليس حربا انتقائية لا تنجح إلا في تدمير ثقة المستثمرين وتخريب الاقتصاد.

أريد أن أوقف التطرف، ولكني لا أريد أن أستبدل المتعصبين الدينيين بفاشيين يمجدون فضائل «القائد العظيم» ويقمعون المعارضة دون رحمة.

أريد لبلدي أن يوقف التوسع الطائفي الإيراني في سوريا واليمن ولبنان، ولكن دون المخاطرة بحرب مفتوحة قد تدمر تلك البلدان.

أريد أن تكون المملكة العربية السعودية حازمة ومؤثرة في المنطقة، ولكن من دون البلطجة على الدول الصغيرة.

نحن بحاجة إلى تبني روح الربيع العربي بدلا من محاربته.

هناك تعليق واحد:

  1. يوم الأربعاء 17 أكتوبر/ تشرين أول 2018

    تقلع طائرة إيرباص التابعة للخطوط التركية

    من مطار أتاتورك في اتجاه واشنطن

    بدون جمال

    الذي حجز فيها مقعدا

    لكنه أصبح لا يحتاج إليه

    ردحذف