الثلاثاء، 9 أكتوبر 2018

بلا حدود - الكاتب السعودي جمال خاشقجي

برنامج "بلا حدود" 

 حوارمع الكاتب السعودي جمال خاشقجي
تقديم: زين العابدين توفيق

خاشقجي: فقدان الحرية بالسعودية لم يعد محتملا

استضاف برنامج "بلا حدود" الكاتب السعودي جمال خاشقجي للحديث عن التحولات الكبرى الجارية في السعودية، وتأثير ذلك على المملكة وملفات المنطقة. 
تقديم: زين العابدين توفيق
تاريخ البث: 22/11/2017
قال الكاتب السعودي جمال خاشقجي إن فقدان الحرية في السعودية والشعور بالعجز عن أن تقول رأيك حتى لو كنت محبا للملك وولي عهده؛ لم يعد محتملا.
وأضاف خاشقجي في حلقة (2017/11/22) من برنامج "بلا حدود" أن الكثيرين اختفوا قسرا في السعودية، بينما اختفى آخرون اختيارا، لكنه نفى أن يكون هناك أحد قتل أو عذب في الفترة الأخيرة التي اعتقل فيها أمراء ورجال أعمال ومثقفون ورجال دين.
وقال إن السعودية كانت متكلسة لعقود طويلة تراكمت فيها البيروقراطية والفساد، موضحا أن قرابة 400 مليار دولار أهدرت في السعودية خلال العقدين السابقين، وأضاف "نحتاج للحرب على الفساد، لكن الإجراءات الحالية بها انتقائية".
الأسرة المالكةوحول الإجراءات التي يقوم بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمانوالاعتقالات التي طالت أمراء، قال خاشقجي إن هناك تغييرا هائلا في موضوع الأسرة المالكة.
وأشار إلى أن الأمير محمد بن سلمان يعيد تركيب الأسرة المالكة "وطالما أنه فعل ذلك فهو الشخص المناسب ويقف خلفه الملك سلمان كبير الأسرة، ويحظى محمد بن سلمان بدعم والده".
واعتبر خاشقجي أن ما يفعله ابن سلمان "هو الصحيح للدولة السعودية ولمصلحة استمرار الأسرة المالكة ولمصلحة الشعب السعودي".
وحول ما نشر في وسائل الإعلام عن علاقات واتصالات بين السعودية وإسرائيل، قال خاشقجي إن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير نفى وجود اتصالات مع إسرائيل. وأكد خاشقجي أن "إسرائيل لن تحارب عن السعودية التي لا تحتاج إلى علاقات مع إسرائيل، وهي علاقات مسيئة لنا نحن السعوديين".
الأزمة الخليجيةوعن الأزمة الخليجية الراهنة، قال خاشقجي إنه حان وقت إنهاء الخلاف بين الإخوة في السعودية وقطر، معتبرا أنه لا مصلحة للسعودية في الأزمة الخليجية الراهنة، وما حدث كان خطأ كبيرا.
وأوضح أن الأزمة مع قطر سببها الربيع العربي الذي تعتبره السعودية تهديدا إستراتيجيا لمستقبلها، والإسلام السياسي -وتحديدا الإخوان المسلمين- الذي تعتبره الرياض تهديدا وجوديا للدولة، متمنيا أن تعيد النظر في ذلك.
وقال إن على السياسة الخارجية السعودية أن تتغير وتتحرر من الخوف من الإسلام السياسي إلى التحالف معه من أجل مواجهة إيران.
وعن أزمة استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري التي تراجع عنها بعد وصوله إلى بيروت، قال خاشقجي إن معالجة أزمة الحريري كانت بها أخطاء، وتمنى على السعودية ألا تقطع دعمها له.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق