الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020

قراءة في كتاب النباهة.. والاستحمار

 قراءة في كتاب

النباهة.. والاستحمار

أسم الكتاب: "النباهة والاستحمار"
المؤلف:علي شريعتي


نبذة عن الكتاب
يُعتَبر الدكتور علي شريعتي من بين أهم المفكرين المسلمين الذين ظهروا في القرن العشرين، لجهة كون أدبياته وأفكاره كانت محل تأثير وقبول واسعَيْن من السُّنَّة والشيعة، وكونه أحد المنظِّرين الأساسيين للثورة الإيرانية.

وبين أيدينا كتاب عن قضية مهمة يتكلَّم فيها شريعتي وغيره من مُفكِّري الصحوة الإسلامية دائمًا، وهي قضية الوعي، وهو كتاب "النباهة والاستحمار"، الذي صدر عن "الدار العالمية للطباعة والنشر والتوزيع" البيروتية، في العام 1984م، وجاء في 96 صفحة.

حجم الكتاب ومحتواه هو من نوعية الكتب/ الرسائل التي تتناول قراءة فكرية سريعة في قضية ما، تستهدف توجيه القارئ والرأي العام المتابِع إلى وجهة نظر معينة، وبالتالي، دفعهم إلى تبني مواقف بعينها في المجال التطبيقي.

الكتاب جاء في ستة فصول، تناول كلٌّ منها قضية بعينها في عملية إعادة صناعة وعي الأجيال الجديدة، وبالرغم من أنها قد تبدو قضايا منفصلة، ولكن هناك خيط واحد يجمع بينها جميعها، وهو قضية المصير. مصير الفرد والمجتمع المسلمَيْن، وصولاً إلى مصير الأمة بالكامل، وكيفية تحقيق عوامل النهوض، بعيدًا عن هيمنة المستعمر.

الكتاب في هذا الإطار، تناول دور الاستعمار والأنظمة الموالية له في عالمنا الإسلامي، في تحقيق تخلف وتبعية الأمة، وأهمية التغيير والإصلاح على مختلف المستويات الموضوعية، سواء على مستوى الفرد أو المجتمع والأمة بالكامل، وسواء في المجال الاقتصادي، أو السياسي، في إحداث حالة النهضة المنشودة.

وفي الكتاب فقرات وفصول كاملة يمكن أن تصلح لمجال التنمية البشرية؛ حيث أفرد فصلاً عن التخصص، وفقرات في فصول أخرى عن تنمية الذات، وكيفية خروج الإنسان عن المألوف في طرائق تفكيره وحياته.

قراءة عبد المجيد سباطة
– أنصحك بقراءة هذا الكتاب القيم!
– لا، مستحيل! ألا تعلم أن صاحبه شيعي زنديق كافر و..و..و (القائمة الطويلة المعتادة)؟
– أرأيت؟ هذه هي الطائفية المرتبطة بالاستحمار الذي تحدث عنه الكاتب..

النباهة والاستحمار كتاب قيم للمفكر الإسلامي الراحل علي شريعتي، وهو وإن كان مفكرا أشهر من نار على علم، إلا أننا نستطيع القول بأن كتبه لم تجد طريقها إلى القارئ العربي إلا في وقت متأخر جدا، لذلك مازال انتشارها محدودا بعض الشيء بين جمهور القراء هنا، لأسباب كثيرة جدا.

النباهة والاستحمار صرخة مدوية في وجه الاستحمار بإسم الدين بشكل خاص، بما يتقاطع مع نقد لاذع لدعاة التغريب، واستنساخ نُظم التعليم الغربية

النباهة والاستحمار عبارة عن تجميع لخطب مسجلة صوتيا، ألقاها الدكتور علي شريعتي في قاعة الإرشاد بطهران، ثم جرى نقلها إلى الورق دون زيادة أو نقصان، فصدر الكتاب لأول مرة عام 1984، 7 سنوات بعد اغتيال شريعتي في بريطانيا، وحمل الكتاب عنوانا أصليا باللغة الفارسية هو " خودآگاهی و استحمار"، ويتراوح عدد صفحاته بين ال 100 و 150 صفحة حسب اختلاف الطبعات، ما يمكنك من مطالعته في جلسة واحدة أو جلستين على الأكثر.

النباهة والاستحمار صرخة مدوية في وجه الاستحمار بإسم الدين بشكل خاص، بما يتقاطع مع نقد لاذع أيضا لدعاة التغريب، واستنساخ نُظم التعليم الغربية، وتبني الحريات المزيفة التي يُروّج لها الغرب. فقد أجاد شريعتي تحديد الداء في المجتمع وتوصيفه ومسبباته، وهو المفكر المستقل الذي يرفض التبعية الفكرية والاستسلام لأفكار موروثة دون مساءلتها.

تتلخص فكرة الكتاب في كون الإنسان صاحب قيمة كبيرة في هذه الأرض، إنسان له مسؤولية كبيرة في أن يعرف نفسه وطاقاته وإمكانياته جيدًا (وهذا ما سماه شريعتي بالنباهة الإنسانية)، وأن يكون واعيًا بدوره الإنسانيّ في مجتمعه (أو النباهة الاجتماعية حسب وصفه). مشيرا إلى أنه وعلى مرّ العصور أوجدت جماعات هدفها الرئيسي إلهاء الإنسان عن هاتين النباهتين وعن الحقوق والمطالبات الفورية الأساسية التي تتحقق بها إنسانيته، لتتمكن من تسخيره لمصلحتها، وذلك ما يسميه المفكر الإيراني بـالاستحمار ، أي تحويل الإنسان إلى حمار يسهل ركوبه.

الاستحمار حسب شريعتي نوعان، أولهما الاستحمار القديم أو الدين المزيف، والاستحمار الحديث أو العلم المزيف.

الاستحمار في نظر شريعتي يمكن أن يأخذ وجهين مختلفين، قد يكون هذا الوجه مباشرا بتحريك الأذهان إلى الجهل والغفلة، وسوقها إلى الضلال والانحراف، وقد يكون غير مباشر بإلهاء الأذهان بالحقوق الجزئية البسيطة اللافورية، لتنشغل عن المطالبة أو التفكير بالحقوق الأساسية والحياتية الكبيرة والفورية، وذلك باختلاق معارك وحروب وهمية إلهائية (كمثال الصراعات الطائفية، تحرير المرأة بين سيطرة الموروث الثقافي والاتهام الباطل للدين بأنه السبب في وضعيتها المزرية، وخطورة استقطاب نموذج التحرير على الطريقة الغربية، إلخ).

أما عن القيم التي يغرسها المستحمرون (بكسر الميم) في عقول المستحمرين (بفتح الميم)، فيقول شريعتي أنها قد تبدو أحيانا جميلة رغم أن الواقع مجانب لذلك تماما، فالدعوة مثلا إلى التخصص في علم أو مجال معين دون الإلمام بالثقافة الجمعية الشاملة يؤدي في نظره إلى فقدان النباهة الاجتماعية، كما أن الدعوات إلى استقطاب القيم الإستهلاكية والدعوات المستمرة إلى الحرية الفردية وتحرر المرأة، هي في رأيه وإن بدت دعوات نبيلة أو هادفة إلا أنّ دورها الحقيقي هو الإلهاء عن المسائل الأهم.

وحتى أساهم في توضيح فكرة الكتاب بشكل عام، أشارككم هنا بعض الإقتباسات منه:

"يقولون لك انظر دائمًا لمن هو دونك! لو كان هذا صحيحًا، لما كانت هناك حاجة للتقدم، ولو اقتصر الأمر على أن ننظر نحن إلى أفغانستان، فنقنع، وينظر الأفغانيون إلى اليمن فيقنعون، وينظر اليمنيون إلى موزمبيق فيقنعون، لما كانت هناك حاجة للتحرك أيضًا، بل لأي شيء نتحرك؟"

عيب الكتاب الوحيد أنه يقدم كل مكامن الخلل المرتبطة باستحمار الشعوب المستضعفة، لكنه لا يقدم حلولا لمواجهته

"ماذا عمل بنا الغرب نحن المسلمين، نحن الشرقيين ؟ لقد احتقر ديننا، وأدبنا، فكرنا، ماضينا، تاريخنا وأصالتنا، لقد استصغر كل شيء لنا، إلى حد أخذنا معه نهزأ بأنفسنا.. أما الغربيون فقد فضلوا أنفسهم وأعزوها ورفعوها، ورحنا نحن نقلدهم في الأزياء والأطوار والحركات والكلام والمناسبات، وبلغ بنا الأمر أن المثقفين عندنا صاروا يفخرون بأنهم نسوا لغتهم الأصلية… ماهذه السخافة؟"

"عندما يشب حريق في بيت، ويدعوك أحدهم للصلاة والتضرع إلى الله، ينبغي عليك أن تعلم أنها دعوة خائن. فكيف لو كانت دعوته إلى عمل آخر أقل شأنًا ؟ فالاهتمام بغير إطفاء الحريق، والانصراف عنه إلى عمل آخر، ماهو إلا استحمار، وإن كان عملًا مقدسًا أو غير مقدس…"

عيب الكتاب الوحيد أنه يقدم كل مكامن الخلل المرتبطة باستحمار الشعوب المستضعفة، لكنه لا يقدم حلولا لمواجهته، ربما لطبيعته كمجموعة من الخطب التعميمية المجمعة التي لا تسمح بالتوسع كما هو الشأن بالنسبة لكتاب تقليدي، لكن الإطلاع على مؤلفات أخرى للمفكر الراحل ستساعدنا على فهم أفكاره أكثر، وأيضا نظرته وحلوله المقترحة لمواجهة آفة أفظع من الإستعمار في نظره: الاستحمار!

أما عن شريعتي نفسه، فيعتبره الكثيرون أبرز ملهم للثورة الإيرانية التي أطاحت بالشاه رضا بهلوي عام 1979، وهو مفكر إيراني حاصل على الدكتوراة في تاريخ الإسلام وعلم الإجتماع، كان معارضا بارزا لحكم الشاه، واعتقل عدة مرات بسبب مواقفه السياسية، وبعد السماح له بمغادرة البلاد والسفر إلى بريطانيا عام 1977، عثر عليه مقتولا في شقته هناك، بعد ثلاث أسابيع فقط من وصوله!

يعد شريعتي من بين مفكرين قلائل تجردوا من ضيق التمذهب، فكان أحد أبرز منتقدي ما سماه "التشيع الصفوي" و "التسنن الأموي"، داعيا إلى التقريب بين المذاهب بما يخدم وحدة الصف الإسلامي في وجه الأخطار المحدقة به وتجاوز ونبذ الخلافات التي لا تستفيد منها سوى بعض الأطراف المعينة التي تغذي روح الإنقسام (كعادة المفكرين السابقين لعصورهم بأفكارهم المختلفة)، ولا دليل على بعد نظره سوى الحرائق التي تغذي بنيرانها الآن منطقة الشرق الأوسط.



قراءة: محمود سامح
بين طيات الكتاب تقبع سلسلة خطابات ألقاها د. علي شريعتي في قاعة: حسينية الإرشاد، بطهران، سجلت على أشرطة ثم نقلت كتابة على الورق دون زيادة أو نقصان فجمعت بين دفتي كتاب أتى تحت عنوان: (النباهة والاستحمار).

فعلى الرغم من غزارة الإنتاج الفكري لشريعتي وتعدد مصطلحاته الملهمة، إلا أن مصطلح (النباهة والاستحمار) يبقى أكثرها انتشاراً بينها وأعظمها نفعاً وأجداها قيمة.

ويرى شريعتي أن محور التغيير يدور حول الوعي، الذي عبر عنه في هذا الكتاب بالنباهة، والذي قسمها بدوره إلى نباهة فردية واجتماعية بينها كما يلي:

النباهة الفردية (الوعي النفسي):

أراد بالنباهة الفردية الشئ الذي يدفع الإنسان إلى معرفة نفسه داخلياً بعيداً عن أجواءه المحيطة، فهي شئ فوق الفلسفة والعلم والصنعة، وقد اعتبر أن مفهوم النباهة النفسية يشكل ارتكازاً رئيسياً لصيرورة الإنسان وتكامله وإدراك ذاته ، فهي التي تعطي الإنسان شعوراً بذاته ووعياً بقيمته وقدره، ضمن إيمانه بنفسه، فالإنسان مهما ارتقى في مدارج العلم والصنعة والفن وأحرز تقدماً مهماً في نبوغه العلمي لا يمكن أن ينال صيرورته الإنسانية من دون هذه المعرفة التي تفوق الفلسفة والصنعة والعلم والفن، حيث أن هذه المقولة تأتي في سياق الفكر والشعور لا العلم (أي أنها مسألة تقع تحت إطار مقولة الوعي لا مقولة العلم، إذ الأولى أعم من الثانية لدى شريعتي، إضافة إلى أنها معيارية قبل أن تكون وصفية ……. أي أن مدارها التغيير لا التفسير، و بالتالي يكون الوعي الدينامية المركزية لصيرورة الفرد والمجتمع في التاريخ).

كما يوضح أن مسألة العقيدة والإيمان يجب أن تسبق الحضارة. وهو أحد طريقين يجدر بالمجتمعات السير بإثرهما (طريق الفكر والعقيدة وطريق المال والرأسمالية والعصرية) فإذا لم تكن المجتمعات التي تنشد الحضارة متجهة نحو غاية محددة أو ضمن عقيدة راسخة فإنه لا يمكن أن تأسس لحضارة مستقلة، لأن النباهة لابد وأن تسبق الحضارة، وجميع المجتمعات التي سعت إلى إنشاء حضارة دون المرور بمرحلة الفكر والعقيدة فشلت في ذلك ولم تنجز سوى عصرية تقوم على الإستهلاك فحسب ضمن تبعيةٍ كاملة للحضارة التي تستقي منها (حيث فرق شريعتي بين العصرية والحضارة).

والواقع يؤكد أن كل المجتمعات التي بدأت من نقطة عقائدية و تحركت بعد تحقيق وعيها الفردي والاجتماعي يمكنها بناء الحضارة أما المجتمعات التي اقتدت بحضارات أخرى – مهما كانت تلك الحضارات – من دون وعي وشعور ظلت مسخرة لتلك الحضارة مستهلكة على الدوام .. (فمثلاً ألمانيا التي تمتلك الفكر، تمكنت بعد الحرب العالمية الثانية من تدارك وجودها الحضاري، أما دول الخليج – مثلاً – ظلت مستهلكة على الدوام، رغم مرور أكثر من نصف قرن وهي في عالم الاستهلاك والتمدن…).

النباهة الاجتماعية (مجتمع النباهة):

وقد عبر عنه شريعتي بشعور الفرد بمرحلة المصير التاريخي والاجتماعي للمجتمع وعلاقته به، علاقته بأبناء شعبه وأمته والشعور بانضمامه وانتمائه للمجتمع وبمسئوليته كرائد وقائد في الطليعة من أجل الهداية والقيادة والتحرير، وتعتبر هذه بمثابة مسؤولية ثانية للإنسان حيث ثقافته في ثباته وتحصنه ضد الاستلاب.

وبالتالي فأي دعوة أو دعاية، ثقافة أو حضارة، خارجة عن إطار النباهة النفسية والاجتماعية ليست إلا نوعاً من التخدير للإنسان للانصراف عن مطالبه بإنسانيته وحريته واستقلاله، هذا التخدير يهدف إلي تسخير طاقات الإنسان فيما ليس في مصلحته ولكن في مصلحة الآخرين، فهي كتسخير الحمار ونطلق عليه “الاستحمار”.

هذا التسخير يندرج تحت كثير من الصور التي نراها ونظنها هي الفكر والتقدم حيث أصبحت اليوم معززة بالعلم، وبالإذاعة والتلفزيون، وبالتربية والتعليم، وغيرها من الصور التي نرآها ملاذنا الأوحد من هذا الإستحمار مع أنها هي الإستحمار بعينه.

فأصبح العدو يستلب منا الوعي ويعوضنا عنه بجهل وفقر أو معرفة فلسفية فنية وعلمية عوضاً عن النباهة النفسية والاجتماعية، فالمعركة إذاً ليست بالقوة والسلاح بل أصبحت بسحب الفكر والتوجيه نحو ما يريدون منا القيام به بما يتوافق مع رغباتهم في سلبنا تراثنا وحضارتنا ووعينا فهم يصنعون الإنسان كما تصنع الأواني بقوالبها التي يريدون.

لذا فإن الشيء الأساس الذي ينجي الإنسان من الاستحمار بكل وجوهه وصوره هي تلك النباهة بقسميها الذاتي والاجتماعي..!

الاستحمار:

(الاستغلال، الاستعمار، الاستبداد، والاستعباد)

اتضح فيما سبق أن كل دافع أو عامل يقف أمام الوعي والنباهة بكلا قسميها ويعطلهما، فإنه يدخل ضمن مقولة الاستحمار برباعيته سواءً كان هذا الدافع علماً أو فناً أوحضارة أوأي شيء مقدس، إذن فمعنى الاستحمار: تزييف ذهن الإنسان ونباهته وشعوره وحرف مساره عن تلك النباهة الفردية والاجتماعية.

وينقسم الاستحمار إلى (مباشر وغير مباشر) و(حديث وقديم):

فأما المباشر منه فهو: عبارة عن تحريك الأذهان إلى الجهل والغفلة، أو سوق الأذهان إلى الضلال والانحراف.
أما غير المباشر فهو: عبارة عن إلهاء الأذهان بالحقوق الجزئية البسيطة اللافورية لتنشغل عن المطالبة أو التفكير بالحقوق الأساسية والحياتية الكبيرة الفورية.

وقد يستخدام الدين كإحدي طرق التخدير والتزييف، ذلك الدين الحاكم شريك المال والقوة، الذي تتولاه فئة من الرسميين، هذا الدين (دين ضد دين) يستخدم في عمله الاستحماري ذات الأدوات والمفاهيم للدين الحقيقي، دين الوعي والأيديولوجيا، إلا أنه قام بتشويهها وإعادة صياغتها بما يلاءم دوره الاستحماري، فكل العناوين التي تملك دلالات سامقة في الوجود الإنساني تم إفراغها من محتواها ومؤداها وفاعليتها الاجتماعية لتبقى عناوين ذات أبعاد غيبية أو فلسفية، بحيث تسلب من الإنسان إرادته وقدرته في صنع مصيره وكماله ومجتمعه، أوتلهيه عن ذلك.

فعندما يشب حريق في بيتك، ويدعوك أحدهم للصلاة والتضرع إلي الله عز و جل، ينبغي أن تعلم أنها دعوة خائن، لأن الاهتمام بغير إطفاء الحريق والانصراف عنه إلي أي عمل آخر حتي لو كان مقدسا “هو الاستحمار الذي يمارسه علي من يعظه.”

الاستحمار القديم (العتيق) والحديث:

يعتمد الاستحمار القديم غالباً على الدين بينما يعتمد الاستحمار الحديث على الإلهاء والتشاجر والتناحر على قضايا فرعية بغرض التمويه والتشتيت عن المحاور الأساسية للمجتمعات – على حد تعبير شريعتي – كإثارة الخلافات الطائفية والمذهبية والنزاعات الدينية من أجل تمرير مشاريع الاستعمار والنهب، إلا أنه يبقى لكل نوع منهما أدواته ووسائله التي استخدمها قديماً وحديثاً لتنفيذ مشروعاته، نذكر بعضها:

أدوات الاستحمار القديم:

الزهد حينما يوظف كأداة تخدير وتجاهل لكل الواقع المعاش وترك الحقوق والتخلص من حطام الدنيا لصالح الأعداء.
الشكر حينما يتحول لوسيلة للقبول بكل الواقع بعلاته وسيئاته وعدم محاولة تغييره.
الشعر حينما يبتعد عن رسالته الاجتماعية والإنسانية ويبقى في إطار مقولة الفن للفن التي ينتقدها شريعتي، لأنه يؤمن بأن  قيمة الشيء بمؤداه لا بذاته.
القومية.
الفخر والاعتزاز بالماضي والتراث القومي.

أدوات الاستحمار الحديث:

التخصص حينما يسبب انغماس الإنسان في إطار محدود وصغير جداً مجرداً عن كل المجتمع بصورة يهمش فيه أبعاده الإنسانية الوجودية الأخرى، ولا يعني هذا إلغاء أهمية التخصص كتفريع للعلوم المختلفة كما هو معروف في التطورات الأكاديمية للمنهج البحثي بمنح أكثر عدد من الأقسام للعلم الواحد، كما لا يلغي أهمية تخصص الإنسان ونموه في جانب معين واكتسابه مهارة معينة، وإنما المقصود هو حفظ ومراعاة شمولية الإنسان وتعدد أبعاده بحيث ينظر للحقيقة بكلها لا بجزئها كبقرة أفلاطون.
التجدد والحضارة والمدنية، حيث تكون دافعاً استحمارياً عندما تفسر بإطارها الاستهلاكي دون الإنتاجي، فيظن المجتمع باستهلاكه أنه تمكن من اللحاق بركب الحضارة والتقدم بينما الواقع يظهر أنه مازال متخلفاً تابعاً لا يجيد سوى الاستهلاك، وشراء البضائع و استيراد الخبرات الأجنبية التي وفرتها الحضارة الغربية.
الحريات الفردية: عندما تتحول لعائق أمام الوعي الاجتماعي وعندما ينغمس كل منا في حريته الفردية المتوهمة ويتغافل تدريجياً عن الحرية الاجتماعية.
حرية الجنس: التي كانت بمثابة الهبة عوضاً عن الثروات التي نهبها الغرب منا، فقدم الحرية الجنسية للجيل الذي يعاني من تشويش واضطراب ناتج من الأزمة الجنسية في ذروة حاجته الجنسية حتى يلهو عن مسؤولياته ودوره الاجتماعي في سن النشاط والحيوية.
حرية المرأة والتبعية والتقليد الأعمى.
والخلاصة، أن كلا النوعين من الاستحمار يؤديان إلى غياب النباهة الفردية والاجتماعية حتى يتم التمكن من صناعة الأفراد التي توافق مقاييسهم.

خاتمة:
من هنا تقف المجتمعات التي تريد أن تختار طريقها أمام طريقين: طريق العلم والرأسمالية أو طريق الفكر والعقيدة، فالمجتمع الفاقد للوعي الشخصي والاجتماعي فاقد بالتبعية لنموذج يهدف إليه وفاقداً للإيمان، فسيكون همه في أحسن حالاته الإنتاج فقط لا غير ولا يدرك أنه سيقع في الاستهلاك، أما المجتمع المتسلح بالوعي، فيختار طريق الفكر والعقيدة، فيرتبط بهدف عال ويبدأ الدخول في دورةحضارية تضعه في الريادة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق