الخميس، 11 أكتوبر 2018

هيرست: تركيا تعرف متى وأين قتل خاشقجي وأين أُخذت جثته


هيرست: تركيا تعرف متى وأين قتل خاشقجي وأين أُخذت جثته
ديفيد هيرست

نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني الأربعاء تفاصيل جديدة في قضية الإعلامي السعودي جمال خاشقجي الذي اختفى الأسبوع الماضي بعد مراجعته قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية.

ونقل الموقع في تقرير له - ترجمته "عربي21" عن مصادر تركية رسمية -لم تسمها- تفاصيل مفزعة لما قالت إنها "عملية قتل خاشقجي" في مقر القنصلية، وقال: "نعرف متى قتل جمال وفي أي غرفة قُتل وأين أُخذت الجثة لتمزيقها"، وفق تعبيرها.


وبحسب التقرير الذي أعده الصحفي المعروف ديفيد هيرست، ذكرت المصادر أنه على غير العادة، طلب من موظفي القنصلية السعوديين عدم العودة للعمل بعد خروجهم لاستراحة الغداء، وتم إبلاغ بأن القنصل سيكون في اجتماع طارئ طيلة اليوم.


وأوضحت المصادر أن شخصا استقبل خاشقجي وطلب منه التوجه إلى غرفة القنصل، قبل أن يأتي عنصران ويسحباه إلى غرفة ويقتلاه ثم أخذوا جسده لتقطيعه في غرفة أخرى"، دون أن تذكر المصادر كيف تم القتل.


وقالت المصادر إن فريق التحقيق التركي "طلب التفتيش في حديقة منزل القنصل السعودي للاشتباه في دفن جثة خاشقجي بها"، مضيفة أن القنصل "يلتزم بيته منذ ثلاثة أيّام ولَم يغادره وألغى مواعيده".


وأشارت المصادر إلى أن "السلطات التركية لديها فيديو وصورا كأدلة على مقتل خاشقجي"، وكشفت في ذات الوقت أن السلطات السعودية سحبت موافقتها على تفتيش القنصلية بعدما نشرت وسائل إعلام تركية صور وأسماء ما قالت إنه فريق يشتبه بعلاقته بإخفاء خاشقجي.


تقرير الموقع "ميدل إيست آي" مترجم
 التقرير الذي أعده الصحفي المعروف ديفيد هيرست، 
حصري: جر جمال خاشقجي "من مكتب القنصلية ، قتل ومزق"
#Khashoggi

ديفيد هيرست
تقول مصادر تركية لـ MEE إنهم يعرفون متى وأين فقد الصحفي السعودي المفقود الذي شوهد آخر مرة وهو يدخل القنصلية السعودية في اسطنبول

رجلين يقطعان جثته ، حسب ما أفادت به مصادر قريبة من التحقيق في ميدل إيست آي.
ويقول المسؤولون الأتراك إنهم يعرفون متى وأين في المبنى الذي قتل فيه الصحافي السعودي المخضرم ويفكرون في حفر حديقة القنصل العام لمعرفة ما إذا كانت رفاته مدفونة هناك.
واختفى خاشوجي (59 عاما) منذ يوم الثلاثاء الماضي عندما دخل القنصلية للحصول على الاوراق حتى يتمكن من الزواج ثانية ولم يشاهد منذ ذلك الحين.
ونفى المسؤولون السعوديون بشدة أي تورط في اختفائه وقالوا إنه غادر القنصلية بعد وصولهم بقليل. لكنهم لم يقدموا أي دليل يؤكد ادعاءهم ويقولون إن كاميرات الفيديو عند العزاء لم تكن تسجل في ذلك الوقت.
نعرف متى قُتل جمال ، وفي أي غرفة قُتل ، وحيث أُخذ الجثة لتقطيعها. إذا سمح لفريق الطب الشرعي بالدخول ، فإنهم يعرفون بالضبط إلى أين يذهبون
- مصدر تركي
وقال القنصل العام السعودي محمد العتيبي "أود أن أؤكد أن ... جمال ليس في القنصلية ولا في المملكة العربية السعودية ، والقنصلية والسفارة تعملان على البحث عنه". يوم السبت بعد فتح القنصلية للصحفيين رويترز. "نحن قلقون على هذه الحالة."
لكن مصدرًا تركيًا على دراية مباشرة بالتحقيق قد أعطى لمي إيضاحًا مفصلاً لما يقول المحققون إنه حدث في القنصلية يوم الثلاثاء الماضي.
وقال "نعرف متى قتل جمال وفي أي غرفة قُتل وأين أُخذت الجثة لتقطيع أوصالها. إذا سمح لفريق الطب الشرعي بالدخول ، فإنهم يعرفون بالضبط إلى أين يذهبون".
ذهب خاشقجي لأول مرة إلى القنصلية في 28 سبتمبر واجتمع مع دبلوماسي سعودي في محاولة للحصول على الأوراق التي يحتاجها.
وقال المصدر إن الدبلوماسي السعودي نقله إلى أحد أعضاء المخابرات السعودية الذي قال إن القنصلية لن تتمكن من توفير ما يحتاجه في ذلك اليوم لكنه قد يعود الأسبوع المقبل.
غادر خاشقجي المبنى يوم الجمعة برقم هاتف مسؤول الاستخبارات. 
وفي صباح يوم الثلاثاء ، اتصل خاشقجي وسأل عما إذا كان لا يزال يتعين عليه القدوم إلى القنصلية وقيل له إن الأوراق كانت جاهزة له ، على حد قول المصدر. كان تعيينه لمدة 1:00.
قبل نصف ساعة من ذلك ، أثناء استراحة الغداء التي عقدت في القنصلية ، غادر جميع الموظفين المحليين لتناول الغداء المعتاد الذي يستمر لمدة ساعة. وعندما غادروا ، قيل لهم ان يغادروا بعد الظهر لان اجتماع دبلوماسى رفيع المستوى كان مقررا بعد الظهر فى القنصلية ، وفقا لما ذكره المصدر. 
كما أظهرت صحيفة واشنطن بوست التي تم نشرها للمرة الأولى ، دخلت خاشقجي إلى القنصلية بعد أقل من ساعة في الساعة 1.14 بعد الظهر.
كان في استقباله من قبل مسؤول ، وأدى إلى غرفة القنصل العام. وبعد ذلك بفترة وجيزة ، دخل رجلان إلى الغرفة وسحبوا خاشقجي من المكتب إلى غرفة أخرى حيث قتلوه ، حسب المصدر ، دون ذكر تفاصيل عن مقتله.
وقال ان جثة خاشقجي تم جرها الى غرفة ثالثة وتمزيقها. 
وقال مصدر سعودي لرويترز ان المخابرات البريطانية تعتقد انه كانت هناك محاولة لتخدير خاشقجي داخل القنصلية التي بلغت ذروتها بجرعة زائدة. 
وقال ان المعلومات جاءت من مصدر مخابرات بريطاني. اتصلت المخابرات البريطانية لم تعلق. وعند سؤاله عن هذا الحساب ، قال مسؤول سعودي: "هذا الموت غير صحيح".

حفر الحديقة

هناك حوالي 22 سيارة مسجلة في القنصلية ، منها ما بين ثلاثة وأربعة من السيارات التي تهم التحقيق في جرائم القتل.
وقال المصدر ان احدهم غادر مبنى القنصلية الساعة 3:15 عصرا وذهب عدة مئات من الامتار الى منزل القنصل العام المجاور.
تدرك MEE أن المدعي العام يدرس الآن ما إذا كان سيتم حفر حديقة القنصل العام لمعرفة ما إذا كانت رفات خاشقجي مدفونة هناك.
وقال مصدر تركي مستقل لـ MEE إن القنصل العام لم يغادر منزله خلال الأيام الثلاثة الماضية وألغى جميع مواعيده.
وقال هذا المصدر أيضا إن الشرطة التركية تريد تفتيش المسكن وكذلك أخذ جميع السيارات المسجلة للقنصلية إلى مكان آمن لفحصها ، لكن السعوديين لم يسمحوا بذلك.
وقال مصدر لـ MEE إن السعوديين أخذوا جميع محركات الأقراص الصلبة من غرفة الكاميرا الأمنية في القنصلية معهم عندما غادروا المبنى.
ألغى السعوديون يوم الثلاثاء عرضا تقدموا به في البداية للسماح لخبراء الطب الشرعي الأتراك بالدخول إلى المبنى. تم سحب عرضهم بعد أننشرت وسائل الإعلام التركية قائمة بـ 15 سعوديًا وصلوا إلى اسطنبول في نفس اليوم الذي اختفى فيه خاشقجي.
قراءة المزيد
وقال المصدر الذي أوجز حساب كيف قتل خاشقجي إن محققو الشرطة كانوا على ثقة بأن لديهم بالفعل أدلة جنائية كافية من عمليات البحث في شبكة الصرف الصحي المتصلة بالمبنى.
وقال مصدر تركي آخر على دراية بالتحقيق ل MEE أن الأتراك لديهم أدلة فيديو و صوتية عن عملية القتل. ومع ذلك ، لم يكشفوا عن كيفية حصولهم على هذه الأدلة. 
ولكن يتم إيلاء اهتمام خاص لساعة أبل التي كان يرتديها خاشقجي عندما دخل المبنى. تتم مزامنة هذا إلكترونياً مع جهاز iPhone الذي قدم خطيبته قبل دخول المبنى.
سعت MEE للتعليق من السفارات السعودية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة.
هذه المقالة متاحة باللغة الفرنسية في Middle East Eye النسخة الفرنسية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق