الاثنين، 28 سبتمبر 2020

هل فَشِل الإسلاميون حقًا؟

 

 هل فَشِل الإسلاميون حقًا؟

أريد من هذا المقال، طرح حوارٍ عن سؤال كبير وخطير، يتداوله الكثير من الفضلاء والغيورين.. وهو: «هل فَشِل الإسلاميون حقًا».. بعد مسيرة أربعين سنة من بدايات القرن الهجري الخامس عشر؟ التي تزامنت مع بدء ما عُرِف بـ«الصحوة الإسلامية» والتي فسرت عمليًا قول -النبي صلى الله عليه وسلم- في الحديث الذي رواه أبو داوود وصححه الألباني: (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة عام من يُجدد لها دينها)؟

وسأطرح أولًا عدة تساؤلات في نقاط، لابد منها لإدارة حوار جاد في هذا الأمر الذي تتعدد فيه النظرات والاجتهادات… والتساؤلات هي:

1- ما هي الأدبيات المطلوبة للحوار في مثل تلك المساجلات والمحاورات الشائكة، حتى لا تتحول إلى مشاحنات بلا ضابط وجدالات بلا جدوى؟

2- ما هو معنى «الفَشَل» أصلًا.. وما نسبيِّته؟.. ومن هم «الإسلاميون» العاملون حقًا ومًا نسبتهم؟

3- ما هي المعايير التي يُقاس بها الفشل من عدمه ؟ وهل يعني فشل البعض في بعض الأمور فشلًا في كل الأمور؟

4- هل كانت الثورات العربية -التي بسبب فشلها نشأ سؤال الفشل- صناعة إسلامية؟ أو جزءا من برنامج مسبق للإسلاميين؟

5- من العدو الحقيقي الذي يواجهه المسلمون عامة والإسلاميون خاصة.. ولماذا وبماذا يواجههم هذا العدو.. وبماذا يواجهونه؟

6- هل إقامة «دولة الإسلام» هي فقط الغاية والهدف.. حتى يعد الإخفاق في إقامتها في ظل نظام الجبروت الدولي هو عين الفشل؟

7- هل يصلح مفهوم النصر والهزيمة بنسبيته.. مقياسا وحيدا للتقويم… وهل حقا أن تاريخنا المعاصر كله هزائم؟.. وهل الإسلاميون سبب تأخر العالم الإسلامي؟

8- ما موقع «مرحلية التطور في العمل» من الإجابة على سؤالات النجاح والفشل؟

9- هل تصح الإجابات عن تلك السؤالات.. برصد الإخفاقات دون النجاحات؟

10- ما تأثير طبيعة زمان الأزمة الطويل وظرفها الاستثنائي الممتد في ظل المرحلة الجبرية المستمرة منذ أكثر من مئة عام في تقويم عمل الإسلاميين في العقود القليلة الماضية؟

11- هل الفشل -عند القائلين به- يشمل كل الجوانب فيما يعرف بـ«المشروع الإسلامي»؟ وهل يوجد حقًا «مشروع إسلامي» تُقاس من خلال أطرُه وبرامجه ومراحله، درجات النجاح أو الفشل؟

هذه التساؤلات أحسب أن استحضارها والتحاور بشأنها.. لا بد منه قبل الإجابة الجماعية عن سؤال الحاضر والمستقبل، الذي ينبغي أن يكون جادًا بلا حِدة.. و صادقًا دون حيْدة.. وخالصًا لله.. من الجميع وإلى الجميع.

لنبدأ بأدب الحوار.. في قضايانا الكبار

وصَف الله تعالى الرسولَ -صلى الله عليه وسلم- بأنه (بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ) (128/ التوبة).. ولأنه (عليه الصلاة والسلام) يعز عليه عَنَت المسلمين ومشقتهم.. ولكونه الحريص عليهم ؛ فقد دلهم على جملة من صالح الأخلاق التي جاء لِيُتَمِمها، وذلك في صمتهم ونطقهم، وفي حوارهم وجدالهم ، فالرأفة والرحمة والرفق ولين الجانب والتواضع والتصبر والتبين والتثبت وحس الظن بالمسلمين..( وبخاصة في أزمنة الأزمات والفتن التي صار بعضُها يرقِق بعضًا) كل ذلك أصبح مطلبًا جديرًا بالاستحضار عند أي نقاش أو حوار ، لأن الشيطان يتحرى صدور كلمةٍ منفلتةٍ من هنا ، أو لفظةٍ نابية من هناك ؛ ليمارس – لعنه الله – أخطر مهامه وأشنعها ، وهي إيغار الصدور وتمزيق الأواصر وتفريق القلوب لإرباك الصفوف ، كما في الحديث : (إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يَعْبَدُه الْمَصْلُونُ فِي جَزِيرَةِ الْعَرَبِ وَلَكِنْ فِي التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ) أخرجه مسلم (2813) والتحريش هو إثارة العداوة، وإلقاء البغضاء وتأليب النفوس وتقليب القلوب بعضها على بعض.

مما يُؤسف له؛ أن كثيرًا من الحسابات على وسائل التواصل، صارت وسائل تقاطع وتدابر، وتحولت إلى منابر لاستدعاء ألوان الهجاء، كلما مر ذكر شخصٍ ما؛ أو كيانٍ ما؛ أو قضيةٍ ما؛ أو حدثٍ ما؛ مما تختلف فيه وجهات النظر وزوايا الاجتهاد، وبدلا من التسديد والتقريب والسعي للإصلاح كما أُمرنا؛ يفتح البعضُ الأبواب لإثارة شهوة البعضِ للتنقيص والتنغيص والسُباب، ولممارسة هواية إشاعة الإحباط، وتعميم ثقافة التثبيط، وربما يتطور الأمر إلى تبادل السيئ من القول والفعل، تقاذفًا بالمهلكات من كبائر الإثم، كسوء الظن، أو السب أو الهمز أو اللمز، أو السخرية من أناس بأعيانهم لتحقيرهم أو تدمير أشخاصهم ببعض عيوبهم، مع إظهار ازدرائهم أو الشماتة بهم..وكل هذا من محبطات الأعمال ومعوقات التوفيق.

البعض يتبادل اللكمات بدل الكلمات، وآخرون يجالدون إخوانهم بالتي هي أخشن.. بدل أن يجادلوهم بالتي هي أحسن، وهناك من يرسل بالعقاب قبل العتاب، أو يُحِل النطيحةَ محل النصيحة، أو يكسو رغبته في الهدم والنقض، بثياب التقويم والنقد.

كل هذا وغيره صار ظاهرة ضارة ، مع أن الله تعالى خاطب من شرفهم بالعبودية له؛ أن يترفعوا عن النوايا الهابطة والطوايا الدنية فقال: (وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا) (53 / الإسراء ) وأمر بإحسان القول لكل الناس : (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا) (البقرة / 83) حتى مع من ليسوا إخواننا من الناس: (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ۖ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) (العنكبوت /46)

يمكننا بقليل من التورع والتحفظ والتحلي بأدب الحوار؛ أن ندخل -آمنين- في أي نقاش من قضايانا الكبار.. ومنها موضوع سؤال المقال..

«الإسلاميون».. من معهم.. ومن ضدهم!

يعترض البعض على تمييز العاملين للدين بوصف «الإسلاميين».. مفضِلًا استعمال وصف «المسلمين» لكل الموحدين..وهذا صحيح من حيث ترتُب الأحكام الشرعية في الدنيا أو الجزائية في الآخرة.. ولكن ذلك لا يمنع من استعمال تقسيمات تميز أصنافًا من الموحدين عن غيرهم لاعتبارات أخرى، فالمسلمون الموحدون أنفسهم  أصناف وأنواع، فقد كان في الأوائل مهاجرون وأنصار، وفيهم سابقون أولون، أتى بعدهم من هم أدنى منهم من مسلمِة الفتح و المؤلفة قلوبهم.. وقد استعمل بعض القدماء من العلماء وصف «الإسلاميين» للتمييز بين مدارس ومذاهب عقدية، لكل منها أفكارها ومناهجها، ومن ذلك الكتاب الشهير لأبي الحسن الأشعري المعروف باسم «مقالات الإسلاميين» والكل بعد ذلك يجمعهم وصف المسلمين من حيث النسبة للدين.. ولكن يتميز «الإسلاميون» بأنهم هم «أهل الديانة» أو «المتدينون» كما يصفهم كثير من العلماء القدامى المعتبرين.

وإذا كان «الإسلاميون» -من غير المنحرفين أو المفتونين- هم الفئة أو الشريحة أو الطبقة الحاملة لهموم الأمة وأمور الدين.. والعاملة بجد واجتهاد لأجل نصرته وإعلاء رايته ونشر رسالته، بحسب الإمكانات في كل المجالات.. علميةً كانت أو تعليميةً أو إعلاميةً أو تربويةً أو اجتماعيةً أو سياسيةً أو إستراتيجية أو جهادية.. فكم يا تُرى تبلغ نسبة هؤلاء «الإسلاميين» الأخيار من مجموع أمة تجاوزت المليار.وثلث المليار؟! أريد منك فقط أن تنظر حولك.. في حيِّك من مدينتك أو قريتك أو في عائلتك أو مجال عملك الذي تعمل به، أو حتى في مسجدك الذي تصلي فيه.. ثم تسال نفسك أو تسائلها.. كم هو  عدد «الإسلاميين» العاملين الصادقين أهل الديانة والصيانة المهمومين بأمور الأمة والدين من مجموع هذه المئات من الملايين التي تحمل وصف المسلمين؟!

فإذا تيقنت قلة أو نُدرة أو ضآلة نسبة هؤلاء الإسلاميين النشطين المستهدفين المطاردين في عِداد بقية عامة المسلمين.. الذين يسكن العالم أضعافهم من الكفار والمشركين الآمنين.. فاسأل نفسك بصدق وموضوعية.. عن حجم التبعات والمسؤوليات الضِخام التي تقع على عواتقهم.. وما قدر تلك المهام الجسام التي تحمَّلوها -ولا يزالون وسيظلون- مع كون هؤلاء المستضعفين من الرجال والنساء، لا يبقون على حال واحدة، بل يتحول بعضهم إلى ضدٍ أو ند.ٍ بفعل الدسائس والمؤامرات.. ويظهر فيهم  كل حين من ليس منهم.. ويخرج من صفوف عملهم متقاعدون رغم أنوفهم في صورة أفواج تحال إلى التقاعد القسري، لتلحق بركب الشهداء أو المسجونين أو الموقوفين بابتلاء أو محنة أو فتنة.. أو بما يصرف مشاعل الحماس الدينية بمشاغل ومشاكل الأمور الحياتية اليومية؟

وهل تصورنا ونحن نقيم أداء الإسلاميين خلال الأعوام الماضية الأربعين.. ما هي أصناف أعداء هؤلاء وأعدادهم وإعدادهم.. أو قدرنا جبروت قوى الطغاة الذين يواجهونهم.. من حيث خططهم في مراكز أبحاثهم، التي تشير بالمشروعات وتسير البرامج وتشرف على المنظومات والمنظمات الشيطانية؛ في تحالفاتها  العالمية والإقليمية والمحلية، المتعاونة  فيما بينها  لأجل تشويه هؤلاء «المستضعفين/ الأقوياء» ثم تهميشهم ثم  تهشيمهم وتدميرهم؟! وهل تساءلنا.. أين هي تلك الكتلة الدولية.. أو القوة الإقليمية.. أو الدولة الحاضنة الفتية التي ترعى او تحمي مشروع أية حركة او دعوة  صحيحة إسلامية؟

لا بد من الإجابة عن هذه التساؤلات قبل الجواب عن سؤال «هل فَشِل الإسلاميون؟».. ويُعين على الجواب الصواب في ذلك -حتى لا نُحْبَط أو نُحبِط-  أن نستحضر ما جاء به الوحي عن جيل سابق من هذه الأمة المُشَّبهة في الحديث بالغيث الذي لا يُدرَى آخرُه خيرٌ أم أوله.. حيث قال الله سبحانه: {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ(173) فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيم(174) إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِين(175)} (آل عمران) ..

«الإسلاميون».. وجدل النجاحات والإخفاقات

«الفَشَل».. كلمةٌ بغيضة الوقْع.. ثقيلة الظِل.. تُهَيِّج في النفوس روح التملْمُل والتراجع والكسل.. إلا إذا استُعملت  في سياق الاستدراك والترشيد، أو المراجعة والتسديد. وهذه الكلمة وإن كانت تفيد في الاستعمال اللغوي والقرآني معاني الجُبن والخَوَر وانحطاط القوة وفتور العزيمة.. فإن من قبيل جلد الذات وظلم النفس أن يتهم البعض مجموع الحالة الإسلامية التي تواجه منذ ثلاثة عقود حروبًا كونية -سياسية واقتصادية وإعلامية و أمنية وعسكرية- يتهمونها بأنها خارت أو جبُنت أو انهارت أو وصلت إلى طريق مسدود، أمام قضايا التصدي والدفاع ..في الوقت الذي يتهمها عالم الطغاة بالتهور والتسرع والاندفاع!

العالم -كلُ العالم- يواجه الإسلاميين «كلَ الإسلاميين» رغم قلتهم وذهاب شوكتهم وغياب قيادتهم، خوفًا وحرصا -ويا للْعجب- على تماسك النظام الدولي، المحكوم بدفة التوازنات الإقليمية ودقة الحسابات الداخلية.. التي أثبتت الثورات العربية أنه كان بمقدور الإسلاميين «لو كان لهم مشروع مسبَّق مدروس» أن يغيِّروا أو يؤثروا من خلال تلك الحسابات في المعادلات الإقليمية، ومِنْ ثَمَّ العالمية التي تُرَتَب دائما على حساب المسلمين.

ولاستشعار طغاة العالم حقيقة الخطر الجاد والحاد على نظامهم الدولي من هؤلاء «المستضعفين الأقوياء» من جيل الغرباء.. شكَّل أركان هذا النظام ثلاثة تحالفات دولية -خلال عقدين فقط-  لخوض حروب شبه عالمية على تلك الحالة الإسلامية، لإقصائها سياسيًا.. وقتلها إعلاميًا.. وخنقها اقتصاديًا.. وعزلها شعبيًا.. تمهيدًا لحرقها ميدانيًا.. أمنيًا وعسكريًا.

كان طبيعيًا أن توجد تحت ضربات هذا البطش الأكاديمي المُوَجَّه.. حالات إخفاق وكبوات ونكسات وفشل، وقعت فيها قطاعات من العاملين للدين، باجتهاد أو تحت وقع الارتباك والعَنت والإجهاد،  وغير ذلك من عوارض الضعف البشري والتقلب الإنساني، فحدثت حادثات فشل كالتي نعاها القرآن على بعض الأولين من خير القرون، في قول الله عز وجل: {حَتَّىٰ إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَعَصَيْتُم مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ ۚ مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الْآخِرَةَ ۚ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ ۖ وَلَقَدْ عَفَا عَنكُمْ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ} (آل عمران /152) ومن هذا الفضل.. نبهنا الله في كتابه وحذرنا، كما نبه خير الأجيال وحذرهم من تلك المقدمات التي توصل لذات النتائج، فبعد أن شخص القرآن الداء وصف الدواء {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِين َ (46) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِن دِيَارِهِم بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ(47)} (آل عمران).. ولهذا صار تجديد عهد الطاعة.. والعمل على فض النزاع لرص الصفوف، مع استدامة «الصبر الاستراتيجي» المخطط والمدروس، ودوام التواضع لله  والحرص على صلاح عباد الله.. من أكبر واجبات الوقت، التي من شأنها تحويل كثير من الإخفاقات إلى نجاحات بإذن الله.

لن استغرق الآن في «حديث الفشل» وأسبابه ومقدماته ونتائجه، وغير ذلك مما انشغل فيه أو اشتغل به الكثيرون، فلهذا وقته وظروفه الزمانية والمكانية.. ولكني أريد هنا التذكير بكثير من النجاحات والإنجازات النوعية المنسية، التي صدقت الأخبار النبوية عن  تجديد الدين على رأس كل مئة من السنين، والتي نحتاج لاستحضارها واستعراض أبرز ما تحقق منها على يد جيل الصحوة الإسلامية خلال الأربعين سنة الماضية ، فهي لو استمرت على وتيرتها السريعة بحسب عمر الزمان -وهذا غير مستحيل- لغيرت -بفضل الله-  مسار هذا  الزمان.

لا أريد -لضيق المجال- أن احتكر وحدي حديث النجاحات والإنجازات للعاملين والعاملات من كل الاتجاهات «وهي كثيرة وغزيرة».. ولعلي أشارككم بما شهدته وعايشته من خلال  المشاركة في التعليقات والمداخلات.. حتى ندخل بعدها -متفائلين منشرحين- في حديث مقترحات الحلول ومواجهة التحديات وإرساء الأصول.

وعلى الله قصد السبيل.


مقالات الدكتور عبد العزيز كامل

هـــــــــــــــــنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق